الحارث بْن منصور أَبُو منصور الواسطي.
أنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ وَأَحْمَدُ بْنُ حفص، قالا: حَدَّثَنا إسحاق بن وهب العلاف، حَدَّثَنا الحارث بْن منصور أَبُو منصور الزاهد، حَدَّثَنا بَحْرٌ السَّقَّاءُ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ كُرَيْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَقَالَ ابْنُ الْعَبَّاسِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْهُدَى وَالسَّمْتَ وَالْقَصْدَ جُزْءٌ مِنْ ستة وعشرين
جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عَن الثَّوْريّ غير بحر وعن بحر الحارث بْن منصور.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الأَزْهَرِ، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ الزَّاهِدُ عَنْ سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَضَى بِشَاهِدٍ وَيَمِينٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنِ الثَّوْريّ غَيْرَ الْحَارِثِ بْنِ مَنْصُورٍ وَزَيْدِ بْنِ الحباب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عِيسَى بْنِ أَبِي قماش، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الْحَكَمِ عَنْ مُقْسِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ الْمُسْلِمِينَ قَتَلُوا رَجُلا مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَأُعْطُوا بِجِيفَتِهِ عَشْرَةَ آلافٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الْخَبِيثُ جِيفَتُهُ الْخَبِيثُ ثَمَنُهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الثَّوْريّ لا أعرفه إلا من رواية الحارث عَنْهُ وللحارث بْن منصور غير ما ذكرت وفي حديثه اضطراب.
أنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ وَأَحْمَدُ بْنُ حفص، قالا: حَدَّثَنا إسحاق بن وهب العلاف، حَدَّثَنا الحارث بْن منصور أَبُو منصور الزاهد، حَدَّثَنا بَحْرٌ السَّقَّاءُ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ كُرَيْبٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَقَالَ ابْنُ الْعَبَّاسِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ الْهُدَى وَالسَّمْتَ وَالْقَصْدَ جُزْءٌ مِنْ ستة وعشرين
جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عَن الثَّوْريّ غير بحر وعن بحر الحارث بْن منصور.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الأَزْهَرِ، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ الزَّاهِدُ عَنْ سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَضَى بِشَاهِدٍ وَيَمِينٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنِ الثَّوْريّ غَيْرَ الْحَارِثِ بْنِ مَنْصُورٍ وَزَيْدِ بْنِ الحباب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عِيسَى بْنِ أَبِي قماش، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الْحَكَمِ عَنْ مُقْسِمٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ الْمُسْلِمِينَ قَتَلُوا رَجُلا مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَأُعْطُوا بِجِيفَتِهِ عَشْرَةَ آلافٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الْخَبِيثُ جِيفَتُهُ الْخَبِيثُ ثَمَنُهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الثَّوْريّ لا أعرفه إلا من رواية الحارث عَنْهُ وللحارث بْن منصور غير ما ذكرت وفي حديثه اضطراب.
الْحَارِث بن مَنْصُور أَبُو مَنْصُور الوَاسِطِيّ يروي عَن الثَّوْريّ وَالْحسن بن صَالح بن حبى روى عَنهُ يَعْقُوب بن سُفْيَان وَأهل الْعرَاق يغرب سَمِعت يحيى بن عَليّ الْقطَّان يَقُول سَمِعت عَليّ بن عبد الله يَقُول أخبرنَا أَبُو مَنْصُور الْحَارِث بن مَنْصُور قَالَ سَمِعت الثَّوْريّ يَقُول فضول الدُّنْيَا حسرات يَوْم الْقِيَامَة