Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91687#5853e4
سعيد بن عبد الرحمن الجمحي وهو ابن عبد الرحمن بن عبد الله
ابن جميل المديني القرشي قاضي بغداد روى عن عبد الله بن عبد الله ابن ابى طلحة وابى ( م ) حازم المديني وعبيد الله بن عمر روى عنه ابن وهب وعبد العزيز الأويسي وسعيد بن سليمان ومحمد بن الصباح ويحيى بن أيوب وأبو إبراهيم الترجماني وزكريا بن يحيى بن صبيح سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عنه إسحاق بن محمد الفروي.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن حنبل - ] قال قال أبي: سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ليس به بأس كان قاضي عسكر
المهدى: حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال قلت ليحيى بن معين: سعيد بن عبد الرحمن الجمحي كيف حديثه؟ فقال ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال: سئل أبي عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحى فقال صالح.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91687#79f0eb
سعيد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الجُمَحِي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
وَرَوَى عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنِ احْتَجَمَ لِسَبْعَ عَشْرَةَ، أَوْ تِسْعَ عَشْرَةَ، أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ، كَانَ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ» .
قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ قَاضٍ مَدَنِيٌّ، لَيْسَ بِشَيْءٍ، وَرُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: هُوَ ثِقَةٌ، وَحَسَّنَ أَمْرَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَقَدْ رَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَلِيٍّ، أَنّ النَّبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " ثَلاثٌ لَا تُؤَخِّرْهُنَّ: الصَّلاةُ إِذَا أَتَتْ، وَالْجِنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ، وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدَتْ كُفُؤًا ".
حَدَّثَنَاه ابْنُ خُزَيْمَةَ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ، قَالَ: ثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ سَعِيد بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيِّ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِيهِ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: حَدِيث مُحَمَّد بْن عمر، عَن أَبِيه، عَن عَليّ، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاث لَا تؤخرهن» ، لَيْسَ من حَدِيث سعيد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الجُمَحِي، إِنَّمَا رَوَاهُ ابْن وهب، عَن شيخ مَجْهُول، يقَالَ لَهُ: سعيد بْن عَبْد اللَّهِ الْجُهَنِيّ، وَالوهم فِيهِ، عِنْدِي من أبي حَاتِم، لَا من ابْن خُزَيْمَة.
ثناه أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِي، ثَنَا يُونُس بْن عبد الْأَعْلَى، ثَنَا ابْن وهب، قَالَ: حَدثنِي سعيد بْن عَبْد اللَّهِ الْجُهَنِيّ بِنَحْوِ ذَلِك.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91687#9ec688
سَعِيد بْن عَبد الرَّحْمَن الجمحي مديني وكان قاضي بغداد.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: سَعِيد بْن عَبد الرَّحْمَن الجمحي القاضي هو مديني قلت له كنت أحسبه مكي؟ قَال: لاَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ علي، حَدَّثَنا عثمان، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين سَعِيد بْن عَبد الرَّحْمَن الجمحي كيف حديثه قَالَ ثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الصباح، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ قَالَ البُخارِيّ هو بن عَبد اللَّهِ بْنِ حَمِيلٍ الْقُرَشِيُّ قَاضِي بَغْدَادَ وَيُقَالُ كُنْيَتُهُ أَبُو عَبد اللَّهِ الْجُمَحِيُّ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: عَلَيْكَ بِالْعَلانِيَةٍ وإياك والسر
وقال مُحَمد بْن بشر عن عُبَيد اللَّه عن يُونُس عن الحسن، عَن عُمَر قوله مثله وهذا بإرساله أصح.
قال الشَّيْخ: وهذا الذي ذكره البُخارِيّ منه أَيضًا وجوب العُمَرة أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أوصى فيه رجلا أن يحج ويعتمر.
سمعتُ ابْن صاعد يذكره عن الزعفراني عن مُحَمد بْن الصباح الدولابي عن سَعِيد بْن عَبد الرحمن.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو إبراهيم الترجماني، حَدَّثَنا سَعِيد بْن عَبد الرَّحْمَن الجمحي عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلَمْ يَذْكُرْهَا إلاَّ، وَهو مَعَ الإِمَامِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ فَلْيُعِدِ الصَّلاةَ الَّتِي نَسِي ثُمَّ لِيُعِدِ الصَّلاةَ الَّتِي صَلاهَا مَعَ الإِمَامِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا لا أعلم أحدا رفعه عن عُبَيد اللَّه غير سَعِيد بْن عَبد الرَّحْمَن ويروي عن مالك عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من طريق واحد، وَهو موقوف عن مالك أَيضًا لقن البغداديين بهلول الأنباري عن مُحَمد بْن عَمْرو بْن حبان عن عثمان بْن سَعِيد الحمصي عن مالك عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر فلقنوه عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو موقوف.
حَدَّثَنَاهُ بهلول بها مَوقُوفًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْن عَبد الرَّحْمَن الجمحي عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ رَأَى خَيْرًا يَعْنِي فِي مَنَامِهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَلْيَذْكُرْهُ، ومَنْ رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ رُؤْيَاهُ، ولاَ يَذْكُرْهَا فَإِنَّهَا لا تضره
قَالَ الشَّيْخ: وهذا أَيضًا أعرفه عن عُبَيد اللَّه من حديث سَعِيد عنه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ منصور سجادة، حَدَّثَنا أَبُو إِبْرَاهِيم الترجماني، حَدَّثَنا سَعِيد بن الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ لِلصَّائِمِينَ فِي الْجَنَّةِ بَابًا، يُقَال لَهُ: الرَّيَّانُ لا يَدْخُلُهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ أُغْلِقَ، ومَنْ دَخَلَ مِنْهُ شَرِبَ، ومَنْ شَرِبَ مِنْهُ لَمْ يَظْمَأْ أبدا.
حَدَّثَنَا البغوي، حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب العابد، حَدَّثَنا سَعِيد بْن عَبد الرَّحْمَن الجمحي، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ وَإِنَّهُ لَمِنْ أَهْلِ النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ وَإِنَّهُ لَمِنْ أَهْلِ الجنة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنِ شُعَيب بْنِ اللَّيْثِ، حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي، حَدَّثني سَعِيد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَال: لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ جَعَلَتْ فَاطِمَةَ تَغْسِلُ جُرْحَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وسعيد بْن عَبد الرَّحْمَن له أحاديث غرائب حسان وأرجو أنها مستقيمة وإنما يهم عندي في الشيء بعد الشيء يرفع موقوفا ويوصل مرسلا لا عن تعمد.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91687#939832
سعيد بن عبد الرحمن الجُمَحِي وَهُوَ ابْن عبد الرحمن بن عبد الله بن جميل الْمَدِينِيّ الْقرشِي قَاضِي بغداذ
روى عَن هِشَام بن عُرْوَة
روى عَنهُ ابْن وهب