مُجَاشِعٌ وَمُجَالِدٌ ابْنَا مَسْعُودٍ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَلِّسٍ الْبَزَّازُ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ، نا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، نا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ مُجَاشِعِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكَ بْنِ مُجَاشِعٍ قَالَ: جَاءَ مُجَاشِعٌ بِأَخِيهِ مُجَالِدٍ زَمَنَ الْفَتْحِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مُجَالِدٌ يُبَايِعُ عَلَى الْهِجْرَةِ فَأَعْرَضَ عَنْهُ ثُمَّ قَالَ: «أَيْنَ مُجَالِدٌ أَيْنَ الَّذِي جَاءَ يُبَايِعُ عَلَى الْهِجْرَةِ» قَالَ مُجَالِدٌ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: «أَمَا الْهِجْرَةُ فَقَدْ مَضَتْ وَلَكِنَّ الْجِهَادَ وَالْعَمَلَ» فَكَانَ مُجَالِدٌ يُشْهِدُ بِذَلِكَ عَلَى نَفْسِهِ بِالْبَصْرَةِ النَّاسَ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَلِّسٍ الْبَزَّازُ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ، نا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، نا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ مُجَاشِعِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكَ بْنِ مُجَاشِعٍ قَالَ: جَاءَ مُجَاشِعٌ بِأَخِيهِ مُجَالِدٍ زَمَنَ الْفَتْحِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مُجَالِدٌ يُبَايِعُ عَلَى الْهِجْرَةِ فَأَعْرَضَ عَنْهُ ثُمَّ قَالَ: «أَيْنَ مُجَالِدٌ أَيْنَ الَّذِي جَاءَ يُبَايِعُ عَلَى الْهِجْرَةِ» قَالَ مُجَالِدٌ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: «أَمَا الْهِجْرَةُ فَقَدْ مَضَتْ وَلَكِنَّ الْجِهَادَ وَالْعَمَلَ» فَكَانَ مُجَالِدٌ يُشْهِدُ بِذَلِكَ عَلَى نَفْسِهِ بِالْبَصْرَةِ النَّاسَ