دجين بن ثَابت أَبُو الْغُصْن الْيَرْبُوعي الْبَصْرِيّ
يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة وَأسلم مولى عمر
قَالَ عبد الرَّحْمَن لَا يعْتد بِهِ وَقَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَبُو حَاتِم وَأَبُو زرْعَة الرازيان ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة لقن فتلقن وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ مُنكر الرِّوَايَة يقلب الْأَخْبَار ويتوهم أَحْدَاث أَصْحَابنَا أَنه حجي وَلَيْسَ كَذَلِك قَالَ يحيى بن معِين قد روى لنا عَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ الدجين هُوَ حجي قَالَ وَأَخْطَأ على يحيى من حكى عَنهُ ذَلِك لِأَن يحيى أعلم بِالرِّجَالِ من أَن يَقُول هَذَا هَذَا والدجين قد روى عَن ابْن الْمُبَارك ووكيع وَعبد الصَّمد وَغَيرهم وَهَؤُلَاء أعلم بِاللَّه من أَن يرووا عَن حجي والدجين أَعْرَابِي
يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة وَأسلم مولى عمر
قَالَ عبد الرَّحْمَن لَا يعْتد بِهِ وَقَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَبُو حَاتِم وَأَبُو زرْعَة الرازيان ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة لقن فتلقن وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ مُنكر الرِّوَايَة يقلب الْأَخْبَار ويتوهم أَحْدَاث أَصْحَابنَا أَنه حجي وَلَيْسَ كَذَلِك قَالَ يحيى بن معِين قد روى لنا عَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ الدجين هُوَ حجي قَالَ وَأَخْطَأ على يحيى من حكى عَنهُ ذَلِك لِأَن يحيى أعلم بِالرِّجَالِ من أَن يَقُول هَذَا هَذَا والدجين قد روى عَن ابْن الْمُبَارك ووكيع وَعبد الصَّمد وَغَيرهم وَهَؤُلَاء أعلم بِاللَّه من أَن يرووا عَن حجي والدجين أَعْرَابِي
دجين بن ثابت أبو الغصن اليربوعي البصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد الوحواحي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي يَحْيى الأصم، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا أَبُو الْغُصْنِ الدُّجَيْنُ بن ثابت أعرابي من بني يربوع.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد الرَّحْمَنِ بن مهدي وَسُئِل عن دجين بن ثابت الذي يروي عنه عن أسلم مولى عُمَر فقال عَبد الرحمن قال أول مرة، حَدَّثني مولى لعمر بن عَبد العزيز فقلنا له إن مولى عُمَر بن عَبد العزيز لم يدرك النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فتركه قال فما زالوا يلقنونه حتى قال أسلم مولى عُمَر بن الخطاب ثم قَال لي عَبد الرحمن لا تعتد به.
وقال: كان يوهمه، ولاَ يدري ما هو ويقول مولى عُمَر بْنِ عَبد الْعَزِيزِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول الدجين ليس بثقة حديثه ليس بشَيْءٍ وقد سمع منه ابن المُبَارك وقد حدث عنه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال دجين بن ثابت أبو الغصن اليربوعي بصري سمع منه مسلم، وابن المبارك قال علي قال عَبد الرحمن قال لنا دجين أول مرة، حَدَّثني مولى لعمر بن عَبد العزيز لم يدركه فتركه فما زالوا يلقنونه حتى قال أسلم مولى عُمَر بن الخطاب فلا تعتد به كان يتوهمه، ولاَ يدري ما هو.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ دجين بن ثابت أبو الغصن سمع أسلم مولى عُمَر روى عنه ابن المُبَارك ومسلم وتركه عَبد الرحمن قاله عليه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال دجين أبو الغصن بصري ليس بثقة
أنا بن قتيبة، حَدَّثني مُحَمد بن مُحَمد الرزي، حَدَّثَنا يوسف بن بحر، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول الدجين بن ثابت أبو الغصن صاحب حديث عُمَر من كذب علي متعمدا هو جحى وهذه الحكاية التي حكى، عَن يَحْيى أن الدجين هذا هو جحى أخطأ عليه من حكاه عنه لأن يَحْيى أعلم بالرجال من أن يقول هذا والدجين بن ثابت إذا روى عنه ابن المُبَارك ووكيع، وَعَبد الصمد ومسلم بن إبراهيم وغيرهم هؤلاء أعلم بالله من أن يرووا عن جحى والدجين أعرابي.
أنا الْفَضْلُ بْنُ الحباب، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا الدجين بن ثابت أبو الغصن الْيَرْبُوعِيُّ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قُلْنَا لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مَالَكَ لا تُحَدِّثُنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنِّي أَخْشَى أَنْ أُزِيدَ أَوْ أَنْقُصَ وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن كَذَبَ عَلِيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مقعده من النار.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا الدجين بن ثابت رجل من أهل البصرة عن أسلم مولى عُمَر بن الخطاب سمعت عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول مثله.
قال ابنُ عَدِي ورواه عَبد الصمد بن عَبد الوارث وبشر بن مُحَمد السكري عن الدجين أَيضًا كذلك وهذا الحديث معروف بالدجين عن أسلم مولى عُمَر عن عُمَر والذي ذكره بن مهدي أن دجين في أول مرة، قَال: حَدَّثني مولى لعمر بن عَبد العزيز فقيل له لم يدرك عُمَر بن عَبد العزيز فما زالوا يلقنونه حتى قالوا له أسلم مولى عُمَر بن الخطاب عن عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إنما أراد بن مهدي به هذا الحديث من كذب علي متعمدا.
وقد روي عن الدجين عن أسلم مولى عُمَر عَنْ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حديثان آخران
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي يَحْيى الأصم، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا أَبُو الْغُصْنِ الدُّجَيْنُ بن ثابت أعرابي من بني يَرْبُوعٍ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا حَجَّ الرَّجُلُ بِمَالٍ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ فَقَالَ لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ قَالَ اللَّهُ لا لَبَّيْكَ، ولاَ سَعْدَيْكَ هَذَا مَرْدُودٌ عَلَيْكَ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَوْهَرِيُّ البصري، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عُمَر الْحَوْضِيُّ، حَدَّثَنا الدجين بن ثابت، حَدَّثَنا أَسْلَمُ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلاةُ الْحَضَرِ أَرْبَعٌ وصلاة السفر ركعتان.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّزَّاق بْنُ مُحَمد بن حمزة، حَدَّثَنا علي بن الحسن الدرابجردي، حَدَّثَنا أبو جابر مُحَمد بن عَبد الملك، حَدَّثَنا أَبُو الْغُصْنِ أَرَاهُ الدُّجَيْنَ بْنَ ثَابِتٍ، قَال: قَال لِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ هَلْ تَشْرَبُ النَّبِيذَ فقلتُ نَعَم وَاللَّهِ إِنِّي لأَشْرَبُهُ قَالَ فَإِنَّ أَبِي، حَدَّثني عَنْ عَائِشَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مسكر حرام أوله وآخره
قال الشيخ: وهذا عزيز عن هشام بن عروة رواه عنه ثلاثة أنفس أحدهم الدجين هذا والثاني حماد بن سلمة من رواية عَمْرو بن عاصم والثالث عَبد الله بن سنان الزُّهْريّ.
ولدجين بن ثابت غير ما ذكرت من الْحَدِيث شيء يسير ومقدار ما يرويه لَيْسَ بمحفوظ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد الوحواحي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي يَحْيى الأصم، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا أَبُو الْغُصْنِ الدُّجَيْنُ بن ثابت أعرابي من بني يربوع.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد الرَّحْمَنِ بن مهدي وَسُئِل عن دجين بن ثابت الذي يروي عنه عن أسلم مولى عُمَر فقال عَبد الرحمن قال أول مرة، حَدَّثني مولى لعمر بن عَبد العزيز فقلنا له إن مولى عُمَر بن عَبد العزيز لم يدرك النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فتركه قال فما زالوا يلقنونه حتى قال أسلم مولى عُمَر بن الخطاب ثم قَال لي عَبد الرحمن لا تعتد به.
وقال: كان يوهمه، ولاَ يدري ما هو ويقول مولى عُمَر بْنِ عَبد الْعَزِيزِ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول الدجين ليس بثقة حديثه ليس بشَيْءٍ وقد سمع منه ابن المُبَارك وقد حدث عنه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال دجين بن ثابت أبو الغصن اليربوعي بصري سمع منه مسلم، وابن المبارك قال علي قال عَبد الرحمن قال لنا دجين أول مرة، حَدَّثني مولى لعمر بن عَبد العزيز لم يدركه فتركه فما زالوا يلقنونه حتى قال أسلم مولى عُمَر بن الخطاب فلا تعتد به كان يتوهمه، ولاَ يدري ما هو.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ دجين بن ثابت أبو الغصن سمع أسلم مولى عُمَر روى عنه ابن المُبَارك ومسلم وتركه عَبد الرحمن قاله عليه.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال دجين أبو الغصن بصري ليس بثقة
أنا بن قتيبة، حَدَّثني مُحَمد بن مُحَمد الرزي، حَدَّثَنا يوسف بن بحر، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول الدجين بن ثابت أبو الغصن صاحب حديث عُمَر من كذب علي متعمدا هو جحى وهذه الحكاية التي حكى، عَن يَحْيى أن الدجين هذا هو جحى أخطأ عليه من حكاه عنه لأن يَحْيى أعلم بالرجال من أن يقول هذا والدجين بن ثابت إذا روى عنه ابن المُبَارك ووكيع، وَعَبد الصمد ومسلم بن إبراهيم وغيرهم هؤلاء أعلم بالله من أن يرووا عن جحى والدجين أعرابي.
أنا الْفَضْلُ بْنُ الحباب، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا الدجين بن ثابت أبو الغصن الْيَرْبُوعِيُّ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ قُلْنَا لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مَالَكَ لا تُحَدِّثُنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنِّي أَخْشَى أَنْ أُزِيدَ أَوْ أَنْقُصَ وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن كَذَبَ عَلِيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مقعده من النار.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا الدجين بن ثابت رجل من أهل البصرة عن أسلم مولى عُمَر بن الخطاب سمعت عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول مثله.
قال ابنُ عَدِي ورواه عَبد الصمد بن عَبد الوارث وبشر بن مُحَمد السكري عن الدجين أَيضًا كذلك وهذا الحديث معروف بالدجين عن أسلم مولى عُمَر عن عُمَر والذي ذكره بن مهدي أن دجين في أول مرة، قَال: حَدَّثني مولى لعمر بن عَبد العزيز فقيل له لم يدرك عُمَر بن عَبد العزيز فما زالوا يلقنونه حتى قالوا له أسلم مولى عُمَر بن الخطاب عن عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إنما أراد بن مهدي به هذا الحديث من كذب علي متعمدا.
وقد روي عن الدجين عن أسلم مولى عُمَر عَنْ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حديثان آخران
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي يَحْيى الأصم، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا أَبُو الْغُصْنِ الدُّجَيْنُ بن ثابت أعرابي من بني يَرْبُوعٍ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا حَجَّ الرَّجُلُ بِمَالٍ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ فَقَالَ لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ قَالَ اللَّهُ لا لَبَّيْكَ، ولاَ سَعْدَيْكَ هَذَا مَرْدُودٌ عَلَيْكَ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ الْجَوْهَرِيُّ البصري، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عُمَر الْحَوْضِيُّ، حَدَّثَنا الدجين بن ثابت، حَدَّثَنا أَسْلَمُ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلاةُ الْحَضَرِ أَرْبَعٌ وصلاة السفر ركعتان.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّزَّاق بْنُ مُحَمد بن حمزة، حَدَّثَنا علي بن الحسن الدرابجردي، حَدَّثَنا أبو جابر مُحَمد بن عَبد الملك، حَدَّثَنا أَبُو الْغُصْنِ أَرَاهُ الدُّجَيْنَ بْنَ ثَابِتٍ، قَال: قَال لِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ هَلْ تَشْرَبُ النَّبِيذَ فقلتُ نَعَم وَاللَّهِ إِنِّي لأَشْرَبُهُ قَالَ فَإِنَّ أَبِي، حَدَّثني عَنْ عَائِشَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مسكر حرام أوله وآخره
قال الشيخ: وهذا عزيز عن هشام بن عروة رواه عنه ثلاثة أنفس أحدهم الدجين هذا والثاني حماد بن سلمة من رواية عَمْرو بن عاصم والثالث عَبد الله بن سنان الزُّهْريّ.
ولدجين بن ثابت غير ما ذكرت من الْحَدِيث شيء يسير ومقدار ما يرويه لَيْسَ بمحفوظ.