مفضل بْن صَالِح أَبُو جميلة النحاس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ مهدي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بزيع، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان عَنْ مفضل بْن صَالِح أَبِي علي الأسدي عن أَبَان بْن تغلب بأحاديث وقوله أَبُو علي الأسدي أظن مفضل، يُكَنَّى أَبَا علي، وأَبُو جميلة لقبه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مفضل بْن صَالِح، عَنِ الأَعْمَش منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مفضل بْن صَالِح منكر الحديث وكان نحاسا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ الوليد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عُمَر بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُدَيْلَ بْنَ
وَرْقَاءَ يُنَادِي إِنَّ هَذِهِ الأَيَّامَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ فَلا تَصُومُوهَا.
حَدَّثَنَا بن زَيْدَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بن الوليد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ، قَال: قَال عَبد اللَّهِ مَنْ أَتَى سَاحِرًا أَوْ كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمد صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ
، حَدَّثَنا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا عَلِيِّ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ الدَّهَّانُ عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ الأَسَدِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر إِنَّكَ رَجُلٌ قَوِيٌّ تُؤْذِي الضَّعِيفَ فَإِذَا أَرَدْتَ اسْتِلامَ الْحَجَرَ فَإِنْ خُلِّيَ لَكَ فَاسْتَلِمْهُ وَإِلا فَاسْتَقْبِلْهُ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الطَّيِّبِ وَالْقَاسِمُ بْنُ زكريا، قالا: حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْكُوفِيُّ عَنْ أَبَان بْنِ تَغْلَبٍ عَنِ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ، قَال: قَال الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ أَتَانِي جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ فِي الْكِتَابِ فَقَالَ اكْشِفْ لِي عَنْ بَطْنِكَ فكشفت له
عَنْ بَطْنِي فَأَلْصَقَ بَطْنَهُ بِبَطْنِي ثُمَّ قَالَ أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أُقْرِئَكَ مِنْهُ السَّلامَ.
قَالَ الشَّيْخ: قَالَ لنا ابْن الطيب هكذا قَالَ سُوَيْد مفضل بْن عَبد اللَّه، وَهو مفضل بْن صَالِح أَبُو جميلة النحاس، ولاَ أعلم رواه عن أَبَان غير مفضل هذا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ حَنَشٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ، وَهو آخِذٌ بِحَلَقَةِ الْبَابِ، وَهو يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ عَرَفَنِي، ومَنْ أَنْكَرَنَي فأخبرنا أَبُو ذَرٍّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَهْلُ بَيْتِي فِيكُمْ مِثْلُ سَفِينَةِ نُوحٍ مَنْ دَخَلَهَا نَجَا، ومَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا هَلَكَ.
قَالَ الشَّيْخ: ولمفضل هذا غير ما ذكرت وكان سويد الأنباري يخطىء في اسم أبيه فيقول بن عَبد الله، وَهو بن صَالِح وأنكر ما رأيت لَهُ حديث الحسن بْن علي حيث قَالَ لَهُ اكشف عن بطنك وسائره غير ذاك أرجو أن يكون مستقيما
مَن اسْمُه ميمون.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ مهدي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بزيع، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان عَنْ مفضل بْن صَالِح أَبِي علي الأسدي عن أَبَان بْن تغلب بأحاديث وقوله أَبُو علي الأسدي أظن مفضل، يُكَنَّى أَبَا علي، وأَبُو جميلة لقبه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مفضل بْن صَالِح، عَنِ الأَعْمَش منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ مفضل بْن صَالِح منكر الحديث وكان نحاسا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ الوليد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عُمَر بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُدَيْلَ بْنَ
وَرْقَاءَ يُنَادِي إِنَّ هَذِهِ الأَيَّامَ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ فَلا تَصُومُوهَا.
حَدَّثَنَا بن زَيْدَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بن الوليد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ، قَال: قَال عَبد اللَّهِ مَنْ أَتَى سَاحِرًا أَوْ كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمد صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ
، حَدَّثَنا حَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ، حَدَّثَنا عَلِيِّ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ الدَّهَّانُ عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ الأَسَدِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ، قَال: قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَر إِنَّكَ رَجُلٌ قَوِيٌّ تُؤْذِي الضَّعِيفَ فَإِذَا أَرَدْتَ اسْتِلامَ الْحَجَرَ فَإِنْ خُلِّيَ لَكَ فَاسْتَلِمْهُ وَإِلا فَاسْتَقْبِلْهُ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الطَّيِّبِ وَالْقَاسِمُ بْنُ زكريا، قالا: حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْكُوفِيُّ عَنْ أَبَان بْنِ تَغْلَبٍ عَنِ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ، قَال: قَال الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ أَتَانِي جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ فِي الْكِتَابِ فَقَالَ اكْشِفْ لِي عَنْ بَطْنِكَ فكشفت له
عَنْ بَطْنِي فَأَلْصَقَ بَطْنَهُ بِبَطْنِي ثُمَّ قَالَ أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أُقْرِئَكَ مِنْهُ السَّلامَ.
قَالَ الشَّيْخ: قَالَ لنا ابْن الطيب هكذا قَالَ سُوَيْد مفضل بْن عَبد اللَّه، وَهو مفضل بْن صَالِح أَبُو جميلة النحاس، ولاَ أعلم رواه عن أَبَان غير مفضل هذا.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ حَنَشٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ، وَهو آخِذٌ بِحَلَقَةِ الْبَابِ، وَهو يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ عَرَفَنِي، ومَنْ أَنْكَرَنَي فأخبرنا أَبُو ذَرٍّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَهْلُ بَيْتِي فِيكُمْ مِثْلُ سَفِينَةِ نُوحٍ مَنْ دَخَلَهَا نَجَا، ومَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا هَلَكَ.
قَالَ الشَّيْخ: ولمفضل هذا غير ما ذكرت وكان سويد الأنباري يخطىء في اسم أبيه فيقول بن عَبد الله، وَهو بن صَالِح وأنكر ما رأيت لَهُ حديث الحسن بْن علي حيث قَالَ لَهُ اكشف عن بطنك وسائره غير ذاك أرجو أن يكون مستقيما
مَن اسْمُه ميمون.