محمّد بن حسّان.
* قال أبو داود: مجهول (السنن الكبرى: 8/ 324).
* قال أبو داود: مجهول (السنن الكبرى: 8/ 324).
محمد بن حسان:
عن ابن أبي مليكة: قال ابن منده: مجهول.
عن ابن أبي مليكة: قال ابن منده: مجهول.
مُحَمَّد بن حسان من أهل الْبَصْرَة يروي عَن أنس بْن مَالك عداده فِي أهل الْبَصْرَة روى عَنهُ وَكِيع بن الْجراح وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ مُحَمَّد بن برجان
محمد بن حسان
قال الحافظ ابن عساكر: أظنه غير أبي عبيد البسري.
قال محمد بن حسان: بينا أنا أدور في جبل لبنان، إذ خرج علي رجل شاب، قد أحرقته الشموس والرياح، وعليه طمر رث، وقد سقط شعر رأسه على حاجبيه. فلما نظر إلي، ولى هارباً مستوحشاً، فقلت: يا أخي، كلمة موعظة، فلعل الله أن ينفعني بها. قال: فالتفت إلي، وهو فار، فقال: يا أخي احذره، فإنه غيور. وأشار إلي: الله لا يحب أن يرى في قلب عبده سواه.
قال الحافظ ابن عساكر: أظنه غير أبي عبيد البسري.
قال محمد بن حسان: بينا أنا أدور في جبل لبنان، إذ خرج علي رجل شاب، قد أحرقته الشموس والرياح، وعليه طمر رث، وقد سقط شعر رأسه على حاجبيه. فلما نظر إلي، ولى هارباً مستوحشاً، فقلت: يا أخي، كلمة موعظة، فلعل الله أن ينفعني بها. قال: فالتفت إلي، وهو فار، فقال: يا أخي احذره، فإنه غيور. وأشار إلي: الله لا يحب أن يرى في قلب عبده سواه.
مُحَمد بْن حسان.
يروي عنه مروان الفزاري أحاديثه لا يوافق عليها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خُرَيْمٍ القزاز، حَدَّثَنا هشام بن خالد، حَدَّثَنا مَرْوَانُ عَنْ مُحَمد بْنِ حَسَّانَ، عنِ ابن أبي مليكة عن عَائِشَةَ قَالَتْ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْضِي الْحَاجَةَ مِنَ الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ فَأَتْبَعَهُ عُمَر بِمَاءٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أو كلما أحدثنا أدرت أَنْ أَتَوَضَّأَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ مُحَمد بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيَّةِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ خَاتِنَةً تَخْتِنُ إِذَا خَتَنْتِ فَلا تَنْهَكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ إلى البعل
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لِمُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ هَذَا وَلَيْسَ بِمَعْرُوفٍ وَمَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ يَرْوِي عَنْ مَشَايِخِ غَيْرِ مَعْرُوفِينَ مِنْهُمْ هَذَا مُحَمد بْنُ حَسَّانٍ فَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ يَرْوِيهِ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَبد اللَّهِ بْنِ يَحْيى وَالْحَدِيثُ الثَّانِي بِهَذَا الإِسْنَادِ غَرِيبٌ إِنَّ عَبد الْمَلِكِ بْنَ عُمَير لا أَعْرِفُهُ إلاَّ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ وَلَمْ أَرَ لِمُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ غَيْرَ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ.
يروي عنه مروان الفزاري أحاديثه لا يوافق عليها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خُرَيْمٍ القزاز، حَدَّثَنا هشام بن خالد، حَدَّثَنا مَرْوَانُ عَنْ مُحَمد بْنِ حَسَّانَ، عنِ ابن أبي مليكة عن عَائِشَةَ قَالَتْ انْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْضِي الْحَاجَةَ مِنَ الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ فَأَتْبَعَهُ عُمَر بِمَاءٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أو كلما أحدثنا أدرت أَنْ أَتَوَضَّأَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ مُحَمد بْنِ حَسَّانَ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيَّةِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ خَاتِنَةً تَخْتِنُ إِذَا خَتَنْتِ فَلا تَنْهَكِي فَإِنَّ ذَلِكَ أَحْظَى لِلْمَرْأَةِ وَأَحَبُّ إلى البعل
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لِمُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ هَذَا وَلَيْسَ بِمَعْرُوفٍ وَمَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ يَرْوِي عَنْ مَشَايِخِ غَيْرِ مَعْرُوفِينَ مِنْهُمْ هَذَا مُحَمد بْنُ حَسَّانٍ فَالْحَدِيثُ الأَوَّلُ يَرْوِيهِ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَبد اللَّهِ بْنِ يَحْيى وَالْحَدِيثُ الثَّانِي بِهَذَا الإِسْنَادِ غَرِيبٌ إِنَّ عَبد الْمَلِكِ بْنَ عُمَير لا أَعْرِفُهُ إلاَّ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ وَلَمْ أَرَ لِمُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانٍ غَيْرَ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ.