يعقوب بن عطاء بن أبي رباح [مولى قريش روى عن ابيه عطاء
ابن ابى رباح - ] وعمرو بن الشريد وصفية بنت شيبة روى عنه شعبة وسفيان بن عيينة وأبو بكر بن عياش واسحاق بن سليمان وأبو عاصم النبيل سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] ابن حنبل قال نا علي بن المديني قال سمعت يحيى [يعنى - ] القطان يذكر عن ابن جريج قال أَخْبَرَنِي يعقوب بن عطاء عن [عطاء عن - ] ابن عباس في الايلاء: واحدة بائنة ودخلت على ابيه فانكره فخرجت إليه فقال: قد سمعته ( م ) منه اوقد حدثنى بن نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال احمد بن حنبل: يعقوب بن عطاء منكر الحديث.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق ابن منصور عن يحيى بن معين انه قال: يعقوب بن عطاء بن أبي رباح ضعيف.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يعقوب بن عطاء بن أبي رباح فقال: ليس عندي بالمتين، يكتب حديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يعقوب بن عطاء بن أبي رباح قال: ضعيف.
ابن ابى رباح - ] وعمرو بن الشريد وصفية بنت شيبة روى عنه شعبة وسفيان بن عيينة وأبو بكر بن عياش واسحاق بن سليمان وأبو عاصم النبيل سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] ابن حنبل قال نا علي بن المديني قال سمعت يحيى [يعنى - ] القطان يذكر عن ابن جريج قال أَخْبَرَنِي يعقوب بن عطاء عن [عطاء عن - ] ابن عباس في الايلاء: واحدة بائنة ودخلت على ابيه فانكره فخرجت إليه فقال: قد سمعته ( م ) منه اوقد حدثنى بن نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال قال احمد بن حنبل: يعقوب بن عطاء منكر الحديث.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق ابن منصور عن يحيى بن معين انه قال: يعقوب بن عطاء بن أبي رباح ضعيف.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن يعقوب بن عطاء بن أبي رباح فقال: ليس عندي بالمتين، يكتب حديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن يعقوب بن عطاء بن أبي رباح قال: ضعيف.
يعقوب بن عطاء بن أبى رباح مولى قريش مات سنة خمس وخمسين ومائة وله ست وثمانون سنة وجود المناكير في أخباره من جهة زمعة بن صالح لا من جهته
يَعْقُوب بْن عَطاء بْن أبي رَبَاح مولى قُرَيْش يروي عَنْ أَبِيهِ وَالزهْرِيّ وَأبي الزبير روى عَنهُ بن عُيَيْنَة وَزَمعَة بن صَالح رُبمَا أَخطَأ
يعْتَبر حَدِيثه من غير رِوَايَة زَمعَة عَنهُ فَإِن الْمُعْتَبر إِذا اعْتبر حَدِيثه الَّذِي بَين السماع مِنْهُ وَلم يرو عَنهُ إِلَّا ثِقَة لم يجد إِلَّا الاسْتقَامَة مَاتَ سنة خمس وَخمسين وَمِائَة وَكَانَ لَهُ يَوْم مَاتَ سِتّ وَثَمَانُونَ سنة
يعْتَبر حَدِيثه من غير رِوَايَة زَمعَة عَنهُ فَإِن الْمُعْتَبر إِذا اعْتبر حَدِيثه الَّذِي بَين السماع مِنْهُ وَلم يرو عَنهُ إِلَّا ثِقَة لم يجد إِلَّا الاسْتقَامَة مَاتَ سنة خمس وَخمسين وَمِائَة وَكَانَ لَهُ يَوْم مَاتَ سِتّ وَثَمَانُونَ سنة