مُحَمد بْن إسحاق السجزي يعرف بابن شبويه.
ضعيف يقلب الأحاديث ويسرقها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يُونُس بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ سَلِيمٍ الْعَبْدِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن شبويه الخراساني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى باليمين مع الشاهد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يوسف، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شَبَوَيْهِ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّارُ جُبَارٌ.
قَالَ الشيخ: وهذا المتن قوله النار جبار هُوَ بهذا الإسناد الذي تقدم وقال ابن حنبل ليس هذا الحديث فِي كتب عَبد الرَّزَّاق قوله النار جبار يعني عن معمر عن همام، عَن أَبِي هريرة.
وأما عن معمر عن همام، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ قضى باليمين مَعَ الشاهد والحديث بهذا الإسناد باطل.
حَدَّثَنَا الْمُؤَمِّلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى بن ماسرجس، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق السجزي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا مَعْمَرٌ، عنِ ابْنِ عَجْلانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قُسَيْطٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: كُنا نَدْعُو جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَبَا الْمَسَاكِينِ وَكُنَّا إِذَا أَتَيْنَاهُ قَرَّبَ إِلَيْنَا مَا حَضَرَ فَأَتَيْنَاهُ يَوْمًا فَلَمْ نَجِدْ عِنْدَهُ شَيْئًا فَأَخْرَجَ إِلَيْنَا جَرَّةً مِنْ عَسَلٍ فَكَسَرَهَا فجعلنا نلعق منها.
حَدَّثَنَا المؤمل بن الحسن، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا معمر، عنِ ابن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْجُمُعَةِ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ الم تَنْزِيلُ.
وحدثنا المؤمل، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا الثَّوْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يَغْلَقُ الرَّهْنُ له غنمه وعليه غرمه.
وبإسناده؛، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا سُفيان، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ ارْتَبَطَ فَرَسًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَانَ رَوَثُهُ وَبَوْلُهُ فِي مِيزَانِهِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأحاديث التي أمليتها لمحمد بْن إسحاق السجزي عن عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر والثوري كلها غير محفوظة وله غيرها مما لا يتابعه عليه أحد من الثقات.
ضعيف يقلب الأحاديث ويسرقها.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يُونُس بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ مُصْعَبِ بْنِ سَلِيمٍ الْعَبْدِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن شبويه الخراساني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى باليمين مع الشاهد.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يوسف، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شَبَوَيْهِ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّارُ جُبَارٌ.
قَالَ الشيخ: وهذا المتن قوله النار جبار هُوَ بهذا الإسناد الذي تقدم وقال ابن حنبل ليس هذا الحديث فِي كتب عَبد الرَّزَّاق قوله النار جبار يعني عن معمر عن همام، عَن أَبِي هريرة.
وأما عن معمر عن همام، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ قضى باليمين مَعَ الشاهد والحديث بهذا الإسناد باطل.
حَدَّثَنَا الْمُؤَمِّلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى بن ماسرجس، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق السجزي، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا مَعْمَرٌ، عنِ ابْنِ عَجْلانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قُسَيْطٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: كُنا نَدْعُو جَعْفَرَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَبَا الْمَسَاكِينِ وَكُنَّا إِذَا أَتَيْنَاهُ قَرَّبَ إِلَيْنَا مَا حَضَرَ فَأَتَيْنَاهُ يَوْمًا فَلَمْ نَجِدْ عِنْدَهُ شَيْئًا فَأَخْرَجَ إِلَيْنَا جَرَّةً مِنْ عَسَلٍ فَكَسَرَهَا فجعلنا نلعق منها.
حَدَّثَنَا المؤمل بن الحسن، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا معمر، عنِ ابن طاووس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْجُمُعَةِ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ الم تَنْزِيلُ.
وحدثنا المؤمل، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا الثَّوْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا يَغْلَقُ الرَّهْنُ له غنمه وعليه غرمه.
وبإسناده؛، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا سُفيان، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ ارْتَبَطَ فَرَسًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَانَ رَوَثُهُ وَبَوْلُهُ فِي مِيزَانِهِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأحاديث التي أمليتها لمحمد بْن إسحاق السجزي عن عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر والثوري كلها غير محفوظة وله غيرها مما لا يتابعه عليه أحد من الثقات.