جَعْفَر بن نصر أَبُو مَيْمُون الْعَنْبَري الْكُوفِي
يروي عَن حَمَّاد بن زيد
قَالَ ابْن عدي حدث عَن الثِّقَات بِالْبَوَاطِيل فَلهُ أَحَادِيث مَوْضُوعَات عَلَيْهِم وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يحدث عَن الثِّقَات بِمَا لم يحدثوه بِهِ
يروي عَن حَمَّاد بن زيد
قَالَ ابْن عدي حدث عَن الثِّقَات بِالْبَوَاطِيل فَلهُ أَحَادِيث مَوْضُوعَات عَلَيْهِم وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يحدث عَن الثِّقَات بِمَا لم يحدثوه بِهِ
جَعْفَر بْن نصر أَبُو ميمون العنبري الْكُوفِيّ.
حدث عَن الثقات بالبواطيل وليس بالمعروف وذكر أَنَّهُ من ولد سلمان الفارسي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الحسن البالسي، قَال: حَدَّثَنا أَبُو مَيْمُونٍ جَعْفَرُ بْنُ نَصْرٍ الْعَنْبَرِيُّ الْكُوفِيُّ بِالرَّقَّةِ وَذَكَرَ أَنَّهُ مِنْ وَلَدِ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ سَنَةَ إحدى وستين ومِئَتَين، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، حَدَّثَنا هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَمَّا لَقِيَ إِبْرَاهِيمُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ لَهُ يَا إِبْرَاهِيمُ كَيْفَ وَجَدْتَ الْمَوْتَ قَالَ وَجَدْتُ جَسَدِي يُنْزَعُ بِالسَّلاءِ قَالَ هَذَا وَقَدْ يَسَّرْنَا عَلَيْكَ الْمَوْتَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ باطل.
حَدَّثَنَا جعفر بن سهل، حَدَّثَنا أَبُو مَيْمُونٍ جَعْفَرُ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ غَيَّاثٍ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: مَا رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُفْطِرًا فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ قط
قَالَ الشَّيْخُ: وأبطل أَبُو ميمون هَذَا فِي روايته عَن حفص حيث قَالَ عَن عُبَيد اللَّه عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، وإِنَّما يروي هَذَا الْحَدِيث حفص بْن غياث عَن لَيْث بْن أبِي سُلَيم عَن عُمَير بْن أَبِي عُمَير، عنِ ابْن عُمَر قَال: مَا رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُفْطِرًا في يوم جمعة قط.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير عن حفص بذلك.
حَدَّثَنَا جعفر بن سهل، حَدَّثَنا جعفر بن نصر، حَدَّثَنا حفص، حَدَّثَنا لَيْثٌ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُعَلِّمُوا نِسَاءَكُمُ الْكِتَابَةَ، ولاَ تُسْكِنُوهُنَّ الْعَلالِي وَبِإِسْنَادِهِ؛ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ خَيْرُ لَهْوِ الْمُؤْمِنِ السِّبَاحَةُ وَخَيْرُ لَهْوِ الْمَرْأَةِ الْمِغْزَلُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذان الحديثان لَيْسَ لهما أصل فِي حديث حفص بن غياث.
حَدَّثَنَا جعفر بن مُحَمد الحراني، حَدَّثَنا يَحْيى بن مصفى الرهاوي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سُوَيْدٍ أَبُو مَيْمُونٍ مِنْ وَلَدِ سَلْمَانَ الفارسي، حَدَّثَنا علي بن عاصم، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن كَرُمَ أَصْلُهُ وطاب مولده حسن محضره
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد باطل ولجعفر بْن نصر غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ موضوعات عَلَى الثقات.
حدث عَن الثقات بالبواطيل وليس بالمعروف وذكر أَنَّهُ من ولد سلمان الفارسي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الحسن البالسي، قَال: حَدَّثَنا أَبُو مَيْمُونٍ جَعْفَرُ بْنُ نَصْرٍ الْعَنْبَرِيُّ الْكُوفِيُّ بِالرَّقَّةِ وَذَكَرَ أَنَّهُ مِنْ وَلَدِ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ سَنَةَ إحدى وستين ومِئَتَين، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، حَدَّثَنا هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَمَّا لَقِيَ إِبْرَاهِيمُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ لَهُ يَا إِبْرَاهِيمُ كَيْفَ وَجَدْتَ الْمَوْتَ قَالَ وَجَدْتُ جَسَدِي يُنْزَعُ بِالسَّلاءِ قَالَ هَذَا وَقَدْ يَسَّرْنَا عَلَيْكَ الْمَوْتَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ باطل.
حَدَّثَنَا جعفر بن سهل، حَدَّثَنا أَبُو مَيْمُونٍ جَعْفَرُ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ غَيَّاثٍ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: مَا رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُفْطِرًا فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ قط
قَالَ الشَّيْخُ: وأبطل أَبُو ميمون هَذَا فِي روايته عَن حفص حيث قَالَ عَن عُبَيد اللَّه عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، وإِنَّما يروي هَذَا الْحَدِيث حفص بْن غياث عَن لَيْث بْن أبِي سُلَيم عَن عُمَير بْن أَبِي عُمَير، عنِ ابْن عُمَر قَال: مَا رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُفْطِرًا في يوم جمعة قط.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير عن حفص بذلك.
حَدَّثَنَا جعفر بن سهل، حَدَّثَنا جعفر بن نصر، حَدَّثَنا حفص، حَدَّثَنا لَيْثٌ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُعَلِّمُوا نِسَاءَكُمُ الْكِتَابَةَ، ولاَ تُسْكِنُوهُنَّ الْعَلالِي وَبِإِسْنَادِهِ؛ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ خَيْرُ لَهْوِ الْمُؤْمِنِ السِّبَاحَةُ وَخَيْرُ لَهْوِ الْمَرْأَةِ الْمِغْزَلُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذان الحديثان لَيْسَ لهما أصل فِي حديث حفص بن غياث.
حَدَّثَنَا جعفر بن مُحَمد الحراني، حَدَّثَنا يَحْيى بن مصفى الرهاوي، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ نَصْرِ بْنِ سُوَيْدٍ أَبُو مَيْمُونٍ مِنْ وَلَدِ سَلْمَانَ الفارسي، حَدَّثَنا علي بن عاصم، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن كَرُمَ أَصْلُهُ وطاب مولده حسن محضره
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإسناد باطل ولجعفر بْن نصر غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ موضوعات عَلَى الثقات.