الحسن بن يَحْيى أبو عَبد الملك الخشني الشامي.
أصله خراساني.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قالَ: سَألتُ يَحْيى عن الحسن بن يَحْيى الخشني؟ فَقال: ثِقةٌ خراساني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا أبو عَبد الملك الحسن بن يَحْيى الخشني.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: الحسن بن يَحْيى الخشني شامي ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ الحسن بن يَحْيى أبو عَبد الملك الخشني الشامي سمع بشر بن حيان روى عنه الهيثم بن خارجة وسليمان بن عَبد الرحمن.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال الحسن بن يَحْيى الخشني ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن، حَدَّثَنا الهيثم بن خارجة وأخبرنا أبو العلاء الكوفي وَحَدَّثنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الضامري، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى الْخُشَنِيُّ عَنْ بِشْرِ بْنِ حَيَّانَ قَالَ جَاءَنَا وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ وَنَحْنُ نَبْنِي مَسْجِدَنَا فَسَلَّمَ عَلَيْنَا ثُمَّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن بَنَى مَسْجِدًا يُصَلَّى فِيهِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَفْضَلَ منه
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِي هذا الحديث بهذا الإسناد غير الحسن بن يَحْيى الخشني.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان وغيره قالوا، حَدَّثَنا هشام بن خالد الدمشقي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى الْخُشَنِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ وَقَّرَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الإِسْلامِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا يعرف إلا بِالْحَسَنِ بْنِ يَحْيى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَعَنْهُ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ وَعِنْدِي كِتَابُ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيى الْخُشَنِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ بُشَيْرٍ الْقَزَّازِ الدِّمَشْقِيِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ خَالِدٍ عَنْهُ وَلَيْسَ فِيهِ هَذَا الْحَدِيثُ فَلا أَدْرِي سَرَقَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنَ الْكِتَابِ أم لا.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، حَدَّثَنا هشام بن خالد، حَدَّثَنا الحسن بن يَحْيى الخشني، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ عَنْ بِشْرِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ قَدْ خَالَفَ بَيْنَ طَرَفَيْهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ مِنْ صَلاتِهِ
قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ تُصَلِّي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ؟ قَال: نَعم أُصَلِّي فِيهِ وَفِيهِ إِنِّي جَامَعْتُ.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، حَدَّثَنا هشام، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا ابْنُ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ عَنِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَنْزِلُونَ مَنْزِلا، يُقَال لَهُ: الْجَابِيَةَ أَوِ الْجُوَيْبِيَّةَ يُصِيبُكُمْ فِيهِ دَاءٌ مِثْلُ غُدَّةِ الْجَمَلِ يَسْتَشْهِدُ اللَّهُ بِهِ أَنْفُسَكُمْ وَذَرَارِيكُمْ بِهِ وَيُزَكِّي أَمْوَالَكُمْ.
قال الشيخ: وللحسن به يَحْيى من الحديث جزء أو أقل حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بن القزاز عن هشام بن خالد عن الحسن بذلك الجزء وما أظن أن له غيره إلا الحديث بعد الحديث وأنكر ما رأيت له هذه الأحاديث التي أمليتها، وَهو ممن تحتمل رواياته.
أصله خراساني.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قالَ: سَألتُ يَحْيى عن الحسن بن يَحْيى الخشني؟ فَقال: ثِقةٌ خراساني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا أبو عَبد الملك الحسن بن يَحْيى الخشني.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: الحسن بن يَحْيى الخشني شامي ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ الحسن بن يَحْيى أبو عَبد الملك الخشني الشامي سمع بشر بن حيان روى عنه الهيثم بن خارجة وسليمان بن عَبد الرحمن.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال الحسن بن يَحْيى الخشني ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن، حَدَّثَنا الهيثم بن خارجة وأخبرنا أبو العلاء الكوفي وَحَدَّثنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الضامري، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى الْخُشَنِيُّ عَنْ بِشْرِ بْنِ حَيَّانَ قَالَ جَاءَنَا وَاثِلَةُ بْنُ الأَسْقَعِ وَنَحْنُ نَبْنِي مَسْجِدَنَا فَسَلَّمَ عَلَيْنَا ثُمَّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن بَنَى مَسْجِدًا يُصَلَّى فِيهِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَفْضَلَ منه
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِي هذا الحديث بهذا الإسناد غير الحسن بن يَحْيى الخشني.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان وغيره قالوا، حَدَّثَنا هشام بن خالد الدمشقي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى الْخُشَنِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ وَقَّرَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الإِسْلامِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا يعرف إلا بِالْحَسَنِ بْنِ يَحْيى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَعَنْهُ رَوَاهُ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ وَعِنْدِي كِتَابُ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيى الْخُشَنِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ بُشَيْرٍ الْقَزَّازِ الدِّمَشْقِيِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ خَالِدٍ عَنْهُ وَلَيْسَ فِيهِ هَذَا الْحَدِيثُ فَلا أَدْرِي سَرَقَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنَ الْكِتَابِ أم لا.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، حَدَّثَنا هشام بن خالد، حَدَّثَنا الحسن بن يَحْيى الخشني، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ عَنْ بِشْرِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَن أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ قَدْ خَالَفَ بَيْنَ طَرَفَيْهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ مِنْ صَلاتِهِ
قُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ تُصَلِّي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ؟ قَال: نَعم أُصَلِّي فِيهِ وَفِيهِ إِنِّي جَامَعْتُ.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، حَدَّثَنا هشام، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا ابْنُ ثَوْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ عَنِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَنْزِلُونَ مَنْزِلا، يُقَال لَهُ: الْجَابِيَةَ أَوِ الْجُوَيْبِيَّةَ يُصِيبُكُمْ فِيهِ دَاءٌ مِثْلُ غُدَّةِ الْجَمَلِ يَسْتَشْهِدُ اللَّهُ بِهِ أَنْفُسَكُمْ وَذَرَارِيكُمْ بِهِ وَيُزَكِّي أَمْوَالَكُمْ.
قال الشيخ: وللحسن به يَحْيى من الحديث جزء أو أقل حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بن القزاز عن هشام بن خالد عن الحسن بذلك الجزء وما أظن أن له غيره إلا الحديث بعد الحديث وأنكر ما رأيت له هذه الأحاديث التي أمليتها، وَهو ممن تحتمل رواياته.
الْحسن بن يحيى أَبُو عبد الْملك الْخُشَنِي الشَّامي
يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة
قَالَ يحيى ثِقَة وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك
يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة
قَالَ يحيى ثِقَة وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك