حفص بن عمار المعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا أحمد بن المعلى الآدمي، حَدَّثَنا حفص بن عمار المعلم، حَدَّثَنا المبارك بن
فَضَالَةَ عَنْ سَلَمَةَ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيَوَةَ عَنْ عُمَر بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، قَال: حَدَّثني أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنِ الشَّغَارِ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، قَال: حَدَّثني أَبُو بَكْرٍ الآدَمِيُّ يعني أحمد بن المعلى، حَدَّثَنا حفص بن عمار، حَدَّثَنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ الحسن، عَن أَنَس عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ نهى عن الشغار.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يُونُس السمناني، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ المعلي، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عَمَّارٍ الْمُعَلِّمُ عَنِ الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا سَمِعَ الْمُؤَذِّنَ قَالَ مِثْلَ مَا يَقُولُ فَإِذَا بَلَغَ حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ؟ قَال: لاَ حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الثَّلاثَةُ عَنْ مُبَارَكٍ يَرْوِيهَا عَنْهُ حَفْصُ بْنُ عَمَّارٍ وَعَنْ حَفْصٍ أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الآدَمِيُّ، ولاَ أَعْرِفُ لِحَفْصٍ هَذَا أَنْكَرَ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ الَّتِي رَوَاهَا.
حفص سمع أبا رافع، عَن أبي بكر سمع منه موسى بن أبي عائشة فيه نظر.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البُخارِيّ وهذا الذي ذكره البُخارِيّ من رواية موسى بن أبي عَائشة، عَن حفص وحفص هذا لم ينسب ويذكر هذا في حديث واحد وقد ثبت في غير موضع أن مراده أن لا يسقط عليه راو.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا أحمد بن المعلى الآدمي، حَدَّثَنا حفص بن عمار المعلم، حَدَّثَنا المبارك بن
فَضَالَةَ عَنْ سَلَمَةَ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيَوَةَ عَنْ عُمَر بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، قَال: حَدَّثني أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنِ الشَّغَارِ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، قَال: حَدَّثني أَبُو بَكْرٍ الآدَمِيُّ يعني أحمد بن المعلى، حَدَّثَنا حفص بن عمار، حَدَّثَنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ الحسن، عَن أَنَس عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ نهى عن الشغار.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يُونُس السمناني، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ المعلي، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عَمَّارٍ الْمُعَلِّمُ عَنِ الْمُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا سَمِعَ الْمُؤَذِّنَ قَالَ مِثْلَ مَا يَقُولُ فَإِذَا بَلَغَ حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ؟ قَال: لاَ حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الثَّلاثَةُ عَنْ مُبَارَكٍ يَرْوِيهَا عَنْهُ حَفْصُ بْنُ عَمَّارٍ وَعَنْ حَفْصٍ أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الآدَمِيُّ، ولاَ أَعْرِفُ لِحَفْصٍ هَذَا أَنْكَرَ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ الَّتِي رَوَاهَا.
حفص سمع أبا رافع، عَن أبي بكر سمع منه موسى بن أبي عائشة فيه نظر.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البُخارِيّ وهذا الذي ذكره البُخارِيّ من رواية موسى بن أبي عَائشة، عَن حفص وحفص هذا لم ينسب ويذكر هذا في حديث واحد وقد ثبت في غير موضع أن مراده أن لا يسقط عليه راو.