It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
86026. محمد بن علي بن الحسين بن أحمد1 86027. محمد بن علي بن الحسين بن ابي صابر ابو جعفر الدلال...1 86028. محمد بن علي بن الحسين بن ابي الحديد الصدفي...1 86029. محمد بن علي بن الحسين بن الحسن1 86030. محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ابو جعفر العمي...1 86031. محمد بن علي بن الحسين بن علي486032. محمد بن علي بن الحسين بن علي أبو جعفر الباقر...1 86033. محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب...1 86034. محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو الحسين العلوي أخي مح...1 86035. محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ابو جعفر الباقر الهاشمي ...1 86036. محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب...1 86037. محمد بن علي بن الحكم ابو جعفر المروزي...1 86038. محمد بن علي بن الحنفية1 86039. محمد بن علي بن الخضر1 86040. محمد بن علي بن الروهان1 86041. محمد بن علي بن الشاه بن جناح1 86042. محمد بن علي بن الصباح1 86043. محمد بن علي بن الطيب ابو الحسين المتكلم...1 86044. محمد بن علي بن العباس البغدادي العطار...1 86045. محمد بن علي بن العباس بن سام ابو بكر1 86046. محمد بن علي بن العباس بن واضح بن سوار بن عبد الرحمن بن عبيد الله ...1 86047. محمد بن علي بن الفتح بن محمد بن علي ابو طالب الحربي ابن العشاري...1 86048. محمد بن علي بن الفرج ابو بكر السراج1 86049. محمد بن علي بن الفضل ابو العباس فستقة...1 86050. محمد بن علي بن القاسم ابو بكر الكرخي1 86051. محمد بن علي بن المبارك بن محمد بن الجلاجلي ابو الفتوح التاجر...1 86052. محمد بن علي بن المسلم1 86053. محمد بن علي بن المغيرة الاثرم1 86054. محمد بن علي بن النضر ابو بكر الديباجي...1 86055. محمد بن علي بن النعمان1 86056. محمد بن علي بن الهيثم ابو بكر البزاز المقرئ...1 86057. محمد بن علي بن الوليد السلمي البصري1 86058. محمد بن علي بن بحر ابو بكر البزاز1 86059. محمد بن علي بن بزيغ البزاز1 86060. محمد بن علي بن بسام ابو جعفر1 86061. محمد بن علي بن بطحا بن علي بن مشعلة ابو بكر التميمي...1 86062. محمد بن علي بن جعفر1 86063. محمد بن علي بن جعفر ابو بكر الكتاني1 86064. محمد بن علي بن جعفر بن الزبير1 86065. محمد بن علي بن جعفر بن الماكياني الازدي...1 86066. محمد بن علي بن جعفر بن محمد بن جابر ابو بكر العطار المكتب...1 86067. محمد بن علي بن حبيش بن احمد بن عيسى بن خاقان ابو الحسين الناقد...1 86068. محمد بن علي بن حسان ابو جعفر الطائي1 86069. محمد بن علي بن حسن الشرابي أبو بكر1 86070. محمد بن علي بن حسين1 86071. محمد بن علي بن حسين القيسي الاملي ابو الحسين...1 86072. محمد بن علي بن حسين بن علي1 86073. محمد بن علي بن حسين بن محبوب القزاز ابو بكر المسدي الحريمي...1 86074. محمد بن علي بن حمزة العلوي1 86075. محمد بن علي بن حمزة المروزي3 86076. محمد بن علي بن حمزة بن الحسين بن عبد الله بن العباس بن علي ابن اب...1 86077. محمد بن علي بن حمزة بن صابح1 86078. محمد بن علي بن حمزة بن صابح ابو بكر الانطاكي ابي هريرة...1 86079. محمد بن علي بن حمزة بن فارس الحراني البغدادي الدار...1 86080. محمد بن علي بن حمزة بن محمد بن حسن العلوي ابو يعلى بن الاقساسي ال...1 86081. محمد بن علي بن حميد بن العباس1 86082. محمد بن علي بن حنش ابو بكر المتطبب1 86083. محمد بن علي بن حيون1 86084. محمد بن علي بن خطاب بن ابي الفتح الدينوري ثم البغدادي ابو شجاع ال...1 86085. محمد بن علي بن خطلخ الخياط1 86086. محمد بن علي بن خلف2 86087. محمد بن علي بن خلف ابو عبد الله العطار الكوفي...1 86088. محمد بن علي بن خلف العطار2 86089. محمد بن علي بن داود1 86090. محمد بن علي بن داود ابو بكر الحافظ1 86091. محمد بن علي بن ربيعة اسلمي ابو عتاب1 86092. محمد بن علي بن رزق ابو بكر الخلال1 86093. محمد بن علي بن زهير1 86094. محمد بن علي بن زياد ابو جعفر القطان1 86095. محمد بن علي بن زيد ابو عبد الله المكي الصائغ...1 86096. محمد بن علي بن زيد الصائغ1 86097. محمد بن علي بن سالم بن علك الهمداني1 86098. محمد بن علي بن سختويه ابو سهل المروزي...1 86099. محمد بن علي بن سعيد البغدادي1 86100. محمد بن علي بن سهل الأنصاري المروزي1 86101. محمد بن علي بن سهل الانصاري1 86102. محمد بن علي بن سهل بن مصلح1 86103. محمد بن علي بن سهيل العطار الحصيب1 86104. محمد بن علي بن شافع1 86105. محمد بن علي بن شعيب بن عدي بن همام ابو بكر السمسار...1 86106. محمد بن علي بن طراد بن محمد الزينبي ابو العباس بن الوزير شرف الدي...1 86107. محمد بن علي بن طرخان1 86108. محمد بن علي بن طلحة1 86109. محمد بن علي بن ظبيان القاضي1 86110. محمد بن علي بن عبد الرحمن السرخسي1 86111. محمد بن علي بن عبد الرحمن بن الجنيد ابو عبد الله السرخسي كبشة...1 86112. محمد بن علي بن عبد السيد بن عبد العزيز الحسيني ابو المفاحر وابو ط...1 86113. محمد بن علي بن عبد الله4 86114. محمد بن علي بن عبد الله الصوري1 86115. محمد بن علي بن عبد الله النصيبي1 86116. محمد بن علي بن عبد الله الهاشمي1 86117. محمد بن علي بن عبد الله بن ابي سعيد بن مضر المضري ابو الفتح الهرو...1 86118. محمد بن علي بن عبد الله بن اسحاق بن علي القاضي الجرجاني...1 86119. محمد بن علي بن عبد الله بن العباس2 86120. محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر1 86121. محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب...1 86122. محمد بن علي بن عبد الله بن خفيف ابو بكر الدقاق...1 86123. محمد بن علي بن عبد الله بن عباس2 86124. محمد بن علي بن عبد الله بن عبد العزيز بن زاد مرك ابو عبد الله الق...1 86125. محمد بن علي بن عبد الله بن علي البتماري ابو بكر...1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن علي بن الحسين بن علي

»
Next
محمد بن علي بن الحسين بن علي
ابن أبي طالب الباقر أبو جعفر الهاشمي، باقر العلم أوفده عمر بن عبد العزيز عليه حين ولي الخلافة يستشيره في بعض أموره.
حدث عن جابر بن عبد الله قال: كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا وقف على الصفا يكبر ثلاثاً، ويقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير؛ يصنع ذلك ثلاث مرات، ويدعو ويصنع على المروة مثل ذلك.
لما ولي عمر بن عبد العزيز بعث إلى الفقهاء فقربهم، وكانوا أخص الناس به؛ بعث إلى محمد بن علي بن حسين أبي جعفر، وبعث إلى غيره؛ فلما قدم أبو جعفر محمد على عمر وأراد الانصراف إلى المدينة، بينا هو جالس في الناس ينتظرون الدخول على عمر أقبل ابن حاجب عمر وكان أبوه مريضاً فقال: أين أبو جعفر ليدخل؟ فأشفق محمد بن علي أن يقوم فلا يكون هو الذي دعي به، فنادى ثلاث مرات، قال: لم يحضر يا أمير المؤمنين قال: بلى، قد حضر، حدثني بذلك الغلام؛ قال: فقد ناديته ثلاث مرات؛ قال: كيف قلت؟ قال: قلت: أين أبو جعفر؛ قال: ويحك اخرج فقل؛ أين محمد بن علي؛ فخرج فقام فدخل فحدثه ساعةً وقال: إني أريد الوداع يا أمير المؤمنين، قال عمر: فأوصني يا أبا جعفر، قال: أوصيك بتقوى الله واتخذ الكبير أباً والصغير ولداً والرجل أخاً؛ فقال:
رحمك الله جمعت لنا والله ما إن أخذنا به وأعاننا الله عليه استقام لنا الخير إن شاء الله؛ ثم خرج.
فلما انصرف إلى رحله أرسل إليه عمر: إني أريد أن آتيك فاجلس في إزارٍ ورداءٍ؛ فبعث إليه: لا بل آتيك؛ فأقسم عليه عمر، فأتاه عمر فالتزمه، فوضع صدره وأقبل يبكي، ثم جلس بين يديه ثم قام وليس لأبي جعفرٍ حاجةٌ سأله إياها إلا قضاها له وانصرف، فلم يلتقيا حتى ماتا جميعاً رحمهما الله.
وكان يقال لمحمد بن علي: باقر العلم؛ وله يقول القرظي: من السريع
يا باقر العلم لأهل التقى ... وخير من لبى على الأجبل
قال أبو الزبير:
كنا عند جابر بن عبد الله وقد كف بصره وعلت سنه، فدخل عليه علي بن الحسين ومعه ابنه محمد وهو صبي صغيرٌ، فسلم على جابرٍ وجلس، فقال لابنه محمد: قم إلى عمك فسلم عليه وقبل رأسه؛ ففعل الصبي ذلك؛ فقال جابر: من هذا؟ فقال علي: ابني؛ فضمه إليه وبكى وقال: يا محمد إن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ عليك السلام؛ فقال له صحبه: وما ذاك أصلحك الله؟ فقال: كنت عند رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدخل عليه الحسين بن علي فضمه إليه وقبله وأقعده إلى جنبه ثم قال: " يولد لابني هذا ابنٌ يقال له علي زاد في حديث آخر عنه وهو سيد العابدين، إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ من بطنان العرش: ليقم سيد العابدين فيقوم هو، ويولد له محمد إذا رأيته يا جابر فاقرأ عليه السلام مني زاد في حديث آخر عنه واعلم أن المهدي من ولده، واعلم يا جابر أن بقاءك بعده قليلٌ " فما لبث جابرٌ بعد ذلك اليوم إلا بضعة عشر يوماً حتى توفي.
وكان نقش خاتم محمد بن علي: القوة لله جميعاً.
حدث عمر بن علي وجعفر بن محمد قالا: كان محمد بن علي إذا حدث بالحديث ومعنا الألواح فذهبنا نكتب أبى أن يحدث؛
وقال: لا تكتبوا، فإنا لم نكتب احفظوا بقلوبكم؛ فكنا إذا قمنا من عنده تراجعنا حديثه الفقه.
قال عبد الله بن عطاء: ما رأيت العلماء عند أحدٍ أصغر علماً منهم عند أبي جعفر، لقد رأيت الحكم عنده كأنه متعلم.
دخل هشام بن عبد الملك بن مروان المسجد الحرام متوكئاً على مولاه سالم فنظر إلى محمد بن علي بن الحسين، وقد أحدق الناس به حتى خلا الطواف فقال: من هذا؟ فقيل له: محمد بن علي بن الحسين وفي آخر بمعناه فقال: هذا المفتون به أهل العراق؟ قال: نعم فأرسل إليه فقال: أخبرني عن يوم القيامة ما يأكل الناس فيه وما يشربون؟ فقال محمد بن علي للرسول: قل له: يحشرون على مثل قرصة النقي فيها أنهارٌ تفجر؛ فأبلغ ذلك هشاماً فرأى هشام أن قد ظفر به فقال: قل له: ما أشغلهم يومئذ عن الأكل والشرب؛ فأبلغه الرسول فقال محمد بن علي: قل له: هم والله في النار أشغل، وما شغلهم عن أن قالوا: " أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله " قال: وظهر عليه محمد بن علي.
وعن سلمة بن كهيل: في قوله: " لآياتٍ للمتوسمين " قال: كان أبو جعفر منهم.
قال عبد الله بن يحيى البزار: رأيت على أبي جعفر محمد بن علي إزاراً أصفر، وكان يصلي كل يومٍ وليلة خمسين ركعةً بالمكتوبة.
قال قيس بن النعمان: خرجت يوماً إلى بعض مقابر المدينة فإذا بصبي عند قبرٍ يبكي بكاءً شديداً، وإن وجهه ليلقي شعاعاً من نور، فقلت: أيها الصبي ما الذي عقلت له من الحزن حتى أفردك بالخلوة في مجالب الموتى والبكاء على أهل البلاء وأنت بغو الحداثة مشغولٌ عن اختلاف الأزمان وحنين الأحزان؟ فرفع رأسه وطأطأه وأطرق ساعةً لا يحير جواباً ثم قال: من البسيط
إن الصبي صبي العقل لا صغرٌ ... أزرى بذي العقل فينا لا ولا كبر
ثم قال لي: يا هذا خلي الذرع من الفكر، سليم الأحشاء من الحرقة، أمنت تقارب الأجل بطول الأمل إن الذي أفردني بالخلوة في مجالب أهل البلى تذكر قول الله عز وجل " فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون " فقلت: بأبي أنت، من أنت؟ فإني لأسمع كلاماً حسناً، فقال: إن من شقاوة أهل البلى قلة معرفتهم بأولاد الأنبياء، أن محمد بن علي بن الحسين بن علي وهذا قبر أبي فأي أنسٍ آنس من قربه وأي وحشةٍ تكون معه؛ ثم أنشأ يقول: من الكامل
ما غاض دمعي عند نازلةٍ ... إلا جعلتك للبكا سببا
إني أجل ثرىً حللت به ... من أن أرى بسواك مكتئبا
فإذا ذكرتك سامحتك به ... مني الدموع ففاض فانسكبا
قال قيس: فانصرفت وما تركت زيارة القبور مذ ذاك.
قال المدائني:
بينا محمد بن علي في فناء الكعبة أتاه أعرابي فقال له: هل رأيت الله حيث عبدته؟ فأطرق وأطرق من كان حوله، ثم رفع رأسه إليه فقال: ما كنت لأعبد شيئاً لم أره؛ فقال: وكيف رأيته؟ قال: لم تره الأبصار بمشاهدة العيان، ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان، لا يدرك بالحواس، ولا يقاس بالناس، معروفٌ بالآيات منعوثٌ بالعلامات،
لا يجور في قضيته، بان من الأشياء وبانت الأشياء منه، " ليس كمثله شيء " ذلك الله لا إله إلا هو؛ فقال الأعرابي: الله أعلم حيث يجعل رسالته.
قال محمد بن علي: اذكروا من عظمة الله جل وعلا ما شئتم ولا تذكرون منه شيئاً وهو أعظم منه، واذكروا من النار ما شئتم ولا تذكرون منها شيئاً إلا وهي أشد منه، واذكروا الجنة ما شئتم ولا تذكرون منها شيئأً إلا وهي أفضل منه.
قال عروة بن عبد الله: سألت أبا جعفر محمد بن علي: ما قولك في حلية السيف؟ قال: لا بأس به قد حلى أبو بكر الصديق سيفه؛ قلت: وتقول: الصديق؟ قال: فوثب وثبةً استقبل القبلة ثم قال: نعم الصديق نعم الصديق، ثلاثاً، فمن لم يقل الصديق فلا صدق الله قوله في الدنيا والآخرة.
وعن عروة، عن أبي جعفر، قال: كانت قائمة سيف أمير المؤمنين عمر فضية؛ قلت: أمير المؤمنين؟ قال: نعم.
وعن محمد بن علي، قال: أجمع بنو فاطمة على أن يقولوا في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أحسن ما يكون من القول.
قال جابر: قلت لمحمد بن علي: أكان منكم أحدٌ أهل البيت يزعم أن ذنباً من الذنوب شركٌ؟ قال: لا، قلت: أكان منكم أهل البيت أحدٌ يقر بالرجعة؟ قال: لا، قلت: أكان منكم أحد أهل البيت يسب أبا بكرٍ وعمر رضي الله عنهما؟ قال: لا، فأحبهما وتولهما واستغفر لهما زاد في آخر وما أدركت أحداً من أهل بيتي إلا وهو يتولاهما وفي آخر تولاهما وابرأ من عدوهما فإنهما كانا إمامي هدىً.
وفي آخر عن أبي جعفر محمد بن علي وجعفر بن محمد قال: أيسب الرجل جده؟ أبو بكر جدي، لا نالتني شفاعة محمدٍ يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما وأبرأ من عدوهما.
وكانت أم جعفر بن محمد أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم.
وعن سالم بن أبي حفصة وكان من رؤوس من يبغض أبا بكر وعمر رضي الله عنهما قال: دخلت علي أبي جعفر وهو مريض فقال وأداره قال ذلك من أجلي: اللهم إني أتولى أبا بكرٍ وعمر وأحبهما، اللهم إن كان في نفسي غير هذا فلا نالتني شفاعة محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم القيامة.
وعن جابر قال: قال لي محمد بن علي: بلغني أن قوماً بالعراق يزعمون أنهم يحبوننا ويتناولون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما ويزعمون أني آمرهم بذلك، فأبلغهم أني إلى الله منهم بريء، والذي نفس محمد بيده، لو وليت لتقربت إلى الله بدمائهم، لا نالتني شفاعة محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن لم أكن أستغفر لهما وأترحم عليهما، إن أعداء الله عز وجل لغافلون عنهما.
قال جابر الجعفي: قال لي أبو جعفر محمد بن علي لما ودعته: أبلغ أهل الكوفة أني بريءٌ ممن تبرأ من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
قال حكيم بن جبير: سألت أبا جعفر عمن ينتقص أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فقال: أولئك المراق.
وعن جعفر بن محمد قال: قال لي أبي: يا بني، إن سب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما من الكبائر، فلا تصل خلف من يقع فيهما.
قال كثير النواء: قلت لأبي جعفر: أخبرني عن أبي بكر وعمر أظلما من حقكم شيئاً أو ذهبا به؟ قال: لا ومنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً، ما ظلمانا من حقنا ما يزن حبة خردلٍ؛ قال: قلت: أفأتولاهما؟ قال: نعم يا كثير تولهما في الدنيا والآخرة؛ قال: وجعل يصك عنق نفسه ويقول: ما أصابك فتعتقني؛ ثم قال: برئ الله ورسوله من المغيرة بن سعيد وبنان فإنهما كذبا علينا أهل البيت؛ زاد في آخر؛ قال: كان علي بالكوفة خمس سنين فما قال لهما إلا خيراً، ولا قال لهما أبي إلا خيراً، ولا أقول إلا خيراً.
وعن أبي جعفر محمد بن علي قال: من لم يعرف فضل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فقد جهل السنة.
وعن أبي جعفر قال: إن هذه الآية نزلت في علي وأبي بكر وعمر رضي الله عنهم " ونزعنا ما في صدورهم من غل إخواناً على سررٍ متقابلين ".
وعن أبي حنيفة، عن محمد بن علي، قال:
أتيته فسلمت عليه، فقعدت إليه فقال: لا تقعد إلينا يا أخا العراق فإنكم قد نهيتم عن القعود إلينا؛ قال: فقعدت فقلت: يرحمك الله، هل شهد علي موت عمر؟ فقال: سبحان الله، أو ليس القائل: ما أحدٌ من الناس ألقى الله عز وجل بمثل علمه أحب إلي من هذا المسجى عليه ثوبه، ثم زوجه ابنته فلولا أنه رآه لها أهلاً أكان يزوجها إياه؟ وتدرون من كانت لا أبا لك اليوم؟ كانت أشرف نساء العالمين، كان جدها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأبوها علي كرم الله وجهه ذو الشرف والمنقبة في الإسلام، وأمها فاطمة بنت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورضي عنها، وأخواها حسن وحسين سيدا شباب أهل الجنة رضي الله عنهما، وجدتها خديجة رضي الله عنها؛ قلت: فإن قوماً عندنا يزعمون أنك تتبرأ منهما، وتنتقصهما فلو كتبت إليهم كتاباً بالانتفاء من ذلك؛ قال: أنت أقرب إلي منهم أمرتك أن لا تجلس إلي فلم تطعني فكيف يطيعني أولئك؟.
قال عبد الملك بن أبي سليمان: قلت لمحمد بن علي: " إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا " قال: هم أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ قال: قلت: فإنهم يقولون هو علي؛ قال: علي منهم.
قال بسام: سألت أبا جعفر عن الصلاة خلف بني أمية، فقال: صل خلفهم فإنا نصلي خلفهم، قال: قلت: يا أبا جعفر إن ناساً يزعمون أن هذا منك تقيةً، قال: قد كان الحسن والحسين يصليان خلف مروان يبتدران الصف وإن كان الحسين ليسبه وهو على المنبر حتى ينزل، أفتقيةٌ هذه؟ وعن أبي جعفر قال: شيعتنا ثلاثة أصناف: صنفٌ يأكلون الناس بنا، وصنفٌ كالزجاج تهشم، وصنفٌ كالذهب الأحمر كلما أدخل النار ازداد جودةً.
وعن أبي جعفر محمد بن علي، قال: يزعمون أني أنا المهدي، وأني إلى أجلي أدنى مني إلى ما يدعون، ولو أن الناس اجتمعوا على أن يأتيهم من بابٍ لخالفهم القدر حتى يأتي به من بابٍ آخر.
وعن سكينة بنت حنظلة وكانت بقباء تحت ابن عم لها توفي عنها قالت: دخل علي أبو جعفر محمد بن علي وأنا في عدتي فسلم، ثم قال: كيف أصبحت يا بنت حنظلة؟ فقلت: بخير، جعلك الله بخير، فقال: أنا من قد علمت قرابتي من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقرابتي من علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وحقي في الإسلام، وشرفي في العرب؛ فقلت: غفر الله لك يا أبا جعفر، أنت رجل يؤخذ منك ويروى عنك، تخطبني في عدتي؟ فقال: ما فعلت، إنما أخبرتك بمنزلتي من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم قال: دخل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية، وتأيمت من أبي سلمة بن عبد الأسد وهو ابن عمها فلم يزل يذكرها منزلته من الله عز وجل حتى أثر الحصير في كفه من شدة ما كان يعتمد عليه، فما كانت تلك خطبةً.
قال جرير بن يزيد: قلت لمحمد بن علي بن حسين: عظني؛ قال: يا جرير اجعل الدنيا مالاً أصبته في منامك ثم انتبهت وليس معك منه شيء.
جاء رجلٌ إلى محمد بن علي فقال: أوصني؛ قال: هيئ جهازك وقدم زادك وارفض نفسك.
قال أبو جعفر: ما استوى رجلان في حسبٍ ودينٍ قط إلا كان أفضلهما عند الله آدبهما؛ قلت: قد علمت فضله عند الناس وفي النادي والمجالس فما فضله عند الله جل جلاله؟ قال: بقراءته القرآن من حيث أنزل ودعائه الله عز وجل من حيث لا يلحن، وذلك أن الرجل ليلحن فلا يصعد إلى الله عز وجل.
قال أبو جعفر محمد بن علي: أوصاني أبي قال: لا تصحبن خمسةً ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريقٍ، قال: قلت: من هؤلاء الخمسة؟ قال: لا تصحبن فاسقاً فإنه بائعك بأكلةٍ فما دونها، قلت: يا أبه وما دونها؟ قال: يطمع فيها ثم لا ينالها، قلت: يا أبه ومن الثاني؟ قال: لا تصحبن البخيل فإنه يقطع بك في ماله أحوج ما كنت إليه؛ قلت: يا أبه ومن الثالث؟ قال: لا تصحبن كذاباً فإنه بمنزلة السراب يبعد منك القريب ويقرب منك البعيد؛ قلت: يا أبه ومن الرابع؟ قال: لا تصحبن أحمق، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك؛ قلت: يا أبه ومن الخامس؟ قال: لا تصحبن قاطع رحمٍ فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله عز وجل في ثلاثة مواضع.
قال الوصافي: كنا يوماً عند أبي جعفر محمد بن علي، فقال لنا: يدخل أحدكم يده في كم أخيه أو قال في كيسه يأخذ حاجته؟ قلنا: لا؛ قال: ما أنتم بإخوان.
قال أبو جعفر محمد بن علي:
ما من عبادةٍ أفضل من عفة بطنٍ أو فرجٍ، وما من شيءٍ أحب إلى الله من أن
يسأل، وما يدفع القضاء إلا الدعاء، وإن أسرع الخير ثواباً البر، وإن أسرع الشر عقوبةً البغي، وكفى بالمرء عيباً أن يبصر من الناس ما يعمى عليه من نفسه، وأن يأمر للناس بما لا يستطيع التحول عنه، وأن يؤذي جليسه بما لا يعنيه.
كان أبو جعفر يتعوذ من النبطي إذا استعرب ومن العربي إذا استنبط، فقيل له: كيف يستنبط العربي؟ قال: يأخذ بأخلاقهم ويتأدب بآدابهم.
اشتكى بعض ولد محمد بن علي فجزع عليه جزعاً شديداً، ثم خبر بموته فسري عنه، فقيل له في ذلك، فقال: ندعو الله تبارك وتعالى فيما نحب، فإذا وقع ما نكره لم نخالف الله فيما أحب.
توفي محمد بن علي وهو ابن ثمانٍ وخمسين سنة؛ وتوفي سنة ثلاث عشرة ومئة، وقيل: سنة أربع عشرة ومئة، وقيل: توفي وهو ابن ثلاث وسبعين سنةً؛ وفيه اختلافٌ؛ وقيل: توفي سنة ست عشرة وقيل: سنة سبع عشرة وقيل: ثمان عشرة وقيل: توفي سنة أربع وعشرين ومئة في زمن هشام بن عبد الملك وهو ابن ثمان وخمسين سنة.
مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب الْقرشِي الْهَاشِمِي الْمدنِي قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن سنة أَربع عشرَة وَمِائَة وَقد اخْتلفُوا فَقَالَ بَعضهم سنة سبع عشرَة وَهُوَ يَوْمئِذٍ ابْن ثَلَاث وَسبعين سنة ويكنى ابا جَعْفَر
روى عَن جَابر بن عبد الله فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَالْحج والذبائح وَغَيرهَا وَأبي مرّة مولى عقيل فِي الصَّلَاة وعبيد الله بن أبي رَافع فِي الصَّلَاة وَسَعِيد بن الْمسيب فِي الْهِبَة وَيزِيد بن هُرْمُز فِي الْجِهَاد
روى عَنهُ جَعْفَر بن مُحَمَّد وَالْأَوْزَاعِيّ وَعَمْرو بن دِينَار
مُحَمَّد بن عَلّي بن الْحُسَيْن بن عَلّي بن أبي طَالب أَبُو جَعْفَر الْهَاشِمِي الْمَدِينِيّ
سمع جَابر بن عبد الله رَوَى عَنهُ أَبُو إِسْحَاق الْهَمدَانِي ومخول بن رَاشد وَمعمر بن يَحْيَى بن بسام فِي (الْغسْل) قَالَ جَعْفَر ابْنه مَاتَ وَهُوَ ابْن ثَمَان وَخمسين سنة قَالَ البُخَارِيّ وَمُحَمّد بن سعد قَالَ أَبُو نعيم مَاتَ سنة 114 وَكَذَلِكَ قَالَ عَلّي بن جَعْفَر بن مُحَمَّد مثل أبي نعيم قَالَ الذهلي وَفِيمَا كتب إِلَيّ أَبُو نعيم مثله قَالَ أَبُو نصر وَكَانَ مولده سنة سِتّ وَخمسين قَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير يَعْنِي مَاتَ سنة 117 سنه ثَلَاث وَسَبْعُونَ وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 114 وَقَالَ بَعضهم سنة سبع عشرَة وَالصَّحِيح سنة أَربع عشرَة وَهُوَ ابْن ثَلَاث وَسبعين قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيّ مَاتَ سنة 115 وَقَالَ الْوَاقِدِيّ مَاتَ سنة سبع عشرَة وَمِائَة وَهُوَ ابْن ثَلَاث وَسبعين سنة قَالَ ابْن سعد قَالَ الْهَيْثَم توفّي سنة 118 وَقَالَ ابْن أبي شيبَة مَاتَ سنة 114 وَقَالَ ابْن نمير مَاتَ سنة 117 قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي مُحَمَّد بن بشار قَالَ نَا غنْدر قَالَ نَا شُعْبَة عَن مخول بن رَاشد عَن مُحَمَّد بن عَلّي عَن جَابر بن عبد الله قَالَ (كَانَ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم يفرغ عَلَى رَأسه ثَلَاثًا) قَالَ وحَدثني عبد الله بن مُحَمَّد قَالَ نَا يَحْيَى بن آدم قَالَ نَا زُهَيْر
عَن أبي إِسْحَاق قَالَ نَا أَبُو جَعْفَر أَنه كَانَ عِنْد جَابر بن عبد الله هُوَ وَأَبوهُ وَعِنْده قوم فَسَأَلُوهُ عَن الْغسْل فَقَالَ (يَكْفِيك صَاع) وَذكر الحَدِيث وَقَالَ نَا أَبُو نعيم قَالَ نَا معمر بن يَحْيَى بن سَام قَالَ حَدثنِي أَبُو جَعْفَر قَالَ قَالَ لي جَابر بن عبد الله أَتَانِي ابْن عمك يعرض بالْحسنِ بن مُحَمَّد بن الْحَنَفِيَّة قَالَ كَيفَ الْغسْل من الْجَنَابَة الحَدِيث
مُحَمَّد بن عَليّ بن الْحُسَيْن بن عَليّ بن أبي طَالب كنيته أَبُو جَعْفَر وَهُوَ وَالِد جَعْفَر بن مُحَمَّد يروي عَن جَابر بْن عَبْد الله روى عَنهُ عَمْرو بْن دِينَار وجعفر بن مُحَمَّد مَاتَ سنة أَربع عشرَة وَمِائَة بِالْمَدِينَةِ وَقد قِيلَ سنة ثَمَان عشرَة ومائه وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ عَن سعيد بن الْمسيب عَن بن عَبَّاس الْعَائِد فِي هِبته وَكَانَ لَهُ يَوْم مَاتَ ثَلَاث وَسِتُّونَ سنة وَكَانَ يخضب بالوسمة وَأمه أم عبد الله بنت الْحسن بْن عَليّ بْن أبي طَالب