يحيى بن يزِيد أَبُو شيبَة الرهاوي روى عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش لَا يَصح حَدِيثه
يحيى بن يزِيد أَبُو شيبَة الرهاوي يروي عَن زيد بن أبي أنيسَة قَالَ ابْن حبَان يروي المقلوبات عَن الْأَثْبَات فَبَطل الِاحْتِجَاج بِهِ
يحيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوى روى عن زيد بن أبي أنيسة روى عنه محمد بن المهاجر الانصاري ومحمد بن اسحاق وإسماعيل بن عياش سمعت أبي يقول ذلك وسألته عنه فقال: ليس به.
بأس، أدخله البخاري في كتاب الضعفاء فسمعت أبي يقول: يحول من هناك.
بأس، أدخله البخاري في كتاب الضعفاء فسمعت أبي يقول: يحول من هناك.
يحيى بن يزِيد أَبُو شيبَة الرهاوي يَرْوِي عَن يَزِيد بْن أَبِي أنيسَة روى عَنهُ أهل الجزيرة كَانَ مِمَّن يروي المقلوبات عَن الْأَثْبَات وَيَأْتِي عَن أَقوام ثِقَات بأَشْيَاء معضلات فَلَمَّا كثر ذَلِك فِي رِوَايَته بَطل الِاحْتِجَاج بِهِ
يَحْيى بن يزيد أبو شيبة الرهاوي.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن يَزِيدَ الرَّهَاوِيّ يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ رَوَى عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ وَلَمْ يَصِحَّ حَدِيثُهُ
، حَدَّثَنا عبدان، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ، عَن أَبِي شَيْبَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن لا يَرْحَمِ النَّاسَ لا يَرْحَمْهُ اللَّهِ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، وأَبُو عَرُوبة، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ، عَن أَبِي شَيْبَةَ الرَّهَاوِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسَاقٍ صَدَقَةٌ وَالْوَسَقُ سِتُّونَ صَاعًا وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ والاوقية أربعون درهما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان الباغندي، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَن أَبِي شَيْبَةَ الرَّهَاوِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد عَنْ قَيْسِ عَنْ جَرِيرٍ جَمِيعًا قَدْ رَوَى عَنْ غَيْرِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَابْنِ أبى خالد
، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن يَحْيى بْنِ يَزِيدَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ عَبد الْوَهَّابِ الْمَكِّيِّ عَنْ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ عَبد الله النصري عن واثل بْنِ الأَسْقَعِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمُسْلِمُ حَرَامٌ عَلَى الْمُسْلِمِ دَمُهُ وَعِرْضُهُ وَمَالُهُ الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ، ولاَ يَخْذُلُهُ وَالتَّقْوَى هَاهُنا وَأَشَارَ إِلَى الْقَلْبِ قَالَ وَحَسْبُ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ.
قال ويحيى بن يزيد هذا لا أرى برواياته بأسا، وإِنَّما يروي عامة ما يروى عن زيد بن أبي أنيسة وعنه إسماعيل بن عياش وحده، وأَبُو شيبة ليس بكثير الحديث ومقدار ما يرويه لا أرى بحديثه بأسا وأرجو أن يكون صدوقا.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يقول: قال البُخارِيّ يَحْيى بن يَزِيدَ الرَّهَاوِيّ يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ رَوَى عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ وَلَمْ يَصِحَّ حَدِيثُهُ
، حَدَّثَنا عبدان، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ، عَن أَبِي شَيْبَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن لا يَرْحَمِ النَّاسَ لا يَرْحَمْهُ اللَّهِ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، وأَبُو عَرُوبة، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا ابْنُ عَيَّاشٍ، عَن أَبِي شَيْبَةَ الرَّهَاوِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسَاقٍ صَدَقَةٌ وَالْوَسَقُ سِتُّونَ صَاعًا وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ والاوقية أربعون درهما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان الباغندي، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَن أَبِي شَيْبَةَ الرَّهَاوِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد عَنْ قَيْسِ عَنْ جَرِيرٍ جَمِيعًا قَدْ رَوَى عَنْ غَيْرِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَابْنِ أبى خالد
، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن يَحْيى بْنِ يَزِيدَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ عَنْ عَبد الْوَهَّابِ الْمَكِّيِّ عَنْ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ عَبد الله النصري عن واثل بْنِ الأَسْقَعِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمُسْلِمُ حَرَامٌ عَلَى الْمُسْلِمِ دَمُهُ وَعِرْضُهُ وَمَالُهُ الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ، ولاَ يَخْذُلُهُ وَالتَّقْوَى هَاهُنا وَأَشَارَ إِلَى الْقَلْبِ قَالَ وَحَسْبُ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ.
قال ويحيى بن يزيد هذا لا أرى برواياته بأسا، وإِنَّما يروي عامة ما يروى عن زيد بن أبي أنيسة وعنه إسماعيل بن عياش وحده، وأَبُو شيبة ليس بكثير الحديث ومقدار ما يرويه لا أرى بحديثه بأسا وأرجو أن يكون صدوقا.