عبيد بن عَمْرو الْحَنَفِيّ
روى عَن عَطاء بن السَّائِب
وروى عَنهُ زيد بن الْحَرِيش وَعمر بن حَفْص الشَّيْبَانِيّ وهما ضعيفان عَن عَطاء عَن أبي عبد الرَّحْمَن السّلمِيّ عَن عَليّ وَابْن مَسْعُود فِي التَّسْلِيم فِي الصَّلَاة عَن يَمِينه ويساره
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ عبيد بن عَمْرو الْحَنَفِيّ عَن عَطاء بن السَّائِب ضَعِيف عَن عَليّ مَوْقُوفا وَهُوَ الصَّوَاب.
روى عَن عَطاء بن السَّائِب
وروى عَنهُ زيد بن الْحَرِيش وَعمر بن حَفْص الشَّيْبَانِيّ وهما ضعيفان عَن عَطاء عَن أبي عبد الرَّحْمَن السّلمِيّ عَن عَليّ وَابْن مَسْعُود فِي التَّسْلِيم فِي الصَّلَاة عَن يَمِينه ويساره
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ عبيد بن عَمْرو الْحَنَفِيّ عَن عَطاء بن السَّائِب ضَعِيف عَن عَليّ مَوْقُوفا وَهُوَ الصَّوَاب.
عُبَيد بن عَمْرو الحنفي بصري.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا يزيد بن الحريش، حَدَّثَنا عُبَيد بن عَمْرو الحنفي، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمَّارٍ وَالْمُغِيرَةِ قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ وَإِضَاعَةَ المال.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا عُمَر بن حفص الشيباني، حَدَّثَنا عُبَيد بْنُ عَمْرو عَنْ عَلِيِّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ مُدَارَاةُ النَّاسِ أو كما قَالَ.
وهذا منكر المتن والحديث الأول منكر الإسناد عَلَى المتن الذي ذكره ولعبيد بن عَمْرو غير ما ذكرت من الحديث
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا يزيد بن الحريش، حَدَّثَنا عُبَيد بن عَمْرو الحنفي، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمَّارٍ وَالْمُغِيرَةِ قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ وَإِضَاعَةَ المال.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا عُمَر بن حفص الشيباني، حَدَّثَنا عُبَيد بْنُ عَمْرو عَنْ عَلِيِّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ مُدَارَاةُ النَّاسِ أو كما قَالَ.
وهذا منكر المتن والحديث الأول منكر الإسناد عَلَى المتن الذي ذكره ولعبيد بن عَمْرو غير ما ذكرت من الحديث