الْعَوام بن جوَيْرِية يروي عَن الْحسن قَالَ ابْن حبَان كَانَ مِمَّن يروي الموضوعات عَن الثِّقَات على صَلَاح فِيهِ كَانَ يهم وَيَأْتِي بالشَّيْء على التَّوَهُّم لَا التعمد فَلَا يحْتَج بِهِ
الْعَوام بن جوَيْرِية يروي عَن الْحسن روى عَنْهُ أَبُو مُعَاوِيَة الضَّرِير كَانَ مِمَّن يروي الموضوعات عَن الثِّقَات على صَلَاح فِيهِ كَانَ يهم وَيَأْتِي بالشَّيْء على التَّوَهُّم من غير أَن يتَعَمَّد فَاسْتحقَّ ترك الِاحْتِجَاج بِهِ لما ظهر عَلَيْهِ من أَمَارَات الْجرْح وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعٌ لَا يُصِبْنَ إِلا بِعَجَبٍ الصَّمْتُ وَهُوَ أَوَّلُ الْعِبَادَةِ وَالتَّوَاضُعُ وَذِكْرُ اللَّهِ وَقِلَّةُ الشَّيْءِ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ يَحْيَى عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ عَنِ الْعَوَامِ عَنِ الْحَسَنِ وَأَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ سَيَّارٍ الْحَرَّانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَن الْعَوام بن جوَيْرِية