الْعَبَّاس بن الْفضل الْأنْصَارِيّ أَبُو الْفضل سكن الْموصل يروي عَن أهل الْكُوفَة وَأهل الْبَصْرَة روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ إِذا حدث عَن خَالِد الْحذاء وَيُونُس بن عبيد وَشعْبَة بن الْحجَّاج أَتَى عَنْهُم بأَشْيَاء تشبه أَحَادِيثهم المستقيمة وَإِذا روى عَن عَنْبَسَة بن عبد الرَّحْمَن وَالقَاسِم بن عبد الرَّحْمَن وَأهل الْكُوفَة أَتَى بأَشْيَاء لَا تشبه حَدِيث الثِّقَات كَأَنَّهُ كَانَ يحدث عَن الْبَصرِيين من كِتَابه وَعَن الْكُوفِيّين من حفظه فَوَقع الْمَنَاكِير فِيهَا من سوء حفظه فَلَمَّا كثر ذَلِك فِي رِوَايَته بَطل الِاحْتِجَاج بأخباره
أَخْبَرَنَا الْحَنْبَلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن زُهَيْر عَن يحيى بن معِين قَالَ الْعَبَّاس بن الْفضل الْأنْصَارِيّ لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء
أَخْبَرَنَا الْحَنْبَلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن زُهَيْر عَن يحيى بن معِين قَالَ الْعَبَّاس بن الْفضل الْأنْصَارِيّ لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء