يُونُس بن يُوسُف وَيُقَال يُوسُف بن يُونُس حماس اللَّيْثِيّ الْمدنِي روى عَن سعيد بن الْمسيب وَغَيره وَعنهُ مَالك وَابْن جريج وَجَمَاعَة وَثَّقَهُ النَّسَائِيّ وَكَانَ من الْعباد مجاب الدعْوَة
Ibn Shāhīn (d. 995-996 CE) - Dhikr man ikhtalafa al-ʿulamāʾ wa-nuqqād al-ḥadīth fīh - ابن شاهين - ذكر من اختلف العلماء ونقاد الحديث فيه
ا
ج
ح
خ
د
ز
س
ش
ص
ع
ف
ق
ل
م
ن
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 67 1. يونس بن يوسف42. ابو حنيفة النعمان بن ثابت1 3. ابي بحر البكراوي1 4. ابي عامر الخزاز1 5. ابي فروة يزيد بن سنان الرهاوي الجزري...1 6. ابي قتادة الحراني1 7. اسد بن عمرو البجلي2 8. الحارث الاعور2 9. الحجاج بن ارطاة1 10. الحكم بن ظهير5 11. الخليل بن مرة4 12. العوام بن حمزة2 13. الفضل بن العلاء3 14. الفضيل بن مرزوق1 15. المجالد بن سعيد1 16. المغيرة بن زياد الموصلي2 17. النعمان بن راشد4 18. النهاس بن قهم4 19. الهذيل بن بلال3 20. جابر الجعفي5 21. جعفر بن سليمان الضبعي6 22. حماد بن نجيح4 23. حميد بن زياد ابي صخر1 24. خالد بن يزيد بن ابي مالك3 25. داود بن فراهيج13 26. زائدة بن ابي الرقاد2 27. زكريا بن منظور1 28. سالم بن نوح العطار3 29. سعد بن سعيد4 30. سعيد بن بشير14 31. سلم العلوي3 32. سليمان بن داود الشامي1 33. سهيل بن ابي صالح واخيه العلاء1 34. شريك بن عبد الله النخعي4 35. صالح المري4 36. صالح مولى التوامة3 37. صدقة بن عبد الله السمين الدمشقي1 38. عبد الرحمن بن ابراهيم القاص2 39. عبد الرحمن بن اسحاق المديني1 40. عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان4 41. عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار5 42. عبد الله بن زيد بن اسلم5 43. عبد الله بن سلمة بن الافطس1 44. عبد الله بن عمر العمري3 45. عبد الله بن لهيعة7 46. عثمان بن عمير ابي اليقظان1 47. عطاف بن خالد3 48. عقبة الاصم3 49. علي بن عاصم4 50. عمر بن ابي سلمة7 51. عمر بن قيس المكي4 52. عمرو بن شعيب6 53. عيينة بن عبد الرحمن4 54. فائد ابي الورقاء1 55. فرقد السبخي3 56. فليح بن سليمان4 57. قابوس بن ابي ظبيان3 58. قيس بن ربيع1 59. ليث بن ابي سليم4 60. مسلمة بن علقمة3 61. ناصح المحلمي1 62. نصر بن باب5 63. نهشل الضبي1 64. وقاء بن اياس2 65. يحيى بن الحارث الجابر1 66. يحيى بن ايوب البجلي1 67. يونس بن خباب5
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 67 1. يونس بن يوسف42. ابو حنيفة النعمان بن ثابت1 3. ابي بحر البكراوي1 4. ابي عامر الخزاز1 5. ابي فروة يزيد بن سنان الرهاوي الجزري...1 6. ابي قتادة الحراني1 7. اسد بن عمرو البجلي2 8. الحارث الاعور2 9. الحجاج بن ارطاة1 10. الحكم بن ظهير5 11. الخليل بن مرة4 12. العوام بن حمزة2 13. الفضل بن العلاء3 14. الفضيل بن مرزوق1 15. المجالد بن سعيد1 16. المغيرة بن زياد الموصلي2 17. النعمان بن راشد4 18. النهاس بن قهم4 19. الهذيل بن بلال3 20. جابر الجعفي5 21. جعفر بن سليمان الضبعي6 22. حماد بن نجيح4 23. حميد بن زياد ابي صخر1 24. خالد بن يزيد بن ابي مالك3 25. داود بن فراهيج13 26. زائدة بن ابي الرقاد2 27. زكريا بن منظور1 28. سالم بن نوح العطار3 29. سعد بن سعيد4 30. سعيد بن بشير14 31. سلم العلوي3 32. سليمان بن داود الشامي1 33. سهيل بن ابي صالح واخيه العلاء1 34. شريك بن عبد الله النخعي4 35. صالح المري4 36. صالح مولى التوامة3 37. صدقة بن عبد الله السمين الدمشقي1 38. عبد الرحمن بن ابراهيم القاص2 39. عبد الرحمن بن اسحاق المديني1 40. عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان4 41. عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار5 42. عبد الله بن زيد بن اسلم5 43. عبد الله بن سلمة بن الافطس1 44. عبد الله بن عمر العمري3 45. عبد الله بن لهيعة7 46. عثمان بن عمير ابي اليقظان1 47. عطاف بن خالد3 48. عقبة الاصم3 49. علي بن عاصم4 50. عمر بن ابي سلمة7 51. عمر بن قيس المكي4 52. عمرو بن شعيب6 53. عيينة بن عبد الرحمن4 54. فائد ابي الورقاء1 55. فرقد السبخي3 56. فليح بن سليمان4 57. قابوس بن ابي ظبيان3 58. قيس بن ربيع1 59. ليث بن ابي سليم4 60. مسلمة بن علقمة3 61. ناصح المحلمي1 62. نصر بن باب5 63. نهشل الضبي1 64. وقاء بن اياس2 65. يحيى بن الحارث الجابر1 66. يحيى بن ايوب البجلي1 67. يونس بن خباب5
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Shāhīn (d. 995-996 CE) - Dhikr man ikhtalafa al-ʿulamāʾ wa-nuqqād al-ḥadīth fīh - ابن شاهين - ذكر من اختلف العلماء ونقاد الحديث فيه are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160288&book=5537#3d96eb
يُوْنُسُ بنُ يُوْسُفَ بنِ مُسَاعِدٍ الشَّيْبَانِيُّ المُخَارقِيُّ
الجَزَرِيُّ، القُنَيِّيُّ، الزَّاهِدُ، أَحَدُ
الأَعْلاَمِ، شَيْخُ اليُونُسِيَّةِ، أُولِي الزَّعَارَةِ، وَالشَّطْحِ، وَالخَوَاثَةِ، وَخفَّةِ العَقْلِ.كَانَ ذَا كَشْفٍ وَحَالٍ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ كَبِيْرُ عِلْمٍ، وَلَهُ شطحٌ وَشعرٌ ملحُوْنٌ، يَنظمُهُ عَلَى لِسَانِ الرُّبُوبِيَّةِ، وَبَعْضُهُ كَأَنَّهُ كَذِبٌ، وَاللهُ أَعْلَمُ بِسِرِّهِ، فَلاَ يغترُّ المُسْلِمُ بكشفٍ وَلاَ بحَالٍ وَلاَ بِإِخبَارٍ عَنْ مُغَيَّبٍ، فَابْنُ صَائِدٍ وَإِخْوَانُهُ الكهنَةُ لَهُم خَوَارِقُ، وَالرُّهبَانُ فِيهِم مَنْ قَدْ تَمزَّقَ جوعاً وَخلوَةً وَمرَاقبَةً عَلَى غَيْرِ أَسَاسٍ وَلاَ تَوحيدٍ، فَصفَتْ كُدُورَاتُ أَنْفُسِهِم، وَكَاشفُوا، وَفَشَرُوا، وَلاَ قُدْوَةَ إِلاَّ فِي أَهْلِ الصَّفْوَةِ، وَأَربَابِ الوِلاَيَةِ المنوطَةِ بِالعِلْمِ وَالسُّنَنِ، فَنسأَلُ اللهَ إِيْمَانَ المُتَّقِيْنَ، وَتَأَلُّهَ المخلصينَ، فَكَثِيْرٌ مِنَ المَشَايِخِ نَتوقَّفُ فِي أَمرِهِم حَتَّى يَتبرهَنُ لَنَا أَمرُهُم، وَبِاللهِ الاسْتعَانَةُ.
تُوُفِّيَ الشَّيْخُ يُوْنُسُ: بِالقُنَيَّةِ، سَنَة تِسْعَ عَشْرَةَ وَسِتِّ مائَةٍ.
وَالقُنَيَّةُ : قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمَالِ دَارَا، مِنْ نوَاحِي مَارْدِيْنَ.
الجَزَرِيُّ، القُنَيِّيُّ، الزَّاهِدُ، أَحَدُ
الأَعْلاَمِ، شَيْخُ اليُونُسِيَّةِ، أُولِي الزَّعَارَةِ، وَالشَّطْحِ، وَالخَوَاثَةِ، وَخفَّةِ العَقْلِ.كَانَ ذَا كَشْفٍ وَحَالٍ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ كَبِيْرُ عِلْمٍ، وَلَهُ شطحٌ وَشعرٌ ملحُوْنٌ، يَنظمُهُ عَلَى لِسَانِ الرُّبُوبِيَّةِ، وَبَعْضُهُ كَأَنَّهُ كَذِبٌ، وَاللهُ أَعْلَمُ بِسِرِّهِ، فَلاَ يغترُّ المُسْلِمُ بكشفٍ وَلاَ بحَالٍ وَلاَ بِإِخبَارٍ عَنْ مُغَيَّبٍ، فَابْنُ صَائِدٍ وَإِخْوَانُهُ الكهنَةُ لَهُم خَوَارِقُ، وَالرُّهبَانُ فِيهِم مَنْ قَدْ تَمزَّقَ جوعاً وَخلوَةً وَمرَاقبَةً عَلَى غَيْرِ أَسَاسٍ وَلاَ تَوحيدٍ، فَصفَتْ كُدُورَاتُ أَنْفُسِهِم، وَكَاشفُوا، وَفَشَرُوا، وَلاَ قُدْوَةَ إِلاَّ فِي أَهْلِ الصَّفْوَةِ، وَأَربَابِ الوِلاَيَةِ المنوطَةِ بِالعِلْمِ وَالسُّنَنِ، فَنسأَلُ اللهَ إِيْمَانَ المُتَّقِيْنَ، وَتَأَلُّهَ المخلصينَ، فَكَثِيْرٌ مِنَ المَشَايِخِ نَتوقَّفُ فِي أَمرِهِم حَتَّى يَتبرهَنُ لَنَا أَمرُهُم، وَبِاللهِ الاسْتعَانَةُ.
تُوُفِّيَ الشَّيْخُ يُوْنُسُ: بِالقُنَيَّةِ، سَنَة تِسْعَ عَشْرَةَ وَسِتِّ مائَةٍ.
وَالقُنَيَّةُ : قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمَالِ دَارَا، مِنْ نوَاحِي مَارْدِيْنَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116446&book=5537#71be20
يُونُس بْن بُكَير الشيباني كوفي، يُكَنَّى أَبَا بَكْر.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي يُونُس بْن بُكَير ينبغي أن يتثبت فِي أمره لميله عن الطريق
، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْطَبَرِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن أبى خيثمة، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير، وأَبُو بَكْر الشيباني وكان ثقة.
سمعت أَبَا يَعْلَى سَمِعت الْقَاسِم بْن أبي شيبة يقول، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير شيخ بْن نمير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ آدم، وَالحُسَين بْن عِيَاض جميعا بمصر، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُد سألت مُحَمد بْن عَبد اللَّه بْن نُمَير عن يُونُس بْن بُكَير؟ فَقال: ثِقةٌ رضا وأطنب فقالَ سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير فقال صدوق مُسْلِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير كيف حديثه فَقَالَ.
ثقة قال عُثْمَان يخالف فِي يُونُس وَقَالَ عُثْمَان فِي موضع آخر فيونس بْن بُكَير ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الاسْتِطَابَةُ بِثَلاثَةِ أَحْجَارٍ.
وهذا رواه أَيضًا موصولا مغيرة بْن عَبد الرَّحْمَن ومبشر بن عُبَيد وغيرهم.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا ينزل الدجال المدينة.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ابن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هشام بن عروة عن
أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ فَيَمْكُثُ فِي النَّاسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً قِيلَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ سَنَةٌ كَسَنَةٍ فَقَالَ هكذا قيل.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أحدكم فاغسلوه سبع مرات.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلُّوا فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ، ولاَ تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الإِبِلِ.
قَالَ وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ هِشَامٍ تُعْرَفُ بِيُونُسَ بن بُكَير عنه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن صبيح، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن يُونُس بْنِ عَمْرو، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْبَرَّاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ آخَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ حَمْزَةَ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ وَيُونُس بْن عَمْرو المذكور فِي هذا الإسناد هو يُونُس بْن أبي إِسْحَاق السبيعي واسم أبي إِسْحَاق عمرو بْن عبد اللَّه.
حَدَّثَنَا ابن الصاعد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ التميمي، حَدَّثَنا يونس بْن بُكَيْر عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ أهل تهامة يقلدون الغنم كما نقلد الغنم والإبل.
قَالَ لنا ابْن صَاعِد ولم أر فِي هذا، عَن أبي هُرَيْرَةَ غير يُونُس بْن بُكَير ورواه، عَن أبي إِسْحَاق وغيره ورواه عن عَطَاء جماعة وأقفوه كلهم على عطاء من قوله.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهُ فَإِذَا هُوَ قَدْ عَادَ كالفرخ من
شِدَّةِ الْمَرَضِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا كُنْتَ تَدْعُو أَمَا كُنْتَ تَسْأَلُ اللَّهَ قَالَ بَلَى كُنْتُ أَقُولُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الآخِرَةِ عَجِّلْهُ لِي فِي الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لا تَطِيقُ ذَلِكَ أَلا قُلْتَ ربي آتِنِي فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنِي عَذَابَ النَّارِ فقالها فعوفي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش سَمِعْتُهُ يَذْكُرُهُ، عَن أَنَس يَرْفَعُهُ أَنَّهُ قَال: إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ عَلَى امْرَأَةٍ فَإِنْ كَانَتْ بِكْرًا أَقَامَ مَعَهَا سَبْعًا، وَإِنْ كَانَتْ ثَيِّبًا أَقَامَ ثَلاثَا ثُمَّ قَسَّمَ بَعْدُ.
قال وهذان الحديثان، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس يعرفان بيونس عنه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ بُكَير بْنِ وَاصِلٍ الشَّيْبَانِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ الْقُرَشِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجَمَ يهودية
قَالَ وَلِيُونُسَ بْنِ بُكَير غَير ما ذكرت من الغرائب وغيره وقد وثقه الأئمة مثل ابن مَعِين، وابن نُمَير وغيرهما.
سمعتُ ابْن حَمَّاد قَالَ السعدي يُونُس بْن بُكَير ينبغي أن يتثبت فِي أمره لميله عن الطريق
، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْطَبَرِيُّ، حَدَّثَنا أحمد بن أبى خيثمة، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير، وأَبُو بَكْر الشيباني وكان ثقة.
سمعت أَبَا يَعْلَى سَمِعت الْقَاسِم بْن أبي شيبة يقول، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير شيخ بْن نمير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ آدم، وَالحُسَين بْن عِيَاض جميعا بمصر، قَالا: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُد سألت مُحَمد بْن عَبد اللَّه بْن نُمَير عن يُونُس بْن بُكَير؟ فَقال: ثِقةٌ رضا وأطنب فقالَ سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير فقال صدوق مُسْلِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين عن يُونُس بْن بُكَير كيف حديثه فَقَالَ.
ثقة قال عُثْمَان يخالف فِي يُونُس وَقَالَ عُثْمَان فِي موضع آخر فيونس بْن بُكَير ليس بِهِ بأس.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الاسْتِطَابَةُ بِثَلاثَةِ أَحْجَارٍ.
وهذا رواه أَيضًا موصولا مغيرة بْن عَبد الرَّحْمَن ومبشر بن عُبَيد وغيرهم.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُبَيد بن يعيش، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا ينزل الدجال المدينة.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ابن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هشام بن عروة عن
أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ فَيَمْكُثُ فِي النَّاسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً قِيلَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ سَنَةٌ كَسَنَةٍ فَقَالَ هكذا قيل.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أحدكم فاغسلوه سبع مرات.
حَدَّثَنَا عبدان، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلُّوا فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ، ولاَ تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الإِبِلِ.
قَالَ وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ هِشَامٍ تُعْرَفُ بِيُونُسَ بن بُكَير عنه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن صبيح، حَدَّثَنا يُونُس بْن بُكَير عن يُونُس بْنِ عَمْرو، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْبَرَّاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ آخَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَ حَمْزَةَ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ وَيُونُس بْن عَمْرو المذكور فِي هذا الإسناد هو يُونُس بْن أبي إِسْحَاق السبيعي واسم أبي إِسْحَاق عمرو بْن عبد اللَّه.
حَدَّثَنَا ابن الصاعد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ التميمي، حَدَّثَنا يونس بْن بُكَيْر عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: كَانَ أهل تهامة يقلدون الغنم كما نقلد الغنم والإبل.
قَالَ لنا ابْن صَاعِد ولم أر فِي هذا، عَن أبي هُرَيْرَةَ غير يُونُس بْن بُكَير ورواه، عَن أبي إِسْحَاق وغيره ورواه عن عَطَاء جماعة وأقفوه كلهم على عطاء من قوله.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهُ فَإِذَا هُوَ قَدْ عَادَ كالفرخ من
شِدَّةِ الْمَرَضِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا كُنْتَ تَدْعُو أَمَا كُنْتَ تَسْأَلُ اللَّهَ قَالَ بَلَى كُنْتُ أَقُولُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الآخِرَةِ عَجِّلْهُ لِي فِي الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لا تَطِيقُ ذَلِكَ أَلا قُلْتَ ربي آتِنِي فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنِي عَذَابَ النَّارِ فقالها فعوفي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عقبة، حَدَّثَنا يُونُس، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَش سَمِعْتُهُ يَذْكُرُهُ، عَن أَنَس يَرْفَعُهُ أَنَّهُ قَال: إِذَا تَزَوَّجَ الرَّجُلُ عَلَى امْرَأَةٍ فَإِنْ كَانَتْ بِكْرًا أَقَامَ مَعَهَا سَبْعًا، وَإِنْ كَانَتْ ثَيِّبًا أَقَامَ ثَلاثَا ثُمَّ قَسَّمَ بَعْدُ.
قال وهذان الحديثان، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس يعرفان بيونس عنه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ بُكَير بْنِ وَاصِلٍ الشَّيْبَانِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ الْقُرَشِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَجَمَ يهودية
قَالَ وَلِيُونُسَ بْنِ بُكَير غَير ما ذكرت من الغرائب وغيره وقد وثقه الأئمة مثل ابن مَعِين، وابن نُمَير وغيرهما.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148265&book=5537#912deb
يونس بن عبد الأعلى بن موسى بن ميسرة بن عمر بن حفص بن حيان أبو موسى الصواف المصري المقرئ.
قال مسلمة بن قاسم: وكان ميسرة بن عمر بن حفص، وأبوه يقولون: أمير المؤمنين مروان بن الحكم وأهل بيته فلما (......)، خلف على نفسه موسى بن ميسرة فألقي أولاده بالفيوم وتغيب وانتهى إلى أبي يحيى الصدفي، وكان مولد يونس في ذي الحجة سنة سبعين وقيل ولد سنة إحدى وسبعين ومائة، وتوفي يوم الخميس لثمان وعشرين ليلة خلت من ربيع الآخر سنة أربع وستين ومائتين، ودفن ذلك اليوم وصلى عليه ابنه، وكان حافظًا، وقيل توفي غداة الثلاثاء ليومين بقيا من ربيع الآخر ستة أربع (وستين ومائتين).
وقال أسلم بن عبد العزيز: قل ليونس بن عبد الأعلى أبا موسى رحمك الله كم تعد من السن؟ فقال لي: وما سؤالك عن هذا فآخذ من عمرك شيئا؟ قلت: لا أردت أن أعرف، فقال لي: لا تنزعني من العين سبع وتسعون سنة.
قال محمد: روى عن: أبي محمد بن عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي الفهري مولاهم المصري.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب: الإيمان، والطهارة، والصلاة، والزكاة، والجنائز، واللقطة وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، وأبي يحيى معن بن عيسى الأشجعي القزاز المدني، وأبي إسماعيل محمد بن إسماعيل بن أبي فديك الديلي المدني، وأبي عبد الله بشر بن بكر البجلي التنيسي، وأبي زكريا يحيى بن حسان بن حبان التنيسي، وأبي ضمرة أنس بن عياض الليثي المدني، وأبي سفيان وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وأبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي، وأبي محمد عبدالله بن نافع الصائغ، وأبي عبد الله محمد بن عبيد الطنافسي، وأبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس القرشي الغافقي القرشي، وأبي عمرو أشهب بن عبدالعزيز بن داود بن إبراهيم القيسي المصري وغيرهم.
روى عنه: أبو حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري، وأبو جعفر أحمد بن محمد بن سلمة الطحاوي، وأبو الليث سلم بن معاذ بن سلم التميمي الدمشقي، وأبو عبيد الله محمد بن الربيع بن سليمان بن داود الجيزي، وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الإسفرائيني، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن مسلم الإسفرائيني، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن يوسف بن موسى (جوصاء) الدمشقي وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: كتبت عنه وأقمت عليه. سبعة أشهر، سمعت أبي يقول: قدمت مصر فلقيت أبا الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح فقال لي: منذ كم قدمت مصر؟ قلت: منذ شهر، قال: أتيت أبا موسى يونس بن عبد الأعلى؟ قلت: لا، قال: قدمت مصر منشهر، ولم تلق يونس، وجعل يعظم شأنه ويحث عليه.
ثم قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يوثق يونس بن عبد الأعلى ويرفع من شأنه.
وذكره أبو عبد الرحمن النسائي فقال عنه: ثقة حافظ.
وذكره أبو عمرو النميري فقال: وكان جليلاً نبيلاً، من أهل العفة والقرآن والحديث، وهو من جلة المقرئين بمصر.
وذكره مسلمة بن قاسم فقال: قال ابن بطال: سمعته يقول: أملي علينا سفيان بن عيينة نحوًا من خمسين حديثًا فحفظتها ثم قمت، فأمليتها على أصحابي، وإنما كان سفيان يملي ويحفظ بلا كتاب، فكان يرجع في ذلك إلى حفظي وحفظ أبي الطاهر أحمد بن السرج.
قال مسلمة بن قاسم: وكان ميسرة بن عمر بن حفص، وأبوه يقولون: أمير المؤمنين مروان بن الحكم وأهل بيته فلما (......)، خلف على نفسه موسى بن ميسرة فألقي أولاده بالفيوم وتغيب وانتهى إلى أبي يحيى الصدفي، وكان مولد يونس في ذي الحجة سنة سبعين وقيل ولد سنة إحدى وسبعين ومائة، وتوفي يوم الخميس لثمان وعشرين ليلة خلت من ربيع الآخر سنة أربع وستين ومائتين، ودفن ذلك اليوم وصلى عليه ابنه، وكان حافظًا، وقيل توفي غداة الثلاثاء ليومين بقيا من ربيع الآخر ستة أربع (وستين ومائتين).
وقال أسلم بن عبد العزيز: قل ليونس بن عبد الأعلى أبا موسى رحمك الله كم تعد من السن؟ فقال لي: وما سؤالك عن هذا فآخذ من عمرك شيئا؟ قلت: لا أردت أن أعرف، فقال لي: لا تنزعني من العين سبع وتسعون سنة.
قال محمد: روى عن: أبي محمد بن عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي الفهري مولاهم المصري.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب: الإيمان، والطهارة، والصلاة، والزكاة، والجنائز، واللقطة وغير ذلك.
وروى أيضًا عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، وأبي يحيى معن بن عيسى الأشجعي القزاز المدني، وأبي إسماعيل محمد بن إسماعيل بن أبي فديك الديلي المدني، وأبي عبد الله بشر بن بكر البجلي التنيسي، وأبي زكريا يحيى بن حسان بن حبان التنيسي، وأبي ضمرة أنس بن عياض الليثي المدني، وأبي سفيان وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، وأبي العباس الوليد بن مسلم الدمشقي، وأبي محمد عبدالله بن نافع الصائغ، وأبي عبد الله محمد بن عبيد الطنافسي، وأبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس القرشي الغافقي القرشي، وأبي عمرو أشهب بن عبدالعزيز بن داود بن إبراهيم القيسي المصري وغيرهم.
روى عنه: أبو حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي، وأبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري، وأبو جعفر أحمد بن محمد بن سلمة الطحاوي، وأبو الليث سلم بن معاذ بن سلم التميمي الدمشقي، وأبو عبيد الله محمد بن الربيع بن سليمان بن داود الجيزي، وأبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الإسفرائيني، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن مسلم الإسفرائيني، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن يوسف بن موسى (جوصاء) الدمشقي وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: كتبت عنه وأقمت عليه. سبعة أشهر، سمعت أبي يقول: قدمت مصر فلقيت أبا الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح فقال لي: منذ كم قدمت مصر؟ قلت: منذ شهر، قال: أتيت أبا موسى يونس بن عبد الأعلى؟ قلت: لا، قال: قدمت مصر منشهر، ولم تلق يونس، وجعل يعظم شأنه ويحث عليه.
ثم قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يوثق يونس بن عبد الأعلى ويرفع من شأنه.
وذكره أبو عبد الرحمن النسائي فقال عنه: ثقة حافظ.
وذكره أبو عمرو النميري فقال: وكان جليلاً نبيلاً، من أهل العفة والقرآن والحديث، وهو من جلة المقرئين بمصر.
وذكره مسلمة بن قاسم فقال: قال ابن بطال: سمعته يقول: أملي علينا سفيان بن عيينة نحوًا من خمسين حديثًا فحفظتها ثم قمت، فأمليتها على أصحابي، وإنما كان سفيان يملي ويحفظ بلا كتاب، فكان يرجع في ذلك إلى حفظي وحفظ أبي الطاهر أحمد بن السرج.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83851&book=5537#dea7b0
يونس بْن سيف الكلاعي الشامي
عن ابن إدريس وعَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زِيَادٍ عَنْ قُبَاثِ بْن أشيم روى عَنْهُ مكحول وثور بْن يزيد وابْن جَابِر والزبيدي (7) وقَالَ ضمرة (8) عن رجاء بن
أَبِي سلمة عَنْ يونس بْن سيف عَنْ (1) سَعِيد بْن المسيب وعبد اللَّه بْن أَبِي زكريا، وقَالَ معاوية بْن صالح يونس بْن سيف (وقَالَ بعضهم عَنْ معاوية يونس بْن يوسف - 2) .
عن ابن إدريس وعَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زِيَادٍ عَنْ قُبَاثِ بْن أشيم روى عَنْهُ مكحول وثور بْن يزيد وابْن جَابِر والزبيدي (7) وقَالَ ضمرة (8) عن رجاء بن
أَبِي سلمة عَنْ يونس بْن سيف عَنْ (1) سَعِيد بْن المسيب وعبد اللَّه بْن أَبِي زكريا، وقَالَ معاوية بْن صالح يونس بْن سيف (وقَالَ بعضهم عَنْ معاوية يونس بْن يوسف - 2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107024&book=5537#b5ddc9
يُونُس بن جُبَير أَبُو غلاب الْبَاهِلِيّ من أهل الْبَصْرَة يروي عَن بن عمر وجندب روى عَنهُ قَتَادَة وَمُحَمّد بن سِيرِين مَاتَ بعد التسعين وَأوصى أَن يُصَلِّي عَلَيْهِ أنس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107024&book=5537#035a14
يُونُس بن جُبَير أَبُو غلاب الْبَاهِلِيّ سمع ابْن عمر رَوَى عَنهُ مُحَمَّد بن سِيرِين وَقَتَادَة فِي (الطَّلَاق) موضِعين قَالَ مُحَمَّد بن سعد كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ قبل أنس وَأَوْصَى أَن يُصَلِّي عَلَيْهِ أنس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107024&book=5537#bac172
- يُونُس بن جُبَير أَبُو غلاب الْبَاهِلِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الطَّلَاق فِي موضِعين عَن مُحَمَّد بن سِيرِين وَقَتَادَة عَنهُ عَن بن عمر قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي بن أبي الْأسود حَدثنَا سهل بن يُوسُف عَن بن عون عَن مُحَمَّد قَالَ أوصى يُونُس بن جُبَير أَن يُصَلِّي عَلَيْهِ أنس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155953&book=5537#e08ddf
يُوْنُسُ بنُ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بنِ عَبْدِ اللهِ الهَمْدَانِيُّ
السَّبِيْعِيُّ، الكُوْفِيُّ، مُحَدِّثُ الكُوْفَةِ، أَبُو إِسْرَائِيْلَ، وَابْنُ مُحَدِّثِهَا، وَوَالِد الحَافِظَيْنِ: إِسْرَائِيْلَ، وَعِيْسَى، وَأَخُوْ إِسْحَاقَ، وَعمُّ يُوْسُفَ بنِ إِسْحَاقَ.
كَانَ أَحَدَ العُلَمَاءِ الصَّادِقِيْنَ.
يُعَدُّ فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
حَدَّثَ عَنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَنَاجِيَةَ بنِ كَعْبٍ، وَالشَّعْبِيِّ، وَمُجَاهِدٍ، وَأَبِي بُرْدَةَ وَأَبِي بَكْرٍ؛ ابْنَيْ أَبِي مُوْسَى الأَشْعَرِيِّ، وَهِلاَلِ بنِ خَبَّابٍ، وَوَالِدِه؛ أَبِي إِسْحَاقَ، وَجَمَاعَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُهُ؛ عِيْسَى، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ، وَوَكِيْعٌ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ، وَيَحْيَى بنُ آدَمَ، وَمُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ الفِرْيَابِيُّ، وَقَبِيْصَةُ، وَعَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ المَدَائِنِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَهُوَ مِنْ بَيْتِ العِلْمِ وَالحِفظِ.
قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ: لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ،
لاَ يُحتَجُّ بِهِ.وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: كَانَتْ فِيْهِ غَفْلَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ: حَدِيْثُه مُضْطَرِبٌ.
وَقَالَ سَلْمُ بنُ قُتَيْبَةَ: قَدِمْتُ مِنَ الكُوْفَةِ، فَقَالَ لِي شُعْبَةُ: مَنْ لَقِيْتَ؟
قُلْتُ: لَقِيْتُ يُوْنُسَ بنَ أَبِي إِسْحَاقَ.
قَالَ: مَا حَدَّثَكَ؟
فَأَخْبَرْتُهُ، فَسَكَتَ سَاعَةً، وَقُلْتُ لَهُ.
قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بنُ مَاعِزٍ.
قَالَ: فَلَمْ يَقُلْ لَكَ: حَدَّثَنَا ابْنُ مَسْعُوْد؟!
قَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يَذْكُرُ يُوْنُسَ بنَ أَبِي إِسْحَاقَ، فَقَالَ:
كَانَتْ فِيْهِ غَفلَةٌ، كَانَتْ مِنْهُ سَجِيَّةٌ، كَانَ يَقُوْلُ: حَدَّثَنِي أَبِي، سَمِعْتُ عَدِيَّ بنَ حَاتِمٍ: (اتَّقُوا النَّارَ، وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ) .
ثُمَّ قَالَ: وَهَذَا سُفْيَانُ وَشُعْبَةُ يَقُوْلاَنِ: عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَعْقِلٍ، عَنْ عَدِيِّ بنِ حَاتِمٍ.
قُلْتُ: ابْنَاهُ أَتْقَنُ مِنْهُ، وَهُوَ حَسَنُ الحَدِيْثِ.
قَالُوا: تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
السَّبِيْعِيُّ، الكُوْفِيُّ، مُحَدِّثُ الكُوْفَةِ، أَبُو إِسْرَائِيْلَ، وَابْنُ مُحَدِّثِهَا، وَوَالِد الحَافِظَيْنِ: إِسْرَائِيْلَ، وَعِيْسَى، وَأَخُوْ إِسْحَاقَ، وَعمُّ يُوْسُفَ بنِ إِسْحَاقَ.
كَانَ أَحَدَ العُلَمَاءِ الصَّادِقِيْنَ.
يُعَدُّ فِي صِغَارِ التَّابِعِيْنَ.
حَدَّثَ عَنْ: أَنَسِ بنِ مَالِكٍ، وَنَاجِيَةَ بنِ كَعْبٍ، وَالشَّعْبِيِّ، وَمُجَاهِدٍ، وَأَبِي بُرْدَةَ وَأَبِي بَكْرٍ؛ ابْنَيْ أَبِي مُوْسَى الأَشْعَرِيِّ، وَهِلاَلِ بنِ خَبَّابٍ، وَوَالِدِه؛ أَبِي إِسْحَاقَ، وَجَمَاعَةٍ.
وَعَنْهُ: ابْنُهُ؛ عِيْسَى، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ، وَوَكِيْعٌ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ، وَيَحْيَى بنُ آدَمَ، وَمُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ الفِرْيَابِيُّ، وَقَبِيْصَةُ، وَعَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ المَدَائِنِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَهُوَ مِنْ بَيْتِ العِلْمِ وَالحِفظِ.
قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ: لَمْ يَكُنْ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ،
لاَ يُحتَجُّ بِهِ.وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: كَانَتْ فِيْهِ غَفْلَةٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ: حَدِيْثُه مُضْطَرِبٌ.
وَقَالَ سَلْمُ بنُ قُتَيْبَةَ: قَدِمْتُ مِنَ الكُوْفَةِ، فَقَالَ لِي شُعْبَةُ: مَنْ لَقِيْتَ؟
قُلْتُ: لَقِيْتُ يُوْنُسَ بنَ أَبِي إِسْحَاقَ.
قَالَ: مَا حَدَّثَكَ؟
فَأَخْبَرْتُهُ، فَسَكَتَ سَاعَةً، وَقُلْتُ لَهُ.
قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بنُ مَاعِزٍ.
قَالَ: فَلَمْ يَقُلْ لَكَ: حَدَّثَنَا ابْنُ مَسْعُوْد؟!
قَالَ ابْنُ المَدِيْنِيِّ: سَمِعْتُ يَحْيَى يَذْكُرُ يُوْنُسَ بنَ أَبِي إِسْحَاقَ، فَقَالَ:
كَانَتْ فِيْهِ غَفلَةٌ، كَانَتْ مِنْهُ سَجِيَّةٌ، كَانَ يَقُوْلُ: حَدَّثَنِي أَبِي، سَمِعْتُ عَدِيَّ بنَ حَاتِمٍ: (اتَّقُوا النَّارَ، وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ ) .
ثُمَّ قَالَ: وَهَذَا سُفْيَانُ وَشُعْبَةُ يَقُوْلاَنِ: عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ مَعْقِلٍ، عَنْ عَدِيِّ بنِ حَاتِمٍ.
قُلْتُ: ابْنَاهُ أَتْقَنُ مِنْهُ، وَهُوَ حَسَنُ الحَدِيْثِ.
قَالُوا: تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=107025&book=5537#fceee5
يُونُس بن حماس يروي عَن أَبِي هُرَيْرَة روى عَنهُ ابْنه يُوسُف بن يُونُس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83869&book=5537#674ebb
يونس بْن الحارث الطائفِي (الثقفِي -
6) سَمِعَ أبا بردة
ابن أَبِي مُوسَى روى عَنْهُ وكيع وأَبُو نعيم (وأَبُو عاصم - 1) (ومُحَمَّد بْن يوسف - 2) .
6) سَمِعَ أبا بردة
ابن أَبِي مُوسَى روى عَنْهُ وكيع وأَبُو نعيم (وأَبُو عاصم - 1) (ومُحَمَّد بْن يوسف - 2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83848&book=5537#a1f79c
يُونُسُ بْنُ مِرْدَاسٍ
(1) عَنْ أَنَسٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِرًا مُطَهَّرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ، وروى عَنْهُ أَحْمَد بْن يوسف العجلي.
(1) عَنْ أَنَسٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِرًا مُطَهَّرًا فَلْيَتَزَوَّجِ الْحَرَائِرَ، وروى عَنْهُ أَحْمَد بْن يوسف العجلي.