مهْدي بن هِلَال يعد فِي الْبَصرِيين ضعفه يحيى بن سعيد
مهْدي بْن هِلَال
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: مهْدي بْن هِلَال مولى الأزد كَانَ قدريا من الدَّوَاعِي، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: كَانَ مهْدي بْن هِلَال كذابا.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: مهْدي بْن هِلَال مولى الأزد كَانَ قدريا من الدَّوَاعِي، وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: كَانَ مهْدي بْن هِلَال كذابا.
مهْدي بن هِلَال كنيته أَبُو عَبْد اللَّهِ من أهل الْبَصْرَة يروي عَن الْبَصرِيين وَأهل الْحجاز روى عَنْهُ الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ مِمَّن يروي الموضوعات عَن الْأَثْبَات والمعضلات عَن الثِّقَات حَتَّى خرج عَن حد الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال أَخْبَرَنَا الْهَمدَانِي قَالَ حَدثنَا عَمْرو بن عَلِيٍّ قَالَ رَأَيْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ يَقُولُ لِرَجُلٍ رَأَيْتُكَ عِنْدَ مَهْدِيِّ بْنِ هِلالٍ لَا تَأْتِهِ فَإِنَّهُ كَذَّابٌ
مهدي بن هلال بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُول مهدي بْن هلال الكذاب عدو اللَّه صاحب بدعة كَانَ يدعو الناس إلى بدعته (ح) وحدثنا أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ ومن المعروفين بالكذب ووضع الحديث مهدي بْن هلال.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مهدي بْن هلال كذاب، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي قَال لي عَبد الرَّحْمَن بْن مهدي فِي قصة مهدي بْن هلال قلت لم أتيته أنت وبشر بْن السري قَالَ أتيت أَنَا وبشر بْن السري فِي حديث مَالِك فِي التسليم قَالَ عَبد الرَّحْمَن فبعث إِلَى إِبْرَاهِيم بْن حبيب المدني وكان من أصحاب مَالِك العتق وأخبرني أن مالك عاد لَهُ فكتبت إليه إن رجلا عندنا حدث عن مَالِك فِي التسليم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومن فلان وعن فلان قال
عَبد الرَّحْمَن جاء فِي كتابه أني سألت مالك فلم يكن عنده فيه حديث إلا، عَن يَحْيى بْن سَعِيد عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَة وأنكر ذلك عَلَيْهِ.
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عُبَيد اللَّه بْن سَعِيد، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ مهدي بْن هلال غير ثقة كنيته أَبُو عَبد اللَّه البصري.
وقال عَمْرو بن علي سمعت يَحْيى بْن سَعِيد يَقُول لرجل من بني ضبة، يُقَال لَهُ: أَبُو راشد رأيتك أمس فِي الجمعة عند مهدي بْن هلال؟ قَال: نَعم أسمع منه؟ قَال: لاَ تكتب عَنْهُ فإنه كذاب.
وقال النسائي مهدي بْن هلال بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَمِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَهْدِيِّ بْنِ هِلالٍ بالبصرة سنة ثمان وعشرين ومِئَتين، حَدَّثَنا مَهْدِيُّ بْنُ هِلالٍ عَنْ عِيسَى بْنِ الْمُطَالِبِ الزُّهْريّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّجَاةُ مِنْ هَذَا الأَمْرِ مَا أَلْضَمْتُ عَلَيْهِ عَمِّي أَبَا طَالِبٍ عِنْدَ الْمَوْتِ شِهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بن علي الجزري، حَدَّثَنا أحمد بن خلاد القطان، حَدَّثَنا مهدي يَعني ابن هلال، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ يَعني ابْنَ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ عَلَى مَنْ نَامَ قَائِمًا أَوْ قَاعِدًا وُضُوءٌ حَتَّى يَضَعَ جَنْبَهُ إِلَى الأرض.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ المؤمل، حَدَّثَنا حِمْدَانُ بْنُ عُمَر أَبُو عُمَر الضرير، حَدَّثَنا مهدي بن هلال، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا لَحُمَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْخُلُ فِي الصَّلاةِ جَالِسًا ثُمَّ يَقَرَأُ، وَهو جَالِسٌ فإذا أراد أن
يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ عِشْرِينَ آيَةً أَوْ أَرْبَعِينَ آيَةً ثُمَّ يَرْكَعُ.
قال الشَّيْخ: ومهدي بْن هلال عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه وليس على حديثه ضوء، ولاَ نور لأنه كَانَ يدعو الناس إِلَى رأيه وبدعته.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُول مهدي بْن هلال الكذاب عدو اللَّه صاحب بدعة كَانَ يدعو الناس إلى بدعته (ح) وحدثنا أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ ومن المعروفين بالكذب ووضع الحديث مهدي بْن هلال.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مهدي بْن هلال كذاب، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي قَال لي عَبد الرَّحْمَن بْن مهدي فِي قصة مهدي بْن هلال قلت لم أتيته أنت وبشر بْن السري قَالَ أتيت أَنَا وبشر بْن السري فِي حديث مَالِك فِي التسليم قَالَ عَبد الرَّحْمَن فبعث إِلَى إِبْرَاهِيم بْن حبيب المدني وكان من أصحاب مَالِك العتق وأخبرني أن مالك عاد لَهُ فكتبت إليه إن رجلا عندنا حدث عن مَالِك فِي التسليم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ومن فلان وعن فلان قال
عَبد الرَّحْمَن جاء فِي كتابه أني سألت مالك فلم يكن عنده فيه حديث إلا، عَن يَحْيى بْن سَعِيد عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَة وأنكر ذلك عَلَيْهِ.
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عُبَيد اللَّه بْن سَعِيد، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ مهدي بْن هلال غير ثقة كنيته أَبُو عَبد اللَّه البصري.
وقال عَمْرو بن علي سمعت يَحْيى بْن سَعِيد يَقُول لرجل من بني ضبة، يُقَال لَهُ: أَبُو راشد رأيتك أمس فِي الجمعة عند مهدي بْن هلال؟ قَال: نَعم أسمع منه؟ قَال: لاَ تكتب عَنْهُ فإنه كذاب.
وقال النسائي مهدي بْن هلال بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَمِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَهْدِيِّ بْنِ هِلالٍ بالبصرة سنة ثمان وعشرين ومِئَتين، حَدَّثَنا مَهْدِيُّ بْنُ هِلالٍ عَنْ عِيسَى بْنِ الْمُطَالِبِ الزُّهْريّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ عَمْرو عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّجَاةُ مِنْ هَذَا الأَمْرِ مَا أَلْضَمْتُ عَلَيْهِ عَمِّي أَبَا طَالِبٍ عِنْدَ الْمَوْتِ شِهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بن علي الجزري، حَدَّثَنا أحمد بن خلاد القطان، حَدَّثَنا مهدي يَعني ابن هلال، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ يَعني ابْنَ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ عَلَى مَنْ نَامَ قَائِمًا أَوْ قَاعِدًا وُضُوءٌ حَتَّى يَضَعَ جَنْبَهُ إِلَى الأرض.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ المؤمل، حَدَّثَنا حِمْدَانُ بْنُ عُمَر أَبُو عُمَر الضرير، حَدَّثَنا مهدي بن هلال، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا لَحُمَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْخُلُ فِي الصَّلاةِ جَالِسًا ثُمَّ يَقَرَأُ، وَهو جَالِسٌ فإذا أراد أن
يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ عِشْرِينَ آيَةً أَوْ أَرْبَعِينَ آيَةً ثُمَّ يَرْكَعُ.
قال الشَّيْخ: ومهدي بْن هلال عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه وليس على حديثه ضوء، ولاَ نور لأنه كَانَ يدعو الناس إِلَى رأيه وبدعته.
مهدي بن هلال. يضع عن هشام بن عروة. وجعفر.