يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية
يحيى بن عبد الْملك بن أبي غنية
يَحْيى بن عَبد الملك بن أبي غَنِيَّة كوفي.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن أبى داود، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الملك بن أَبِي غَنِيَّة، عَن عَاصِمٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً.
قُلْتُ لِيَحْيَى إِنَّ أَبَا سَعِيد الأَشَج حَدَّثَنَاهُ، عنِ ابْنِ أَبِي غَنِيَّة، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً فَلَمْ يقل شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابن منير، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول اخرج إلى بن أَبِي غَنِيَّة كِتَابَ أَبِيهِ كِتَابًا أَصْفَرَ فَكَتَبَ مِنْهُ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً.
قَالَ لَنَا ابْنُ مُنِيرٍ وَحَدَّثَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد الملك بن أبي غَنِيَّة، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةٌ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا الأَشَج، حَدَّثَنا ابْنِ أَبِي غَنِيَّة، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زَرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ من الشعر حكمة.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّدَقِيُّ، وَابْنُ نَاجِيَةَ قَالُوا، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَمَّادٍ الْوَرَّاقُ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد الْمَلِكِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ من الشعر حكمة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبى عون، حَدَّثَنا الأَشَج أبو سَعِيد، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الملك بن أَبِي غَنِيَّة مَوْلَى طَلْحَةَ الطَّحَّانِ، حَدَّثني أَبِي، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ان من الشعر حكمة
قَالَ، ولاَ أَعْلَمُ جَوَّدَ إِسْنَادَ هَذَا الْحَدِيثَ، عنِ ابْنِ أَبِي غَنِيَّة غَيْرَ أَبِي سَعِيد الأَشَج وَالْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ الْوَرَّاقُ الْفِرْيَابِيُّ وَمَا رَوَى، عَن يَحْيى بْنِ مَعِين أَيضًا.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي، حَدَّثَنا زياد بن أيوب الطوسي، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الملك بن أبى غَنِيَّة، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلَ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ، قَال: كان يقال النظرة لا يملكها أحد ولكن الذي يدمن النظر دمنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد الْمَلِكِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ، عن أبيه، عَن أبي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَال: كُنا فِي الْمَسْجِدِ فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ إِلَيْنَا ولكأنه على رؤوسنا الطَّيْرُ لا يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ مِنَّا فَقَالَ إِنَّ مِنْكُمْ رَجُلا يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ كَمَّا قَاتَلْتُ عَلَى تَنْزِيلِهِ فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: لاَ فَقَامَ عُمَر فَقَالَ هُوَ أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: لاَ وَلَكِنَّهُ خَاصِفُ النعل في الحجر عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَمَعَهُ نَعْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلحها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي غَنِيَّة، عن أبيه عن خالد بن سحيم عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر قال سأله سائل عن علي فقال عن أي أمر علي تسألني هذا بيت رسول الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهذا بيته
وليحيى بن عَبد الملك غير مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ بعضه، لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو ممن يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ آدَمَ، حَدَّثَنا إبراهيم بن أبى داود، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الملك بن أَبِي غَنِيَّة، عَن عَاصِمٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً.
قُلْتُ لِيَحْيَى إِنَّ أَبَا سَعِيد الأَشَج حَدَّثَنَاهُ، عنِ ابْنِ أَبِي غَنِيَّة، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً فَلَمْ يقل شَيئًا.
حَدَّثَنَا ابن منير، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول اخرج إلى بن أَبِي غَنِيَّة كِتَابَ أَبِيهِ كِتَابًا أَصْفَرَ فَكَتَبَ مِنْهُ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً.
قَالَ لَنَا ابْنُ مُنِيرٍ وَحَدَّثَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد الملك بن أبي غَنِيَّة، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةٌ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا الأَشَج، حَدَّثَنا ابْنِ أَبِي غَنِيَّة، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زَرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ من الشعر حكمة.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّدَقِيُّ، وَابْنُ نَاجِيَةَ قَالُوا، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَمَّادٍ الْوَرَّاقُ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد الْمَلِكِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ من الشعر حكمة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبى عون، حَدَّثَنا الأَشَج أبو سَعِيد، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الملك بن أَبِي غَنِيَّة مَوْلَى طَلْحَةَ الطَّحَّانِ، حَدَّثني أَبِي، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ان من الشعر حكمة
قَالَ، ولاَ أَعْلَمُ جَوَّدَ إِسْنَادَ هَذَا الْحَدِيثَ، عنِ ابْنِ أَبِي غَنِيَّة غَيْرَ أَبِي سَعِيد الأَشَج وَالْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ الْوَرَّاقُ الْفِرْيَابِيُّ وَمَا رَوَى، عَن يَحْيى بْنِ مَعِين أَيضًا.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي، حَدَّثَنا زياد بن أيوب الطوسي، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبد الملك بن أبى غَنِيَّة، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلَ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ، قَال: كان يقال النظرة لا يملكها أحد ولكن الذي يدمن النظر دمنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عَبد الْمَلِكِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ، عن أبيه، عَن أبي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَال: كُنا فِي الْمَسْجِدِ فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ إِلَيْنَا ولكأنه على رؤوسنا الطَّيْرُ لا يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ مِنَّا فَقَالَ إِنَّ مِنْكُمْ رَجُلا يُقَاتِلُ عَلَى تَأْوِيلِ الْقُرْآنِ كَمَّا قَاتَلْتُ عَلَى تَنْزِيلِهِ فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ أَنَا هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: لاَ فَقَامَ عُمَر فَقَالَ هُوَ أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: لاَ وَلَكِنَّهُ خَاصِفُ النعل في الحجر عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَمَعَهُ نَعْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلحها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا يَحْيى بن أبي غَنِيَّة، عن أبيه عن خالد بن سحيم عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر قال سأله سائل عن علي فقال عن أي أمر علي تسألني هذا بيت رسول الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهذا بيته
وليحيى بن عَبد الملك غير مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ بعضه، لاَ يُتَابَعُ عَليه، وَهو ممن يكتب حديثه.