جَرِير بْن أَيُّوب البَجلِيّ أَخُو يَحْيَى بْن أَيُّوب من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن أَبِي زرْعَة بْن عَمْرو بْن جَرِير وَهُوَ جده روى عَنْهُ وَكِيع كَانَ مِمَّن فحش خَطؤُهُ وَكَانَ أَبُو نعيم يَقُول جَرِير بْن أَيُّوب يضع الحَدِيث سَمِعت الْحَنْبَلِيّ يَقُول سَمِعت أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يحيى بن معِين عَن جرير بن أَيُّوب البَجلِيّ فَقَالَ ضَعِيف
جرير بْن أَيُّوب البجلي كوفي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر المطيري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن الدورقي قَالَ يَحْيى جرير بْن أَيُّوب البجلي كوفي لَيْسَ بذاك وأخوه يَحْيى بْن أَيُّوب ثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: جرير بن أيوب ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يَقُولُ يَحْيى بْن أَيُّوب قد سمع مِنْهُ أَبُو نعيم قَالَ يَحْيى ويحيى بْن أَيُّوب أخوه وَكَانَ أَبُو نعيم يقدم يَحْيى بْن أَيُّوب عَلَى جرير بْن أَيُّوب ويحيى بْن أَيُّوب وجرير بْن أَيُّوب من بجيلة.
وجرير بْن أَيُّوب سمع مِنْهُ وكيع وليس هُوَ بذاك وأخوه يَحْيى بْن أَيُّوب سمع مِنْهُ عَبد اللَّهِ بْن المُبَارك وليس به بأس، وَهو يَحْيى بْن أَيُّوب البجلي ويحيى بْن أَيُّوب الْكُوفِيّ يروي عَنْهُ أخوه جرير بْن أيوب الكوفي.
حَدَّثَنَا الجنيدي ثن البُخارِيّ قَالَ جرير بْن أَيُّوب البجلي الكوفي عَن جَدِّهِ أَبِي زُرْعَة بْن عَمْرو بن جرير منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ جرير بْن أَيُّوب البجلي كوفي عَن جَدِّهِ أَبِي زُرْعَة بْنِ عَمْرو بْنِ جرير يروي وكيع عَنْهُ منكر الْحَدِيث.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ جرير بْن أَيُّوب البجلي ضعيف الْحَدِيث قَالَ أَبُو نعيم كَانَ يضع الْحَدِيث.
وقال النسائي جرير بْن أَيُّوب الْكُوفِيّ متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ خَالِدٍ الكوفي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ، عَن أَبِي زُرْعَة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْغُسْلِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ناجية، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ جعفر الأحمر، حَدَّثَنا داود بن الربيع الأشجعي، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرو بْنِ ميمون عنِ
ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي هَذِهِ الآيَةِ يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأرض والسموات قَالَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ بَيْضَاءَ كَأَنَّهَا فِضَّةٌ لَمْ يُسْفَكْ فِيهَا دَمٌ حَرَامٌ وَلَمْ يُعْمَلْ فِيهَا خَطِيئَةٌ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الحميد الواسطي، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا سهل بن حماد، حَدَّثَنا جرير بن أيوب البجلي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ عَبد أَصْبَحَ صَائِمًا إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَسَبَّحَتْ أَعْضَاؤُهُ وَاسْتَغْفَرَ لَهُ أَهْلُ السَّمَاءِ الدُّنْيَا إِلَى أَنْ تَوَارَى بِالْحِجَابِ فَإِنْ صَلَّى رَكْعَةً أَوْ رَكْعَتَيْنِ أَضَاءَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ نُورًا وَقُلْنَ أَزْوَاجُهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ اللَّهُمَّ اقْبِضْهُ إِلَيْنَا فَقَدِ اشْتَقْنَا إِلَى رُؤْيَتِهِ، وَإِنْ هَلَّلَ أَوْ سَبَّحَ أَوْ كَبَّرَ تَلَقَّاهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يَكْتُبُونَهَا إِلَى أَنْ تَوَارَى بِالْحِجَابِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولجرير بْن أَيُّوب أحاديث عَن الشعبي وعَن جَدِّهِ أَبِي زُرْعَة بْن عَمْرو بْن جرير ويروي عَن غيره أحاديث ولم أر فِي حديثه إلا ما يحتمل وليس لَهُ حديث منكر قد جاوز الحد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر المطيري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن الدورقي قَالَ يَحْيى جرير بْن أَيُّوب البجلي كوفي لَيْسَ بذاك وأخوه يَحْيى بْن أَيُّوب ثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: جرير بن أيوب ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يَقُولُ يَحْيى بْن أَيُّوب قد سمع مِنْهُ أَبُو نعيم قَالَ يَحْيى ويحيى بْن أَيُّوب أخوه وَكَانَ أَبُو نعيم يقدم يَحْيى بْن أَيُّوب عَلَى جرير بْن أَيُّوب ويحيى بْن أَيُّوب وجرير بْن أَيُّوب من بجيلة.
وجرير بْن أَيُّوب سمع مِنْهُ وكيع وليس هُوَ بذاك وأخوه يَحْيى بْن أَيُّوب سمع مِنْهُ عَبد اللَّهِ بْن المُبَارك وليس به بأس، وَهو يَحْيى بْن أَيُّوب البجلي ويحيى بْن أَيُّوب الْكُوفِيّ يروي عَنْهُ أخوه جرير بْن أيوب الكوفي.
حَدَّثَنَا الجنيدي ثن البُخارِيّ قَالَ جرير بْن أَيُّوب البجلي الكوفي عَن جَدِّهِ أَبِي زُرْعَة بْن عَمْرو بن جرير منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ جرير بْن أَيُّوب البجلي كوفي عَن جَدِّهِ أَبِي زُرْعَة بْنِ عَمْرو بْنِ جرير يروي وكيع عَنْهُ منكر الْحَدِيث.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ جرير بْن أَيُّوب البجلي ضعيف الْحَدِيث قَالَ أَبُو نعيم كَانَ يضع الْحَدِيث.
وقال النسائي جرير بْن أَيُّوب الْكُوفِيّ متروك الْحَدِيث.
حَدَّثَنَا علي بن العباس، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ خَالِدٍ الكوفي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ، عَن أَبِي زُرْعَة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْغُسْلِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ناجية، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ جعفر الأحمر، حَدَّثَنا داود بن الربيع الأشجعي، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرو بْنِ ميمون عنِ
ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي هَذِهِ الآيَةِ يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأرض والسموات قَالَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ بَيْضَاءَ كَأَنَّهَا فِضَّةٌ لَمْ يُسْفَكْ فِيهَا دَمٌ حَرَامٌ وَلَمْ يُعْمَلْ فِيهَا خَطِيئَةٌ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الحميد الواسطي، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا سهل بن حماد، حَدَّثَنا جرير بن أيوب البجلي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ عَبد أَصْبَحَ صَائِمًا إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَسَبَّحَتْ أَعْضَاؤُهُ وَاسْتَغْفَرَ لَهُ أَهْلُ السَّمَاءِ الدُّنْيَا إِلَى أَنْ تَوَارَى بِالْحِجَابِ فَإِنْ صَلَّى رَكْعَةً أَوْ رَكْعَتَيْنِ أَضَاءَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ نُورًا وَقُلْنَ أَزْوَاجُهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ اللَّهُمَّ اقْبِضْهُ إِلَيْنَا فَقَدِ اشْتَقْنَا إِلَى رُؤْيَتِهِ، وَإِنْ هَلَّلَ أَوْ سَبَّحَ أَوْ كَبَّرَ تَلَقَّاهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يَكْتُبُونَهَا إِلَى أَنْ تَوَارَى بِالْحِجَابِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولجرير بْن أَيُّوب أحاديث عَن الشعبي وعَن جَدِّهِ أَبِي زُرْعَة بْن عَمْرو بْن جرير ويروي عَن غيره أحاديث ولم أر فِي حديثه إلا ما يحتمل وليس لَهُ حديث منكر قد جاوز الحد.