خالد بن غسان بن مالك أبو عبس الدارمي.
كتبت عنه بالبصرة وكان أهل البصرة يقولون إنه يسرق حديث أبي خليفة فيحدث به عن شيوخه على أنهم لا ينكرون لأبي عبس لقاء هؤلاء المشايخ الذين يحدث عنهم وحدث، عن أبيه بحديثين باطلين وأبوه معروف، ولاَ بأس به.
حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ غَسَّانَ بْنِ مالك، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَكْلُ الطِّينِ حَرَامٌ عَلَى كُلِّ مسلم
حَدَّثَنَا خالد بن غسان، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَاتَ وَفِي بَطْنِهِ مِثْقَالٌ مِنْ طِينٍ أَكَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ فِي النَّارِ.
قال ابنُ عَدِي وهذان الحديثان بهذين الإسنادين باطلان وحدث بنسخة بن عجلان عن شيخ له، عنِ ابن عجلان بعلو فكان يقول، حَدَّثَنا معدان بن عيسى الضبي، حَدَّثَنا ابن عجلان وثناه بالنسخة وهذه الأحاديث التي حدث بها عن معدان بن عيسى الضبي، عنِ ابن عجلان إنما يعرف بصفوان بن عيسى الضبي فلعله اشتبه عليه صفوان بن معدان أو تعمد فأتى باسم غير اسم صفوان ليشتبه على الناس.
حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ غَسَّانَ بْنِ مالك، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا هِشَامٌ، عَن قَتادَة عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ شَرِّ الْقَضَاءِ وَدَرْكِ الشَّقَاءِ وَجَهْدِ الْبَلاءِ وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ
وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ عُشُورٌ إِنَّمَا الْعُشُورُ عَلَى الْيَهُودِ.
قال الشيخ: وهذان الحديثان بإسناديهما لم أكتبهما إلاَّ عنه وهما منكران.
حَدَّثَنَا خالد، حَدَّثَنا أبو عُمَر الضرير، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاهِدُوا الْمُشْرِكِينَ بِأَنْفُسِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وألسنتكم
مَن اسْمُه خليد.
كتبت عنه بالبصرة وكان أهل البصرة يقولون إنه يسرق حديث أبي خليفة فيحدث به عن شيوخه على أنهم لا ينكرون لأبي عبس لقاء هؤلاء المشايخ الذين يحدث عنهم وحدث، عن أبيه بحديثين باطلين وأبوه معروف، ولاَ بأس به.
حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ غَسَّانَ بْنِ مالك، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنا ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَكْلُ الطِّينِ حَرَامٌ عَلَى كُلِّ مسلم
حَدَّثَنَا خالد بن غسان، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَاتَ وَفِي بَطْنِهِ مِثْقَالٌ مِنْ طِينٍ أَكَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ فِي النَّارِ.
قال ابنُ عَدِي وهذان الحديثان بهذين الإسنادين باطلان وحدث بنسخة بن عجلان عن شيخ له، عنِ ابن عجلان بعلو فكان يقول، حَدَّثَنا معدان بن عيسى الضبي، حَدَّثَنا ابن عجلان وثناه بالنسخة وهذه الأحاديث التي حدث بها عن معدان بن عيسى الضبي، عنِ ابن عجلان إنما يعرف بصفوان بن عيسى الضبي فلعله اشتبه عليه صفوان بن معدان أو تعمد فأتى باسم غير اسم صفوان ليشتبه على الناس.
حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ غَسَّانَ بْنِ مالك، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا هِشَامٌ، عَن قَتادَة عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ شَرِّ الْقَضَاءِ وَدَرْكِ الشَّقَاءِ وَجَهْدِ الْبَلاءِ وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ
وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ عُشُورٌ إِنَّمَا الْعُشُورُ عَلَى الْيَهُودِ.
قال الشيخ: وهذان الحديثان بإسناديهما لم أكتبهما إلاَّ عنه وهما منكران.
حَدَّثَنَا خالد، حَدَّثَنا أبو عُمَر الضرير، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاهِدُوا الْمُشْرِكِينَ بِأَنْفُسِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وألسنتكم
مَن اسْمُه خليد.