هلال بْن زيد بْن يَسَار بن بولاء أَبُو عقال سكن عسقلان.
قرأت على قبر أَبِي عقال هذا بعسقلان أوقفني عليه أهلها فقالوا هذا قبر أَبِي عقال فقرأت عَلَيْهِ هذا قبر أَبِي عقال هلال بن زيد مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابن مسلم، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْن عُمَر الغزي قَالَ وممن سكن عسقلان من التابعين أَبُو عقال هلال بْن زيد وقبره بعسقلان.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال كنية هلال بن زيد بولاء، ولاَ يقال أَبُو عقال مولى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سمع أَنَس روى عَنْهُ إِبْرَاهِيم بْن سُوَيْد بْن حبان وروى عُمَر بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي عقال مولى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي حديثه مناكير.
وقال النسائي هلال بْن زيد بْن يَسَار يروى عَنْهُ إِبْرَاهِيم بن سويد منكر الحديث.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا ميمون بن الاصبغ، حَدَّثَنا ابن أبى إبراهيم، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ، حَدَّثني هِلالُ بْن زيد بْن يَسَار بْن بولاء، حَدَّثني أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّةٍ مَعِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَنَس قَالَ وَقَّتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأَهْلِ الْمَدَائِنِ الْعَقِيقَ وَلأَهْلِ الْبَصْرَةِ ذَاتَ عِرْقٍ وَلأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ وَلأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الحليفة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا
عُمَر بْن مُحَمد بْن زيد بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ وَاقِدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، وأَبُو صَدَقَةَ صَخْرُ بْنُ صَدَقَةَ الثُّمَامِيُّ قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو عقال هلال بْن زيد مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَسْقَلانُ أَحَدُ الْعَرُوسَيْنِ الَّتِي تُهْدِي شهداءها وفودا إلى الجنة يبعث اللَّهُ مِنْ مَقْبَرَتِهَا سَبْعِينَ أَلْفَ شَهِيدٍ تُقْتَطَعُ رُؤُوسُهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَتُنْفَخُ اوداجهم دما يقولون ربنا آتنا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ، ولاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تخلف الميعاد يَقُولُ اللَّهُ صَدَقَ عِبَادِي أَدْخِلُوهُمُ الْجَنَّةَ وَاغْسِلُوهُمْ فِي نَهْرِ الْبَيْضَةِ فَيَخْرُجُونَ مِنْهَا بِيضًا أَنْقِيَاءَ يُهَرِّجُونَ في الجنة حيث يشاؤون، وَإِنَّ بِهَا لِمَصَافِّ الشُّهَدَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وُفُودًا إِلَى رَبِّهِمْ.
قَالَ الْوَلِيد وزادني عَبد اللَّه بْن واقد العُمَريّ فِي حديثه، عَن أَبِي عقال، عَن أَنَس قَالَ فالعروس الأخرى هي الإسكندرية.
قال عَبد اللَّه بْن واقد العُمَريّ قَالَ عُمَر بْن عَبد الْعَزِيز قَالَ يَا ليت قبري يكون فيما بين المينا ومنارة الإسكندرية ثم قال عُمَر المدينة طيبة.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، وَالحُسَين بْنُ أَبِي معشر، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عُمَر بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي عِقَالٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَن أَنَس بن مالك
قَالَ بَيْنَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَيْنَا بَرَدًا وَيَدًا فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ مَا هَذَا الْبَرَدُ الَّذِي رَأَيْنَا وَالْيَدُ قَالَ وَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ ذَلِكَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ سَلَّمَ علي.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا أحمد بن البختري، حَدَّثَنا عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ الْمَعَافِرِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عِقَالٍ يَذْكُرُ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَلا أُخْبِرُكُمْ بِرَجُلَيْنِ خِيَارُ أُمَّتِي بَعْدِي رَجُلٌ كَانَتْ لَهُ مَاشِيَةٌ فَأَحْدَرَهَا إِلَى مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ فَبَاعَهَا وَاشْتَرَى فَرَسًا فَكَانَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ وَعَدُوِّهِمْ وَرَجُلٌ كَانَتْ لَهُ مَاشِيَةٌ يَتْبَعُ بِهَا أَثَرَ السَّحَابِ يَعْبُدُ اللَّهَ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا حَتَّى يُدْرِكَهُ الْمَوْتُ أَلا أُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ النَّاسِ رَجُلٌ أَخَذَ بِالْقُرْآنِ حَظًّا وَلَمْ يُعْطِ بِهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد ويقعوب بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبِ بْنِ حَسَّانَ، حَدَّثَنا ورد بن عَبد الله، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عُمَر بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي عَقَّالٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَاضَتْ عَيْنَاهُ فَقَالَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى سُوَيْقَتِي الْحَبَشِيِّ يَهْتِكُ أَسْتَارَ الْكَعْبَةِ.
قَالَ، وأَبُو عقال هذا عامة أحاديثه ما ذكرت وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ غَيْرُ محفوظة
قرأت على قبر أَبِي عقال هذا بعسقلان أوقفني عليه أهلها فقالوا هذا قبر أَبِي عقال فقرأت عَلَيْهِ هذا قبر أَبِي عقال هلال بن زيد مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابن مسلم، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْن عُمَر الغزي قَالَ وممن سكن عسقلان من التابعين أَبُو عقال هلال بْن زيد وقبره بعسقلان.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال كنية هلال بن زيد بولاء، ولاَ يقال أَبُو عقال مولى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سمع أَنَس روى عَنْهُ إِبْرَاهِيم بْن سُوَيْد بْن حبان وروى عُمَر بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي عقال مولى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي حديثه مناكير.
وقال النسائي هلال بْن زيد بْن يَسَار يروى عَنْهُ إِبْرَاهِيم بن سويد منكر الحديث.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا ميمون بن الاصبغ، حَدَّثَنا ابن أبى إبراهيم، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُوَيْدٍ، حَدَّثني هِلالُ بْن زيد بْن يَسَار بْن بولاء، حَدَّثني أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ كَحَجَّةٍ مَعِي.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَنَس قَالَ وَقَّتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأَهْلِ الْمَدَائِنِ الْعَقِيقَ وَلأَهْلِ الْبَصْرَةِ ذَاتَ عِرْقٍ وَلأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ وَلأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الحليفة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا
عُمَر بْن مُحَمد بْن زيد بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ وَاقِدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، وأَبُو صَدَقَةَ صَخْرُ بْنُ صَدَقَةَ الثُّمَامِيُّ قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو عقال هلال بْن زيد مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَسْقَلانُ أَحَدُ الْعَرُوسَيْنِ الَّتِي تُهْدِي شهداءها وفودا إلى الجنة يبعث اللَّهُ مِنْ مَقْبَرَتِهَا سَبْعِينَ أَلْفَ شَهِيدٍ تُقْتَطَعُ رُؤُوسُهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَتُنْفَخُ اوداجهم دما يقولون ربنا آتنا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ، ولاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تخلف الميعاد يَقُولُ اللَّهُ صَدَقَ عِبَادِي أَدْخِلُوهُمُ الْجَنَّةَ وَاغْسِلُوهُمْ فِي نَهْرِ الْبَيْضَةِ فَيَخْرُجُونَ مِنْهَا بِيضًا أَنْقِيَاءَ يُهَرِّجُونَ في الجنة حيث يشاؤون، وَإِنَّ بِهَا لِمَصَافِّ الشُّهَدَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وُفُودًا إِلَى رَبِّهِمْ.
قَالَ الْوَلِيد وزادني عَبد اللَّه بْن واقد العُمَريّ فِي حديثه، عَن أَبِي عقال، عَن أَنَس قَالَ فالعروس الأخرى هي الإسكندرية.
قال عَبد اللَّه بْن واقد العُمَريّ قَالَ عُمَر بْن عَبد الْعَزِيز قَالَ يَا ليت قبري يكون فيما بين المينا ومنارة الإسكندرية ثم قال عُمَر المدينة طيبة.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، وَالحُسَين بْنُ أَبِي معشر، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عُمَر بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي عِقَالٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَن أَنَس بن مالك
قَالَ بَيْنَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَيْنَا بَرَدًا وَيَدًا فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ مَا هَذَا الْبَرَدُ الَّذِي رَأَيْنَا وَالْيَدُ قَالَ وَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ ذَلِكَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ سَلَّمَ علي.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا أحمد بن البختري، حَدَّثَنا عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ الْمَعَافِرِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عِقَالٍ يَذْكُرُ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَلا أُخْبِرُكُمْ بِرَجُلَيْنِ خِيَارُ أُمَّتِي بَعْدِي رَجُلٌ كَانَتْ لَهُ مَاشِيَةٌ فَأَحْدَرَهَا إِلَى مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ فَبَاعَهَا وَاشْتَرَى فَرَسًا فَكَانَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ وَعَدُوِّهِمْ وَرَجُلٌ كَانَتْ لَهُ مَاشِيَةٌ يَتْبَعُ بِهَا أَثَرَ السَّحَابِ يَعْبُدُ اللَّهَ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا حَتَّى يُدْرِكَهُ الْمَوْتُ أَلا أُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ النَّاسِ رَجُلٌ أَخَذَ بِالْقُرْآنِ حَظًّا وَلَمْ يُعْطِ بِهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد ويقعوب بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبِ بْنِ حَسَّانَ، حَدَّثَنا ورد بن عَبد الله، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عُمَر بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي عَقَّالٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَاضَتْ عَيْنَاهُ فَقَالَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى سُوَيْقَتِي الْحَبَشِيِّ يَهْتِكُ أَسْتَارَ الْكَعْبَةِ.
قَالَ، وأَبُو عقال هذا عامة أحاديثه ما ذكرت وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ غَيْرُ محفوظة