يحيى بن يعلى أَبُو زَكَرِيَّا الْأَسْلَمِيّ الْقَطوَانِي وقطوان مَوضِع بِالْكُوفَةِ
وَلَيْسَ هُوَ يحيى بن يعلى الْمحَاربي ذَاك ثِقَة وَهَذَا يروي عَن يُونُس بن خباب وَعبد الْملك بن أبي سُلَيْمَان روى عَنهُ أَبُو نعيم ضرار بن صرد يروي عَن الثِّقَات الْأَشْيَاء المقلوبات فلست أَدْرِي وَقع ذَلِك فِي رِوَايَته مِنْهُ أَوْ من أبي نعيم لِأَن أَبَا نعيم ضرار بن صرد سيء الْحِفْظ كثير الْخَطَأ فَلَا يتهيأ إلزاق الجرج بِأَحَدِهِمَا فِيمَا رويا دون الآخر وَوَجَب التنكب عَمَّا رويا جملَة وَترك الِاحْتِجَاج بهما على كل حَال
وَلَيْسَ هُوَ يحيى بن يعلى الْمحَاربي ذَاك ثِقَة وَهَذَا يروي عَن يُونُس بن خباب وَعبد الْملك بن أبي سُلَيْمَان روى عَنهُ أَبُو نعيم ضرار بن صرد يروي عَن الثِّقَات الْأَشْيَاء المقلوبات فلست أَدْرِي وَقع ذَلِك فِي رِوَايَته مِنْهُ أَوْ من أبي نعيم لِأَن أَبَا نعيم ضرار بن صرد سيء الْحِفْظ كثير الْخَطَأ فَلَا يتهيأ إلزاق الجرج بِأَحَدِهِمَا فِيمَا رويا دون الآخر وَوَجَب التنكب عَمَّا رويا جملَة وَترك الِاحْتِجَاج بهما على كل حَال