سُلَيْمَان بن أبي سُلَيْمَان الزُّهْرِيّ اليمامي قَالَ ابْن عدي يروي عَن يحيى بن أبي كثير أَحَادِيث لَيست مَحْفُوظَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ ضَعِيف
سليمان بْن أبي سليمان الزُّهْريّ اليمامي.
يروي، عَن يَحْيى بْن أبي كثير أحاديث ليست بمحفوظة وروى عن سليمان هذا عُمَر بن يُونُس اليمامي.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سَلَّمَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، حَدَّثَنا سليمان بْن أبي سليمان الزُّهْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حجة.
وعن بن عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى مَنْ أَتَى امرأة في دبرها
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هارون السامري، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، حَدَّثَنا سليمان بْن أبي سليمان الزُّهْريّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ نَذْرَ إلاَّ فِيمَا أُطِيعَ اللَّهُ فِيهِ، ولاَ يَمِينَ فِي قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ولاَ طَلاقَ، ولاَ عَتَاقَةَ فِيمَا لا تَمْلِكُ.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا إسحاق بن وهب العلاف، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ لَوْلا أَنِّي أَهْدَيْتُ لَحَلَّلْتُ وَكَانَ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ وَحَجَّةٍ فَيَرَوْنَ أَنَّهُ الَّذِي كَانَ مَنَعَهُ أَنْ يَحِلُّ مِنْ عُمْرَتِهِ قَبْلَ الْحَجِّ.
أَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ ياسين، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ مِنْ أَهْلِ الْيَمَامَةِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخْبَرْتُهُ أَنَّهَا أَحْرَمَتْ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِعُمْرَةٍ قَبْلَ الْحَجَّةِ وَأَنَّهَا حَاضَتْ فلم تطهر فتطوف بِالْبَيْتِ حَتَّى كَانَ يُوْمُ عَرَفَةَ وَأَنَّهَا ذَكَرَتْ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ انْقُضِي رَأْسَكِ ثُمَّ امْتَشِطِي ثُمَّ أهلي بالحج والعمرة قَالَتْ فَحِينَ قَضَيْتُ حَجِّي بَعَثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَأَمَرَنِي أَنْ أَعْتَمِرَ مِنَ التَّنْعِيمِ مَكَانَ عُمْرَتِي الَّتِي رَهَقَنِي الْحَجُّ وَلَمْ أُحِلَّ مِنْهَا.
قال الشيخ: ولسليمان بْن أبي سليمان هذا أكثر رواياته، عَن يَحْيى بْن أبي كثير ويروي عنه عُمَر بْن يُونُس وفي بعض أحاديثه ورواياته، عَن يَحْيى بعض الإنكار مما لا يرويه، عَن يَحْيى غيره ولم أر للمتقدمين فيه كلاما من صدق أو ضعف.
يروي، عَن يَحْيى بْن أبي كثير أحاديث ليست بمحفوظة وروى عن سليمان هذا عُمَر بن يُونُس اليمامي.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن سَلَّمَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، حَدَّثَنا سليمان بْن أبي سليمان الزُّهْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حجة.
وعن بن عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى مَنْ أَتَى امرأة في دبرها
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هارون السامري، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، حَدَّثَنا سليمان بْن أبي سليمان الزُّهْريّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ نَذْرَ إلاَّ فِيمَا أُطِيعَ اللَّهُ فِيهِ، ولاَ يَمِينَ فِي قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ولاَ طَلاقَ، ولاَ عَتَاقَةَ فِيمَا لا تَمْلِكُ.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا إسحاق بن وهب العلاف، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ لَوْلا أَنِّي أَهْدَيْتُ لَحَلَّلْتُ وَكَانَ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ وَحَجَّةٍ فَيَرَوْنَ أَنَّهُ الَّذِي كَانَ مَنَعَهُ أَنْ يَحِلُّ مِنْ عُمْرَتِهِ قَبْلَ الْحَجِّ.
أَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ ياسين، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا عُمَر بن يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ مِنْ أَهْلِ الْيَمَامَةِ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخْبَرْتُهُ أَنَّهَا أَحْرَمَتْ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِعُمْرَةٍ قَبْلَ الْحَجَّةِ وَأَنَّهَا حَاضَتْ فلم تطهر فتطوف بِالْبَيْتِ حَتَّى كَانَ يُوْمُ عَرَفَةَ وَأَنَّهَا ذَكَرَتْ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ انْقُضِي رَأْسَكِ ثُمَّ امْتَشِطِي ثُمَّ أهلي بالحج والعمرة قَالَتْ فَحِينَ قَضَيْتُ حَجِّي بَعَثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ وَأَمَرَنِي أَنْ أَعْتَمِرَ مِنَ التَّنْعِيمِ مَكَانَ عُمْرَتِي الَّتِي رَهَقَنِي الْحَجُّ وَلَمْ أُحِلَّ مِنْهَا.
قال الشيخ: ولسليمان بْن أبي سليمان هذا أكثر رواياته، عَن يَحْيى بْن أبي كثير ويروي عنه عُمَر بْن يُونُس وفي بعض أحاديثه ورواياته، عَن يَحْيى بعض الإنكار مما لا يرويه، عَن يَحْيى غيره ولم أر للمتقدمين فيه كلاما من صدق أو ضعف.