حُسَيْن بن عِيسَى الْحَنَفِيّ يروي عَن معمر بن رَاشد روى عَنهُ أَبُو سعيد الْأَشَج
حسين بن عيسى الحنفي كوفي.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عِيسَى عَنْ مَعْمَرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بَيْنَمَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَدِينَةِ إِذْ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ قَدْ جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَجَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا أَهْلُ الْيَمَنِ قَالَ قَوْمٌ رَقِيقَةٌ قُلُوبُهُمْ لَيِّنَةٌ طَاعَتُهُمُ الإِيمَانُ يَمَانٌ وَالْفِقْهُ يَمَانٌ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَّةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث قَدْ رُوِيَ عَنِ الْحُسَيْنِ أَيضًا عن معمر، عنِ الزُّهْريّ
عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هلال الشطوي عن إسحاق بن بهلول عنه وكلا الروايتين عن معمر، عنِ الزُّهْريّ فسواء، عن عِكرمَة أو، عَن أبي حازم، عنِ ابن عباس منكر جدا.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَان، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِيُؤَذِّنْ لَكُمْ خِيَارَكُمْ وَلِيَؤُمِّكُمْ قُرَّاؤُكُمْ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شجاع، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثني الْحَكَمُ بْنُ أَبَان، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَعْجِبَنَّكُمْ إِنْسَانٌ وَإِنْ صَلَّى وَصَامَ حَتَّى تَنْظُرُوا عَلَى مَاذَا يَهْجِمُ مِنَ الدُّنْيَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِمَتْنَيْهِمَا يَحْتَمِلانِ لأَنَّ الْحَكَمَ بْنَ أَبَان فِيهِ ضَعْفٌ وَلَعَلَّ الْبَلاءَ فِيهِ لَيْسَ مِنَ الْحُسَيْنِ بْنِ عِيسَى وَلِلْحُسَيْنِ بْنِ عِيسَى غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ شَيْءٌ قَلِيلٌ وَعَامَةُ حَدِيثِهِ غَرَائِبُ وَفِي بَعْضِ حَدِيثِهِ مَنَاكِيرٌ.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عِيسَى عَنْ مَعْمَرٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بَيْنَمَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَدِينَةِ إِذْ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ قَدْ جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَجَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا أَهْلُ الْيَمَنِ قَالَ قَوْمٌ رَقِيقَةٌ قُلُوبُهُمْ لَيِّنَةٌ طَاعَتُهُمُ الإِيمَانُ يَمَانٌ وَالْفِقْهُ يَمَانٌ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَّةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث قَدْ رُوِيَ عَنِ الْحُسَيْنِ أَيضًا عن معمر، عنِ الزُّهْريّ
عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هلال الشطوي عن إسحاق بن بهلول عنه وكلا الروايتين عن معمر، عنِ الزُّهْريّ فسواء، عن عِكرمَة أو، عَن أبي حازم، عنِ ابن عباس منكر جدا.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَان، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِيُؤَذِّنْ لَكُمْ خِيَارَكُمْ وَلِيَؤُمِّكُمْ قُرَّاؤُكُمْ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شجاع، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى، حَدَّثني الْحَكَمُ بْنُ أَبَان، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَعْجِبَنَّكُمْ إِنْسَانٌ وَإِنْ صَلَّى وَصَامَ حَتَّى تَنْظُرُوا عَلَى مَاذَا يَهْجِمُ مِنَ الدُّنْيَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِمَتْنَيْهِمَا يَحْتَمِلانِ لأَنَّ الْحَكَمَ بْنَ أَبَان فِيهِ ضَعْفٌ وَلَعَلَّ الْبَلاءَ فِيهِ لَيْسَ مِنَ الْحُسَيْنِ بْنِ عِيسَى وَلِلْحُسَيْنِ بْنِ عِيسَى غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ شَيْءٌ قَلِيلٌ وَعَامَةُ حَدِيثِهِ غَرَائِبُ وَفِي بَعْضِ حَدِيثِهِ مَنَاكِيرٌ.