بشر بن قدامة الضبابي.
روى عنه عَبْد الله بن حكيم.
روى عنه عَبْد الله بن حكيم.
بِشْرُ بْنُ قُدَامَةَ الضِّبَابِيُّ
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، نا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ مِصْرِيُّ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ مِنْ مَوَالِيهِمْ عَنْ بِشْرِ بْنِ قُدَامَةَ الضِّبَابِيِّ قَالَ: أَبْصَرَتْ عَيْنَايَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَقْبَلَ بِعَرَفَةَ مَعَ النَّاسِ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ حَمْرَاءَ تَحْتَهُ قَطِيفَةٌ وَهُوَ يَقُولُ: «حَجَّةٌ غَيْرُ رِيَاءٍ وَلَا سُمْعَةٍ»
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، نا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ مِصْرِيُّ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ مِنْ مَوَالِيهِمْ عَنْ بِشْرِ بْنِ قُدَامَةَ الضِّبَابِيِّ قَالَ: أَبْصَرَتْ عَيْنَايَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَقْبَلَ بِعَرَفَةَ مَعَ النَّاسِ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ حَمْرَاءَ تَحْتَهُ قَطِيفَةٌ وَهُوَ يَقُولُ: «حَجَّةٌ غَيْرُ رِيَاءٍ وَلَا سُمْعَةٍ»
بشر بن قدامة الضبابي
عداده في أهل اليمن.
روى عنه: عبد الله بن حكيم الكناني.
أخبرنا محمد بن يعقوب، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أن سعيد بن بشير حدثه، قال: حدثني عبد الله بن حكيم الكناني رجل من أهل اليمن، من مواليهم، عن بشر بن قدامة الضبابي، قال: أبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفًا بعرفات مع الناس على ناقة حمراء قصواء، وتحته قطيفة بولانية، وهو يقول: اللهم اجعلها حجة غير رياء ولا سمعة، والناس يقولون: هذا رسول الله.
قال سعيد: فسألت عبد الله بن حكيم، فقلت: يا أبا حكيم، ما القصواء؟ قال: أحسبها المبترة الأذن.
عداده في أهل اليمن.
روى عنه: عبد الله بن حكيم الكناني.
أخبرنا محمد بن يعقوب، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أن سعيد بن بشير حدثه، قال: حدثني عبد الله بن حكيم الكناني رجل من أهل اليمن، من مواليهم، عن بشر بن قدامة الضبابي، قال: أبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفًا بعرفات مع الناس على ناقة حمراء قصواء، وتحته قطيفة بولانية، وهو يقول: اللهم اجعلها حجة غير رياء ولا سمعة، والناس يقولون: هذا رسول الله.
قال سعيد: فسألت عبد الله بن حكيم، فقلت: يا أبا حكيم، ما القصواء؟ قال: أحسبها المبترة الأذن.
بشر بن قدامة الضبابي
ب د: بشر بْن قدامة الضبابي عداده في أهل اليمن، روى عنه عَبْد اللَّهِ بْن حكيم الكناني من أهل اليمن، قال: أبصرت عيناي حبي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واقفًا بعرفات مع الناس، عَلَى ناقة حمراء قصواء، وتحته قطيفة بولانية، وهو يقول: " اللهم اجعلها حجة غير رياء ولا سمعة "، والناس يقولون: هذا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد اللَّهِ بْن حكيم: أحسب القصواء المبترة الآذان، فإن النوق تبتر آذانها لتسمع، وقد قيل: إنها لم تكن مقطوعة الآذان، وَإِنما كان ذلك لقبًا لها، والله أعلم.
أخرجه الثلاثة، وقد أخرجه أَبُو نعيم في موضعين من كتابه بلفظ واحد بينهما ثلاثة أسماء.
حكيم: بضم الحاء، وفتح الكاف، من أهل اليمن من مواليهم.
ب د: بشر بْن قدامة الضبابي عداده في أهل اليمن، روى عنه عَبْد اللَّهِ بْن حكيم الكناني من أهل اليمن، قال: أبصرت عيناي حبي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واقفًا بعرفات مع الناس، عَلَى ناقة حمراء قصواء، وتحته قطيفة بولانية، وهو يقول: " اللهم اجعلها حجة غير رياء ولا سمعة "، والناس يقولون: هذا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد اللَّهِ بْن حكيم: أحسب القصواء المبترة الآذان، فإن النوق تبتر آذانها لتسمع، وقد قيل: إنها لم تكن مقطوعة الآذان، وَإِنما كان ذلك لقبًا لها، والله أعلم.
أخرجه الثلاثة، وقد أخرجه أَبُو نعيم في موضعين من كتابه بلفظ واحد بينهما ثلاثة أسماء.
حكيم: بضم الحاء، وفتح الكاف، من أهل اليمن من مواليهم.
بِشْرُ بْنُ قُدَامَةَ الضِّبَابِيُّ
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ الْمِصْرِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ، عَنْ بِشْرِ بْنِ قُدَامَةَ الضِّبَابِيِّ، قَالَ: أَبْصَرَتْ عَيْنَايَ حِبِّي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقِفًا بِعَرَفَاتٍ مَعَ النَّاسِ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ حَمْرَاءَ قَصْوَاءَ، تَحْتَهُ قَطِيفَةٌ بُولَانِيَّةٌ، وَهُوَ يَقُولُ: «اللهُمَّ اجْعَلْهَا حِجَّةً غَيْرَ رِيَاءٍ وَلَا هَبَاءٍ وَلَا سُمْعَةٍ» ، وَالنَّاسُ يَقُولُونَ: هَذَا رَسُولُ اللهِ. قَالَ سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ: فَسَأَلْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ حَكِيمٍ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا حَكِيمٍ، وَمَا الْقَصْوَاءُ؟ قَالَ: أَحْسَبُهَا الْمُبْتَرَةَ الْآذَانِ، فَإِنَّ النُّوقَ يُبْتَرُ آذَانُهَا لِتَسْمَعَ "
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، ثنا سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ الْقُرَشِيُّ الْمِصْرِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ حَكِيمٍ الْكِنَانِيُّ، عَنْ بِشْرِ بْنِ قُدَامَةَ الضِّبَابِيِّ، قَالَ: أَبْصَرَتْ عَيْنَايَ حِبِّي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقِفًا بِعَرَفَاتٍ مَعَ النَّاسِ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ حَمْرَاءَ قَصْوَاءَ، تَحْتَهُ قَطِيفَةٌ بُولَانِيَّةٌ، وَهُوَ يَقُولُ: «اللهُمَّ اجْعَلْهَا حِجَّةً غَيْرَ رِيَاءٍ وَلَا هَبَاءٍ وَلَا سُمْعَةٍ» ، وَالنَّاسُ يَقُولُونَ: هَذَا رَسُولُ اللهِ. قَالَ سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ: فَسَأَلْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ حَكِيمٍ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا حَكِيمٍ، وَمَا الْقَصْوَاءُ؟ قَالَ: أَحْسَبُهَا الْمُبْتَرَةَ الْآذَانِ، فَإِنَّ النُّوقَ يُبْتَرُ آذَانُهَا لِتَسْمَعَ "