- هدبة بن خَالِد بن الْأسود بن هدبة أَبُو خَالِد الْقَيْسِي الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ أَخُو أبي عبد الله أُميَّة بن خَالِد أخرج البُخَارِيّ فِي الصَّلَاة وَالسير واللباس والتوحيد وفضائل الْقُرْآن عَنهُ عَن همام قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة خمس وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ قَالَ أَبُو حَاتِم هُوَ صَدُوق قَالَ أَبُو أَحْمد بن عدي سَمِعت أَبَا يعلى الْموصِلِي يَقُول كَانَ هدبة ثِقَة وَكَانَ عِنْده حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة نسختين نُسْخَة على المصنفين ونسخة على الشُّيُوخ وَقَالَ أَبُو أَحْمد سَمِعت مُحَمَّد بن سعيد الْمَاوَرْدِيّ يَقُول سَمِعت صَالح جزرة يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول هدبة بن خَالِد ثِقَة قَالَ أَبُو أَحْمد سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول سَأَلت الْعَبَّاس بن عبد الْعَظِيم عَن هدبة فَقَالَ الْكتب الَّتِي يحدث بهَا هدبة كتب أُميَّة وَأُميَّة بن خَالِد أَخُو هدبة بن خَالِد
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1. هدبة بن خالد22. آبي اللحم الغفاري1 3. آدم بن علي2 4. أبا ذر1 5. أبان المحاربي3 6. أبان بن تغلب2 7. أبان بن سعيد بن العاص3 8. أبان بن صمعة4 9. أبان وعمرو ابنا عثمان بن عفان1 10. أبو أبي2 11. أبو أبي إبراهيم الأنصاري1 12. أبو أبي العشراء1 13. أبو أبي العشراء الدارمي2 14. أبو أروى1 15. أبو أسماء الرحبي2 16. أبو أسيد الساعدي3 17. أبو أمامة4 18. أبو أمامة الباهلي3 19. أبو أمامة بن سهل3 20. أبو أمية الفرضي1 21. أبو أوس2 22. أبو أيوب الأزدي2 23. أبو أيوب الأنصاري2 24. أبو أيوب خالد بن زيد2 25. أبو إدريس الخولاني4 26. أبو إسحاق السبيعي4 27. أبو إسحاق الشيباني5 28. أبو إسحاق الفزاري3 29. أبو إسرائيل الملائي5 30. أبو إهاب بن عزيز2 31. أبو الأحوص6 32. أبو الأسود الدؤلي3 33. أبو الأشعث الصنعاني4 34. أبو الأشهب العطاردي1 35. أبو الأعور السلمي1 36. أبو الأعور وهو عمرو1 37. أبو البختري الطائي3 38. أبو البختري بن عبد الله1 39. أبو البراء عامر بن مالك1 40. أبو البزري2 41. أبو التياح الضبعي3 42. أبو الجلد جيلان بن فروة1 43. أبو الجوزاء الربعي2 44. أبو الحلال العتكي3 45. أبو الحمراء مولى ابن عفراء1 46. أبو الحويرث الزرقي1 47. أبو الخير مرثد بن عبد1 48. أبو الدرداء5 49. أبو الدهماء2 50. أبو الرئاب1 51. أبو الزاهرية2 52. أبو الزبير محمد بن مسلم1 53. أبو الزعراء6 54. أبو الزميل1 55. أبو الزنباع2 56. أبو السفر1 57. أبو السليل2 58. أبو السمح خادم رسول الله1 59. أبو السنابل بن بعكك2 60. أبو السنابل بن بعكك بن الحارث1 61. أبو السوار1 62. أبو السوار العدوي2 63. أبو الشعثاء المحاربي3 64. أبو الصديق الناجي3 65. أبو الطفيل عامر بن واثلة3 66. أبو العالية الرياحي4 67. أبو العبيدين اسمه معاوية1 68. أبو العجفاء2 69. أبو العلاء4 70. أبو العوام1 71. أبو الغصن, اسمه ثابت1 72. أبو القموص3 73. أبو القين1 74. أبو القين الأسلمي1 75. أبو الكنود2 76. أبو المتوكل الناجي3 77. أبو المعذل الطفاوي2 78. أبو المعلى العطار2 79. أبو المليح4 80. أبو المنيب2 81. أبو المهزم يزيد بن سفيان1 82. أبو المهلب2 83. أبو الهيثم بن التيهان3 84. أبو الهيثم مالك بن التيهان1 85. أبو الوازع الراسبي2 86. أبو الوازع زهير بن مالك1 87. أبو الوداك2 88. أبو الورد بن ثمامة2 89. أبو اليسر كعب بن عمرو1 90. أبو بردة6 91. أبو بردة بن أبي موسى2 92. أبو بردة بن نيار2 93. أبو برزة1 94. أبو برزة الأسلمي6 95. أبو برزة الأسلمي، اسمه نضلة1 96. أبو بشر9 97. أبو بشر المازني1 98. أبو بشير3 99. أبو بكر الصديق4 100. أبو بكر العدوي2 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148229&book=5517#58ae7e
هدبة بن خالد بن الأسود بن هدبة أبو خالد الأزدي القيسي الثوباني من بني قيس بن ثوبان الأزدي البصري أخو أمية بن خالد.
ثقة، قاله: يحيى بن معين، وأحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو يعلي الموصلي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم.
مات سنة خمس وقيل سنة ست وثلاثين ومائتين.
روى عن: أبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار البصري، وأبي سعد ويقال أبو سعيد سليمان بن المغيرة القيسي البصري، وأبي عبد الله همام بن يحيى البصري وأبي يزيد ابان بن يزيد العطار البصري، وأبي عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري، مولاهم الواسطي، وأبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي مولاهم الكوفي القاري، وأبي روح سلام بن مسكين الأزدي النمري البصري العابد وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في: الصلاة، والسير وغير ذلك.
روى عنه مسلم في كتاب: الإيمان، والصلاة، والصيام، والحج، والحدود، والجهاد، والأدعية، وغير ذلك، إلا أن مسلم بن الحجاج ومحمد بن عمر الصيرفي
كانا يقولان في روايتهما عنه: ثنا هداب بن خالد ـ قيل اسمه هدبة ولقبه هداب.
روى عن هدبة بن خالد هذا: أبو خالد يزيد بن سنان بن يزيد البصري، وأبو داود السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو جعفر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفيريابي، وأبو الحسن علي بن عبد العزيز بن يحيى البغوي، وأبو يعلي أحمد بن علي بن المثنى التميمي الموصلي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، وإبراهيم بن مهدي بن عبد الرحمن بن سعيد بن جعفر البغدادي وغيرهم.
وذكره أبو أحمد بن عدي فقال: وهدبة استغنيت أن أخرج له حديثًا عن من كان من شيوخه لأني لا أعرف له حديثًا فيما يرويه، وهو كثير الحديث وقد وثقه الناس، وروى عنه الأئمة، وهو صدوق لا بأس به.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عنه فقال: صدوق.
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت عبدان يقول: كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته، يسبح في الركوع والسجود نيفًا وثلاثين تسبيحة، وكان من أشبه خلق الله بهشام بن عمار، لحيته ووجهه، وكل شيء منه حتى صلاته.
ثقة، قاله: يحيى بن معين، وأحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي، وأبو يعلي الموصلي، ومسلمة بن قاسم وغيرهم.
مات سنة خمس وقيل سنة ست وثلاثين ومائتين.
روى عن: أبي سلمة حماد بن سلمة بن دينار البصري، وأبي سعد ويقال أبو سعيد سليمان بن المغيرة القيسي البصري، وأبي عبد الله همام بن يحيى البصري وأبي يزيد ابان بن يزيد العطار البصري، وأبي عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري، مولاهم الواسطي، وأبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي مولاهم الكوفي القاري، وأبي روح سلام بن مسكين الأزدي النمري البصري العابد وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في: الصلاة، والسير وغير ذلك.
روى عنه مسلم في كتاب: الإيمان، والصلاة، والصيام، والحج، والحدود، والجهاد، والأدعية، وغير ذلك، إلا أن مسلم بن الحجاج ومحمد بن عمر الصيرفي
كانا يقولان في روايتهما عنه: ثنا هداب بن خالد ـ قيل اسمه هدبة ولقبه هداب.
روى عن هدبة بن خالد هذا: أبو خالد يزيد بن سنان بن يزيد البصري، وأبو داود السجستاني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله ابن عبد الكريم الرازي، وأبو جعفر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفيريابي، وأبو الحسن علي بن عبد العزيز بن يحيى البغوي، وأبو يعلي أحمد بن علي بن المثنى التميمي الموصلي، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي، وأبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، وإبراهيم بن مهدي بن عبد الرحمن بن سعيد بن جعفر البغدادي وغيرهم.
وذكره أبو أحمد بن عدي فقال: وهدبة استغنيت أن أخرج له حديثًا عن من كان من شيوخه لأني لا أعرف له حديثًا فيما يرويه، وهو كثير الحديث وقد وثقه الناس، وروى عنه الأئمة، وهو صدوق لا بأس به.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عنه فقال: صدوق.
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت عبدان يقول: كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته، يسبح في الركوع والسجود نيفًا وثلاثين تسبيحة، وكان من أشبه خلق الله بهشام بن عمار، لحيته ووجهه، وكل شيء منه حتى صلاته.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116426&book=5517#dcfa70
هدبة بن خَالِد أَبُو خَالِد الْقَيْسِي
بَصرِي
قَالَ ابْن عدي كَانَ مُحَمَّد بن عمر الصَّيْرَفِي يَقُول يَا هداب بن خَالِد
وَكَانَ الْفضل بن الْحباب يَحْكِي [أَنهم] جاوزوا بهدبة وَهُوَ قَاعد فِي الطَّرِيق منصرفين من مجْلِس فَقَالُوا لَو كلمناه يملي علينا شَيْئا [قَالَ] فَسَأَلُوهُ فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة الْكتب كتب أُميَّة
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول سَأَلنَا الْعَبَّاس بن عبد الْعَظِيم عَن هدبة فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة
وَأُميَّة بن خَالِد أَخُو هدبة بن خَالِد
سَمِعت أَبَا يعلى يَقُول كَانَ هدبة ثِقَة وَكَانَ عِنْده حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة نسختين نُسْخَة الْأَصْنَاف ونسخة الشُّيُوخ [ أ]
سَمِعت مُحَمَّد بن سعد الباوردي يَقُول سَمِعت صَالحا جزرة يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول هدبة ثِقَة
سَمِعت الْحسن بن سُفْيَان سَمِعت هدبة يَقُول صليت على شُعْبَة فَقيل لَهُ رَأَيْته فَغَضب وَقَالَ رَأَيْت من هُوَ خير مِنْهُ رَأَيْت حَمَّاد بن سَلمَة وَكَانَ سنيا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رَأْي الإرجاء
حَدثنَا مُحَمَّد بن عمر بن الْعَلَاء حَدثنَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي حَدثنَا أَبُو دَاوُد هُوَ الطَّيَالِسِيّ قَالَ سَمِعت شُعْبَة يَقُول قَالَ لي حَمَّاد بن سَلمَة [مَا] أَنْت منا يَا شُعْبَة إِلَّا قَطْرَة يَعْنِي مرجئا فَقلت لَهُ حَدثنِي الْأَعْمَش وَمَنْصُور وزييد عَن أبي وَائِل عَن عبد الله عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (سباب الْمُسلم فسوق وقتاله كفر) فَقَالَ لي حَمَّاد وَمن يصدق أَبَا وَائِل
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول كَانَ هدبة بن خَالِد من أشبه النَّاس بِهِشَام بن عمار حَتَّى صلَاته
وَقلت لَهُ فِي الْيَوْم الَّذِي خرجت من الْبَصْرَة معي يَا أَبَا خَالِد حَدِيث قَالَ مَا هُوَ قلت حَدِيث مَالك بن صعصعة فِي الْمِعْرَاج فَقَالَ لي اسْكُتْ يَا صبي حَتَّى يَجِيء عشرُون شَيخا كل شيخ يسئلني عَن عشْرين حَدِيثا فأحدثكم بِهَذَا الحَدِيث أخاصمهم بِهِ كُله قَالَ [ ب] عَبْدَانِ فَلَمَّا علم هدبة أَنِّي قد خرجت أخرج الحَدِيث من ذَلِك الْيَوْم فأملاه عَلَيْهِم
بَصرِي
قَالَ ابْن عدي كَانَ مُحَمَّد بن عمر الصَّيْرَفِي يَقُول يَا هداب بن خَالِد
وَكَانَ الْفضل بن الْحباب يَحْكِي [أَنهم] جاوزوا بهدبة وَهُوَ قَاعد فِي الطَّرِيق منصرفين من مجْلِس فَقَالُوا لَو كلمناه يملي علينا شَيْئا [قَالَ] فَسَأَلُوهُ فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة الْكتب كتب أُميَّة
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول سَأَلنَا الْعَبَّاس بن عبد الْعَظِيم عَن هدبة فَقَالَ الْكتب كتب أُميَّة
وَأُميَّة بن خَالِد أَخُو هدبة بن خَالِد
سَمِعت أَبَا يعلى يَقُول كَانَ هدبة ثِقَة وَكَانَ عِنْده حَدِيث حَمَّاد بن سَلمَة نسختين نُسْخَة الْأَصْنَاف ونسخة الشُّيُوخ [ أ]
سَمِعت مُحَمَّد بن سعد الباوردي يَقُول سَمِعت صَالحا جزرة يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول هدبة ثِقَة
سَمِعت الْحسن بن سُفْيَان سَمِعت هدبة يَقُول صليت على شُعْبَة فَقيل لَهُ رَأَيْته فَغَضب وَقَالَ رَأَيْت من هُوَ خير مِنْهُ رَأَيْت حَمَّاد بن سَلمَة وَكَانَ سنيا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رَأْي الإرجاء
حَدثنَا مُحَمَّد بن عمر بن الْعَلَاء حَدثنَا أَبُو هِشَام الرِّفَاعِي حَدثنَا أَبُو دَاوُد هُوَ الطَّيَالِسِيّ قَالَ سَمِعت شُعْبَة يَقُول قَالَ لي حَمَّاد بن سَلمَة [مَا] أَنْت منا يَا شُعْبَة إِلَّا قَطْرَة يَعْنِي مرجئا فَقلت لَهُ حَدثنِي الْأَعْمَش وَمَنْصُور وزييد عَن أبي وَائِل عَن عبد الله عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (سباب الْمُسلم فسوق وقتاله كفر) فَقَالَ لي حَمَّاد وَمن يصدق أَبَا وَائِل
سَمِعت عَبْدَانِ يَقُول كَانَ هدبة بن خَالِد من أشبه النَّاس بِهِشَام بن عمار حَتَّى صلَاته
وَقلت لَهُ فِي الْيَوْم الَّذِي خرجت من الْبَصْرَة معي يَا أَبَا خَالِد حَدِيث قَالَ مَا هُوَ قلت حَدِيث مَالك بن صعصعة فِي الْمِعْرَاج فَقَالَ لي اسْكُتْ يَا صبي حَتَّى يَجِيء عشرُون شَيخا كل شيخ يسئلني عَن عشْرين حَدِيثا فأحدثكم بِهَذَا الحَدِيث أخاصمهم بِهِ كُله قَالَ [ ب] عَبْدَانِ فَلَمَّا علم هدبة أَنِّي قد خرجت أخرج الحَدِيث من ذَلِك الْيَوْم فأملاه عَلَيْهِم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116426&book=5517#bdf49c
هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد القيسي بصري.
سمعت عبدان يَقُول: سَمعتُ عباس بن عَبد العظيم يقول كتب أمية بْن خَالِد يعني الَّذِي يحدث بِهِ هدبة وسمعت بعض أصحابنا يحكي عن الفضل بْن الحباب قَالَ مررنا بهدبة فِي أيام أبي الْوَلِيد، وَهو قاعد على الطريق فقلنا لَهُ لو سالناه ان
يحدثنا فسألناه فَقَالَ الكتب كتب أمية الكتب كتب أمية.
سمعت عبدان يَقُول كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته يسبح فِي الركوع والسجود نيفا وثلاثين تسبيحة وكان من أشبه خلق اللَّه بهشام بْن عَمَّار لحيته ووجهه وكل شيء منه حَتَّى صلاته.
سمعت أَبَا يَعْلَى يَقُول وَسُئِل عن هدبة وشيبان أيهما أفضل فَقَالَ هدبة أفضلهما وأوثقهما وأكثرهما حديثا كَانَ حديث حَمَّاد بْن سَلَمَة عنده نسختين واحدة على الشيوخ وواحدة على التصنيف.
سمعت مُحَمد بْن سعد الباوردي بمصر يَقُول: سَمعتُ علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سَمعتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ هدبة ثقة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد الأزدي، حَدَّثَنا هَمَّامٌ عَنْ سَلْمَانَ بْنِ مُوسَى عن نافع قال سئل بن عُمَر الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ أَمَرَنَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
سَمِعْتُ الْحَسَنَ بن سفيان يقول: سَمعتُ هدبة يقول صليت على شُعْبَة فقيل لَهُ أَرَأَيْتَهُ قَالَ فَغَضِبَ وَقَالَ رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ وَكَانَ سُنِّيًّا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رأى الأرجاء.
قال وهدبة استغنيت أن أخرج لَهُ حديثا عَمَّن كَانَ من شيوخه لأنني لا أَعْرفُ لَهُ حديثا منكرا فيما يرويه، وَهو كثير وقد وثقة الناس وروى عَنْهُ الأئمة، وَهو صدوق لا بأس به
سمعت عبدان يَقُول: سَمعتُ عباس بن عَبد العظيم يقول كتب أمية بْن خَالِد يعني الَّذِي يحدث بِهِ هدبة وسمعت بعض أصحابنا يحكي عن الفضل بْن الحباب قَالَ مررنا بهدبة فِي أيام أبي الْوَلِيد، وَهو قاعد على الطريق فقلنا لَهُ لو سالناه ان
يحدثنا فسألناه فَقَالَ الكتب كتب أمية الكتب كتب أمية.
سمعت عبدان يَقُول كنا لا نصلي خلف هدبة من طول صلاته يسبح فِي الركوع والسجود نيفا وثلاثين تسبيحة وكان من أشبه خلق اللَّه بهشام بْن عَمَّار لحيته ووجهه وكل شيء منه حَتَّى صلاته.
سمعت أَبَا يَعْلَى يَقُول وَسُئِل عن هدبة وشيبان أيهما أفضل فَقَالَ هدبة أفضلهما وأوثقهما وأكثرهما حديثا كَانَ حديث حَمَّاد بْن سَلَمَة عنده نسختين واحدة على الشيوخ وواحدة على التصنيف.
سمعت مُحَمد بْن سعد الباوردي بمصر يَقُول: سَمعتُ علي بن الحسين بن الجنيد يقول: سَمعتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ هدبة ثقة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد الأزدي، حَدَّثَنا هَمَّامٌ عَنْ سَلْمَانَ بْنِ مُوسَى عن نافع قال سئل بن عُمَر الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ أَمَرَنَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
سَمِعْتُ الْحَسَنَ بن سفيان يقول: سَمعتُ هدبة يقول صليت على شُعْبَة فقيل لَهُ أَرَأَيْتَهُ قَالَ فَغَضِبَ وَقَالَ رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ وَكَانَ سُنِّيًّا وَكَانَ شُعْبَة رَأْيه رأى الأرجاء.
قال وهدبة استغنيت أن أخرج لَهُ حديثا عَمَّن كَانَ من شيوخه لأنني لا أَعْرفُ لَهُ حديثا منكرا فيما يرويه، وَهو كثير وقد وثقة الناس وروى عَنْهُ الأئمة، وَهو صدوق لا بأس به
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156643&book=5517#99eeb9
هُدْبَةُ بنُ خَالِدِ بنِ أَسْوَدَ بنِ هُدْبَةَ القَيْسِيُّ
الحَافِظُ، الصَّادِقُ، مُسْنِدُ وَقْتِهِ، أَبُو خَالِدٍ القَيْسِيُّ، الثَّوْبَانِيُّ، البَصْرِيُّ.
وَيُقَالُ لَهُ: هَدَّابٌ.
وَهُوَ أَخُو الحَافِظِ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ.
وُلِدَ: بَعْدَ الأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ بِقَلِيْلٍ.
وَصَلَّى عَلَى: شُعْبَةَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جَرِيْرِ بنِ حَازِمٍ، وَحَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وَأَبَانِ بنِ يَزِيْدَ، وَسُلَيْمَانَ بنِ المُغِيْرَةِ، وَهَمَّامِ بنِ يَحْيَى، وَمُبَارَكِ بنِ فَضَالَةَ، وَأَبِي جَنَابٍ القَصَّابِ عَوْنِ بنِ ذَكْوَانَ، وَأَبِي هِلاَلٍ مُحَمَّدِ بنِ سُلَيْمٍ، وَأَغْلَبَ بنِ تَمِيْمٍ، وَدَيْلَمَ بنِ غَزْوَانَ، وَسَلاَّمِ بنِ مِسْكِيْنٍ، وَشِبَاكِ بنِ عَائِذٍ، وَحَمَّادِ بنِ الجَعْدِ، وَرَجَاءَ أَبِي يَحْيَى الحَرَشِيِّ، وَصَدَقَةَ بنِ مُوْسَى، وَهَارُوْنَ بنِ مُوْسَى النَّحْوِيِّ، وَخَلْقٍ.
وَلَمْ يَرْحَلْ، وَكَانَ مِنَ العُلَمَاءِ العَامِلِينَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَحَرْبٌ الكَرْمَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ البَجَلِيُّ، وَابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَزَكَرِيَّا الخَيَّاطُ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، وَعِمْرَانُ بنُ مُوْسَى بنِ مُجَاشِعٍ، وَتَمِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ الطُّوْسِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، وَأَبُو مَعْشَرٍ الحَسَنُ بنُ سُلَيْمَانَ الدَّارِمِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ الطَّيِّبِ البَلْخِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَأَبُو يَعْلَى المَوْصِلِيُّ، وَعَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ بِسْطَامَ الزَّعْفَرَانِيُّ، وَمُطَيَّنٌ، وَمُوْسَى بنُ زَكَرِيَّا التُّسْتَرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ الحِنَّائِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ بِشْرِ بنِ مَطَرٍ، وَعِمْرَانُ بنُ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ
الكَرَابِيْسِيُّ، وَيُوْسُفُ القَاضِي، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ المَرْوَزِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَمْرٍو البَزَّارُ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَمِنْهُم: أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ الأُبُلِّيُّ العَطَّارُ، وَأَسَدُ بنُ عَمَّارٍ التَّمِيْمِيُّ، وَالحُسَيْنُ بنُ مُعَاذِ بنِ حَرْبٍ الأَخْفَشُ، وَأَبُو الحَسَنِ سَعِيْدُ بنُ الأَشْعَثِ - أَخُو أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ - وَسُلَيْمَانُ بنُ الحَسَنِ ابْنُ أَخِي حَجَّاجِ بنِ مِنْهَالٍ، وَسَيَّارُ بنُ نَصْرٍ، وَالفَضْلُ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ، وَقَاسِمُ بنُ العَبَّاسِ المَعْشَرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ رَوْحٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ بنِ مُوْسَى القُسْطَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَعْدَانَ القُطْفِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ نَاصِحٍ السَّرَّاجُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى العَمِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ الكَرَابِيْسِيُّ، وَمُسَبِّحُ بنُ حَاتِمٍ، وَالهَيْثَمُ بنُ بِشْرٍ، ذَكَرْتُ هَؤُلاَءِ لِلْفَائِدَةِ، وَلَيْسُوا بِمَشْهُوْرِينَ مِنْ بَعْدِ المَعْمَرِيِّ.
رَوَى: عَلِيُّ بنُ الجُنَيْدِ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَاحْتَجَّ بِهِ: الشَّيْخَانِ.
وَمَا أَدرِي مُستَنَدَ قَوْلِ النَّسَائِيِّ: هُوَ ضَعِيْفٌ.
وَتَبَارَدَ ابْنُ عَدِيٍّ فِي ذِكْرِهِ فِي (الكَامِلِ) ، ثُمَّ اعتَذَرَ، وَقَالَ:
اسْتَغنَيتُ أَنْ أُخْرِجَ لَهُ حَدِيْثاً؛ لأَنِّي لاَ أَعْرِفُ لَهُ حَدِيْثاً مُنْكَراً فَيَمَا يَرْوِيْهِ، وَهُوَ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ النَّاسُ، وَهُوَ صَدُوْقٌ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَذَكَرَهُ: ابْنُ حِبَّانَ فِي (الثِّقَاتِ) .
قَالَ عَبْدَانُ: سَمِعْتُ عَبَّاسَ بنَ عَبْدِ العَظِيْمِ يَقُوْلُ:
هِيَ كُتُبُ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ -يَعْنِي: الَّذِي يُحَدِّثُ بِهَا هُدْبَةُ-.
قُلْتُ: رَافَقَ أَخَاهُ فِي الطَّلَبِ، وَتَشَارَكَا فِي ضَبْطِ الكُتُبِ، فَسَاغَ لَهُ أَنْ يَرْوِيَ مِنْ كُتُبِ أَخِيْهِ، فَكَيْفَ بِالمَاضِينَ، لَوْ رَأَوْنَا اليَوْمَ نَسْمَعُ مِنْ أَيِّ صَحِيفَةٍ مُصَحَّفَةً عَلَى أَجْهَلِ شَيْخٍ لَهُ إِجَازَةٌ، وَنَرْوِي مِنْ نُسْخَةٍ أُخْرَى بَيْنَهُمَا مِنَ الاخْتِلاَفِ وَالغَلَطِ أَلوَانٌ، فَفَاضِلُنَا يُصَحِّحُ مَا تَيَسَّرَ مِنْ حِفْظِهِ، وَطَالِبُنَا يَتَشَاغَلُ بِكِتَابَةِ أَسْمَاءِ الأَطفَالِ، وَعَالِمُنَا يَنْسَخُ، وَشَيْخُنَا يَنَامُ، وَطَائِفَةٌ مِنَ الشَّبِيبَةِ فِي وَادٍ آخَرَ مِنَ المُشَاكَلَةِ وَالمُحَادَثَةِ.لَقَدِ اشتَفَى بِنَا كُلُّ مُبتَدِعٍ، وَمَجَّنَا كُلُّ مُؤْمِنٍ.
أَفَهَؤُلاَءِ الغُثَاءُ هُمُ الَّذِيْنَ يَحْفَظُونَ عَلَى الأُمَّةِ دِينَهَا؟ كَلاَّ وَاللهِ.
فَرِحِمَ اللهُ هُدْبَةَ، وَأَيْنَ مِثْلُ هُدْبَةَ؟! نَعَمْ، مَا هُوَ فِي الحِفْظِ كَشُعْبَةَ.
وَعَنِ الفَضْلِ بنِ الحُبَابِ، قَالَ: مَرَرنَا بِهُدْبَةَ فِي أَيَّامِ أَبِي الوَلِيْدِ الطَّيَالِسِيِّ، وَهُوَ قَاعِدٌ عَلَى الطَّرِيْقِ، فَقُلْنَا: لَوْ سَأَلنَاهُ أَنْ يُحَدِّثَنَا.
فَسَأَلنَاهُ، فَقَالَ: الكُتُبُ كُتُبُ أُمَيَّةَ - يُرِيْدُ أَخَاهُ -.
قَالَ الحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ: سَمِعْتُ هُدْبَةَ بنَ خَالِدٍ يَقُوْلُ: صَلَّيْتُ عَلَى شُعْبَةَ.
فَقِيْلَ لَهُ: رَأَيْتَهُ؟
فَغَضِبَ، وَقَالَ: رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ؛ حَمَّادَ بنَ سَلَمَةَ، وَكَانَ سُنِّيّاً، وَكَانَ شُعْبَةُ رَأْيُهُ رَأْيُ الإِرْجَاءِ.
قُلْتُ: كَلاَّ لَمْ يَكُنْ شُعْبَةُ مُرْجِئاً، وَلَعَلَّهُ شَيْءٌ يَسِيْرٌ لاَ يَضُرُّهُ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: سَمِعْتُ أَبَا يَعْلَى، وَسُئِلَ عَنْ هُدْبَةَ وَشَيْبَانَ: أَيُّهُمَا أَفضَلُ؟
فَقَالَ: هُدْبَةُ أَفضَلُهُمَا، وَأَوْثَقُهُمَا، وَأَكْثَرُهُمَا حَدِيْثاً، كَانَ حَدِيْثُ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ عِنْدَهُ نُسخَتَيْنِ: وَاحِدَةٍ عَلَى الشُّيُوْخِ، وَأُخْرَى عَلَى التَّصْنِيْفِ.
قَالَ عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ: كُنَّا لاَ نُصَلِّي خَلْفَ هُدْبَةَ مِنْ طُولِ صَلاَتِهِ، يُسَبِّحُ فِي الرُّكُوْعِ وَالسُّجُوْدِ نَيِّفاً وَثَلاَثِيْنَ تَسبِيحَةً.
قَالَ: وَكَانَ مِنْ أَشبَهِ خَلْقِ اللهِ بِهِشَامِ بنِ عَمَّارٍ؛ لِحْيَتِهِ وَوَجْهِهِ، وَكُلِّ شَيْءٍ مِنْهُ، حَتَّى صَلاَتُهُ.
قُلْتُ: اختَلَفُوا فِي تَارِيْخِ مَوْتهِ، فَرَوَى أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ: أَنَّهُ مَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ، أَوْ سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: سَنَةَ ثَمَانٍ.
وَقَعَ مِنْ عَالِي رِوَايَتِهِ:
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ عَلِيٍّ إِملاَءً، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزمٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ} [المُدَّثِرُ: 56] : (يَقُوْلُ رَبُّكُمْ -عَزَّ وَجَلَّ-: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُشْرَكَ بِي غَيْرِي، وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي غَيْرِي أَنْ أَغْفِرَ لَهُ ) .
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ، أَخْبَرَنَا الطَّرَائِفِيُّ، وَابْنُ الدَّايَةِ، وَالقَاضِي الأُرْمَوِيُّ، قَالُوا:
أَخْبَرْنَا ابْنُ المُسْلِمَةِ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ الزُّهْرِيُّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، أَخْبَرَنَا هُدْبَةُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي مُوْسَى:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَثَلُ المُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ ) ، وَذَكَرَ الحَدِيْثَ.
الحَافِظُ، الصَّادِقُ، مُسْنِدُ وَقْتِهِ، أَبُو خَالِدٍ القَيْسِيُّ، الثَّوْبَانِيُّ، البَصْرِيُّ.
وَيُقَالُ لَهُ: هَدَّابٌ.
وَهُوَ أَخُو الحَافِظِ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ.
وُلِدَ: بَعْدَ الأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ بِقَلِيْلٍ.
وَصَلَّى عَلَى: شُعْبَةَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جَرِيْرِ بنِ حَازِمٍ، وَحَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وَأَبَانِ بنِ يَزِيْدَ، وَسُلَيْمَانَ بنِ المُغِيْرَةِ، وَهَمَّامِ بنِ يَحْيَى، وَمُبَارَكِ بنِ فَضَالَةَ، وَأَبِي جَنَابٍ القَصَّابِ عَوْنِ بنِ ذَكْوَانَ، وَأَبِي هِلاَلٍ مُحَمَّدِ بنِ سُلَيْمٍ، وَأَغْلَبَ بنِ تَمِيْمٍ، وَدَيْلَمَ بنِ غَزْوَانَ، وَسَلاَّمِ بنِ مِسْكِيْنٍ، وَشِبَاكِ بنِ عَائِذٍ، وَحَمَّادِ بنِ الجَعْدِ، وَرَجَاءَ أَبِي يَحْيَى الحَرَشِيِّ، وَصَدَقَةَ بنِ مُوْسَى، وَهَارُوْنَ بنِ مُوْسَى النَّحْوِيِّ، وَخَلْقٍ.
وَلَمْ يَرْحَلْ، وَكَانَ مِنَ العُلَمَاءِ العَامِلِينَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَحَرْبٌ الكَرْمَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ البَجَلِيُّ، وَابْنُ أَبِي عَاصِمٍ، وَبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، وَزَكَرِيَّا الخَيَّاطُ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ، وَعِمْرَانُ بنُ مُوْسَى بنِ مُجَاشِعٍ، وَتَمِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ الطُّوْسِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ، وَجَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، وَأَبُو مَعْشَرٍ الحَسَنُ بنُ سُلَيْمَانَ الدَّارِمِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ الطَّيِّبِ البَلْخِيُّ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَأَبُو يَعْلَى المَوْصِلِيُّ، وَعَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ بِسْطَامَ الزَّعْفَرَانِيُّ، وَمُطَيَّنٌ، وَمُوْسَى بنُ زَكَرِيَّا التُّسْتَرِيُّ، وَيَحْيَى بنُ مُحَمَّدٍ الحِنَّائِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ بِشْرِ بنِ مَطَرٍ، وَعِمْرَانُ بنُ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ
الكَرَابِيْسِيُّ، وَيُوْسُفُ القَاضِي، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ المَرْوَزِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَمْرٍو البَزَّارُ، وَالحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ المَعْمَرِيُّ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.وَمِنْهُم: أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ الأُبُلِّيُّ العَطَّارُ، وَأَسَدُ بنُ عَمَّارٍ التَّمِيْمِيُّ، وَالحُسَيْنُ بنُ مُعَاذِ بنِ حَرْبٍ الأَخْفَشُ، وَأَبُو الحَسَنِ سَعِيْدُ بنُ الأَشْعَثِ - أَخُو أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ - وَسُلَيْمَانُ بنُ الحَسَنِ ابْنُ أَخِي حَجَّاجِ بنِ مِنْهَالٍ، وَسَيَّارُ بنُ نَصْرٍ، وَالفَضْلُ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَرِيُّ، وَقَاسِمُ بنُ العَبَّاسِ المَعْشَرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ رَوْحٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ بنِ مُوْسَى القُسْطَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ مَعْدَانَ القُطْفِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ نَاصِحٍ السَّرَّاجُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى العَمِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ الكَرَابِيْسِيُّ، وَمُسَبِّحُ بنُ حَاتِمٍ، وَالهَيْثَمُ بنُ بِشْرٍ، ذَكَرْتُ هَؤُلاَءِ لِلْفَائِدَةِ، وَلَيْسُوا بِمَشْهُوْرِينَ مِنْ بَعْدِ المَعْمَرِيِّ.
رَوَى: عَلِيُّ بنُ الجُنَيْدِ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ.
وَاحْتَجَّ بِهِ: الشَّيْخَانِ.
وَمَا أَدرِي مُستَنَدَ قَوْلِ النَّسَائِيِّ: هُوَ ضَعِيْفٌ.
وَتَبَارَدَ ابْنُ عَدِيٍّ فِي ذِكْرِهِ فِي (الكَامِلِ) ، ثُمَّ اعتَذَرَ، وَقَالَ:
اسْتَغنَيتُ أَنْ أُخْرِجَ لَهُ حَدِيْثاً؛ لأَنِّي لاَ أَعْرِفُ لَهُ حَدِيْثاً مُنْكَراً فَيَمَا يَرْوِيْهِ، وَهُوَ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ.
وَقَدْ وَثَّقَهُ النَّاسُ، وَهُوَ صَدُوْقٌ، لاَ بَأْسَ بِهِ.
وَذَكَرَهُ: ابْنُ حِبَّانَ فِي (الثِّقَاتِ) .
قَالَ عَبْدَانُ: سَمِعْتُ عَبَّاسَ بنَ عَبْدِ العَظِيْمِ يَقُوْلُ:
هِيَ كُتُبُ أُمَيَّةَ بنِ خَالِدٍ -يَعْنِي: الَّذِي يُحَدِّثُ بِهَا هُدْبَةُ-.
قُلْتُ: رَافَقَ أَخَاهُ فِي الطَّلَبِ، وَتَشَارَكَا فِي ضَبْطِ الكُتُبِ، فَسَاغَ لَهُ أَنْ يَرْوِيَ مِنْ كُتُبِ أَخِيْهِ، فَكَيْفَ بِالمَاضِينَ، لَوْ رَأَوْنَا اليَوْمَ نَسْمَعُ مِنْ أَيِّ صَحِيفَةٍ مُصَحَّفَةً عَلَى أَجْهَلِ شَيْخٍ لَهُ إِجَازَةٌ، وَنَرْوِي مِنْ نُسْخَةٍ أُخْرَى بَيْنَهُمَا مِنَ الاخْتِلاَفِ وَالغَلَطِ أَلوَانٌ، فَفَاضِلُنَا يُصَحِّحُ مَا تَيَسَّرَ مِنْ حِفْظِهِ، وَطَالِبُنَا يَتَشَاغَلُ بِكِتَابَةِ أَسْمَاءِ الأَطفَالِ، وَعَالِمُنَا يَنْسَخُ، وَشَيْخُنَا يَنَامُ، وَطَائِفَةٌ مِنَ الشَّبِيبَةِ فِي وَادٍ آخَرَ مِنَ المُشَاكَلَةِ وَالمُحَادَثَةِ.لَقَدِ اشتَفَى بِنَا كُلُّ مُبتَدِعٍ، وَمَجَّنَا كُلُّ مُؤْمِنٍ.
أَفَهَؤُلاَءِ الغُثَاءُ هُمُ الَّذِيْنَ يَحْفَظُونَ عَلَى الأُمَّةِ دِينَهَا؟ كَلاَّ وَاللهِ.
فَرِحِمَ اللهُ هُدْبَةَ، وَأَيْنَ مِثْلُ هُدْبَةَ؟! نَعَمْ، مَا هُوَ فِي الحِفْظِ كَشُعْبَةَ.
وَعَنِ الفَضْلِ بنِ الحُبَابِ، قَالَ: مَرَرنَا بِهُدْبَةَ فِي أَيَّامِ أَبِي الوَلِيْدِ الطَّيَالِسِيِّ، وَهُوَ قَاعِدٌ عَلَى الطَّرِيْقِ، فَقُلْنَا: لَوْ سَأَلنَاهُ أَنْ يُحَدِّثَنَا.
فَسَأَلنَاهُ، فَقَالَ: الكُتُبُ كُتُبُ أُمَيَّةَ - يُرِيْدُ أَخَاهُ -.
قَالَ الحَسَنُ بنُ سُفْيَانَ: سَمِعْتُ هُدْبَةَ بنَ خَالِدٍ يَقُوْلُ: صَلَّيْتُ عَلَى شُعْبَةَ.
فَقِيْلَ لَهُ: رَأَيْتَهُ؟
فَغَضِبَ، وَقَالَ: رَأَيْتُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ؛ حَمَّادَ بنَ سَلَمَةَ، وَكَانَ سُنِّيّاً، وَكَانَ شُعْبَةُ رَأْيُهُ رَأْيُ الإِرْجَاءِ.
قُلْتُ: كَلاَّ لَمْ يَكُنْ شُعْبَةُ مُرْجِئاً، وَلَعَلَّهُ شَيْءٌ يَسِيْرٌ لاَ يَضُرُّهُ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: سَمِعْتُ أَبَا يَعْلَى، وَسُئِلَ عَنْ هُدْبَةَ وَشَيْبَانَ: أَيُّهُمَا أَفضَلُ؟
فَقَالَ: هُدْبَةُ أَفضَلُهُمَا، وَأَوْثَقُهُمَا، وَأَكْثَرُهُمَا حَدِيْثاً، كَانَ حَدِيْثُ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ عِنْدَهُ نُسخَتَيْنِ: وَاحِدَةٍ عَلَى الشُّيُوْخِ، وَأُخْرَى عَلَى التَّصْنِيْفِ.
قَالَ عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ: كُنَّا لاَ نُصَلِّي خَلْفَ هُدْبَةَ مِنْ طُولِ صَلاَتِهِ، يُسَبِّحُ فِي الرُّكُوْعِ وَالسُّجُوْدِ نَيِّفاً وَثَلاَثِيْنَ تَسبِيحَةً.
قَالَ: وَكَانَ مِنْ أَشبَهِ خَلْقِ اللهِ بِهِشَامِ بنِ عَمَّارٍ؛ لِحْيَتِهِ وَوَجْهِهِ، وَكُلِّ شَيْءٍ مِنْهُ، حَتَّى صَلاَتُهُ.
قُلْتُ: اختَلَفُوا فِي تَارِيْخِ مَوْتهِ، فَرَوَى أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ: أَنَّهُ مَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ، أَوْ سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: سَنَةَ ثَمَانٍ.
وَقَعَ مِنْ عَالِي رِوَايَتِهِ:
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ اللهِ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ الحُسَيْنِ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، حَدَّثَنَا عِيْسَى بنُ عَلِيٍّ إِملاَءً، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا سُهَيْلُ بنُ أَبِي حَزمٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ فِي هَذِهِ الآيَةِ {هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ المَغْفِرَةِ} [المُدَّثِرُ: 56] : (يَقُوْلُ رَبُّكُمْ -عَزَّ وَجَلَّ-: أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، فَلاَ يُشْرَكَ بِي غَيْرِي، وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي غَيْرِي أَنْ أَغْفِرَ لَهُ ) .
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا الفَتْحُ، أَخْبَرَنَا الطَّرَائِفِيُّ، وَابْنُ الدَّايَةِ، وَالقَاضِي الأُرْمَوِيُّ، قَالُوا:
أَخْبَرْنَا ابْنُ المُسْلِمَةِ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ الزُّهْرِيُّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرٌ الفِرْيَابِيُّ، أَخْبَرَنَا هُدْبَةُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي مُوْسَى:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَثَلُ المُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ ) ، وَذَكَرَ الحَدِيْثَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69147&book=5517#b96f0b
هدبة بن خالد بن هدبة ويقال هداب بن خالد أبو خالد الازدي الثوبانى من بنى قيس بن ثوبان اخو امية بن خالد البصري روى عن ابان العطار وهمام بن يحيى وابى هلال الراسبى وجرير بن حازم وسلام بن مسكين وحماد بن الجعد وسليمان بن المغيرة سمعت أبي يقول ذلك.
[قال أبو محمد - ] روى عنه أبي وأبو زرعة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: صدوق.
[قال أبو محمد - ] روى عنه أبي وأبو زرعة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120810&book=5517#e79614
هدبة بن خَالِد بن الْأسود بن هدبة أَبُو خَالِد الْقَيْسِي من قيس بن ثَوْبَان الْبَصْرِيّ أَخُو أبي عبد الله أُميَّة بن خَالِد سمع هماما رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي (الصَّلَاة) و (السّير) وَقَالَ مَاتَ أَخُوهُ أُميَّة سنة إِحْدَى وَمِائَتَيْنِ وَمَات هدبة سنة 235 فِيمَا ذكره أَبُو دَاوُد عَن مُحَمَّد بن عبد الْملك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83321&book=5517#4c523a
هدبة بن خالد الأزدي: "بصري"، ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83321&book=5517#0dc73a
هدبة بْن خَالِد أَبُو خَالِد اخو امية بن خالد البصري
الْأَزْدِيّ سَمِعَ هماما.
باب هناد (1)
الْأَزْدِيّ سَمِعَ هماما.
باب هناد (1)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122489&book=5517#d8432f
هدبة بن خَالِد بن هدبة الْقَيْسِي الْبَصْرِيّ أَبُو خَالِد أَخُو أُميَّة بن خَالِد وَيُقَال هذاب مَاتَ سنة سِتّ أَو سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَقيل مَاتَ سنة ثَمَان أَو سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ عَن همام بن يحيى فِي الْإِيمَان وَحَمَّاد بن سملة فِي الْجِهَاد وَعَذَاب الْقَبْر وَغَيرهَا وَسليمَان بن الْمُغيرَة فِي الْفَضَائِل وَآخر الْكتاب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163280&book=5517#e5f3fa
هدبة بن خالد القيسي أبو خالد البصري، قال الذّهبي في
"التّاريخ" و"الكاشف" وغيرهما: الحافظ، توفي سنة (237).
"التّاريخ" و"الكاشف" وغيرهما: الحافظ، توفي سنة (237).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72253&book=5517#57375b
هدبة بن خالد، أبو خالد البصري، هداب
قال عبد الصمد بن محمد العباداني: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: دخلت عبادان سنة ست وثمانين في العشر الأواخر من رجب، وكنت رحلت إلى المعتمر تلك السنة، وكان بها رجل يتكلم.
قلت له: هداب؟
قال: نعم، وكان بها أبو الربيع، وكتبت عنه.
"المناقب" لابن الجوزي ص 50
قال عبد الصمد بن محمد العباداني: سمعتُ أحمد بن حنبل يقول: دخلت عبادان سنة ست وثمانين في العشر الأواخر من رجب، وكنت رحلت إلى المعتمر تلك السنة، وكان بها رجل يتكلم.
قلت له: هداب؟
قال: نعم، وكان بها أبو الربيع، وكتبت عنه.
"المناقب" لابن الجوزي ص 50
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113435&book=5517#5c6bf9
هدبة بن خَالِد الْقَيْسِي احْتج بِهِ الشَّيْخَانِ وَوَثَّقَهُ غير وَاحِد وَالْعجب من النَّسَائِيّ ضعفه مرّة وَقواهُ مرّة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113435&book=5517#818ae2
هدبة بن خَالِد الْقَيْسِي أَخُو أُميَّة بن خَالِد من أهل الْبَصْرَة كنيته أَبُو خَالِد يروي عَن همام بن يحيى وَقد رأى شُعْبَة بن الْحجَّاج حَدَّثنا عَنهُ شُيُوخنَا مَاتَ سنة سِتّ أَو سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَكَانَ يُقَال لَهُ هداب اسْمه هدبة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=83319&book=5517#6e8e1c
هُدْبَةُ بْنُ مِنْهَالٍ الأَسَدِيُّ
(4) أَنَّ أَبَا بَكْرٍ قَالَ لأَبِي رَافِعٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلا بِمِثْلٍ، قَالَهُ كثير ابن هشام عن الربيع بن صبيح، وروى اسمعيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ هدبة الأسدي (قولَهُ - 1) .
(4) أَنَّ أَبَا بَكْرٍ قَالَ لأَبِي رَافِعٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ مِثْلا بِمِثْلٍ، قَالَهُ كثير ابن هشام عن الربيع بن صبيح، وروى اسمعيل بْن أَبِي خَالِد عَنْ هدبة الأسدي (قولَهُ - 1) .