يعقوب بن عطاء بن أبى رباح مولى قريش مات سنة خمس وخمسين ومائة وله ست وثمانون سنة وجود المناكير في أخباره من جهة زمعة بن صالح لا من جهته
يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رباح مكي.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف الحديث ليس بمتروك.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن الحسن العمي، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عن أَبِيهِ قَالَ يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف.
قال ابْن حَمَّاد.
وفي موضعٍ آخر أحاديثه مناكير.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَمِعت أَحْمَد يَقُول يَعْقُوب بْن عَطَاء منكر الحديث.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَال: مَا سَمِعْتُ يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن يَعْقُوب بْن عَطَاء شيئا قط.
حَدَّثَنَا بن سُفْيَانَ وَعِمْرَانُ السِّخْتِيَانِيُّ وَحَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ وَأَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْبَرْدِيجِيُّ وَمُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ بِمِصْرَ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّكُونِيُّ بِالْكُوفَةِ قالوا، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا إسحاق بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ كُنَّا نَنْكِحُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القبضة من الطعام
وَلا أَعْلَمُ يَرْوِي هَذَا عَنِ يَعْقُوب إلا إِسْحَاق بْن سُلَيْمَان.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُبَابِ الْمُقْرِي، وأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أسباط قالوا، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ كُفِّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي ثَوْبَيْنِ أَبْيَضَيْنِ سحوليين.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا سريج، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَنْ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ حَجَّ أَبُو طَلْحَةَ وَابْنُهُ وَتَرَكَانِي، فَقَالَ، يَا أُمَّ سُلَيْمٍ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَجْزِيكِ مِنْ حَجَّةٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الْجَبَّارِ الصُّوفيّ وَالْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إبراهيم الموصلي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ عَنِ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةٌ.
قَالَ وهذه الأحاديث عن يَعْقُوب يرويها عن يَعْقُوب أَبُو إسماعيل المؤدب.
حَدَّثَنَا المفضل الجندبي، حَدَّثَنا أَبُو جُمَّةَ، وَعلي بْنُ زِيَادٍ، قالا: حَدَّثَنا أَبُو قُرَّةَ ذَكَرَ زَمْعَةُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطاء، عَن نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ حَدَّثَهُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ وَقَفَ بَيْنَ الْجَمْرَتَيْنِ بِمِنَى فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ وَذَلِكَ يَوْمُ النَّحْرِ فَقَالَ فِي حَدِيثِهِ هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَرِ
قَالَ وهذا عن يَعْقُوب يرويه زمعة عَنْهُ وعن زمعة أَبُو قرة وعن زمعة عن يَعْقُوب أحاديث لا يرويها عَنْهُ غيره.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن دحيم، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا شُعَيب عن الأَوْزاعِيّ وسألته هل يرسل الرجل أهله وصبيانه من ليلة جمع بسحر حَتَّى يصلوا صلاة الصبح بمنى ويرموا على وجوههم بعد أن يقفوا مواقف الناس، قَال: قَال يعقوب عن عَطَاء كَانَ عَطَاء يصنع ذلك بأهله.
وقال عَطَاء، حَدَّثني ابْن عَبَّاس أَنَّهُ قدم فِي ثقل النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فرمى فصلى بهم الصبح فِي منزلهم بمنى قَالَ وهذا يستغرب من حديث الأَوْزاعِيّ عن يَعْقُوب بْن عَطَاء يروي عن الأَوْزاعِيّ عن شُعَيب ويتفرد بِهِ عن دحيم الدِّمَشْقِيّ ولم أكتبه إلا عن ابنه وحدث بِهِ أبُو زُرْعَةَ الرَّازِي وسمعت عبدان يَقُول لم يحدث بهذا الحديث عن دحيم غير أبي زُرْعَة الرَّازِي وحدثنا بن دحيم عَنْهُ.
وليعقوب بْن عَطَاء أحاديث صالحة، وَهو ممن يكتب حديثه وعنده غرائب وخاصة إِذَا روى عَنْهُ أَبُو إِسْمَاعِيل المؤدب وزمعة بْن صَالِح وعن زمعة أَبُو قرة.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف الحديث ليس بمتروك.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن الحسن العمي، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عن أَبِيهِ قَالَ يَعْقُوب بْن عَطَاء بْن أبي رَبَاح ضعيف.
قال ابْن حَمَّاد.
وفي موضعٍ آخر أحاديثه مناكير.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَمِعت أَحْمَد يَقُول يَعْقُوب بْن عَطَاء منكر الحديث.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَال: مَا سَمِعْتُ يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن يَعْقُوب بْن عَطَاء شيئا قط.
حَدَّثَنَا بن سُفْيَانَ وَعِمْرَانُ السِّخْتِيَانِيُّ وَحَاجِبُ بْنُ مَالِكٍ وَأَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْبَرْدِيجِيُّ وَمُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ بِمِصْرَ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّكُونِيُّ بِالْكُوفَةِ قالوا، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا إسحاق بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ كُنَّا نَنْكِحُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القبضة من الطعام
وَلا أَعْلَمُ يَرْوِي هَذَا عَنِ يَعْقُوب إلا إِسْحَاق بْن سُلَيْمَان.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُبَابِ الْمُقْرِي، وأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أسباط قالوا، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ كُفِّنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي ثَوْبَيْنِ أَبْيَضَيْنِ سحوليين.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا سريج، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَنْ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ حَجَّ أَبُو طَلْحَةَ وَابْنُهُ وَتَرَكَانِي، فَقَالَ، يَا أُمَّ سُلَيْمٍ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَجْزِيكِ مِنْ حَجَّةٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الْجَبَّارِ الصُّوفيّ وَالْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إبراهيم الموصلي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ عَنِ يَعْقُوبَ بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةٌ.
قَالَ وهذه الأحاديث عن يَعْقُوب يرويها عن يَعْقُوب أَبُو إسماعيل المؤدب.
حَدَّثَنَا المفضل الجندبي، حَدَّثَنا أَبُو جُمَّةَ، وَعلي بْنُ زِيَادٍ، قالا: حَدَّثَنا أَبُو قُرَّةَ ذَكَرَ زَمْعَةُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَطاء، عَن نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ حَدَّثَهُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ وَقَفَ بَيْنَ الْجَمْرَتَيْنِ بِمِنَى فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ وَذَلِكَ يَوْمُ النَّحْرِ فَقَالَ فِي حَدِيثِهِ هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الأَكْبَرِ
قَالَ وهذا عن يَعْقُوب يرويه زمعة عَنْهُ وعن زمعة أَبُو قرة وعن زمعة عن يَعْقُوب أحاديث لا يرويها عَنْهُ غيره.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن دحيم، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا شُعَيب عن الأَوْزاعِيّ وسألته هل يرسل الرجل أهله وصبيانه من ليلة جمع بسحر حَتَّى يصلوا صلاة الصبح بمنى ويرموا على وجوههم بعد أن يقفوا مواقف الناس، قَال: قَال يعقوب عن عَطَاء كَانَ عَطَاء يصنع ذلك بأهله.
وقال عَطَاء، حَدَّثني ابْن عَبَّاس أَنَّهُ قدم فِي ثقل النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فرمى فصلى بهم الصبح فِي منزلهم بمنى قَالَ وهذا يستغرب من حديث الأَوْزاعِيّ عن يَعْقُوب بْن عَطَاء يروي عن الأَوْزاعِيّ عن شُعَيب ويتفرد بِهِ عن دحيم الدِّمَشْقِيّ ولم أكتبه إلا عن ابنه وحدث بِهِ أبُو زُرْعَةَ الرَّازِي وسمعت عبدان يَقُول لم يحدث بهذا الحديث عن دحيم غير أبي زُرْعَة الرَّازِي وحدثنا بن دحيم عَنْهُ.
وليعقوب بْن عَطَاء أحاديث صالحة، وَهو ممن يكتب حديثه وعنده غرائب وخاصة إِذَا روى عَنْهُ أَبُو إِسْمَاعِيل المؤدب وزمعة بْن صَالِح وعن زمعة أَبُو قرة.
يَعْقُوب بْن عَطاء بْن أبي رَبَاح مولى قُرَيْش يروي عَنْ أَبِيهِ وَالزهْرِيّ وَأبي الزبير روى عَنهُ بن عُيَيْنَة وَزَمعَة بن صَالح رُبمَا أَخطَأ
يعْتَبر حَدِيثه من غير رِوَايَة زَمعَة عَنهُ فَإِن الْمُعْتَبر إِذا اعْتبر حَدِيثه الَّذِي بَين السماع مِنْهُ وَلم يرو عَنهُ إِلَّا ثِقَة لم يجد إِلَّا الاسْتقَامَة مَاتَ سنة خمس وَخمسين وَمِائَة وَكَانَ لَهُ يَوْم مَاتَ سِتّ وَثَمَانُونَ سنة
يعْتَبر حَدِيثه من غير رِوَايَة زَمعَة عَنهُ فَإِن الْمُعْتَبر إِذا اعْتبر حَدِيثه الَّذِي بَين السماع مِنْهُ وَلم يرو عَنهُ إِلَّا ثِقَة لم يجد إِلَّا الاسْتقَامَة مَاتَ سنة خمس وَخمسين وَمِائَة وَكَانَ لَهُ يَوْم مَاتَ سِتّ وَثَمَانُونَ سنة