خلف بن خليفة الأشجعي واسطي، يُكَنَّى أبا أحمد.
قال البُخارِيّ سكن الكوفة روى عنه وكيع وسعيد بن منصور.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني مُحَمد بن مقاتل أبو الحسن، حَدَّثَنا خلف بن خليفة قال.
مر بي عَمْرو بن حريث وأنا بن ست سنين فقيل هذا عَمْرو بن حريث صاحب النبي كنيته أبو أحمد مولى أشجع يقال مات ببغداد سنة إحدى وثمانين ومِئَة، وَهو بن مِئَة سنة وسنة وكان أولا بالكوفة ثم تحول إلى واسط ثم تحول إلى بغداد.
قال أحمد مات في سنة ثمانين أواخر سنة تسع وسبعين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يقول: قال رجل لسفيان بن عُيَينة يا أبا مُحَمد عندنا رجل، يُقَال له: خلف بن خليفة يزعم أنه رأى عَمْرو بن حريث خرج من داره بالكوفة وأنا بن سبع سنين خرج من داره ودخل دار العلاكين.
حَدَّثَنَا صدقة بن منصور ب حران، حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، قال: رأيتُ عمرو بن حريث من داره ب الكوفة، وأنا ابن سبع سنين، خرج من داره ودخل دار العلاكين.
حَدَّثَنَا أبو شبيل عُبَيد الله بن عَبد الرحمن بن واقد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خلف بن خليفة قال
رأيت عَمْرو بن حريث دخل دار العلاكين بالكوفة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني زكريا بن يَحْيى بن صبيح زحمويه سمعت خلف بن خليفة يقول فرض لي عُمَر بن عَبد العزيز وأنا بن ثماني سنين وفرض لأخ لي، وَهو بن ست سنين وألحقنا بموالينا.
أنا بن أبي بكر، عَن عباس سئل يَحْيى عن خلف بن خليفة فقال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا بهلول بن إسحاق، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، عَن العلاء بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أَبِيهِ، عَن أبي سَعِيد الخدري قال قلنا له هنيئا لك يا أبا سَعِيد برؤية رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصحبته قال أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بَعْدَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بن حفص الإِمَامُ، حَدَّثَنا بَشَّارُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ المُسَيَّب، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ كُلُّكُمْ إِلا مَنْ أَبَى وَشَرَدَ عَلَى اللَّهِ كَشِرَادِ الْبَعِيرِ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ، ومَنْ يَأْبَى مِنَّا أَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ، قَال: فَقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ، ومَنْ عصاني فقد أبى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حفص الشطوي، حَدَّثَنا بشار بن موسى، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ المُسَيَّب، عَنْ أبيه، عَن أبي سَعِيد الخدري، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ إِنَّ عَبْدًا أَصْحَحْتُ لَهُ جِسْمَهُ وَأَوْسَعْتُ عَلَيْهِ الرِّزْقَ وَالْمَعِيشَةَ يَمْضِي عَلَيْهِ خَمْسَةُ أَعْوَامٍ لا يَفِدُ إِلَيَّ إِنَّهُ لَمَحْرُومٌ.
قال الشيخ: وهذا يعرف بخلف، عَن العَلاَء وقد روي عن الثَّوْريّ، عَن العَلاَء، وَهو غريب
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْبُلِيُّ بِمَكَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الحميد بن صبيح، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن يَعْلَى بْنِ عَطاء، عَن رَجُلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
قَالَ عَبد الْحَمِيدِ فَحَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِي أَنَّهُ قَالَ يَوْمُ الْخَمِيسِ.
قال الشيخ: وهذا الحديث قد روي أَيضًا عن خلف عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو، ولاَ يقول عن يعلى، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بن عَمْرو غير خلف بن خليفة ورواه شُعْبَة وهشيم، وأَبُو الربيع السمان وروي، عَن أبي حنيفة وغيرهم عن يعلى بن عَطاء، عَن عمارة بن حديد عن صخر الغامدي عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو الصواب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن إبراهيم الديبلي، حَدَّثَنا عَبد الحميد بن صبيح، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كفى بالمرء خيرا ان لا يَسْأَلَ عَمَّا لا يَعْنِيهِ.
قال ابنُ عَدِي ولهذا الحديث، عنِ الزُّهْريّ طرق كثيرة قد رواه، عنِ الزُّهْريّ جماعة عن علي بن حسين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مرسلا ومنهم من قال علي بن حسين، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وأما من حديث يعلى بن عطاء، عنِ الزُّهْريّ فإني لا أعرف روى عنه غير خلف، ولاَ أعرف ليعلى، عنِ الزُّهْريّ غيره.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ خالد البراثي، حَدَّثَنا محرز بن عون، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن الْوَلِيدِ بْنِ سَرِيعٍ عَنْ عَمْرو بْنِ حُرَيْثٍ قَال: كُنا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى يَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجْهَهُ
قال الشيخ: وهذا المتن بهذا الإسناد ليس يرويه فيما أعلم إلا محرز بن عون عن خلف بن خليفة.
حَدَّثَنَا الفريابي جعفر، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حَفْصِ بن عُبَيد بن أَخِي أَنَسٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ دَعَا بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ وَقَلْبٍ لا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ وَمِنْ دُعَاءٍ لا يُسْمَعُ قَالَ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من هؤلاء الأربع.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حَفْصِ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَأْمُرُ بالباه وينهى عن التبتل.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حَفْصِ بن أَخِي أَنَسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي.
قال ابنُ عَدِي وبهذا الإسناد عند خلف بن خليفة أحاديث.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ عن قتيبة عن خلف.
حَدَّثَنَا أبو شبيل عُبَيد الله بن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَاقِدٍ الْوَاقِدِيُّ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَن أَبِي الْمُنْذِرِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا صلى الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ فَإِنْ كُنْتُ يقظى كلمني والا قعد
حَتَّى تَأْتِي سَاعَتُهُ ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْمَسْجِدِ.
قال ابنُ عَدِي ورواه أشكاب أبو علي وحجاج بن إبراهيم الأزرق عن خلف كذلك وقوله، عَن أبي المنذر هو تصحيف من خلف أراد أن يقول، عَن أبي النضر، عَن أَبِي سَلَمَةَ والحديث ليس في الموطأ وقد رواه عن مالك، عَن أبي النضر، عَن أَبِي سَلَمَةَ، وَهو الصواب بن إدريس، وابن القاسم، وابن وهب، وابن مهدي، وأَبُو قرة ولخلف بن خليفة غير ما ذكرت من الحديث وأرجو أنه لا بأس به كما قال يَحْيى بن مَعِين.
قال ابنُ عَدِي، ولاَ أبرئه من أن يخطىء في الأحايين في بعض رواياته.
قال البُخارِيّ سكن الكوفة روى عنه وكيع وسعيد بن منصور.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني مُحَمد بن مقاتل أبو الحسن، حَدَّثَنا خلف بن خليفة قال.
مر بي عَمْرو بن حريث وأنا بن ست سنين فقيل هذا عَمْرو بن حريث صاحب النبي كنيته أبو أحمد مولى أشجع يقال مات ببغداد سنة إحدى وثمانين ومِئَة، وَهو بن مِئَة سنة وسنة وكان أولا بالكوفة ثم تحول إلى واسط ثم تحول إلى بغداد.
قال أحمد مات في سنة ثمانين أواخر سنة تسع وسبعين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يقول: قال رجل لسفيان بن عُيَينة يا أبا مُحَمد عندنا رجل، يُقَال له: خلف بن خليفة يزعم أنه رأى عَمْرو بن حريث خرج من داره بالكوفة وأنا بن سبع سنين خرج من داره ودخل دار العلاكين.
حَدَّثَنَا صدقة بن منصور ب حران، حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، قال: رأيتُ عمرو بن حريث من داره ب الكوفة، وأنا ابن سبع سنين، خرج من داره ودخل دار العلاكين.
حَدَّثَنَا أبو شبيل عُبَيد الله بن عَبد الرحمن بن واقد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خلف بن خليفة قال
رأيت عَمْرو بن حريث دخل دار العلاكين بالكوفة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني زكريا بن يَحْيى بن صبيح زحمويه سمعت خلف بن خليفة يقول فرض لي عُمَر بن عَبد العزيز وأنا بن ثماني سنين وفرض لأخ لي، وَهو بن ست سنين وألحقنا بموالينا.
أنا بن أبي بكر، عَن عباس سئل يَحْيى عن خلف بن خليفة فقال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا بهلول بن إسحاق، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، عَن العلاء بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أَبِيهِ، عَن أبي سَعِيد الخدري قال قلنا له هنيئا لك يا أبا سَعِيد برؤية رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصحبته قال أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بَعْدَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بن حفص الإِمَامُ، حَدَّثَنا بَشَّارُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ المُسَيَّب، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ كُلُّكُمْ إِلا مَنْ أَبَى وَشَرَدَ عَلَى اللَّهِ كَشِرَادِ الْبَعِيرِ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ، ومَنْ يَأْبَى مِنَّا أَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ، قَال: فَقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ، ومَنْ عصاني فقد أبى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حفص الشطوي، حَدَّثَنا بشار بن موسى، حَدَّثَنا خلف بن خليفة، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ المُسَيَّب، عَنْ أبيه، عَن أبي سَعِيد الخدري، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ إِنَّ عَبْدًا أَصْحَحْتُ لَهُ جِسْمَهُ وَأَوْسَعْتُ عَلَيْهِ الرِّزْقَ وَالْمَعِيشَةَ يَمْضِي عَلَيْهِ خَمْسَةُ أَعْوَامٍ لا يَفِدُ إِلَيَّ إِنَّهُ لَمَحْرُومٌ.
قال الشيخ: وهذا يعرف بخلف، عَن العَلاَء وقد روي عن الثَّوْريّ، عَن العَلاَء، وَهو غريب
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّيْبُلِيُّ بِمَكَّةَ، حَدَّثَنا عَبد الحميد بن صبيح، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن يَعْلَى بْنِ عَطاء، عَن رَجُلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
قَالَ عَبد الْحَمِيدِ فَحَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِي أَنَّهُ قَالَ يَوْمُ الْخَمِيسِ.
قال الشيخ: وهذا الحديث قد روي أَيضًا عن خلف عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو، ولاَ يقول عن يعلى، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بن عَمْرو غير خلف بن خليفة ورواه شُعْبَة وهشيم، وأَبُو الربيع السمان وروي، عَن أبي حنيفة وغيرهم عن يعلى بن عَطاء، عَن عمارة بن حديد عن صخر الغامدي عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو الصواب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن إبراهيم الديبلي، حَدَّثَنا عَبد الحميد بن صبيح، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كفى بالمرء خيرا ان لا يَسْأَلَ عَمَّا لا يَعْنِيهِ.
قال ابنُ عَدِي ولهذا الحديث، عنِ الزُّهْريّ طرق كثيرة قد رواه، عنِ الزُّهْريّ جماعة عن علي بن حسين عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مرسلا ومنهم من قال علي بن حسين، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وأما من حديث يعلى بن عطاء، عنِ الزُّهْريّ فإني لا أعرف روى عنه غير خلف، ولاَ أعرف ليعلى، عنِ الزُّهْريّ غيره.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ خالد البراثي، حَدَّثَنا محرز بن عون، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن الْوَلِيدِ بْنِ سَرِيعٍ عَنْ عَمْرو بْنِ حُرَيْثٍ قَال: كُنا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى يَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجْهَهُ
قال الشيخ: وهذا المتن بهذا الإسناد ليس يرويه فيما أعلم إلا محرز بن عون عن خلف بن خليفة.
حَدَّثَنَا الفريابي جعفر، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حَفْصِ بن عُبَيد بن أَخِي أَنَسٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ دَعَا بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ وَقَلْبٍ لا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ وَمِنْ دُعَاءٍ لا يُسْمَعُ قَالَ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بك من هؤلاء الأربع.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حَفْصِ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَأْمُرُ بالباه وينهى عن التبتل.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن حَفْصِ بن أَخِي أَنَسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي.
قال ابنُ عَدِي وبهذا الإسناد عند خلف بن خليفة أحاديث.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ عن قتيبة عن خلف.
حَدَّثَنَا أبو شبيل عُبَيد الله بن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَاقِدٍ الْوَاقِدِيُّ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَن مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَن أَبِي الْمُنْذِرِ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا صلى الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ فَإِنْ كُنْتُ يقظى كلمني والا قعد
حَتَّى تَأْتِي سَاعَتُهُ ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْمَسْجِدِ.
قال ابنُ عَدِي ورواه أشكاب أبو علي وحجاج بن إبراهيم الأزرق عن خلف كذلك وقوله، عَن أبي المنذر هو تصحيف من خلف أراد أن يقول، عَن أبي النضر، عَن أَبِي سَلَمَةَ والحديث ليس في الموطأ وقد رواه عن مالك، عَن أبي النضر، عَن أَبِي سَلَمَةَ، وَهو الصواب بن إدريس، وابن القاسم، وابن وهب، وابن مهدي، وأَبُو قرة ولخلف بن خليفة غير ما ذكرت من الحديث وأرجو أنه لا بأس به كما قال يَحْيى بن مَعِين.
قال ابنُ عَدِي، ولاَ أبرئه من أن يخطىء في الأحايين في بعض رواياته.