It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
44830. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 44831. سعيد بن ابي سعيد المهري ابو سمط1 44832. سعيد بن ابي سعيد مولى ابي بكر1 44833. سعيد بن ابي شمر السبائي2 44834. سعيد بن ابي صدقة ابو قرة2 44835. سعيد بن ابي عروبة744836. سعيد بن ابي عروبة اسام ابي عروبة مهران...1 44837. سعيد بن ابي عروبة ابو النضر مهران مولى بني عدي...1 44838. سعيد بن ابي عمرة الانصاري3 44839. سعيد بن ابي غليظ1 44840. سعيد بن ابي فقيه الرعيني القتباني1 44841. سعيد بن ابي كرب الهمداني2 44842. سعيد بن ابي كعب1 44843. سعيد بن ابي كعب البصري1 44844. سعيد بن ابي مريم3 44845. سعيد بن ابي نشيط1 44846. سعيد بن ابي نصر السكوني1 44847. سعيد بن ابي هانئ1 44848. سعيد بن ابي هلال2 44849. سعيد بن ابي هلال ابو العلاء الليثي المدني...1 44850. سعيد بن ابي هلال الليثي4 44851. سعيد بن ابي هلال الليثي المديني1 44852. سعيد بن ابي هند5 44853. سعيد بن ابي هند المدني1 44854. سعيد بن ابي هند المديني1 44855. سعيد بن ابي يحيى2 44856. سعيد بن ابيض بن حمال السبأى1 44857. سعيد بن ابيض بن حمال السباءى يمان1 44858. سعيد بن ابيض بن حمال السبائي الماربي...1 44859. سعيد بن ابيض بن حمال الماربي1 44860. سعيد بن احمد ابو السفر1 44861. سعيد بن احمد بن ابي عمرو ابو محمد الختلي...1 44862. سعيد بن احمد بن الحسين ابو بكر الصريفيني...1 44863. سعيد بن احمد بن زكريا بن يحيى1 44864. سعيد بن احمد بن سعيد ابو الليث الاصم النقاش النجار...1 44865. سعيد بن احمد بن سعيد بن عثمان بن معاوية ابو الليث الانماطي...1 44866. سعيد بن احمد بن عثمان1 44867. سعيد بن احمد بن علي ابو منصور المالكي البصري...1 44868. سعيد بن احمد بن علي بن عبد الله بن الزبير بن روح المالكي ابو منصو...1 44869. سعيد بن احمد بن محمد بن حنبل1 44870. سعيد بن احمد بن محمد بن سعيد ابو القاسم البزاز...1 44871. سعيد بن احمد بن محمد بن موسى العراد ابو القاسم...1 44872. سعيد بن احمد بن محمد بن نعيم بن اشكاب ابو عثمان بن ابي سعيد الصوف...1 44873. سعيد بن ازهر الواسطي2 44874. سعيد بن اسحاق1 44875. سعيد بن اسحاق بن الحمار1 44876. سعيد بن اسد بن موسى السنة1 44877. سعيد بن اسد بن موسى المصري1 44878. سعيد بن اسرائيل بن عبد الله ابو عثمان...1 44879. سعيد بن اسعد2 44880. سعيد بن اسلم2 44881. سعيد بن اسماعيل المشاجعي1 44882. سعيد بن اسماعيل بن سعيد بن منصور ابو عثمان الواعظ الحيري...1 44883. سعيد بن اشرف بن سنان ابو ليلى الكندي...1 44884. سعيد بن اشعث بن سعيد السمان1 44885. سعيد بن اشوع1 44886. سعيد بن الأخرم الطائي1 44887. سعيد بن البختري2 44888. سعيد بن الجهم بن نافع الجيزي1 44889. سعيد بن الحارث4 44890. سعيد بن الحارث ابو المعلي الانصاري1 44891. سعيد بن الحارث الأنصاري المدني1 44892. سعيد بن الحارث الانصاري3 44893. سعيد بن الحارث الانصاري الخزرجي1 44894. سعيد بن الحارث القرشي1 44895. سعيد بن الحارث بن أبي سعيد بن المعلي الأنصاري...1 44896. سعيد بن الحارث بن ابى سعيد بن المعلى...1 44897. سعيد بن الحارث بن ابي المعلي1 44898. سعيد بن الحارث بن ابي المعلي الانصاري...1 44899. سعيد بن الحارث بن المعلي1 44900. سعيد بن الحارث بن عبد المطلب1 44901. سعيد بن الحارث بن قيس بن عدي2 44902. سعيد بن الحارث قاضي أهل المدينة1 44903. سعيد بن الحزور ابو غالب1 44904. سعيد بن الحسن ابو عثمان القصير الواسطي...1 44905. سعيد بن الحسن العيني1 44906. سعيد بن الحسن بن علي الروزبهان ابو عبد الله...1 44907. سعيد بن الحسن بن يوسف ابن اهرش1 44908. سعيد بن الحسين أبو الفتح1 44909. سعيد بن الحسين ابو الحسين الدراج الصوفي...1 44910. سعيد بن الحسين بن شنيف ابو عبد الله امين القضاة الدارقزي...1 44911. سعيد بن الحسين بن علي ابو منصور بن البزوري...1 44912. سعيد بن الحكم4 44913. سعيد بن الحكم بن أبي مريم الجمحي1 44914. سعيد بن الحكم بن أوس1 44915. سعيد بن الحكم بن ابي مريم2 44916. سعيد بن الحكم بن ابي مريم الجهني1 44917. سعيد بن الحكم بن ابي مريم المصري1 44918. سعيد بن الحكم بن محمد1 44919. سعيد بن الحكم بن محمد بن أبي مريم وقيل سعيد بن محمد ابن الحكم بن ...1 44920. سعيد بن الحكم بن محمد بن ابي مريم1 44921. سعيد بن الحكم بن محمد بن ابي مريم ابو محمد الجمحي المصري...1 44922. سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم1 44923. سعيد بن الحويرث4 44924. سعيد بن الربيع1 44925. سعيد بن الربيع أبو زيد الهروي1 44926. سعيد بن الربيع أبو زيد الهروي البصري...2 44927. سعيد بن الربيع ابو زيد1 44928. سعيد بن الربيع ابو زيد الهروي2 44929. سعيد بن الربيع ابو زيد الهروي البصري...1 Prev. 100
«
Previous

سعيد بن ابي عروبة

»
Next
سعيد بن أبي عرُوبَة واسْمه مهْرَان أَبُو النَّضر مولَى بني عدي بن يشْكر الْبَصْرِيّ
سمع النَّضر بن أنس بن مَالك وَقَتَادَة رَوَى عَنهُ ابْن الْمُبَارك وَيَحْيَى الْقطَّان وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وَابْن أبي عدي وَيزِيد بن ذريع وروح بن عبَادَة فِي الْغسْل وَغير مَوضِع مَاتَ سنة 156 قَالَه البُخَارِيّ قَالَ قَالَ عبد الصَّمد بن عبد الْوَارِث وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مثله وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثله وَقَالَ ابْن سعيد سَمِعت عبد الْوَهَّاب بن عَطاء يَقُول جالسته يَعْنِي سعيد سنة 126 وَمَات سنة 157 وَقَالَ الْغلابِي نَا ابْن حَنْبَل قَالَ نَا يزِيد قَالَ مر بِنَا سعيد بن أبي عرُوبَة قبل سنة 39 فسمعنا مِنْهُ
سعيد بن أبي عرُوبَة وَاسم أبي عرُوبَة مهْرَان مولى بني يشْكر كُنْيَتُهُ أَبُو النَّضْرِ يَرْوِي عَنِ قَتَادَة وَالنضْر بن أنس بن مَالك روى عَنهُ أهل الْعرَاق وَابْن الْمُبَارك وَالنَّاس مَاتَ سنة خمسين وَمِائَة قبل هِشَام الدستوَائي بِثَلَاث سِنِين وَكَانَ قد اخْتَلَط سنة خمس وَأَرْبَعين وَمِائَة وبقى خمس سِنِين فِي اخْتِلَاطه وَأحب إِلَى أَن لَا يحْتَج بِهِ إِلَّا بِمَا روى عَنهُ القدماء قبل اخْتِلَاطه مثل بن الْمُبَارك وَيزِيد بن زُرَيْع وذويهما وَيعْتَبر بِرِوَايَة الْمُتَأَخِّرين عَنهُ دون الِاحْتِجَاج بهما وَكَانَ سَماع شُعَيْب بن إِسْحَاق مِنْهُ سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَة قبل أَن يخْتَلط بِسنة وَقد قيل مَاتَ بن عرُوبَة سنة خمس وَخمسين وَمِائَة
سعيد بن أبى عروبة واسم أبى عروبة مهران مولى بنى يشكر كنيته أبو النضر من فقهاء أهل البصرة ومتقنيهم في سماع المتأخرين عنه مناكير وأوهام كثيرة مات سنة خمسين ومائة
سعيد بن أبي عرُوبَة وَاسم أبي عرُوبَة مهْرَان أَبُو النَّضر الْبَصْرِيّ
ثَبت إِلَّا أَنه اخْتَلَط فِي آخر عمره اختلاطا قبيحا فَمن سمع مِنْهُ قبل الِاخْتِلَاط فسماعه صَحِيح
وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ ثِقَة قبل أَن يخْتَلط
- سعيد بن أبي عرُوبَة واسْمه مهْرَان أَبُو النَّضر مولى بني عدي سكن الْبَصْرَة أخرج البُخَارِيّ فِي الْغسْل وَغير مَوضِع عَن بن الْمُبَارك وَيحيى الْقطَّان وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وَابْن أبي عدي وَيزِيد بن زُرَيْع وَغَيرهم عَنهُ عَن الْبَصرِيين أنس وَقَتَادَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة سِتّ وَخمسين وَمِائَة قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ قبل أَن يخْتَلط ثِقَة وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أَبَا زرْعَة أَيهمَا أحفظ سعيد بن أبي عرُوبَة أَو أبان الْعَطَّار فَقَالَ سعيد
أحفظ وَأثبت أَصْحَاب قَتَادَة هِشَام وَسَعِيد وَقَالَ سعيد بن أبي عرُوبَة ثِقَة مَأْمُون قَالَ الفلاس لم يسمع بن أبي عرُوبَة من يحيى بن سعيد الْأنْصَارِيّ وَلَا من عبيد الله بن عَمْرو وَلَا من أبي بشر وَلَا من زيد بن أسلم وَلَا من أبي الزِّنَاد وَقد حدث عَن هَؤُلَاءِ كلهم وَلم يسمع من هِشَام بن عُرْوَة وَلَا من حَمَّاد بن أبي سُلَيْمَان وَلَا من بن حُصَيْن وَلَا من إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد وَقد كنت أَخَاف أَلا يكون سمع من عَاصِم بن بَهْدَلَة عَن زر بن حُبَيْش عَن عَليّ إِذا اخْتلف الختانان وَجب الْغسْل قَالَ بن حَنْبَل من سمع من سعيد بن أبي عرُوبَة قبل الْهَزِيمَة فسماعه جيد وَمن سمع بعد الْهَزِيمَة كَانَ أبي ضعفهم قَالَ عبد الله قلت لَهُ كَانَ سعيد اخْتَلَط قَالَ نعم وَمن سمع مِنْهُ بِالْكُوفَةِ فَهُوَ صَحِيح قَالَ بن أبي زِيَاد وَسمع مِنْهُ بن إِدْرِيس وَحَفْص بن غياث وَأَبُو أُسَامَة وَعَبدَة سمعُوا مِنْهُ بِالْكُوفَةِ حِين قدمهَا قبل الطَّاعُون فسماعهم صَحِيح إِلَّا مَا كَانَ من أبي أُسَامَة فَإِن لَهُ مِنْهُ سَمَاعا آخر قبل مَوته بِقَلِيل يَقُول فِيهِ حَدثنَا سعيد بن أبي عرُوبَة بِالْبَصْرَةِ مُنْذُ بضع وَخمسين سنة ووكيع وَابْن نعيم سمعا مِنْهُ حِين اخْتَلَط لصغرهما قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ سَمِعت يحيى يَقُول لم يسمع سعيد بن أبي عرُوبَة التَّفْسِير من قَتَادَة
سَعِيد بْن أبي عَرُوبة واسم أبي عَرُوبة مهران بصري، يُكَنَّى أبا النضر.
سمعت خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بن علي يقول ذلك.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أحمد بن أبي يَحْيى، حَدَّثني مُحَمد بن ثعلبة، حَدَّثَنا ابْن سواء قَالَ أبو عَرُوبة مهران.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة أبو النضر مولى بني عدي بصري.
قال أبو نعيم كتبت عنه بَعْدَ مَا اختلط حديثين.
حَدَّثَنَاهُ أبو عَرُوبة الحراني، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ كَثِيرٍ يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَقُولُ كتبت عن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة حديثين ثم اختلط فقمت وتركته.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ سريج بْن يُونُس يقول: سَمعتُ عبدة يقول: سَمعتُ من سَعِيد بْن أبي عَرُوبة في الاختلاط قَالَ الصواب إن شاء اللَّه قبل الاختلاط.
حَدَّثَنَا ابْن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب، قالَ: سَألتُ أحمد بْن حنبل كل شيء رواه يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ سَعِيد فلا تبال أن لا تسمعه من أحد سماعه من سَعِيد قديم وكان يأخذ الحديث بنية.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول سَعِيد بْن أبي عَرُوبة اختلط بعد هزيمة إِبْرَاهِيم بْن عَبد اللَّه بْن حسن بْن حسن فمن سمع منه سنة اثنتين
وأربعين فهو صحيح السماع وسماع من سمع من بعد ذلك فليس بشَيْءٍ وأما يزيد بْن هارون فصحيح فهو كان يسمع منه بواسط، وَهو يريد الكوفة وأثبت الناس سماعا منه عبدة بْن سُلَيْمَان.
سمعت الحسين بْن أبي معشر يقول: سَمعتُ الجراح بْن مخلد يقول: سَمعتُ مسلم بْن إِبْرَاهِيم يقول: قَال لي سَعِيد بْن أبي عَرُوبة مالك خازن النار من أي حي هو.
سمعت عبدان يقول: سَمعتُ أصحابنا يحكون عن مسلم بْن إِبْرَاهِيم قَالَ كتبت عن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة التصانيف فخاصمني أبي فسجرت التنور فأخذته وطرحته فيه.
سَمِعْتُ عبدان يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْنَ الْعَبَّاسِ يَقُولُ كَتَبْتُ عَنْ غُنْدَرَ حَدِيثَهُ كُلَّهُ إِلا حَدِيثَ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة فإن عَبد الرَّحْمَن بْن مهدي نَهَانِي أَنْ أَكْتُبَهُ وَقَالَ سَمِعَ غندر من سَعِيد بعد الاختلاط.
قال الشَّيْخ: ذكرت قول بْن مهدي هذا لابن مُكْرَم فقال لي كيف يكون هذا وقد سَمِعْتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ: سَمعتُ غُنْدَرَ يَقُولُ مَا أَتَيْتُ شُعْبَة حَتَّى فَرَغْتُ مِنْ سَعِيد بن أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا أبو قلابة، حَدَّثَنا أبو عُمَر الحوضي قَالَ دخلت على بن أبي عَرُوبة أريد أن أسمع منه فسمعت منه كلاما فسمعته يقول الأزد عريضة ذبحوا شاة مريضة أطعموني فأبيت ضربوني فبكيت فعلمت أنه مختلط فلم أسمع منه.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمد الْحَكَمِيُّ الإستراباذي، حَدَّثَنا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنا عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: سماع خالد بْن الحارث، عنِ ابن أبي عَرُوبة املاء
وذكر يَحْيى أن سفيان بْن حبيب كان عالما بشعبة، وابن أبي عَرُوبة.
حَدَّثني أَحْمَد بْن سَعِيد بن فرضح بأخميم، حَدَّثَنا موسى بْن الحسن، قَال: قَال لنا علي بْن الجعد قدمت البصرة سنة ست وخمسين وكان سَعِيد بْن أبي عَرُوبة حيا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا علي بْن سلمة الليثي، قَالَ: سَمِعْتُ حفص بْن عَبد الرَّحْمَن يقول: قَال لي سَعِيد بْن أبي عَرُوبة إذا حدثت عني فقل، حَدَّثَنا سَعِيد الأعرج، عَن قَتادَة الأعمى عن الحسن الأحدب.
سمعت علي بْن أَحْمَد الجرجاني بحلب يقول: سَمعتُ بُنْدَار يقول، حَدَّثَنا عَبد الأعلى وكان قدريا عن سَعِيد وكان قدريا، عَن قَتادَة وكان قدريا.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد إذا سمعت من شُعْبَة أو من هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبد اللَّهِ أو من بن أبي عَرُوبة شيئا لا أبالي أن لا أسمعه من أصحابه إنهم ثقات جميعًا.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قَال: قَال أحمد بْن حنبل وكان هشام الدستوائي وقتادة وسعيد يقولون بالقدر ويكتمونه من أصحاب الحسن.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، قَال: قَال عفان وأرواهم للحديث على وجهه سَعِيد بْن أبي عَرُوبة.
سمعت الحسن بْن عثمان التستري يقول: سَمعتُ أبا زُرْعَة الرازي يقول (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان التستري يقول: سَمعتُ أبا زُرْعَة الرازي يقول حَدِيثُ الثِّقَاتِ عَلَى سِتَّةٍ فَذَكَرَهُمْ ثُمَّ صَارَ حَدِيثُ هَؤُلاءِ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ مِنْهُمْ بِالْبَصْرَةِ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة ومعُمَر وذكر الباقين.
سمعت خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْن عَلِيّ يقول وممن سمع منه سَعِيد بْن أبي عَرُوبة مَعْمَر.
أناه الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا أحمد بن إسماعيل السبني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق عنِ
ابْن عُيَينة قَال: كنتُ جالسا عند سَعِيد بْن أبي عَرُوبة فحدث بحديث عن مَعْمَر ثم قَالَ لقد رفعنا معُمَركم هذا أخذنا عنه، وَهو حدث.
حَدَّثَنَا خالد بن النضر، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ في ترجمة من سمع منه سَعِيد بْن أبي عَرُوبة روى عن المفضل، عَن يَحْيى بْن أبي كثير عن سُلَيْمَان بْن يسار أحصنها وأحصنت في الحر يزني وتحته الأمة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، حَدَّثني أبي قَالَ لم يسمع سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة من الحكم بْن عتيبة، ولاَ من حماد، ولاَ من عَمْرو بْن دينار، ولاَ من هشام بْن عروة، ولاَ من إسماعيل بْن أبي خالد، ولاَ من عُبَيد اللَّه بْن عُمَر، ولاَ من أبي بشر، ولاَ من زياد بْن أسلم، ولاَ من أبي الزناد قَالَ أبي وقد حدث عن هؤلاء كلهم ولم يسمع منهم شيء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا ابْن الدورقي، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين قال يَحْيى بن سَعِيد لم يسمع بن أبي عَرُوبة من أبي بشر.
سَمِعْتُ خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ لم يسمع سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبة من الحكم، ولاَ من حماد، ولاَ من يَحْيى بْن أَبِي كثير، وروى عَن الفضل، عنه، ولاَ من هشام بْن عروة، ولاَ من عُبَيد اللَّه بْن عُمَر، ولاَ من عَمْرو بْن دينار، ولاَ من أبي بشر جعفر بْن أبي وحشية، وَهو جعفر بْن إياس، ولاَ من إسماعيل بن أبي خالد.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن أبي الخضرون، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عيسى بْن إِبْرَاهِيم، قَالَ: سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ زُرَيْعٍ يَقُولُ: سَمعتُ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة يقُول: مَن لم يسمع الاختلاف فلا تعده عالما.
حَدَّثَنَا يوسف بْن يعقوب النيسابوري، حَدَّثَنا الحسن بن قزعة، حَدَّثَنا مُحَمد بن سواء، حَدَّثَنا وهيب عن أيوب؟ قَال: لاَ يفقه رجل لا يدخل حجرة سَعِيد بن أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثني زكريا بْن يَحْيى، حَدَّثَنا أبو موسى الزمن عن
الأنصاري عن سَعِيد بْن أبي عَرُوبة قَالَ من سب عثمان افتقر.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا شُعَيب بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ سَعِيد بْن أبي عَرُوبة قَالَ أتيت بن سِيرِين أنا وقتادة فلما رآنا قَال: إذا كانت الأنصار بكر بْن وائل فذلك دين ناقص غير زائد وهكذا ذكر البيت مكسورا وإنما البيت.
إذا كانت الأنصار بكر بْن وائل فذلك دين ناقص غير زائد.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ الْمُسْتَمْلِي، حَدَّثَنا حيوة بْن شريح عن مروان، عَنِ الأَعْمَش عن سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن أَبِي معشر عن إِبْرَاهِيم قَال: إذا مسح على خفيه ثم خلعهما خلع وضوءه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو الغزي، حَدَّثَنا الْفِرْيَابِيُّ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنِ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشام، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَالَّذِي يُتَعْتِعُ فِي الْقُرْآنِ لَهُ أجران
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ أبي كثير الكريمي، حَدَّثَنا عَبد الوارث بن سَعِيد، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال: مَا أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خِوَانٍ حَتَّى مَاتَ، ولاَ أَكَلَ خُبْزًا مُرَقَّقًا حَتَّى مَاتَ.
هكذا حدث به، عنِ ابْن أبي عَرُوبة عَبد الوارث وقال يزيد بْن زريع وغيره عن سَعِيد عن يُونُس، عَن قَتادَة، عَن أَنَس فمن بعد فهمه ظن أن يُونُس هذا هو يُونُس بْن عُبَيد، وَهو يُونُس بْن أبي الفرات الإسكاف بصري ليس بمشهور.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيُّ وَحَدَّثَهُ عَنْهُ عَمْرو النَّاقِدُ فِي الْمُسْنَدِ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَارِثِ وَأَحْمَدُ بْنُ عثمان بن حكيم قالوا، حَدَّثَنا جعفر بن عون، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّ الصَّلَوَاتِ أَفْضَلُ قَالَ طُولُ الْقُنُوتِ.
قَالَ الشَّيْخ: هذا وصله جعفر بْن عون، عنِ ابْن أبي عَرُوبة وغيره أرسله وجعل بدل أَنَس عن الحسن، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَاهُ ابن صاعد، حَدَّثَنا هارون بن إسحاق، حَدَّثَنا عبدة عن سَعِيد، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ فذكر نحوه.
قال الشَّيْخ: وسعيد بْن أبي عَرُوبة من ثقات الناس وله أصناف كثيرة وقد حدث عنه الأئمة، ومَنْ سمع منه قبل الاختلاط فإن ذلك صحيح حجة، ومَنْ سمع بعد الاختلاط فذلك ما لا يعتمد عليه وحدث بأصنافه عنه أرواهم عنه عَبد الأعلى السامي والبعض منها شُعَيب بْن إسحاق وعبدة بْن سُلَيْمَان، وَعَبد الوهاب الخفاف، وَهو مقدم في أصحاب قتادة ومن أثبت الناس رواية عنه وثبتا عن كل من روى عنه إلاَّ من جلس عنهم، وَهو الذين ذكرتهم ممن لم يسمع منهم.
وأثبت الناس عنه يزيد بْن زريع وخالد بْن الحارث ويحيى بْن سَعِيد ونظراؤهم قبل اختلاطه وروى الأصناف كلها سَعِيد بْن أبي عَرُوبة عن عَبد الوهاب بْن عطاء الخفاف