Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65811#8338a7
عاصم بن ضمرة
- عاصم بن ضمرة السلولي من قيس عيلان روى عن علي وتوفي بالكوفة في ولاية بشر بن مروان. وكان ثقة وله أحاديث.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65811#1f1460
عاصم بن ضمرة
* غير محتّج به (السنن الكبرى: 2/ 139).
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 2/ 173).
* غير قوي (السنن الكبرى: 2/ 256).
* كان عبد الله بن المبارك يضعّفه، فيطعن في روايته هذا الحديث (السنن الكبرى: 3/ 51).
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65811#4ab1e0
عَاصِم بن ضَمرَة صَاحب عَليّ وَثَّقَهُ بن معِين وَابْن الْمَدِينِيّ وَقَالَ أَحْمد هُوَ أَعلَى من الْحَارِث الْأَعْوَر وَهُوَ عِنْدِي حجَّة وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِهِ بَأْس وَأما بن عدي فَقَالَ يتفرد عَن عَليّ بِأَحَادِيث والبلية مِنْهُ وَنقل الذَّهَبِيّ عَن بن حبَان رَدِيء الْحِفْظ يرفع عَن عَليّ قَوْله كثيرا فَاسْتحقَّ التّرْك على أَنه أحسن حَالا من الْحَارِث وَذكر عَن الْجوزجَاني أَنه ذكر حَدِيثا وَهُوَ مُنكر جدا وَهُوَ بِخِلَاف مَا حُكيَ عَنهُ ثمَّ قَالَ خَالف الْأمة فروى أَن فِي خمس وَعشْرين من الْإِبِل خمس شِيَاه مَعَ هَذَا وَقَول بن عدي والبلية مِنْهُ أَنه وَضعه وَالله أعلم.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65811#46905b
عاصم بْن ضمرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين فعاصم بْن ضمرة؟ فَقال: ثِقةٌ قلت عاصم أَحَب إليك أُمّ حارثة قَالَ كلاهما ولم يختر قَالَ عُثْمَان حارثة خير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا سلمة بْن عطاء، عَن أبي حَمْزَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن عاصم بْن ضمرة قَالَ إِنِّي لأستحي من الله أن أروي عن غير علي.
حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عَبد الْبَرِّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّرْجُمَانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مغيرة يَقُولُ لم يصدق عَلَى علي فِي الحديث إلاَّ من أصحاب عَبد اللَّهِ بْن مسعود.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن موسى بن معدان الحراني، حَدَّثَنا الحسين بن مرزوق، حَدَّثَنا الحسن بن قتيبة، حَدَّثَنا عِيسَى بْن المُسَيَّب، قَال: قِيل لإبراهيم أو قيل يا أبا عمران أدركت أصحاب علي وأصحاب عَبد اللَّهِ فأخذت بقول أصحاب عَبد اللَّهِ وتركت قول أصحاب علي قَالَ أتهم أصحاب علي
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَهْوَازِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنِ الْهَيْثَمِ قَالَ رَأَى عَاصِمُ بْنُ ضَمْرَةَ أُنَاسًا يَتْبَعُونَ سَعِيد بْنَ جُبَيْرٍ فَقَالَ إِنَّ هَذَا مَذَلَّةٌ لِلتَّابِعِ فِتْنَةٌ لِلْمَتْبُوعِ.
وعاصم بْن ضمرة لم اذكر لَهُ حديثا لكثرة ما يروي عَن علي مما تفرد به ومما لا يتابعه الثقات عليه والذي يرويه، عَن عاصم قوم ثقات البلية من عاصم ليس ممن يروي عَنْهُ.