عُبَيد الله بن سفيان الغداني بصري، يُكَنَّى أبا سفيان ويقال له الصواف.
- سَمعتُ الساجي يقول أبو سفيان الصُّوفيّ يقال ابن رواحة يروي عنِ ابن عون ما
سمعت أحدا من أصحابنا البصريين لا بُنْدَار، ولاَ بن المثنى حدثوا عنه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو سفيان الصواف كان كذَّابًا وكان، يُقَال له: ابن رواحة قدم علينا، وَهو بصري يروي عنِ ابن عون.
حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: كَانَ يَحْيى بْن سَعِيد لا يرضى عُبَيد الله بن سفيان.
حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ، أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَر رُسْتَةُ، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سفيان، حَدَّثَنا ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سفيان الغداني، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ قَالَ اسْتَسْقَى أَبُو عَادِيَةَ فَأُتِيَ بِإِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ فَلَمْ يَشْرَبْهُ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ تَدَبَّحْتَ قتلت عمار وَتَكْرَهُ أَنْ تَشْرَبَ بِآنِيَةِ فِضَّةٍ.
قال الشيخ: وحديث غسل الجمعة قَدْ رَوَاهُ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بن سفيان أبو عاصم النبيل رَواه عَن أبي عاصم من الثقات الرمادي، وَمُحمد بن يَحْيى روى عن شُعْبَة، عنِ ابن عون أَيضًا وليس بمحفوظ عن شُعْبَة ولعبيد الله هذا غير ما ذكرت وفي بعض أحاديثه بعض النكرة.
- سَمعتُ الساجي يقول أبو سفيان الصُّوفيّ يقال ابن رواحة يروي عنِ ابن عون ما
سمعت أحدا من أصحابنا البصريين لا بُنْدَار، ولاَ بن المثنى حدثوا عنه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ أَبُو سفيان الصواف كان كذَّابًا وكان، يُقَال له: ابن رواحة قدم علينا، وَهو بصري يروي عنِ ابن عون.
حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: كَانَ يَحْيى بْن سَعِيد لا يرضى عُبَيد الله بن سفيان.
حَدَّثني عُبَيد اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ، أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَر رُسْتَةُ، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سفيان، حَدَّثَنا ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ.
حَدَّثَنَا النُّعْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سفيان الغداني، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ قَالَ اسْتَسْقَى أَبُو عَادِيَةَ فَأُتِيَ بِإِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ فَلَمْ يَشْرَبْهُ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ تَدَبَّحْتَ قتلت عمار وَتَكْرَهُ أَنْ تَشْرَبَ بِآنِيَةِ فِضَّةٍ.
قال الشيخ: وحديث غسل الجمعة قَدْ رَوَاهُ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بن سفيان أبو عاصم النبيل رَواه عَن أبي عاصم من الثقات الرمادي، وَمُحمد بن يَحْيى روى عن شُعْبَة، عنِ ابن عون أَيضًا وليس بمحفوظ عن شُعْبَة ولعبيد الله هذا غير ما ذكرت وفي بعض أحاديثه بعض النكرة.