عبد الرحمن بن أبي عقيل
سكن الكوفة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
- حدثنيه [] ومحمد بن علي وغيرهما قالوا: نا أحمد بن يونس نا زهير نا أبو خالد بن يزيد [الأسدي] حدثني عون بن أبي جحيفة السوائي عن عبد الرحمن بن علقمة الثقفي [عن عبد الرحمن بن] أبي عقيل قال: انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد [ثقيف فأنخنا] بالباب وما في الناس أبغض من رجل يلج عليه فما خرجنا حتى [ما كان في الناس أحد] //// أحب إلينا يعني ممن دخلنا عليه فقال قائل منا: يا رسول الله ألا [سألت ربك ملكا كملك] سليمان؟ فضحك ثم قال: " لعل لصاحبكم عند الله عز وجل أفضل من ملك سليمان إن الله عز وجل لم يبعث نبيا إلا أعطاه دعوة فمنهم من اتخذها دنيا فأعطيها ومنهم من دعا بها على قومه إذ عصوه فأهلكوا بها ثم إن الله تعالى
اعطاني دعوة اختبأتها عند ربي شفاعة لأمتي يوم القيامة "
ولا أعلم ابن أبي عقيل روى غير هذا الحديث وهو غريب لم يحدث به إلا من هذا الوجه.
سكن الكوفة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا.
- حدثنيه [] ومحمد بن علي وغيرهما قالوا: نا أحمد بن يونس نا زهير نا أبو خالد بن يزيد [الأسدي] حدثني عون بن أبي جحيفة السوائي عن عبد الرحمن بن علقمة الثقفي [عن عبد الرحمن بن] أبي عقيل قال: انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد [ثقيف فأنخنا] بالباب وما في الناس أبغض من رجل يلج عليه فما خرجنا حتى [ما كان في الناس أحد] //// أحب إلينا يعني ممن دخلنا عليه فقال قائل منا: يا رسول الله ألا [سألت ربك ملكا كملك] سليمان؟ فضحك ثم قال: " لعل لصاحبكم عند الله عز وجل أفضل من ملك سليمان إن الله عز وجل لم يبعث نبيا إلا أعطاه دعوة فمنهم من اتخذها دنيا فأعطيها ومنهم من دعا بها على قومه إذ عصوه فأهلكوا بها ثم إن الله تعالى
اعطاني دعوة اختبأتها عند ربي شفاعة لأمتي يوم القيامة "
ولا أعلم ابن أبي عقيل روى غير هذا الحديث وهو غريب لم يحدث به إلا من هذا الوجه.
عبد الرحمن بن أبي عقيل
ب د ع عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عقيل بْن مَسْعُود بْن مُعَتّب بْن مَالِك بْن كعب بْن عَمْرو بْن سعد بْن عوف بْن ثقيف الثقفي كذا نسبه هشام بْن الكلبي، وهو ابْنُ عم الحجاج بْن يُوْسٌف بْن الحكم بْن أَبِي عقيل، وَقَدْ اختلفوا فِي نسبه، وأجمعوا عَلَى أَنَّهُ من ثقيف، ولعبد الرَّحْمَن صحبة.
روى عَنْهُ: عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة الثقفي، وَقَدْ ذكر قوم عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة الثقفي فِي الصحابة، وصحبة عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي عقيل صحيحة، ويروى عَنْهُ أيضًا: هشام بْن المغيرة الثقفي، قاله أَبُو عُمَر.
وأمَّا ابْنُ منده، وأبو نعيم، فقالا: عَبْد الرَّحْمَن بْنُ أَبِي عقيل الثقفي، ولم ينسباه أكثر من ذَلِكَ، وقالا: يُقال إنه: ابْنُ أم الحكم بِنْت أَبِي سُفْيَان، يعد فِي الكوفيين.
روى عَنْهُ: عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة، وَقَدْ تقدم حديثه فِي عَبْد الرَّحْمَن بْن أم الحكم، فإن صح ذكر مَسْعُود عَلَى ما ذكره أَبُو عُمَر فِي نسبه، فهو غير ابْنُ أم الحكم، واللَّه أعلم.
ب د ع عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي عقيل بْن مَسْعُود بْن مُعَتّب بْن مَالِك بْن كعب بْن عَمْرو بْن سعد بْن عوف بْن ثقيف الثقفي كذا نسبه هشام بْن الكلبي، وهو ابْنُ عم الحجاج بْن يُوْسٌف بْن الحكم بْن أَبِي عقيل، وَقَدْ اختلفوا فِي نسبه، وأجمعوا عَلَى أَنَّهُ من ثقيف، ولعبد الرَّحْمَن صحبة.
روى عَنْهُ: عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة الثقفي، وَقَدْ ذكر قوم عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة الثقفي فِي الصحابة، وصحبة عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي عقيل صحيحة، ويروى عَنْهُ أيضًا: هشام بْن المغيرة الثقفي، قاله أَبُو عُمَر.
وأمَّا ابْنُ منده، وأبو نعيم، فقالا: عَبْد الرَّحْمَن بْنُ أَبِي عقيل الثقفي، ولم ينسباه أكثر من ذَلِكَ، وقالا: يُقال إنه: ابْنُ أم الحكم بِنْت أَبِي سُفْيَان، يعد فِي الكوفيين.
روى عَنْهُ: عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة، وَقَدْ تقدم حديثه فِي عَبْد الرَّحْمَن بْن أم الحكم، فإن صح ذكر مَسْعُود عَلَى ما ذكره أَبُو عُمَر فِي نسبه، فهو غير ابْنُ أم الحكم، واللَّه أعلم.