مُحَمَّد بن عبيد الله بن مُحَمَّد بن زيد بن أبي زيد أَبُو ثَابت مولى عُثْمَان بن عَفَّان الْقرشِي الْأمَوِي الْمدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْإِيمَان والذبائح وَالصَّوْم وَالْأَحْكَام وَغير مَوضِع عَنهُ عَن إِبْرَاهِيم بن سعد وَعبد الْعَزِيز بن أبي حَازِم وحاتم بن إِسْمَاعِيل وَعبد الله بن وهب وَغَيرهم قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ صَدُوق
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1. محمد بن زيد72. آبي اللحم الغفاري1 3. آدم بن علي2 4. أبا ذر1 5. أبان المحاربي3 6. أبان بن تغلب2 7. أبان بن سعيد بن العاص3 8. أبان بن صمعة4 9. أبان وعمرو ابنا عثمان بن عفان1 10. أبو أبي2 11. أبو أبي إبراهيم الأنصاري1 12. أبو أبي العشراء1 13. أبو أبي العشراء الدارمي2 14. أبو أروى1 15. أبو أسماء الرحبي2 16. أبو أسيد الساعدي3 17. أبو أمامة4 18. أبو أمامة الباهلي3 19. أبو أمامة بن سهل3 20. أبو أمية الفرضي1 21. أبو أوس2 22. أبو أيوب الأزدي2 23. أبو أيوب الأنصاري2 24. أبو أيوب خالد بن زيد2 25. أبو إدريس الخولاني4 26. أبو إسحاق السبيعي4 27. أبو إسحاق الشيباني5 28. أبو إسحاق الفزاري3 29. أبو إسرائيل الملائي5 30. أبو إهاب بن عزيز2 31. أبو الأحوص6 32. أبو الأسود الدؤلي3 33. أبو الأشعث الصنعاني4 34. أبو الأشهب العطاردي1 35. أبو الأعور السلمي1 36. أبو الأعور وهو عمرو1 37. أبو البختري الطائي3 38. أبو البختري بن عبد الله1 39. أبو البراء عامر بن مالك1 40. أبو البزري2 41. أبو التياح الضبعي3 42. أبو الجلد جيلان بن فروة1 43. أبو الجوزاء الربعي2 44. أبو الحلال العتكي3 45. أبو الحمراء مولى ابن عفراء1 46. أبو الحويرث الزرقي1 47. أبو الخير مرثد بن عبد1 48. أبو الدرداء5 49. أبو الدهماء2 50. أبو الرئاب1 51. أبو الزاهرية2 52. أبو الزبير محمد بن مسلم1 53. أبو الزعراء6 54. أبو الزميل1 55. أبو الزنباع2 56. أبو السفر1 57. أبو السليل2 58. أبو السمح خادم رسول الله1 59. أبو السنابل بن بعكك2 60. أبو السنابل بن بعكك بن الحارث1 61. أبو السوار1 62. أبو السوار العدوي2 63. أبو الشعثاء المحاربي3 64. أبو الصديق الناجي3 65. أبو الطفيل عامر بن واثلة3 66. أبو العالية الرياحي4 67. أبو العبيدين اسمه معاوية1 68. أبو العجفاء2 69. أبو العلاء4 70. أبو العوام1 71. أبو الغصن, اسمه ثابت1 72. أبو القموص3 73. أبو القين1 74. أبو القين الأسلمي1 75. أبو الكنود2 76. أبو المتوكل الناجي3 77. أبو المعذل الطفاوي2 78. أبو المعلى العطار2 79. أبو المليح4 80. أبو المنيب2 81. أبو المهزم يزيد بن سفيان1 82. أبو المهلب2 83. أبو الهيثم بن التيهان3 84. أبو الهيثم مالك بن التيهان1 85. أبو الوازع الراسبي2 86. أبو الوازع زهير بن مالك1 87. أبو الوداك2 88. أبو الورد بن ثمامة2 89. أبو اليسر كعب بن عمرو1 90. أبو بردة6 91. أبو بردة بن أبي موسى2 92. أبو بردة بن نيار2 93. أبو برزة1 94. أبو برزة الأسلمي6 95. أبو برزة الأسلمي، اسمه نضلة1 96. أبو بشر9 97. أبو بشر المازني1 98. أبو بشير3 99. أبو بكر الصديق4 100. أبو بكر العدوي2 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97177&book=5517#014a6f
محمد بن زيد بن علي بن زيد وهو محمد بن أبي أسامة الرقي روى عن ابيه عن جعفر بن برقان وكان والده وصى جعفر بن برقان روى عنه
محمد بن عوف الحمصى وعلى بن الحسين بن الجنيد الرازي.
محمد بن زيد بن علي بن زيد بن الاصم ابن (ابن - ) اخى يزيد ابن الاصم روى عنه جعفر بن برقان سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول هو مجهول.
محمد بن عوف الحمصى وعلى بن الحسين بن الجنيد الرازي.
محمد بن زيد بن علي بن زيد بن الاصم ابن (ابن - ) اخى يزيد ابن الاصم روى عنه جعفر بن برقان سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يقول هو مجهول.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=97177&book=5517#5c7994
مُحَمَّد بن زيد بن عَليّ بن زيد بن دِينَار مولى النخع كنيته أَبُو جَعْفَر يروي عَن بن عُيَيْنَة وَأهل الجزيرة روى عَنهُ أَهلهَا مَاتَ فِي آخر لَيْلَة من رَجَب سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ وَأَبُو أُسَامَة جده اسْمه عَليّ بن يزِيد وَقد قيل إِنَّه عَليّ بن زيد بن الْأَصَم بن أخي يزِيد بن الْأَصَم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147276&book=5517#2c683f
مُحَمَّد بن زيد عَليّ بن زيد بن الْأَصَم قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَجْهُول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71803&book=5517#d207a0
محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ
قال عبد اللَّه: قال أبي: محمد بن زيد بن مهاجر شيخ ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3253).
قال عبد اللَّه: قال أبي: محمد بن زيد بن مهاجر شيخ ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3253).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71803&book=5517#20f760
مُحَمَّد بْن زيد بْن المهاجر بْن قنفذ التيمي الْقُرَشِيّ الجدعاني المديني
(1) عَنِ ابْن عُمَر وأَبِيه (2) روى عَنْهُ مالك بْن (أنس، قَالَ لي عَمْرو بْن خَالِد عَنْ يعقوب بْن عَبْد الرَّحْمَن كَانَ مُحَمَّد بْن - 3) زيد بْن المهاجر أخذ مَعَ (4) مُعَاوية عطاءين.
(1) عَنِ ابْن عُمَر وأَبِيه (2) روى عَنْهُ مالك بْن (أنس، قَالَ لي عَمْرو بْن خَالِد عَنْ يعقوب بْن عَبْد الرَّحْمَن كَانَ مُحَمَّد بْن - 3) زيد بْن المهاجر أخذ مَعَ (4) مُعَاوية عطاءين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71803&book=5517#b830fe
محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ التيمى الجدعانى قرشي رأى ابن عمر رؤية وأخذ من معاوية عطائين وروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن والنعمان بن ابى عياش الزرقى وعبد الله بن عامر بن ربيعة وطلحة بن عبد الله بن عوف وعامر بن سعد روى عنه عبد العزيز الدراوردى وزهير بن محمد وفضيل
ابن سليمان النميري ويعقوب بن عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عنه محمد بن أبي حميد وبشر بن المفضل وحفص بن غياث.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي محمد بن زيد بن مهاجر شيخ ثقة، نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق ابن منصور عن يحيى بن معين انه قال محمد بن زيد بن قنفذ ثقة، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن محمد بن زيد بن مهاجر بن قنفذ فقال مدينى ثقة.
ابن سليمان النميري ويعقوب بن عبد الرحمن سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عنه محمد بن أبي حميد وبشر بن المفضل وحفص بن غياث.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي محمد بن زيد بن مهاجر شيخ ثقة، نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق ابن منصور عن يحيى بن معين انه قال محمد بن زيد بن قنفذ ثقة، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن محمد بن زيد بن مهاجر بن قنفذ فقال مدينى ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=71803&book=5517#12b68c
مُحَمَّد بن زيد بن المُهَاجر بن قنفذ الجدعاني التَّيْمِيّ الْقرشِي من أهل الْمَدِينَة يرْوى عَن بن عمر وَمُعَاوِيَة روى عَنهُ مَالك بن أنس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72790&book=5517#80b6d7
مُحَمَّد بْن زَيْدِ بْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب الْقُرَشِيّ العدوى
سمع ابن عمر سمع منه ابناه عمر وعاصم، قال لِي الْمُسْنَدِيُّ حَدَّثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ وَاقِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ أَبِي
عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ.
سمع ابن عمر سمع منه ابناه عمر وعاصم، قال لِي الْمُسْنَدِيُّ حَدَّثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ وَاقِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ أَبِي
عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72790&book=5517#5fcba9
محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب روى عن جده ابن عمر وابن عباس وابن الزبير وروى عنه بنوه واقد وزيد وعاصم وعمر وابو بكر، وسويد بن نجيح أبو قطبة وبشار بن كدام سمعت أبي يقول ذلك، نا عبد الرحمن سمعت ابى يقول محمد بن زيد المدنى روى عن ابن الزبير وابن عباس في المتعة روى عنه الاعمش هو محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب هذا، وكان البخاري قد فرق بينهما فجعلهما اسمين فغير ابى فقال هما واحد.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال ثقة، قلت يحتج بحديثه؟ قال نعم، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر فقال مدينى ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال ثقة، قلت يحتج بحديثه؟ قال نعم، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر فقال مدينى ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72790&book=5517#e5b9f5
محمد بن زيد بن عبد الله
ابن عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي وفد على هشام بن عبد الملك.
حدث عن ابن عمر قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي اثنان ".
وعنه أيضاً قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إنما الحلف حنث أو ندم ".
حدث علي بن محمد قال: أتى هشاماً محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، فقال: ما لك عندي شيء. ثم قال: إياك أن يغرك أحد فيقول: لم يعرفك أمير المؤمنين! إني قد عرفتك، أنت محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، فلا تقيمن، فتنفق ما معك، فليس لك عندي صلة، فالحق بأهلك! قال خليفة بن خياط:
في الطبقة الرابعة من أهل المدينة محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل. وأمه أم حكيم بنت عبيد الله بن عمر بن الخطاب.
وثقه أبو زرعة.
ابن عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي وفد على هشام بن عبد الملك.
حدث عن ابن عمر قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي اثنان ".
وعنه أيضاً قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إنما الحلف حنث أو ندم ".
حدث علي بن محمد قال: أتى هشاماً محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، فقال: ما لك عندي شيء. ثم قال: إياك أن يغرك أحد فيقول: لم يعرفك أمير المؤمنين! إني قد عرفتك، أنت محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، فلا تقيمن، فتنفق ما معك، فليس لك عندي صلة، فالحق بأهلك! قال خليفة بن خياط:
في الطبقة الرابعة من أهل المدينة محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل. وأمه أم حكيم بنت عبيد الله بن عمر بن الخطاب.
وثقه أبو زرعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64845&book=5517#f25d37
محمد بن زيد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ
- محمد بن زيد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ. وأمه أم حكيم بنت عبيد الله بن عمر بن الخطاب. فولد محمد بن زيد: واقدا. وعمر. وأبا بكر. وزيدا. وعاصما. وأم حكيم. وفاطمة. وأمهم أم ولد. وعبد الرحمن بن محمد الأكبر. وبلالا وعبد الرحمن الأصغر. وأمهم قرة العين بنت حوي بن شماس بن صفوان بن صباح بن طريف بن زيد بن عمرو بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبة. وأبا عبيدة بن محمد وأمه أم ولد.
- محمد بن زيد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ. وأمه أم حكيم بنت عبيد الله بن عمر بن الخطاب. فولد محمد بن زيد: واقدا. وعمر. وأبا بكر. وزيدا. وعاصما. وأم حكيم. وفاطمة. وأمهم أم ولد. وعبد الرحمن بن محمد الأكبر. وبلالا وعبد الرحمن الأصغر. وأمهم قرة العين بنت حوي بن شماس بن صفوان بن صباح بن طريف بن زيد بن عمرو بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبة. وأبا عبيدة بن محمد وأمه أم ولد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64845&book=5517#97153b
مُحَمَّد بن زيد بن عبد الله بن عمر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64845&book=5517#c049b5
مُحَمَّد بن زيد بن عبد اللَّه بْن عمر بْن الْخطاب الْقرشِي يروي عَن بْن عمر روى عَنهُ ابناه عمر وَعَاصِم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64845&book=5517#0c1402
مُحَمَّد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الْخطاب الْقرشِي الْعَدوي حدث عَن جده عبد الله بن عمر رَوَى عَنهُ بنوه عمر وَعَاصِم وواقد فِي (حجَّة الْوَدَاع) و (الْأَدَب) و (الْجِهَاد) و (الْأَيْمَان)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64845&book=5517#e320f6
مُحَمَّد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الْخطاب الْقرشِي
روى عَن عبد الله بن عمر فِي الْإِيمَان وَالْجهَاد والطب وَحقّ الْجَار وَسَعِيد بن زيد فِي الْبيُوع
روى عَنهُ بنوه عَاصِم وواقد وَعمر
روى عَن عبد الله بن عمر فِي الْإِيمَان وَالْجهَاد والطب وَحقّ الْجَار وَسَعِيد بن زيد فِي الْبيُوع
روى عَنهُ بنوه عَاصِم وواقد وَعمر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129658&book=5517#48cac2
مُحَمَّد بْن زيد بْن علي بْن الحسين بن عَلِيّ بن أَبِي طالب، أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الهاشمي :
وهو أخو يحيى وعيسى بن زيد. ورد بغداد في أيام المهدي.
أَخْبَرَنِي الحسين بن عليّ الصيمري، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ الصيرفي، حدّثنا محمّد بن عمر الحافظ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ حيّان القاضي، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن مُحَمَّد بْن أبان النخعي، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّخَعِيُّ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كُنْتُ عَلَى بَابِ الْمَهْدِيِّ وَمُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ فَقَالَ محمّد ابن زَيْدٍ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا بَأْسَ بِبَوْلِ الْحِمَارِ وَكُلُّ مَا أُكِلَ لَحْمُهُ»
. أَخْبَرَنَا الحسن بن أبي بكر، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْعَلَوِيُّ، حدّثنا جدي، حَدَّثَنِي عبيد الله بن محمد بن عمر قَالَ: أوصى محمد بن عبد الله- يعني ابن الحسن بن الحسين- فقال: إن حدث بي حدث فالأمر إلى أخي إبراهيم بن عبد الله، فإن أصيب إبراهيم بن عبد الله، فالأمر إلى عيسى بن زيد بن علي ومحمد بن زيد بن علي. قَالَ جدي: وكان محمد بن زيد من رجالات بني هاشم لسانا وبيانا.
وهو أخو يحيى وعيسى بن زيد. ورد بغداد في أيام المهدي.
أَخْبَرَنِي الحسين بن عليّ الصيمري، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ الصيرفي، حدّثنا محمّد بن عمر الحافظ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ حيّان القاضي، حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن مُحَمَّد بْن أبان النخعي، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّخَعِيُّ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: كُنْتُ عَلَى بَابِ الْمَهْدِيِّ وَمُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ فَقَالَ محمّد ابن زَيْدٍ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا بَأْسَ بِبَوْلِ الْحِمَارِ وَكُلُّ مَا أُكِلَ لَحْمُهُ»
. أَخْبَرَنَا الحسن بن أبي بكر، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْعَلَوِيُّ، حدّثنا جدي، حَدَّثَنِي عبيد الله بن محمد بن عمر قَالَ: أوصى محمد بن عبد الله- يعني ابن الحسن بن الحسين- فقال: إن حدث بي حدث فالأمر إلى أخي إبراهيم بن عبد الله، فإن أصيب إبراهيم بن عبد الله، فالأمر إلى عيسى بن زيد بن علي ومحمد بن زيد بن علي. قَالَ جدي: وكان محمد بن زيد من رجالات بني هاشم لسانا وبيانا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72791&book=5517#55c731
محمد بن زيد العبدي بالبصرة عن أبي الأعين وسعيد بن جبير.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72791&book=5517#69c59d
مُحَمَّد بن زيد الْعَبْدي يروي عَن ابْن جُبَير قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72791&book=5517#a5f15a
محمد بن زيد العبدي من أهل البصرة سكن مرو وكان على القضاء بها من أصحاب سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير وروى عنه المصريون والمراوزة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72791&book=5517#cc9578
مُحَمَّد بْن زيد الْعَبْدي قَاضِي مرو يروي عَن سَعِيد بْن الْمسيب وسَعِيد بْن جُبَير روى عَنْهُ دَاوُد بن الْفُرَات وَعلي بن الحكم والبصريون
وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ عبد الرَّحْمَن بن إِسْحَاق الْمدنِي
وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ عبد الرَّحْمَن بن إِسْحَاق الْمدنِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72791&book=5517#8757c9
محمد بن زيد العبدى بصرى قاضى مرو وهو من ولد ابى زيد الانصاري وهو ابن زيد بن على بن ابى القموص روى عن ابى شريح وسعيد ابن جبير وابراهيم النخعي وابى الاعين روى عنه علي بن ثابت الانصاري ومعمر ابن راشد وداود بن ابى الفرات والأعمش سمعت أبي يقول ذلك، وسألته عنه فقال لا بأس به صالح الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72791&book=5517#1d2b19
مُحَمَّد بْن زيد العبدي قاضي خراسان بمرو،
سَمِعَ سَعِيد بْن جُبَيْر وأبا الأعين سَمِعَ منه دَاوُد بْن أَبِي الفرات وعلي بْن الحكم وعلي بْن ثابت، وقَالَ حبان حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا واصل مولى
أَبِي (1) عيينة عَنْ مُحَمَّد بْن زيد قاضي مرو عن سعيد بن المسيب وعمر ابن عَبْد العزيز وإبراهيم وعكرمة (وأَبِي شريح - 2) ، وَسَمِعَ إِبْرَاهِيم النخعي،
سَمِعَ سَعِيد بْن جُبَيْر وأبا الأعين سَمِعَ منه دَاوُد بْن أَبِي الفرات وعلي بْن الحكم وعلي بْن ثابت، وقَالَ حبان حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا واصل مولى
أَبِي (1) عيينة عَنْ مُحَمَّد بْن زيد قاضي مرو عن سعيد بن المسيب وعمر ابن عَبْد العزيز وإبراهيم وعكرمة (وأَبِي شريح - 2) ، وَسَمِعَ إِبْرَاهِيم النخعي،
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72792&book=5517#732955
محمد بن زيد بن خليدة اليشكرى روى عن ابن عمر روى عنه عمرو بن مرة وحصين والشيبانى وأبو سنان ضرار بن مرة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72792&book=5517#f1c0fb
مُحَمَّد بْن زيد بْن خليدة اليشكري
روى عَنْهُ حصين قَالَه أَبُو دَاوُد الطيالسي، وقال لنا موسى بن اسمعيل حَدَّثَنَا عَبْد الواحد قَالَ حَدَّثَنَا الشيباني قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن زيد قَالَ سألت عَبْد اللَّه بْن عُمَر عَنِ السلم قَالَ يوضعون (3) منه؟ قال لا إلا فِي الزمان مرة قَالَ ذاك الذى (اخاف - 4) احله، وروى عبيد الله عن اسراءيل عَنْ أَبِي حصين عَنْ مُحَمَّد بْن زيد بْن خليدة عَنْ أَبِي الدرداء قولَهُ.
روى عَنْهُ حصين قَالَه أَبُو دَاوُد الطيالسي، وقال لنا موسى بن اسمعيل حَدَّثَنَا عَبْد الواحد قَالَ حَدَّثَنَا الشيباني قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن زيد قَالَ سألت عَبْد اللَّه بْن عُمَر عَنِ السلم قَالَ يوضعون (3) منه؟ قال لا إلا فِي الزمان مرة قَالَ ذاك الذى (اخاف - 4) احله، وروى عبيد الله عن اسراءيل عَنْ أَبِي حصين عَنْ مُحَمَّد بْن زيد بْن خليدة عَنْ أَبِي الدرداء قولَهُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72792&book=5517#75572b
مُحَمَّد بن زيد بن خليدة الْيَشْكُرِي يروي عَن بن عمر روى عَنهُ حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=112590&book=5517#788bc8
مُحَمَّد بن زيد بن أبي أُسَامَة الرقى يرْوى عَن بن عُيَيْنَة وَأَبِيهِ روى عَنهُ أَحْمد بن الْعَلَاء الْبَاهِلِيّ وَأهل بَلَده رُبمَا خَالف وَاسم أبي أُسَامَة عَليّ بن زيد بن الْأَصَم بن أخي زيد بن الْأَصَم وَيُقَال مُحَمَّد بن زيد بن عَليّ بن زيد بن دِينَار مولى النخع كنيته أَبُو جَعْفَر مَاتَ آخر لَيْلَة من شهر رَجَب سنة أَربع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=144988&book=5517#55a305
محمد بن محمد بن أبي زيد أبو طالب الحسني النقيب البصري.
قدم بغداد سنة خمس وخمسين وحدث بها عن أبي علي بن احمد التستري بكتاب السنن لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني الجزء الأول بالسماع المتصل له منه والباقي بالإجازة إن لم يكن سمعه منه حدثنا عنه أبو طالب عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع الواسطي والسماع من أول الكتاب إلى آخر الباب السابع عشر وهو "كراهة مس الذكر في الاستبراء" وسماعه لهذا القدر من أبي علي التستري في محرم من سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة نقلت تجريد هذا السماع من خط الحافظ أبي المحاسن عمر بن علي القرشي الدمشقي.
ونسبه القرشي في معجم شيوخه فقال أخبرنا الشريف أبو طالب محمد بن أبي الحسين محمد بن محمد بن أبي الحسن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن عبد الله بن علي بن ماعز بن عبيد الله الأمين بن عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يعرف بابن أبي زيد سألته عن مولده فقال في ربيع الأول سنة
إحدى وستين وأربعمائة وتوفي في ربيع الأول سنة ستين وخمسمائة وقال كذا حدثني ابنه.
قلت حدث عنه بالسنن شيخنا أبو الفتوح نصر بن أبي الفرج بن علي الحصري البغدادي المجاور بمكة ورأيت بمصر بعض طلبة الحديث قد كتب من مصر إلى مكة استجازة إلى ابن الحصري وسأله أن يبين عنه إسناده بالسنن هل فيه إجازة أم لا فكتب إليه أنه بالسماع المتصل وكذلك حدث بها بمكة وقال أخبرت أن سماعه ظهر بعد ذلك وهذا القول عندي فيه نظر لأنا لم نسمع أحدا قاله غير ابن الحصري والصحيح عندي ما قيده أبو المحاسن القرشي.
حدثني الشيخ أبو السعود محمد بن محمد بن جعفر البصري الفقيه الشافعي بالبصرة قال قال لي أبو الحسن علي بن الحسن بن المعلمة قال لما صعد النقيب أبو طالب بن أبي زيد إلى بغداد أرادوا قراءة كتاب السنن عليه كتب إلى أبي المحاسن عمر بن علي الدمشقي أنقل لنا سماع الشيخ في سنن أبي داود قال فطفت فلم أجد سماعه إلا في جزء واحد وسألت شيخنا أبا طالب عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع الهاشمي الواسطي بها في الرحلة الثانية عن كتاب السنن وسماع ابن أبي زيد فيه فقال لي سمعت منه أشياء في أول الكتاب وسمعت الناس يتكلمون في روايته فما أخرجت في مشيختي عنه شيئا خيفة أن يكون إسناده لا يصح فقلت له إن سماعه بالجزء الأول صحيح متصل ثم قرأت عليه منه.
قدم بغداد سنة خمس وخمسين وحدث بها عن أبي علي بن احمد التستري بكتاب السنن لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني الجزء الأول بالسماع المتصل له منه والباقي بالإجازة إن لم يكن سمعه منه حدثنا عنه أبو طالب عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع الواسطي والسماع من أول الكتاب إلى آخر الباب السابع عشر وهو "كراهة مس الذكر في الاستبراء" وسماعه لهذا القدر من أبي علي التستري في محرم من سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة نقلت تجريد هذا السماع من خط الحافظ أبي المحاسن عمر بن علي القرشي الدمشقي.
ونسبه القرشي في معجم شيوخه فقال أخبرنا الشريف أبو طالب محمد بن أبي الحسين محمد بن محمد بن أبي الحسن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن عبد الله بن علي بن ماعز بن عبيد الله الأمين بن عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يعرف بابن أبي زيد سألته عن مولده فقال في ربيع الأول سنة
إحدى وستين وأربعمائة وتوفي في ربيع الأول سنة ستين وخمسمائة وقال كذا حدثني ابنه.
قلت حدث عنه بالسنن شيخنا أبو الفتوح نصر بن أبي الفرج بن علي الحصري البغدادي المجاور بمكة ورأيت بمصر بعض طلبة الحديث قد كتب من مصر إلى مكة استجازة إلى ابن الحصري وسأله أن يبين عنه إسناده بالسنن هل فيه إجازة أم لا فكتب إليه أنه بالسماع المتصل وكذلك حدث بها بمكة وقال أخبرت أن سماعه ظهر بعد ذلك وهذا القول عندي فيه نظر لأنا لم نسمع أحدا قاله غير ابن الحصري والصحيح عندي ما قيده أبو المحاسن القرشي.
حدثني الشيخ أبو السعود محمد بن محمد بن جعفر البصري الفقيه الشافعي بالبصرة قال قال لي أبو الحسن علي بن الحسن بن المعلمة قال لما صعد النقيب أبو طالب بن أبي زيد إلى بغداد أرادوا قراءة كتاب السنن عليه كتب إلى أبي المحاسن عمر بن علي الدمشقي أنقل لنا سماع الشيخ في سنن أبي داود قال فطفت فلم أجد سماعه إلا في جزء واحد وسألت شيخنا أبا طالب عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع الهاشمي الواسطي بها في الرحلة الثانية عن كتاب السنن وسماع ابن أبي زيد فيه فقال لي سمعت منه أشياء في أول الكتاب وسمعت الناس يتكلمون في روايته فما أخرجت في مشيختي عنه شيئا خيفة أن يكون إسناده لا يصح فقلت له إن سماعه بالجزء الأول صحيح متصل ثم قرأت عليه منه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=129514&book=5517#c40fe4
محمد بْن الْحُسَيْن بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن زيد بْن عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن زيد بْن علي بن الحسين بْن عَلِيّ بْن أَبِي طالب، أَبُو الْحُسَيْن المعروف بابن الشبيه العلوي :
حدث عن عبد العزيز بن إسحاق بن البقال المتكلم على مذاهب الزيدية من الشيعة. حَدَّثَنِي عنه علي بن المحسن التنوخي.
أَخْبَرَنِي عليّ بن المحسن قال نبأنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن علي بن الشَّبِيهِ الْعَلَوِيُّ بِإِفَادَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بكير قال نبأنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ جعفر بن البقال الزيدي قال نبأنا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الأَزَمِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي بَحْرُ بْنُ يَحْيَى الأزمي قال نبأنا عبد الكريم بن روح قال نبأنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ نُزُولَ اللَّهِ تَعَالَى إِلَى الشَّيْءِ إِقْبَالُهُ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ نُزُولٍ » .
حدث عن عبد العزيز بن إسحاق بن البقال المتكلم على مذاهب الزيدية من الشيعة. حَدَّثَنِي عنه علي بن المحسن التنوخي.
أَخْبَرَنِي عليّ بن المحسن قال نبأنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن علي بن الشَّبِيهِ الْعَلَوِيُّ بِإِفَادَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بكير قال نبأنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ جعفر بن البقال الزيدي قال نبأنا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الأَزَمِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي بَحْرُ بْنُ يَحْيَى الأزمي قال نبأنا عبد الكريم بن روح قال نبأنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ. أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ نُزُولَ اللَّهِ تَعَالَى إِلَى الشَّيْءِ إِقْبَالُهُ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ نُزُولٍ » .