It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
2990. كعب بن جماز بن مالك بن ثعلبة1 2991. كعب بن زهير بن ابي سلمى1 2992. كعب بن زيد7 2993. كعب بن زيد بن قيس بن مالك2 2994. كعب بن سليم القرظي4 2995. كعب بن سور الازدي22996. كعب بن عاصم الاشعري5 2997. كعب بن عدي التنوخي2 2998. كعب بن عمرو2 2999. كعب بن عمرو اليامي الهمداني1 3000. كعب بن عمرو بن عباد بن عمرو2 3001. كعب بن عمرو بن عبيد بن الحارث1 3002. كعب بن عمير الغفاري2 3003. كعب بن عياض الاشعري5 3004. كعب بن مالك بن ابي كعب5 3005. كعب بن مرة البهزي السلمي1 3006. كعب بن يسار بن ضبة بن ربيعة العبسي1 3007. كعيبة بنت سعيد الاسلمية1 3008. كلثوم بن الحصين بن خلف بن عبيد1 3009. كلثوم بن الهدم الانصاري1 3010. كلثوم بن علقمة بن ناجية المصطلقي الخزاعي...1 3011. كلدة بن الحنبل2 3012. كليب8 3013. كليب الجهني5 3014. كليب بن بشر بن تميم1 3015. كليب بن جرز بن كليب1 3016. كليب بن شهاب الجرمي5 3017. كناز بن حصن2 3018. كنانة بن عبد ياليل الثقفي2 3019. كنانة بن عدي بن ربيعة بن عبد العزي1 3020. كهمس الهلالي11 3021. كيسان14 3022. كيسان الانصاري1 3023. كيسان بن عبد ابو نافع1 3024. كيسان او مهران او هرمز مولى النبي1 3025. لاقرع بن حابس بن عقال بن محمد1 3026. لبابة الصغري بنت الحارث بن حزن بن بجير...1 3027. لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية2 3028. لبي بن لبا3 3029. لبيد بن ربيعة العامري الشاعر2 3030. لبيد بن سهل الانصاري2 3031. لبيد بن عطارد التميمي1 3032. لبيد بن عقبة بن رافع بن امرئ القيس1 3033. لقمان بن شبة بن معيط1 3034. لقيط بن ارطاة السكوني3 3035. لقيط بن الربيع بن عبد العزي بن عبد شمس...1 3036. لقيط بن عامر العقيلي1 3037. لهيب بن مالك اللهبي3 3038. ليلى السدوسية2 3039. ليلى الغفارية4 3040. ليلى بنت ابي حثمة بن حذيفة بن غانم2 3041. ليلى بنت حكيم الانصارية الاوسية1 3042. ليلى بنت قانف الثقفية3 3043. ليلى عمة عبد الرحمن بن ابي ليلى2 3044. ليلى مولاة عائشة2 3045. مارية1 3046. مارية القبطية مولاة النبي1 3047. مارية او ماوية مولاة حجير بن ابي اهاب...1 3048. مارية خادم النبي2 3049. مازن بن العضوبة1 3050. مازن بن خيثمة السكوني2 3051. ماعز6 3052. ماعز بن مالك الاسلمي2 3053. مالك ابن بحينة3 3054. مالك ابن نميلة3 3055. مالك الهلالي1 3056. مالك بن ابي خولي العجلي1 3057. مالك بن احمر الجذامي4 3058. مالك بن احمر اليمامي1 3059. مالك بن ازهر4 3060. مالك بن التيهان بن مالك بن عبيد1 3061. مالك بن الحويرث بن اشيم الليثي1 3062. مالك بن الخشخاش العنبري5 3063. مالك بن الدخشم بن مالك بن الدخشم1 3064. مالك بن امية بن عمرو السلمي1 3065. مالك بن اوس بن الحدثان بن عوف2 3066. مالك بن اوس بن عبد الله الاسلمي2 3067. مالك بن اوس بن عتيك بن عمرو2 3068. مالك بن ايفع بن كرب الناعطي1 3069. مالك بن ثابت الانصاري2 3070. مالك بن حمرة بن ايفع بن كرب1 3071. مالك بن رافع بن مالك بن العجلان1 3072. مالك بن ربيعة السلولي3 3073. مالك بن ربيعة بن البدن بن عامر1 3074. مالك بن زمعة بن قيس بن عبد شمس1 3075. مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة2 3076. مالك بن صعصعة الانصاري المازني1 3077. مالك بن عبادة الغافقي1 3078. مالك بن عبادة الهمداني1 3079. مالك بن عبد الله الاوسي3 3080. مالك بن عبد الله الخثعمي8 3081. مالك بن عبد الله الخزاعي5 3082. مالك بن عبد الله المعافري3 3083. مالك بن عبد الله بن خبيري بن افلت1 3084. مالك بن عتاهية بن حرب بن سعد الكندي1 3085. مالك بن عقبة3 3086. مالك بن عمرو5 3087. مالك بن عمرو الرواسي1 3088. مالك بن عمرو السلمي2 3089. مالك بن عمرو العقيلي2 Prev. 100
«
Previous

كعب بن سور الازدي

»
Next
كعب بْن سور الأزدي.
كَانَ مسلما على عهد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. معدود فِي كبار التابعين. قال الأصمعي: هُوَ كَعْب بن سور ابن بَكْر بْن عُبَيْد بْن ثعلبة بْن سُلَيْم بْن ذهل بْن لقيط بْن الْحَارِث بْن مَالِك بْن فهم بْن غنم بْن دوس بْن عدنان بْن عَبْد اللَّهِ بْن هوازن بن كعب ابن الْحَارِث بْن كَعْب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مَالِك بْن نَصْر بْن الأزد، الأزدي، بعثه عمر بن الخطاب بن قاضيا على البصرة لخبر عجيب مشهور، جرى لَهُ معه فِي امرأة شكت زوجها إِلَى عُمَر، فقالت: إن زوجي يقوم الليل ويصوم النهار، وأنا أكره أن أشكوه إليك، فهو يعمل بطاعة الله. فكأن عُمَر لم يفهم عنها. وكعب بْن سور هَذَا جالس معه، فأخبره أَنَّهَا تشكو أَنَّهَا ليس لَهَا من زوجها نصيب. فأمره عُمَر بْن الخطاب أن يسمع منها، ويقضي بينهما، فقضى للمرأة بيوم من أربعة أيام أو ليلة من أربع ليال، فسأله عُمَر عَنْ ذَلِكَ، فنزع بأن الله عز وجل أحل لَهُ أربع نسوة لا زيادة، فلها الليلة من أربع ليال، هَذَا معنى الخبر اختصرت لفظه وجئت بمعناه.
وأما مَا حكاه الشَّعْبِيّ فِي هَذَا الخبر، فذكر أن كَعْب بْن سور كَانَ جالسا عِنْدَ عُمَر بْن الخطاب، فجاءت امرأة فقالت: مَا رأيت رجلا قط أفضل من زوجي، إنه ليبيت ليله قائما، ويظل نهاره صائما فِي اليوم الحار مَا يفطر، فاستغفر لَهَا عُمَر، وأثنى عليها، وَقَالَ: مثلك أثنى بالخير وقاله:
فاستحيت المرأة، وقامت راجعة، فَقَالَ كَعْب بْن سور: يَا أمير المؤمنين، هلا أعديت المرأة على زوجها إذ جاءتك نستعديك! فَقَالَ: أكذلك أرادت؟ قَالَ: نعم. قَالَ: ردوا علي المرأة. فردت. فقال لَهَا: لا بأس بالحق أن تقوليه، إن هَذَا يزعم أنك جئت تشتكين أَنَّهُ يجتنب فراشك.
قالت: أجل إِنِّي امرأة شابة، وإني أبتغي مَا تبتغي النساء. فأرسل إِلَى زوجها، فجاء، فَقَالَ لكعب: اقض بينهما فقال: أمير المؤمنين أحق بأن يقضي بينهما. فقال: عزمت عليك لتقضين بينهما، فإنك فهمت من أمرهما مَا لم أفهم. قال: فإني أرى أن لَهَا يوما من أربعة أيام، كأن زوجها لَهُ أربع نسوة، فإذا لم يكن لَهُ غيرها فإني أقضي لَهُ بثلاثة أيام ولياليهن يتعبد فيهن. ولها يَوْم وليلة. فقال عُمَر: والله مَا رأيك الأول بأعجب من الآخر، اذهب فأنت قاضٍ على أهل البصرة.
وَرَوَى وَكِيعٌ، عَنْ زَكَرِيَّا، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: يُقَالُ: إِنَّهُ كَانَ عَلَى قَضَاءِ الْبَصْرَةِ بَعْدَ كَعْبِ بْنِ سُورٍ أَبُو زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ عَمْرُو بْنُ أَخْطَبَ.
قال أَبُو عُمَر- رحمه الله: فأعجب عُمَر مَا قضى بِهِ بينهما، فبعثه قاضيا على البصرة، وأمر عُثْمَان أَبَا مُوسَى أن يقضي كَعْب بْن سور بين الناس، ثم ولى ابن عامر فاستقضى بن سور فلم يزل قاضيا بالبصرة حَتَّى كَانَ يوم الجمل، فلما اجتمع الناس بالحربية ، واصطفّوا للقتال خرج وبيده المصحف. فبشره وشهره رجال بين الصفين- يناشد الناس الله فِي دمائهم، فقتل على تلك الحال، أتاه سهم غرب فقتله. وقد قيل: إنه كَانَ المصحف فِي عنقه وبيده عصا، ويليه ابْن يريش وَهُوَ يأخذ الجمل، فأتاه سهم فقتله رحمة الله عَلَيْهِ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال
حَدَّثَنَا مُضَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو تَمِيمِ بْنُ عُثْمَانَ، قَالَ حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ حُسَيْنٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَتْ: إِنَّ زَوْجِي يَصُومُ النَّهَارَ وَيَقُومُ اللَّيْلَ. فَقَالَ: مَا تُرِيدِينَ؟
أَتُرِيدِينَ أَنْ أَنْهَاهُ عَنْ صِيَامِ النَّهَارِ وَقِيَامِ اللَّيْلِ! قَالَ: ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَيْهِ، فَقَالَتْ: إِنَّ زَوْجِي يَصُومُ النهار ويقول اللَّيْلَ. قَالَ: أَفَتُرِيدِينَ أَنْ أَنْهَاهُ عَنْ صِيَامِ النَّهَارِ وَقِيَامِ اللَّيْلِ؟ ثُمَّ جَاءَتْهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَتْ: إنّ زوجي يصوم النهار ويقول اللَّيْلَ! قَالَ: أَفَتُرِيدِينَ أَنْ أَنْهَاهُ عَنْ صِيَامِ النَّهَارِ وَقِيَامِ اللَّيْلِ؟ قَالَ:
وَكَانَ عِنْدَهُ كَعْبُ بْنُ سُورٍ، فَقَالَ كَعْبٌ: إِنَّهَا امْرَأَةٌ تَشْتَكِي زَوْجَهَا.
فَقَالَ عُمَرُ: أَمَا إِذًا فَطِنْتَ لَهَا فَاحْكُمْ بَيْنَهُمَا. قَالَ فَقَامَ كَعْبٌ وَجَاءَتْ بِزَوْجِهَا فقالت :
يا أيها القاضي الفقيه أرشده ... أَلْهَى خَلِيلِي عَنْ فِرَاشِي مَسْجِدُهْ
زَهَّدَهُ فِي مضجعي وتعبده ... نَهَارَهُ وَلَيْلَهُ مَا يَرْقُدُهْ
وَلَسْتُ فِي أَمْرِ النِّسَاءِ أَحْمَدُهْ ... فَامْضِ الْقَضَايَا كَعْبُ لا تَرَدَّدُهْ
فقال الزوج :
إِنِّي امْرُؤٌ قَدْ شَفَّنِي مَا قَدْ نَزَلْ ... فِي سُورَةِ النُّورِ وَفِي السَّبْعِ الطُّوَلْ
وَفِي الحواميم الشفاء وفي النحل ... فرّها عنى وعن سوء الجدل
فقال كعب:
إِنَّ السَّعِيدَ بِالْقَضَاءِ مَنْ فَصَلْ ... وَمَنْ قَضَى بالحق حقّا وعدل
إِنَّ لَهَا حَقًّا عَلَيْكَ يَا بَعَلْ ... مِنْ أَرْبَعٍ وَاحِدَةٌ لِمَنْ عَقَلْ
أَمْضِ لَهَا ذَاكَ وَدَعْ عَنْكَ الْعِلَلْ
ثُمَّ قَالَ لَهُ: أَيُّهَا الرَّجُلُ إِنَّ لَكَ أَنْ تَزَوَّجَ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ، فَلَكَ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ، وَلامْرَأَتِكَ هَذِهِ مِنْ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ يَوْمٌ. وَمِنْ أَرْبَعِ لَيَالٍ لَيْلَةٌ، فَلا تُصَلِّ فِي لَيْلَتِهَا إِلا الْفَرِيضَةَ، فَبَعَثَهُ عُمَرُ قَاضِيًا عَلَى الْبَصْرَةِ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.