رشدين بْن كُرَيْب أبو كريب مديني مولى ابْنِ عَبَّاسٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي بن بحر بن عليل، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ قال يَحْيى بْن مَعِين رِشْدِين بْن كُرَيْب مولى ابْن عباس ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، وابن أَبِي بَكْر، قالا: حَدَّثَنا الْعَبَّاس سمعت يَحْيى يقول رِشْدِين بْن كُرَيْب ليس بثقة، وَهو مديني مولى ابن عباس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان المصري، وَهو عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سألت يَحْيى عن رِشْدِين بْن كريب فقال ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَن يَحْيى، قال: فرِشْدِين بْن كُرَيْب فقال مديني ضعيف.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي رِشْدِين بْن كُرَيْب لا يقوى حديثه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال رِشْدِين بْن كريب ضعيف.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ الْقَطَّانُ بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حميد، حَدَّثَنا سيف بن أسلم الحميري، حَدَّثَنا رِشْدِين بْن كُرَيْب، قال: رأيتُ على علي بْن عَبد اللَّه بْن عباس عمامة سوداء ورأيت على بن عُمَر عمامة سوداء.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال رِشْدِين بْن كُرَيْب، وَمُحمد بْن كريب مولى ابْن عباس الهاشمي عن أبيهما وقد روى رشدين أَيضًا، عنِ ابْن عباس منكر الحديث وفي مُحَمد نظر
وَقَالَ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مِغْرَاءَ أَنَا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنُ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَهُ؟ قَال: لاَ تُصَلُّوا إِلَى قَبْرٍ، ولاَ عَلَى قبر.
قال البُخارِيّ، حَدَّثَنا أَبُو عاصم عَن سُفيان، عَن الشيباني عَن الشعبي، عنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ وَهَذَا أَصَحُّ وَرَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قبر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا أَبُو زُهَيْرٍ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مغراء، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُصَلِّ عَلَى قَبْرٍ، ولاَ إلى قبر.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ مُجَاشِعٍ، حَدَّثَنا نُوحُ بْنُ أَنَسٍ الرازي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مِغْرَاءَ أَبُو زهير الماشهراني قرية بالري، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَيْتَ مِنْ أَخِيكَ ثَلاثَ خِصَالٍ فَارْجُهُ الْحَيَاءُ وَالأَمَانَةُ وَالصِّدْقُ، وَإذا لَمْ تَرَهَا مِنْهُ فَلا ترجه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ رِشْدِينِ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا من أمير يؤمر
عَلَى عَشَرَةٍ إلاَّ سُئِلَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَشَبَّهُوا بِالأَعَاجِمِ غَيِّرُوا اللِّحَى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز البغوي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ رِشْدِينِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَتَنَفَّسُ فِي الإِنَاءِ مَرَّتَيْنِ وَيُسَمِّي وَيَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ شَرِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسلم فتنفس فيه مرتين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بن بكار، حَدَّثَنا إبراهيم بن سُلَيْمَانَ عَنْ رِشْدِينِ بْنِ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السِّقَايَةِ أَوْ عِنْدَ السِّقَايَةِ فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ بِابْنِ لَهَا فَقَالَتْ إِنَّ ابْنِي هَذَا يُرِيدُ أَنْ يَغْزُو وَأَنَا مَعَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَبْرَحْ أُمَّكَ حَتَّى تَأْذَنَ لَكَ أَوْ يَتَوَفَّاهَا الْمَوْتُ فَإِنَّكَ فِي أعظم الأجر
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا مُحَمد بن فضيل، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يا بن عَبَّاسٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلاةِ الْفَجْرِ أَدْبَارَ النُّجُومِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ أدبار السجود.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا ابن فضيل، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ وَشَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرسل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحسين بن علوية الجرجاني، حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، حَدَّثَنا ابن فضيل، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ قُمْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ عَنْ يَسَارِهِ فَأَخَذَنِي فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ.
قَالَ ابْن عَبَّاس: وَكُنْتُ يومئذ ابن عشر سنين.
حَدَّثَنَا القاسم المقرىء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عمار، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ مقاما محمودا قَالَ الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ مَقَامُ الشَّفَاعَةِ
قَالَ ابنُ عَدِي ولرشدين غير ما ذكرت وليس بالكثير وأحاديثه مقاربة لم أر فيها حديثا منكرا جدا، وَهو على ضعفه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ علي بن بحر بن عليل، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ قال يَحْيى بْن مَعِين رِشْدِين بْن كُرَيْب مولى ابْن عباس ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، وابن أَبِي بَكْر، قالا: حَدَّثَنا الْعَبَّاس سمعت يَحْيى يقول رِشْدِين بْن كُرَيْب ليس بثقة، وَهو مديني مولى ابن عباس.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان المصري، وَهو عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سألت يَحْيى عن رِشْدِين بْن كريب فقال ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَن يَحْيى، قال: فرِشْدِين بْن كُرَيْب فقال مديني ضعيف.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي رِشْدِين بْن كُرَيْب لا يقوى حديثه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قال رِشْدِين بْن كريب ضعيف.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ الْقَطَّانُ بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حميد، حَدَّثَنا سيف بن أسلم الحميري، حَدَّثَنا رِشْدِين بْن كُرَيْب، قال: رأيتُ على علي بْن عَبد اللَّه بْن عباس عمامة سوداء ورأيت على بن عُمَر عمامة سوداء.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال رِشْدِين بْن كُرَيْب، وَمُحمد بْن كريب مولى ابْن عباس الهاشمي عن أبيهما وقد روى رشدين أَيضًا، عنِ ابْن عباس منكر الحديث وفي مُحَمد نظر
وَقَالَ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مِغْرَاءَ أَنَا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنُ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَهُ؟ قَال: لاَ تُصَلُّوا إِلَى قَبْرٍ، ولاَ عَلَى قبر.
قال البُخارِيّ، حَدَّثَنا أَبُو عاصم عَن سُفيان، عَن الشيباني عَن الشعبي، عنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرٍ وَهَذَا أَصَحُّ وَرَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى عَلَى قبر.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا أَبُو زُهَيْرٍ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مغراء، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُصَلِّ عَلَى قَبْرٍ، ولاَ إلى قبر.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ مُجَاشِعٍ، حَدَّثَنا نُوحُ بْنُ أَنَسٍ الرازي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مِغْرَاءَ أَبُو زهير الماشهراني قرية بالري، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا رَأَيْتَ مِنْ أَخِيكَ ثَلاثَ خِصَالٍ فَارْجُهُ الْحَيَاءُ وَالأَمَانَةُ وَالصِّدْقُ، وَإذا لَمْ تَرَهَا مِنْهُ فَلا ترجه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ رِشْدِينِ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا من أمير يؤمر
عَلَى عَشَرَةٍ إلاَّ سُئِلَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَشَبَّهُوا بِالأَعَاجِمِ غَيِّرُوا اللِّحَى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز البغوي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ رِشْدِينِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَتَنَفَّسُ فِي الإِنَاءِ مَرَّتَيْنِ وَيُسَمِّي وَيَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا مَرَوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ شَرِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسلم فتنفس فيه مرتين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بن بكار، حَدَّثَنا إبراهيم بن سُلَيْمَانَ عَنْ رِشْدِينِ بْنِ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السِّقَايَةِ أَوْ عِنْدَ السِّقَايَةِ فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ بِابْنِ لَهَا فَقَالَتْ إِنَّ ابْنِي هَذَا يُرِيدُ أَنْ يَغْزُو وَأَنَا مَعَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَبْرَحْ أُمَّكَ حَتَّى تَأْذَنَ لَكَ أَوْ يَتَوَفَّاهَا الْمَوْتُ فَإِنَّكَ فِي أعظم الأجر
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا مُحَمد بن فضيل، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يا بن عَبَّاسٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلاةِ الْفَجْرِ أَدْبَارَ النُّجُومِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ أدبار السجود.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو هشام الرفاعي، حَدَّثَنا ابن فضيل، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ وَشَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرسل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحسين بن علوية الجرجاني، حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، حَدَّثَنا ابن فضيل، حَدَّثَنا رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ قُمْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ عَنْ يَسَارِهِ فَأَخَذَنِي فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ.
قَالَ ابْن عَبَّاس: وَكُنْتُ يومئذ ابن عشر سنين.
حَدَّثَنَا القاسم المقرىء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن عمار، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ مقاما محمودا قَالَ الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ مَقَامُ الشَّفَاعَةِ
قَالَ ابنُ عَدِي ولرشدين غير ما ذكرت وليس بالكثير وأحاديثه مقاربة لم أر فيها حديثا منكرا جدا، وَهو على ضعفه يكتب حديثه.