شقيق الضبي.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن أبي حصين قال دخل عُمَر بن فلان على عَبد الرحمن السلمي فقام إليه أبو عَبد الرحمن ليضربه فحيل بينه وبينه؟ فقال: لاَ يجالسني أحد يجالس شقيق الضبي.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عاصم قال لقي أبو عَبد الرحمن السلمي شقيق الضبي فقال له شقيق فعل الله بك كذا وكذا تمنع الناس أن يأتوني قال إني رأيتك أي عدو الله مضللا لدينك.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَبِيبٍ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَن عَاصِمٍ كنا نأتي عَبد الرحمن السلمي فيقول لنا لا تجالسوا القصاص غير أبي الأحوص وإياكم وشقيق وكان يرى رأي الخوارج.
قال ابنُ عَدِي قال لنا زكريا الساجي، وَهو ليس عندي شقيق بن سلمة.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس المنجنيقي، حَدَّثَنا أبو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن مهدي عن حماد بن زيد، عَن عاصم قَال: كُنا نأتي أبا عَبد الرحمن ونحن غلمة أيفاع قال فكان يقول لنا لا تأتوا القصاص غير أبي الأحوص إياكم وشقيق الضبي ليس بأبي وائل
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن أبي حصين قال أبو عَبد الرحمن لا يجالسني حروري، ولاَ صاحب بدعة، ولاَ قاص إلاَّ أن يكون أبا الأحوص.
قال الشيخ: وشقيق الضبي كوفي لا أعرفه إلاَّ هكذا وكان من قصاص أهل الكوفة والغالب عليه القصص، ولاَ أعرف له أحاديث مسندة كما لغيره، وَهو مذموم عند أهل بلده وهم أعرف به.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن أبي حصين قال دخل عُمَر بن فلان على عَبد الرحمن السلمي فقام إليه أبو عَبد الرحمن ليضربه فحيل بينه وبينه؟ فقال: لاَ يجالسني أحد يجالس شقيق الضبي.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عاصم قال لقي أبو عَبد الرحمن السلمي شقيق الضبي فقال له شقيق فعل الله بك كذا وكذا تمنع الناس أن يأتوني قال إني رأيتك أي عدو الله مضللا لدينك.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَبِيبٍ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَن عَاصِمٍ كنا نأتي عَبد الرحمن السلمي فيقول لنا لا تجالسوا القصاص غير أبي الأحوص وإياكم وشقيق وكان يرى رأي الخوارج.
قال ابنُ عَدِي قال لنا زكريا الساجي، وَهو ليس عندي شقيق بن سلمة.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس المنجنيقي، حَدَّثَنا أبو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن مهدي عن حماد بن زيد، عَن عاصم قَال: كُنا نأتي أبا عَبد الرحمن ونحن غلمة أيفاع قال فكان يقول لنا لا تأتوا القصاص غير أبي الأحوص إياكم وشقيق الضبي ليس بأبي وائل
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن أبي حصين قال أبو عَبد الرحمن لا يجالسني حروري، ولاَ صاحب بدعة، ولاَ قاص إلاَّ أن يكون أبا الأحوص.
قال الشيخ: وشقيق الضبي كوفي لا أعرفه إلاَّ هكذا وكان من قصاص أهل الكوفة والغالب عليه القصص، ولاَ أعرف له أحاديث مسندة كما لغيره، وَهو مذموم عند أهل بلده وهم أعرف به.