مفضل بْن صدقة أَبُو حَمَّاد الحنفي كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو حَمَّاد الحنفي الكوفي يروي عَنْهُ يَحْيى بْن آدم وغيره ليس بشَيْءٍ.
وقال النسائي أَبُو حَمَّاد الكوفي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا بن مسلم، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الزرقاء، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أبو حماد
الْكُوفِيُّ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ جَرِيرًا يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ، ومَنْ لا يَغْفِرْ لا يُغْفَرْ لَهُ، ومَنْ لا يَتُوبُ لا يتاب عليه.
حَدَّثَنَا بن سلم، حَدَّثَنا هارون، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أَبُو حَمَّادٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنَامُ جُنُبًا لا يمس ماء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصمد، حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الله بْنُ نُمَير، عَن أَبِي حَمَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ قَال: لَمَّا جَرَّدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْزَةَ بَكَى فَلَمَّا رَأَى مَا مُثِّلَ بِهِ شهق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْوَاحِدِ الناقد، حَدَّثَنا أحمد بن زَنْجَوَيْهِ النسائي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي خِدَاشٍ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ الْمُفَضَّلِ بْنِ صَدَقَةَ عَنْ سَمَّاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنِ النَّضْرِ بْنِ بَشِيرٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ لَمْ يَحْنِ أَحَدٌ أَبَدًا ظَهْرَهُ حتى يخر ساجدا
، حَدَّثَنا علي بن العباس، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ صَدَقَةَ الْكُوفِيُّ عَنْ مَسْعُودٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ إِحْدَانَا إِذَا هِيَ حَائِضَةٌ أن تتزر ثم يباشرها.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا عُمَر بن مُحَمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا الْمُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل، عنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ وَإِحْرَامُهَا التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلَهَا التَّسْلِيمُ.
قَالَ الشَّيْخ: ولأبي حَمَّاد هذا أحاديث عداد وروى عَنْهُ من الكوفيين وغيرهم الثقات وما أرى بحديثه بأسا وكان أَحْمَدَ بْنَ مُحَمد بْنِ سَعِيد يثني عَلَيْهِ ثناء تاما.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو حَمَّاد الحنفي الكوفي يروي عَنْهُ يَحْيى بْن آدم وغيره ليس بشَيْءٍ.
وقال النسائي أَبُو حَمَّاد الكوفي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا بن مسلم، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الزرقاء، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أبو حماد
الْكُوفِيُّ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ جَرِيرًا يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ، ومَنْ لا يَغْفِرْ لا يُغْفَرْ لَهُ، ومَنْ لا يَتُوبُ لا يتاب عليه.
حَدَّثَنَا بن سلم، حَدَّثَنا هارون، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أَبُو حَمَّادٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنَامُ جُنُبًا لا يمس ماء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصمد، حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الله بْنُ نُمَير، عَن أَبِي حَمَّادٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ قَال: لَمَّا جَرَّدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْزَةَ بَكَى فَلَمَّا رَأَى مَا مُثِّلَ بِهِ شهق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْوَاحِدِ الناقد، حَدَّثَنا أحمد بن زَنْجَوَيْهِ النسائي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي خِدَاشٍ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ الْمُفَضَّلِ بْنِ صَدَقَةَ عَنْ سَمَّاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنِ النَّضْرِ بْنِ بَشِيرٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ لَمْ يَحْنِ أَحَدٌ أَبَدًا ظَهْرَهُ حتى يخر ساجدا
، حَدَّثَنا علي بن العباس، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُفَضَّلُ بْنُ صَدَقَةَ الْكُوفِيُّ عَنْ مَسْعُودٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ إِحْدَانَا إِذَا هِيَ حَائِضَةٌ أن تتزر ثم يباشرها.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا عُمَر بن مُحَمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا الْمُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل، عنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ وَإِحْرَامُهَا التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلَهَا التَّسْلِيمُ.
قَالَ الشَّيْخ: ولأبي حَمَّاد هذا أحاديث عداد وروى عَنْهُ من الكوفيين وغيرهم الثقات وما أرى بحديثه بأسا وكان أَحْمَدَ بْنَ مُحَمد بْنِ سَعِيد يثني عَلَيْهِ ثناء تاما.