يُوسُف بن يُونُس الْأَفْطَس شيخ يروي عَن سُلَيْمَان بن بِلَال مَا لَيْسَ من حَدِيثه لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد رَوَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ بن عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا كَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ دَعَا اللَّهُ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِهِ فَيُوقِفُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَيَسْأَلُهُ عَنْ جَاهِهِ كَمَا يَسْأَلُهُ عَنْ مَالِهِ أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلَدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ عَنْهُ وَهَذَا لَا أَصْلَ لَهُ مِنْ كَلامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم
يُوسُف بْن يُونُس الْأَفْطَس
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: يُوسُف بْن يُونُس الْأَفْطَس شيخ يرْوى عَن سُلَيْمَان بْن بِلَال مَا لَيْسَ من حَدِيثه.
رَوَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِذَا كَانَ يَومُ الْقِيَامَةِ دَعَا اللَّهُ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِهِ، فَيُوقِفُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيَسْأَلُهُ عَنْ جَاهِهِ، كَمَا يَسْأَلُهُ عَنْ مَالِهِ» ثناه مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلَدِيُّ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ عَنْهُ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: يُوسُف بْن يُونُس الْأَفْطَس ثِقَة، وَهُوَ أَخُو أبي مُسلم الْمُسْتَمْلِي،
روى عَنهُ يَحْيَى بْن مُغيرَة وَغَيره، وَأحمد بْن خُلَيْد ثِقَة أَيْضا.
وحَدثني الْحسن بْن أَحْمد بْن صَالح الْحَافِظ الْحلَبِي، أَن هَذَا الحَدِيث كَانَ فِي كتاب أَحْمد بْن خُلَيْد، عَن يُوسُف بْن يُونُس، عَن سُلَيْمَان بْن بِلَال، عَن عَبْد اللَّهِ بْن دِينَار، عَن ابْن عمر نَفسه ودلس إِسْنَاد الحَدِيث الَّذِي بعده وَبعد هَذَا الْكَلَام دلسه بعض الوراقين عَنهُ وألزق إِسْنَاد حَدِيث سُلَيْمَان بْن بِلَال إِلَى هَذَا الْمَتْن، فقد جربت يُوسُف بْن يُونُس من هَذَا، وَأمره على الْعَدَالَة، لِأَن هَذَا لَيْسَ لَهُ فِيهِ سَبَب.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: يُوسُف بْن يُونُس الْأَفْطَس شيخ يرْوى عَن سُلَيْمَان بْن بِلَال مَا لَيْسَ من حَدِيثه.
رَوَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إِذَا كَانَ يَومُ الْقِيَامَةِ دَعَا اللَّهُ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِهِ، فَيُوقِفُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيَسْأَلُهُ عَنْ جَاهِهِ، كَمَا يَسْأَلُهُ عَنْ مَالِهِ» ثناه مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلَدِيُّ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ عَنْهُ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: يُوسُف بْن يُونُس الْأَفْطَس ثِقَة، وَهُوَ أَخُو أبي مُسلم الْمُسْتَمْلِي،
روى عَنهُ يَحْيَى بْن مُغيرَة وَغَيره، وَأحمد بْن خُلَيْد ثِقَة أَيْضا.
وحَدثني الْحسن بْن أَحْمد بْن صَالح الْحَافِظ الْحلَبِي، أَن هَذَا الحَدِيث كَانَ فِي كتاب أَحْمد بْن خُلَيْد، عَن يُوسُف بْن يُونُس، عَن سُلَيْمَان بْن بِلَال، عَن عَبْد اللَّهِ بْن دِينَار، عَن ابْن عمر نَفسه ودلس إِسْنَاد الحَدِيث الَّذِي بعده وَبعد هَذَا الْكَلَام دلسه بعض الوراقين عَنهُ وألزق إِسْنَاد حَدِيث سُلَيْمَان بْن بِلَال إِلَى هَذَا الْمَتْن، فقد جربت يُوسُف بْن يُونُس من هَذَا، وَأمره على الْعَدَالَة، لِأَن هَذَا لَيْسَ لَهُ فِيهِ سَبَب.