وهب بن منبه بن كامل الصنعاني الذماري
قال البخاري: قال أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن خالد: قال لي عمر -يعني: ابن عبيد الصنعاني- قال: قال لي عبد الصمد بن معقل: توفي وهب بن منبه في المحرم استقبال سنة أربع عشرة ومائة.
"التاريخ الكبير" 8/ 164
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا غوث بن جابر بن غيلان بن منبه قال: كانوا أربعة أكبرهم: وهب، ومعقل أبو عقيل، وهمام، وغيلان وكان أصغرهم وهو جد غوث.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (38)، (1157)
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا يونس بن عبد الصمد بن معقل بن منبه قال: سمعت غير واحد من مشيختنا أن وهبًا مات في سنة عشر ومائة.
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (1164)
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد قال: قال غوث بن جابر: ومات وهب بن منبه سنة أربع عشرة.
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (1165)
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد قال: نا عبد الرزاق قال: أخبرني أبي، عن وهب: إن الرجل إذا سرد الصوم زل بصره عن موضعه، فإذا أفطر على حلاوة يرجع إلى موضعه.
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (1166)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن مسلم قال: سألت وهبًا -يعني: ابن منبه- كيف أصلي؟
قال: قدر مشغلتك.
قال: فكيف الذكر؟
قال: قدر رغبتك إلى اللَّه.
قلت: إن رغبتي كثير.
قال: ليس للذكر نهاية، اذكروني قيامًا وقعودًا وعلى جنوبكم وفي المضاجع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (9)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرني أبي قال: رأيت وهب بن منبه، ومغيرة بن حكيم لا يغيران الشيب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (80)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرني أبي قال: قيل لوهب: ما كان أعلم عبد اللَّه بن سلام أو كعب الأحبار؟
قال: رأيت من جمع علم عبد اللَّه وعلم كعب إلى علم غيرهما أهو أعلم أم هما! ؟ كأنه يعني نفسه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (81)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: سمعت عبد الرزاق قال: قال أبي: ولي وهب بن منبه القضاء فلم يُحمد. قال عبد الرزاق: فذكرته لمعمر، فقال: قد ولي الحسن قضاء البصرة فلم يُحمد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (961)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن وهب أبو يوسف من الأبناء في السنة ثمان وتسعين ومائة، قال: أنا ابن إحدى وتسعين، قال: شهدت جنازة وهب بن منبه وأنا غلام، ورأيت الناس يزدحمون عليها زحامًا شديدًا، حتى كان الناس يُذَبُّون عنها بالسياط أو بالسوط.
"العلل" رواية عبد اللَّه (923)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن وهب قال: رأيت ابن منبه حمل حتى وضعت جنازته على شفير القبر وفوق جنازته ثوب حبرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (924)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل بن منبه قال: حدثني عبد الصمد أنه سمع وهبًا يقول: قد خلا من الدنيا -يعني: خمسة آلاف سنة وستمائة سنة. إني لأعرف كل زمان منها ما كان فيه من الملوك والأنبياء.
قلنا لوهب: كم الدنيا؟
قال: ستة آلاف سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1211)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: حدثني عمر بن عبد الرحمن، عن وهب قال: لما حضرت داود الوفاة استخلف سليمان، قال: وملك سليمان أربعين سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2109)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: حدثني عمي عمر بن عبيد، عن سماك بن الفضل قال: سمعت وهب بن منبه يقول: ما أحد من الناس أتمنى في يوم أن خُلُقه لي بخُلُقي وإني لأتفقد أخلاقي، فما أجد منها شيئًا يعجبني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2113)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق، عن عمران وهو أبو الهذيل قال: سمعت وهبًا يقول: أصاب أيوبَ البلاءُ سبع سنين، ولبث يوسف في السجن سبع سنين وعذب بختنصر حول السباع سبع سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2159)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا غوث بن جابر بن غيلان بن منبه، قال أبو محمد -يعني غوث: كان لوهب ابنان ممن تزوج وأدرك: عبد اللَّه وعبد الرحمن، وكانوا إخوة أربعة، أكبرهم وهب، ومعقل أبو عقيل، وهمام، وغيلان، وكان أصغرهم وهو جد أبي محمد، وكان له ثمان بنات، وقد أراده عروة على القضاء، فقضى له وهو وهب بن منبه بن كامل بن سيج، وهو الأسوار أو الإسوار.
قال أبو محمد: ومات وهب سنة أربع عشرة، ومكثت الحبشة إحدى وسبعين فيما زعموا يستعبدون حمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2772)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده حدثنا إبراهيم بن خالد قال: أخبرني عمر بن عبيد قال: خرجنا إلى عدن سنة ثلاث عشرة ومائة في ذي القعدة والناس يتجهزون للحج، ومعنا عبد اللَّه بن وهب، فبلغنا موت وهب، ونحن بعدن.
قال عمر: فأخبرني فلاح بن عطاء أن وهبًا توفي في ذي الحجة سنة ثلاث عشرة ومائة، قال عمر: قال لي عبد الصمد بن معقل: توفي -يعني: وهبًا- في المحرم استقبال سنة أربع عشرة ومائة.
قال إبراهيم: وأخبرني عمر بن عبد الرحمن بن درية، قال إبراهيم: فدخلنا نعود رحالًا القاص وهو أبيض الرأس واللحية. فقال لي عمر: كأنك تنظر إلى بياض رأس وهب ولحيته، وكان وهب لا يغير الشيب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2774)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: وهب بن منبه بن كامل بن سيج بن ذي كباد وكان من أبناء فارس.
قال أبي: وكل من كان من أهل اليمن له ذو، فهو شريف، يقال: فلان له ذو، فلان لا ذو له.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3445)، (3446)
وقال عبد اللَّه: وسمعت أبي يقول: وهب بن منبه، أبو عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4631)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي: حدثنا غوث بن جابر قال:
سمعت عقيلًا قال: سأل محمد بن يوسف وهبًا عن مُلك سليمان فقال: تزوج ألف امرأة، سبع مائة مهيرة وثلاثمائة سرية، أراد بذلك كثرة الولد من بني إسرائيل، وكان ذلك شيئًا لم يطلبه إلى ربه جل وعز، فأفسد ذلك عليه، فلم يعقب له إلا غلام منقوص.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4765)
قال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا غوث بن جابر قال: سمعت أبا الهذيل عمران بن عبد الرحمن بن هربذ يقول: سمعت وهبًا يقول: إن نوحًا مكث ينجر السفينة مائة سنة وهم يضحكون به قال: فلما تمت المائة ركب فيها.
وقال: سمعت وهبًا يقول: إنه ليقال: إن عيسى ابن مريم سيجلس قبل يوم القيامة على أعواد بيت المقدس قاضيًا مقسطًا عشرين سنة.
قال: وسمعت وهبًا يقول: إنها سبع أرضين وسبعة أبحر، فالأرض التي نحن عليها الوسطى والبحر حولها، وأرض أخرى حول البحر وبحر حولها، وأرض أخرى حول البحر وبحر حولها، فكذلك حتى تتم سبع أرضين وسبعة أبحر. الأرض كلها على ظهر الحوت، واسم الحوت يهموت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4766)، (4767)، (4768)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا يونس بن عبد الصمد بن معقل قال: أخبرني أبي قال: سمعت وهبًا يقول: لكل شيء رأس، ورأس الأرض الشام، أسكنها القوم ما أطاعوني فإذا عصوني أخرجهم منها واستبدلت بهم غيرهم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4769)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي: حدثنا يونس بن عبد الصمد قال: أخبرني عقيل قال: سمعت وهبًا يقول: لا تذهب الليالي والأيام حتى يكون الجدُّ ابن سبع سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4770)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: حدثنا رباح قال: حدثني إبراهيم بن هارون قال: سمعت وهبًا ذكر التابوت قال: كان من ذهب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4777)
قال حنبل: حدثنا أبو عبد اللَّه، حدثنا غوث بن جابر بن غيلان بن منبه قال: كانوا إخوة أربعة أكبرهم وهب، ومعقل، وهمام، وغيلان وكان أصغرهم. مات وهب سنة أربع عشرة، ومات همام آخرهم. قبل موت أبي جعفر بقليل مات وهب، ثم معقل، ثم غيلان، ثم همام. وهو وهب بن منبه بن كامل بن سَيج، وهو الإسوار. قال ذلك كله غوث بن جابر.
"المؤتلف والمختلف" 3/ 1404، 4/ 2117
قال البخاري: قال أحمد بن حنبل عن إبراهيم بن خالد: قال لي عمر -يعني: ابن عبيد الصنعاني- قال: قال لي عبد الصمد بن معقل: توفي وهب بن منبه في المحرم استقبال سنة أربع عشرة ومائة.
"التاريخ الكبير" 8/ 164
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا غوث بن جابر بن غيلان بن منبه قال: كانوا أربعة أكبرهم: وهب، ومعقل أبو عقيل، وهمام، وغيلان وكان أصغرهم وهو جد غوث.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (38)، (1157)
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا يونس بن عبد الصمد بن معقل بن منبه قال: سمعت غير واحد من مشيختنا أن وهبًا مات في سنة عشر ومائة.
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (1164)
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد قال: قال غوث بن جابر: ومات وهب بن منبه سنة أربع عشرة.
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (1165)
وقال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد قال: نا عبد الرزاق قال: أخبرني أبي، عن وهب: إن الرجل إذا سرد الصوم زل بصره عن موضعه، فإذا أفطر على حلاوة يرجع إلى موضعه.
"تاريخ ابن أبى خيثمة" (1166)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يزيد بن مسلم قال: سألت وهبًا -يعني: ابن منبه- كيف أصلي؟
قال: قدر مشغلتك.
قال: فكيف الذكر؟
قال: قدر رغبتك إلى اللَّه.
قلت: إن رغبتي كثير.
قال: ليس للذكر نهاية، اذكروني قيامًا وقعودًا وعلى جنوبكم وفي المضاجع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (9)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرني أبي قال: رأيت وهب بن منبه، ومغيرة بن حكيم لا يغيران الشيب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (80)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرني أبي قال: قيل لوهب: ما كان أعلم عبد اللَّه بن سلام أو كعب الأحبار؟
قال: رأيت من جمع علم عبد اللَّه وعلم كعب إلى علم غيرهما أهو أعلم أم هما! ؟ كأنه يعني نفسه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (81)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: سمعت عبد الرزاق قال: قال أبي: ولي وهب بن منبه القضاء فلم يُحمد. قال عبد الرزاق: فذكرته لمعمر، فقال: قد ولي الحسن قضاء البصرة فلم يُحمد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (961)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن وهب أبو يوسف من الأبناء في السنة ثمان وتسعين ومائة، قال: أنا ابن إحدى وتسعين، قال: شهدت جنازة وهب بن منبه وأنا غلام، ورأيت الناس يزدحمون عليها زحامًا شديدًا، حتى كان الناس يُذَبُّون عنها بالسياط أو بالسوط.
"العلل" رواية عبد اللَّه (923)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن وهب قال: رأيت ابن منبه حمل حتى وضعت جنازته على شفير القبر وفوق جنازته ثوب حبرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (924)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم بن معقل بن منبه قال: حدثني عبد الصمد أنه سمع وهبًا يقول: قد خلا من الدنيا -يعني: خمسة آلاف سنة وستمائة سنة. إني لأعرف كل زمان منها ما كان فيه من الملوك والأنبياء.
قلنا لوهب: كم الدنيا؟
قال: ستة آلاف سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1211)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: حدثني عمر بن عبد الرحمن، عن وهب قال: لما حضرت داود الوفاة استخلف سليمان، قال: وملك سليمان أربعين سنة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2109)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: حدثني عمي عمر بن عبيد، عن سماك بن الفضل قال: سمعت وهب بن منبه يقول: ما أحد من الناس أتمنى في يوم أن خُلُقه لي بخُلُقي وإني لأتفقد أخلاقي، فما أجد منها شيئًا يعجبني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2113)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق، عن عمران وهو أبو الهذيل قال: سمعت وهبًا يقول: أصاب أيوبَ البلاءُ سبع سنين، ولبث يوسف في السجن سبع سنين وعذب بختنصر حول السباع سبع سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2159)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا غوث بن جابر بن غيلان بن منبه، قال أبو محمد -يعني غوث: كان لوهب ابنان ممن تزوج وأدرك: عبد اللَّه وعبد الرحمن، وكانوا إخوة أربعة، أكبرهم وهب، ومعقل أبو عقيل، وهمام، وغيلان، وكان أصغرهم وهو جد أبي محمد، وكان له ثمان بنات، وقد أراده عروة على القضاء، فقضى له وهو وهب بن منبه بن كامل بن سيج، وهو الأسوار أو الإسوار.
قال أبو محمد: ومات وهب سنة أربع عشرة، ومكثت الحبشة إحدى وسبعين فيما زعموا يستعبدون حمير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2772)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده حدثنا إبراهيم بن خالد قال: أخبرني عمر بن عبيد قال: خرجنا إلى عدن سنة ثلاث عشرة ومائة في ذي القعدة والناس يتجهزون للحج، ومعنا عبد اللَّه بن وهب، فبلغنا موت وهب، ونحن بعدن.
قال عمر: فأخبرني فلاح بن عطاء أن وهبًا توفي في ذي الحجة سنة ثلاث عشرة ومائة، قال عمر: قال لي عبد الصمد بن معقل: توفي -يعني: وهبًا- في المحرم استقبال سنة أربع عشرة ومائة.
قال إبراهيم: وأخبرني عمر بن عبد الرحمن بن درية، قال إبراهيم: فدخلنا نعود رحالًا القاص وهو أبيض الرأس واللحية. فقال لي عمر: كأنك تنظر إلى بياض رأس وهب ولحيته، وكان وهب لا يغير الشيب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2774)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: وهب بن منبه بن كامل بن سيج بن ذي كباد وكان من أبناء فارس.
قال أبي: وكل من كان من أهل اليمن له ذو، فهو شريف، يقال: فلان له ذو، فلان لا ذو له.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3445)، (3446)
وقال عبد اللَّه: وسمعت أبي يقول: وهب بن منبه، أبو عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4631)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي: حدثنا غوث بن جابر قال:
سمعت عقيلًا قال: سأل محمد بن يوسف وهبًا عن مُلك سليمان فقال: تزوج ألف امرأة، سبع مائة مهيرة وثلاثمائة سرية، أراد بذلك كثرة الولد من بني إسرائيل، وكان ذلك شيئًا لم يطلبه إلى ربه جل وعز، فأفسد ذلك عليه، فلم يعقب له إلا غلام منقوص.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4765)
قال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا غوث بن جابر قال: سمعت أبا الهذيل عمران بن عبد الرحمن بن هربذ يقول: سمعت وهبًا يقول: إن نوحًا مكث ينجر السفينة مائة سنة وهم يضحكون به قال: فلما تمت المائة ركب فيها.
وقال: سمعت وهبًا يقول: إنه ليقال: إن عيسى ابن مريم سيجلس قبل يوم القيامة على أعواد بيت المقدس قاضيًا مقسطًا عشرين سنة.
قال: وسمعت وهبًا يقول: إنها سبع أرضين وسبعة أبحر، فالأرض التي نحن عليها الوسطى والبحر حولها، وأرض أخرى حول البحر وبحر حولها، وأرض أخرى حول البحر وبحر حولها، فكذلك حتى تتم سبع أرضين وسبعة أبحر. الأرض كلها على ظهر الحوت، واسم الحوت يهموت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4766)، (4767)، (4768)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا يونس بن عبد الصمد بن معقل قال: أخبرني أبي قال: سمعت وهبًا يقول: لكل شيء رأس، ورأس الأرض الشام، أسكنها القوم ما أطاعوني فإذا عصوني أخرجهم منها واستبدلت بهم غيرهم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4769)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي: حدثنا يونس بن عبد الصمد قال: أخبرني عقيل قال: سمعت وهبًا يقول: لا تذهب الليالي والأيام حتى يكون الجدُّ ابن سبع سنين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4770)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي: حدثنا إبراهيم بن خالد قال: حدثنا رباح قال: حدثني إبراهيم بن هارون قال: سمعت وهبًا ذكر التابوت قال: كان من ذهب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4777)
قال حنبل: حدثنا أبو عبد اللَّه، حدثنا غوث بن جابر بن غيلان بن منبه قال: كانوا إخوة أربعة أكبرهم وهب، ومعقل، وهمام، وغيلان وكان أصغرهم. مات وهب سنة أربع عشرة، ومات همام آخرهم. قبل موت أبي جعفر بقليل مات وهب، ثم معقل، ثم غيلان، ثم همام. وهو وهب بن منبه بن كامل بن سَيج، وهو الإسوار. قال ذلك كله غوث بن جابر.
"المؤتلف والمختلف" 3/ 1404، 4/ 2117