موسى بن خلف بصري.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُوسَى بْن خلف بصري ليس به بأس
أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ خَلَفٍ الْعَمِّيُّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ السَّكْسَكِيِّ عَنْ مَالِكِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ احْتَبَسَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا صَلاةَ الْغَدَاةِ حَتَّى كَادَتْ تَطْلُعُ الشَّمْسُ فَلَمَّا خَرَجَ صَلَّى بِنَا الْغَدَاةَ فَقَالَ إِنِّي صَلَّيْتُ اللَّيْلَةَ مَا مَضَي فَوَضَعْتُ جَنْبِي فِي الْمَسْجِدِ فَأَتَانِي رَبِّي فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، فَقَالَ، يَا مُحَمد هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ.
وهذا لَهُ طرق قوله رأيت ربي فِي أحسن صوره واختلفوا فِي أسانيدها فرأيت أَحْمَد بْن حنبل صحح هَذِهِ الرواية الَّتِي رواها مُوسَى بْن خلف، عَن يَحْيى بْن أَبِي كثير حديث معاذ بْن جبل قَالَ هذا أصحها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ ميمون، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ، حَدَّثَنا أَبِي، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَالَ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُغَيْرِبَانِ الشَّمْسِ فَقَالَ إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ دُنْيَاكُمْ إلاَّ مَا بَقِيَ مِنْ يَوْمِكُمْ هَذَا فِيمَا مَضَى مِنْهُ هَكَذَا أَوْ نَحْوَهُ.
قال الشَّيْخ: ولموسى بْن خلف، عَن قَتادَة، عَن أَنَس غير هذا يرويه عن مُوسَى ابنه خلف وغير ابنه، ولاَ أرى بروايته بأسا.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عصمة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُوسَى بْن خلف بصري ليس به بأس
أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ خَلَفٍ الْعَمِّيُّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ السَّكْسَكِيِّ عَنْ مَالِكِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ احْتَبَسَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا صَلاةَ الْغَدَاةِ حَتَّى كَادَتْ تَطْلُعُ الشَّمْسُ فَلَمَّا خَرَجَ صَلَّى بِنَا الْغَدَاةَ فَقَالَ إِنِّي صَلَّيْتُ اللَّيْلَةَ مَا مَضَي فَوَضَعْتُ جَنْبِي فِي الْمَسْجِدِ فَأَتَانِي رَبِّي فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، فَقَالَ، يَا مُحَمد هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى فَذَكَرَهُ بِطُولِهِ.
وهذا لَهُ طرق قوله رأيت ربي فِي أحسن صوره واختلفوا فِي أسانيدها فرأيت أَحْمَد بْن حنبل صحح هَذِهِ الرواية الَّتِي رواها مُوسَى بْن خلف، عَن يَحْيى بْن أَبِي كثير حديث معاذ بْن جبل قَالَ هذا أصحها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ ميمون، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ مُوسَى بْنِ خَلَفٍ، حَدَّثَنا أَبِي، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَالَ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُغَيْرِبَانِ الشَّمْسِ فَقَالَ إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ دُنْيَاكُمْ إلاَّ مَا بَقِيَ مِنْ يَوْمِكُمْ هَذَا فِيمَا مَضَى مِنْهُ هَكَذَا أَوْ نَحْوَهُ.
قال الشَّيْخ: ولموسى بْن خلف، عَن قَتادَة، عَن أَنَس غير هذا يرويه عن مُوسَى ابنه خلف وغير ابنه، ولاَ أرى بروايته بأسا.