سعيد بن يُوسُف اليمامي
يروي عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش
قَالَ يحيى ضَعِيف الحَدِيث لَيْسَ بِالْقَوِيّ
يروي عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش
قَالَ يحيى ضَعِيف الحَدِيث لَيْسَ بِالْقَوِيّ
سَعِيد بْن يوسف اليمامي.
لا أعلم يروي عنه غير إسماعيل بن عياش.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول سَعِيد بْن يوسف شيخ ضعيف الحديث روى عنه إسماعيل بْن عياش.
وقال النسائي سَعِيد بْن يوسف يروي عنه إسماعيل بن عياش ليس بالقوي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى المروزي، حَدَّثَنا أبو طالب عَبد الجبار بْن عاصم.
وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُوسُفَ الْمَنْجَنِيقِيُّ بِغْدَادِيٌّ كَانَ بمصر، حَدَّثَنا داود بْنُ رَشِيدٍ، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بن عياش، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يُوسُفَ، عَن يَحْيى بن أبي كثير
عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ سَاوُوا بَيْنَ أَوْلادِكُمْ فِي الْعَطِيَّةِ، وَلَوْ كُنْتُ مُفَضِّلا أَحَدًا لَفَضَّلْتُ النِّسَاءَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يعرف بسعيد، عَن يَحْيى بْن أبي كثير وعن سَعِيد بن عياش.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جعفر بن رزين العطار، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يُوسُفَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ مُقْسِمٍ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الْمَوْتَ فَزَعٌ فَإِذَا رَأَيْتُمُ الْجَنَاَزَةَ فقوموا.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ سَعِيد بْنِ يُوسُفَ الرَّحَبِيِّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يقُول: مَن كَانَ لَهُ شِرْكٌ مِنْ عَبد أَوْ وَلِيدَةٍ فَأَعْتَقَ نَصِيبَهُ فَإِنَّ عَلَيْهِ أَنْ يُعْتِقَ مَا بَقِيَ مِنْ مَالِهِ.
قال الشَّيْخ: ولسعيد غير ما ذكرت، وَهو قليل الحديث، ولاَ أعلم يروي عنه غير إسماعيل بْن عياش ورواياته ثابتات الأسانيد لا بأس بها، ولاَ أعرف لَهُ شَيْئًا أَنْكَرَ مِمَّا ذَكَرْتُ من حديث عِكرمَة، عنِ ابْن عباس.
لا أعلم يروي عنه غير إسماعيل بن عياش.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول سَعِيد بْن يوسف شيخ ضعيف الحديث روى عنه إسماعيل بْن عياش.
وقال النسائي سَعِيد بْن يوسف يروي عنه إسماعيل بن عياش ليس بالقوي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى المروزي، حَدَّثَنا أبو طالب عَبد الجبار بْن عاصم.
وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُوسُفَ الْمَنْجَنِيقِيُّ بِغْدَادِيٌّ كَانَ بمصر، حَدَّثَنا داود بْنُ رَشِيدٍ، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بن عياش، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يُوسُفَ، عَن يَحْيى بن أبي كثير
عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ سَاوُوا بَيْنَ أَوْلادِكُمْ فِي الْعَطِيَّةِ، وَلَوْ كُنْتُ مُفَضِّلا أَحَدًا لَفَضَّلْتُ النِّسَاءَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يعرف بسعيد، عَن يَحْيى بْن أبي كثير وعن سَعِيد بن عياش.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جعفر بن رزين العطار، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يُوسُفَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ مُقْسِمٍ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الْمَوْتَ فَزَعٌ فَإِذَا رَأَيْتُمُ الْجَنَاَزَةَ فقوموا.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ سَعِيد بْنِ يُوسُفَ الرَّحَبِيِّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يقُول: مَن كَانَ لَهُ شِرْكٌ مِنْ عَبد أَوْ وَلِيدَةٍ فَأَعْتَقَ نَصِيبَهُ فَإِنَّ عَلَيْهِ أَنْ يُعْتِقَ مَا بَقِيَ مِنْ مَالِهِ.
قال الشَّيْخ: ولسعيد غير ما ذكرت، وَهو قليل الحديث، ولاَ أعلم يروي عنه غير إسماعيل بْن عياش ورواياته ثابتات الأسانيد لا بأس بها، ولاَ أعرف لَهُ شَيْئًا أَنْكَرَ مِمَّا ذَكَرْتُ من حديث عِكرمَة، عنِ ابْن عباس.