أبو عمرو. سمع عثمان. روى عنه ابنه.
أبو عمرو، أو أبو عمر مولى بشر بن غالب. روى عن محمد بن (الحنفية) . روى عنه إسماعيل بن (سليمان) الازرق.
أبو عمرو روى عن قيس بن سعد المكى روى عنه معتمر بن سليمان.
حدثنا عبد الرحمن قال ( م ) سئل أبو زرعة عنه فقال: لا اعرفه.
حدثنا عبد الرحمن قال ( م ) سئل أبو زرعة عنه فقال: لا اعرفه.
أبو عمرو، مولى المطلب بن حنطب رأى ابن عمر . روى عنه محمد بن اسحاق. أبو عمرو، مولى أنس بن مالك بصرى، روى عنه الربيع بن سليمان .
أبو عمرو صاحب القمص [روى عن
... روى عنه
... - ] حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: أبو عمرو صاحب القمص ثقة.
... روى عنه
... - ] حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: أبو عمرو صاحب القمص ثقة.
أبو عمرو روى عن أنس [بن مَالِكٍ - ] عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم انه قال: يخرج من النار قوم يقال لهم الجهنميون.
روى عنه زيد بن أبي انيسة.
أبو عمرو، صاحب القمص. قال يحيى بن معين: أبو عمرو صاحب القمص ثقة، ذكره اسحاق بن منصور عن ابن معين . أبو عمرو، روى عن قيس بن سعد المكى، روى عنه معتمر بن سليمان. أبو عمرو. روى عن أنس بن مالك عن النبى عليه السلام أنه قال: "يخرج من النار قوم يسمون الجهنَّميُّون" . روى عنه زيد بن أبى أنيسة .
أَبُو عَمْرو الَّذِي يروي عَن أَبِيه عَن أَبِي هُرَيْرَة أفطر الحاجم والمحجوم اسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْسَرَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ الْقَاضِي مِنْ أهل الْكُوفَة
وَالِدُ أَسْبَاطِ بْنِ مُحَمَّدٍ رَوَى عَنْهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ
وَالِدُ أَسْبَاطِ بْنِ مُحَمَّدٍ رَوَى عَنْهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ
أبو عمرو
د ع س: أبو عمرو غير منسوب.
هو جد زامل بن عمرو.
3058 روى حديثه زامل بن عمرو، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج يوم فطر إلى العيد، وعن يمينه أبي بن كعب، وعن يساره عمر رضي الله تعالى عنه، أو قال: ابن عمر، فلما فرغ مر بدار أبي كبير، واللحامون بفنائها، فقال: " بيعوا كيف شئتم، ولا تخلطوا ميتة بمذبوحة، ولا تحتكروا، ولا تناجشوا، ولا تلقوا السلع، ولا يبع حاضر لباد، ولا يبيع الرجال على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، ولا تسأل المرأة طلاق الأخت لتكفئ إناءها ".
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.
وأخرجه أبو موسى فقال: استدركه يحيى على جده، وقد أخرجه جده.
د ع س: أبو عمرو غير منسوب.
هو جد زامل بن عمرو.
3058 روى حديثه زامل بن عمرو، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج يوم فطر إلى العيد، وعن يمينه أبي بن كعب، وعن يساره عمر رضي الله تعالى عنه، أو قال: ابن عمر، فلما فرغ مر بدار أبي كبير، واللحامون بفنائها، فقال: " بيعوا كيف شئتم، ولا تخلطوا ميتة بمذبوحة، ولا تحتكروا، ولا تناجشوا، ولا تلقوا السلع، ولا يبع حاضر لباد، ولا يبيع الرجال على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، ولا تسأل المرأة طلاق الأخت لتكفئ إناءها ".
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.
وأخرجه أبو موسى فقال: استدركه يحيى على جده، وقد أخرجه جده.
أَبُو عَمْرٍو غَيْرُ مَنْسُوبٍ، ذَكَرَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ فِي الصَّحَابَةِ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مِقْلَاصٍ، ثنا أَبِي، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ صُهْبَانَ، عَنْ زاملِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ إِلَى الْعِيدِ، وَعَنْ يَمِينِهِ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، وَعَنْ يَسَارِهِ عُمَرُ، أَوْ قَالَ: ابْنُ عُمَرَ , فَلَمَّا فَرَغَ مَرَّ عَلَى بَابٍ أَبِي كَثِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ، وَاللَّحَّامُونَ بِفِنَائِهَا، وَالنَّاسُ حَدِيثُو عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ، فَقَالَ لَهُمْ: «كَيْفَ تَبِيعُونَ؟» ، قَالُوا: كَذَا وَكَذَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ، وَلَا تَخْلِطُوا مَيْتَةً بِمَذْبُوحَةٍ عَلَى النَّاسِ، أَيُّهَا النَّاسُ، احْفَظُوا: لَا تَحْتَكِرُوا , وَلَا تَنَاجَشُوا , وَلَا تُلْقُوا السِّلَعَ، وَلَا يَبِعْ حَاضِرٌ لِبَادٍ، وَلَا يَبِعِ الرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ، وَلَا يَخْطِبْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، حَتَّى يَأْذَنَ لَهُ، وَلَا تَسْأَلِ الْمَرْأَةُ طَلَاقَ الْأُخْرَى لِتَكْتَفِئَ إِنَاءَهَا , وَلْتَنْكِحَ , فَإِنَّ رِزْقَهَا عَلَى اللهِ " رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ نِزَارٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ، عَنْ زَامِلٍ نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مِقْلَاصٍ، ثنا أَبِي، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ صُهْبَانَ، عَنْ زاملِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ إِلَى الْعِيدِ، وَعَنْ يَمِينِهِ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، وَعَنْ يَسَارِهِ عُمَرُ، أَوْ قَالَ: ابْنُ عُمَرَ , فَلَمَّا فَرَغَ مَرَّ عَلَى بَابٍ أَبِي كَثِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ، وَاللَّحَّامُونَ بِفِنَائِهَا، وَالنَّاسُ حَدِيثُو عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ، فَقَالَ لَهُمْ: «كَيْفَ تَبِيعُونَ؟» ، قَالُوا: كَذَا وَكَذَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ، وَلَا تَخْلِطُوا مَيْتَةً بِمَذْبُوحَةٍ عَلَى النَّاسِ، أَيُّهَا النَّاسُ، احْفَظُوا: لَا تَحْتَكِرُوا , وَلَا تَنَاجَشُوا , وَلَا تُلْقُوا السِّلَعَ، وَلَا يَبِعْ حَاضِرٌ لِبَادٍ، وَلَا يَبِعِ الرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ، وَلَا يَخْطِبْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، حَتَّى يَأْذَنَ لَهُ، وَلَا تَسْأَلِ الْمَرْأَةُ طَلَاقَ الْأُخْرَى لِتَكْتَفِئَ إِنَاءَهَا , وَلْتَنْكِحَ , فَإِنَّ رِزْقَهَا عَلَى اللهِ " رَوَاهُ خَالِدُ بْنُ نِزَارٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ، عَنْ زَامِلٍ نَحْوَهُ