عَبْد الرَّحْمَن بْن سَمُرَة بْن حبيب بْن عَبْد شمس بْن عَبْد منَاف الْقرشِي كنيته أَبُو سعيد مَاتَ بِالْكُوفَةِ سنة خمسين وَصلى عَلَيْهِ زِيَاد وَكَانَ اسْمه عَبْد كلال فِي الْجَاهِلِيَّة فَسَماهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد الرَّحْمَن
عبد الرَّحْمَن بن سَمُرَة بن حبيب بن عبد شمس وَكَانَ اسْمه فِيمَا يُقَال عبد كلال وَيُقَال عبد كَلوب سَمَّاهُ النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم عبد الرَّحْمَن أَبُو سعيد الْقرشِي الْبَصْرِيّ سمع النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم رَوَى عَنهُ الْحسن فِي كتاب الْأَيْمَان وَالنُّذُور وَقَالَ خَليفَة مَاتَ بِالْكُوفَةِ سنة خمسين
عبد الرحمن بن سَمُرَة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف الْقرشِي كنيته أَبُو سعيد
لَهُ صُحْبَة من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَدِيثه فِي الْبَصرِيين قَالَ ابْن البرقي كَانَ بِالْبَصْرَةِ وَتُوفِّي بهَا سنة خمسين وَيُقَال سنة إِحْدَى وَخمسين صلى عَلَيْهِ زِيَاد فِيمَا ذكر ابْن غفير
روى عَنهُ حبَان بن عُمَيْر أَبُو الْعَلَاء فِي الصَّلَاة وَالْحسن بن أبي الْحسن فِي الْإِيمَان وَالْجهَاد
لَهُ صُحْبَة من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَدِيثه فِي الْبَصرِيين قَالَ ابْن البرقي كَانَ بِالْبَصْرَةِ وَتُوفِّي بهَا سنة خمسين وَيُقَال سنة إِحْدَى وَخمسين صلى عَلَيْهِ زِيَاد فِيمَا ذكر ابْن غفير
روى عَنهُ حبَان بن عُمَيْر أَبُو الْعَلَاء فِي الصَّلَاة وَالْحسن بن أبي الْحسن فِي الْإِيمَان وَالْجهَاد
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَمُرَةَ بْنِ حَبِيبٍ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ الْقُرَشِيُّ، يُكَنَّى أَبَا سَعِيدٍ، أُمُّهُ بِنْتُ أَبِي فَرَعَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ طَرِيفِ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ غَنْمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ كِنَانَةَ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ، وَمَاتَ بِهَا، وَابْنُهُ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ غَلَبَ عَلَى الْبَصْرَةِ أَيَّامَ ابْنِ الْأَشْعَثِ رَوَى عَنْهُ أَبُو لَبِيدٍ، وَالْحَسَنُ، وَحَيَّانُ بْنُ عُمَيْرٍ، وَسَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ، ثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: سَمِعْتُ يَعْلَى بْنَ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِي لَبِيدٍ، قَالَ: " شَهِدَ كَابُلَ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ، فَأَصَابَ النَّاسُ غَنَمًا، فَانْتَهَبُوهَا، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: مَنِ انْتَهَبَ هَذِهِ الْغَنَمَ فَلْيَرُدَّهُ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنِ انْتَهَبَ فَلَيْسَ مِنَّا»
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ، ثنا سُلَيْمَانُ، ثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الْحَرَّانِيُّ أَبُو عَمْرٍو، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَا صَدَقَةَ فِي الْكَسْعَةِ، وَلَا الْجَبْهَةِ، وَلَا النَّخْعَةِ» فَسَّرَهُ أَبُو عَمْرٍو، قَالَ: الْكَسْعَةُ: الْحَمِيرُ، وَالْجَبْهَةُ: الْخَيْلُ، وَالنَّخْعَةُ: الْعَبِيدُ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ، ثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: سَمِعْتُ يَعْلَى بْنَ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِي لَبِيدٍ، قَالَ: " شَهِدَ كَابُلَ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ، فَأَصَابَ النَّاسُ غَنَمًا، فَانْتَهَبُوهَا، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: مَنِ انْتَهَبَ هَذِهِ الْغَنَمَ فَلْيَرُدَّهُ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنِ انْتَهَبَ فَلَيْسَ مِنَّا»
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ، ثنا سُلَيْمَانُ، ثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الْحَرَّانِيُّ أَبُو عَمْرٍو، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَا صَدَقَةَ فِي الْكَسْعَةِ، وَلَا الْجَبْهَةِ، وَلَا النَّخْعَةِ» فَسَّرَهُ أَبُو عَمْرٍو، قَالَ: الْكَسْعَةُ: الْحَمِيرُ، وَالْجَبْهَةُ: الْخَيْلُ، وَالنَّخْعَةُ: الْعَبِيدُ
وعبد الرَّحْمَن بْن سمرة بْن حبيب بْن عَبْد شمس بْن عَبْد مناف بْن قصي ابن كلاب، يكنى: أبا سعيد :
وأمه: أروى بنت أَبِي الفرعة، ويقال: بنت أَبِي الفارعة بْن حارثة بْن كعب من بني فراس بْن غنم.
كان اسمه: عَبْد الكعبة، فلما أسلم سماه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَبْد الرَّحْمَنِ، وَقَالَ له:
«يَا عَبْد الرَّحْمَنِ لا تَسَلِ الإِمَارَةَ فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إليها، وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها » .
وتحول عَبْد الرَّحْمَنِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى البصرة فنزلها، واستعمله عَبْد اللَّهِ بْن عامر على سجستان، وغزا خراسان ففتح بها فتوحا ثم رجع إِلَى البصرة فأقام بها حتى مات، ودفن بها وصلى عليه زياد، وكان وروده المدائن رسولا إِلَى الْحَسَن بْن عَلِيّ عليهما السّلام من عند معاوية.
أَخْبَرَنَا بذلك الأزهري قَالَ: نبأنا محمّد بن العبّاس قال: أنبأنا أحمد بن معروف الخشّاب قال: نا الحسين بن فهم قال: نا محمّد بن سعد قال: أنبأنا أبو عبيد- قال الشيخ أبو بكر: وليس بالقاسم بْن سلام، هذا شيخ كبير قديم- عَنْ مجالد عَنِ الشعبي، وعَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِيهِ، وعن أَبِي السفر وغيرهم. قالوا: بايع أهل العراق بعد عَلِيّ بْن أَبِي طالب الْحَسَن بْن عَلِيّ. فذكر الحديث وقصة نزول الْحَسَن المدائن. قَالَ: وكتب إِلَى معاوية بْن أَبِي سفيان يسأله الصلح ويسلم له الأمر على أن يسلم له خصالا ذكرها؛ فأجابه معاوية إِلَى ذلك وأعطى كل منهما صاحبه ما سأل. ويقال: بل أرسل الْحَسَن بْن عَلِيّ، عَبْد اللَّهِ بْن الحارث بْن نوفل إِلَى معاوية حتى أخذ له ما سأل، وأرسل معاوية عَبْد اللَّهِ بْن عامر بْن كريز وعبد الرَّحْمَن بْن سمرة بْن حبيب بْن عَبْد شمس، فقدما المدائن إِلَى الْحَسَن فأعطياه ما أراد ووثقا له.
أَخْبَرَنَا أَبُو سعيد بْن حسنويه قَالَ: أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْن جَعْفَرٍ قَالَ: نبأنا عمر بن أحمد الأهوازيّ قال: نبأنا خليفة بْن خياط. قَالَ: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن سمرة أتى سجستان، وأقام بالبصرة حتى مات بها سنة إحدى وخمسين ويقال: خمسين.
أَخْبَرَنَا الأزهري قال: أنبأنا محمّد بن العبّاس قال: أنبأنا إبراهيم بن محمّد الكندي قال: نبأنا أَبُو موسى مُحَمَّد بْن المثنى، قَالَ: مات عبد الرّحمن بن سمرة سنة خمسين.
وأمه: أروى بنت أَبِي الفرعة، ويقال: بنت أَبِي الفارعة بْن حارثة بْن كعب من بني فراس بْن غنم.
كان اسمه: عَبْد الكعبة، فلما أسلم سماه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَبْد الرَّحْمَنِ، وَقَالَ له:
«يَا عَبْد الرَّحْمَنِ لا تَسَلِ الإِمَارَةَ فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إليها، وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها » .
وتحول عَبْد الرَّحْمَنِ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى البصرة فنزلها، واستعمله عَبْد اللَّهِ بْن عامر على سجستان، وغزا خراسان ففتح بها فتوحا ثم رجع إِلَى البصرة فأقام بها حتى مات، ودفن بها وصلى عليه زياد، وكان وروده المدائن رسولا إِلَى الْحَسَن بْن عَلِيّ عليهما السّلام من عند معاوية.
أَخْبَرَنَا بذلك الأزهري قَالَ: نبأنا محمّد بن العبّاس قال: أنبأنا أحمد بن معروف الخشّاب قال: نا الحسين بن فهم قال: نا محمّد بن سعد قال: أنبأنا أبو عبيد- قال الشيخ أبو بكر: وليس بالقاسم بْن سلام، هذا شيخ كبير قديم- عَنْ مجالد عَنِ الشعبي، وعَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِيهِ، وعن أَبِي السفر وغيرهم. قالوا: بايع أهل العراق بعد عَلِيّ بْن أَبِي طالب الْحَسَن بْن عَلِيّ. فذكر الحديث وقصة نزول الْحَسَن المدائن. قَالَ: وكتب إِلَى معاوية بْن أَبِي سفيان يسأله الصلح ويسلم له الأمر على أن يسلم له خصالا ذكرها؛ فأجابه معاوية إِلَى ذلك وأعطى كل منهما صاحبه ما سأل. ويقال: بل أرسل الْحَسَن بْن عَلِيّ، عَبْد اللَّهِ بْن الحارث بْن نوفل إِلَى معاوية حتى أخذ له ما سأل، وأرسل معاوية عَبْد اللَّهِ بْن عامر بْن كريز وعبد الرَّحْمَن بْن سمرة بْن حبيب بْن عَبْد شمس، فقدما المدائن إِلَى الْحَسَن فأعطياه ما أراد ووثقا له.
أَخْبَرَنَا أَبُو سعيد بْن حسنويه قَالَ: أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْن جَعْفَرٍ قَالَ: نبأنا عمر بن أحمد الأهوازيّ قال: نبأنا خليفة بْن خياط. قَالَ: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن سمرة أتى سجستان، وأقام بالبصرة حتى مات بها سنة إحدى وخمسين ويقال: خمسين.
أَخْبَرَنَا الأزهري قال: أنبأنا محمّد بن العبّاس قال: أنبأنا إبراهيم بن محمّد الكندي قال: نبأنا أَبُو موسى مُحَمَّد بْن المثنى، قَالَ: مات عبد الرّحمن بن سمرة سنة خمسين.