محمد بن حيويه بن المؤمل، أبو بكر الكرجي ، يعرف بابن أبي روضة:
نزل همذان، وحدث بها عن: أسيد بن عاصم، وأبي الكجي، وإسحاق بن إبراهيم الديري، وذكر ابْن الثلاج- فيما قرأت بخطه: أنه قدم بغداد حاجا، ونزل سوق يحيى في سنة اثنتين وأربعين وثلاثمائة. وحدّثهم عن محمّد بن العبّاس النشائي.
وهذا الكرجي كان قد عمر حتى لقيه شيخنا أبو بكر البرقاني، وكتب عنه بعد سنة ستين وثلاثمائة.
أخبرنا البرقانيّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ حَيُّوَيْهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ المعروف بابن أبي روضة
الْكَرَجِيُّ بِهَمَذَانَ- وَكَانَ غَيْرَ مُوَثَّقٍ عِنْدَهُمْ- قَالَ: حَدَّثَنَا أَسِيدُ بْنُ عاصم الأصبهانيّ، حدّثنا عمرو بن حكام، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «تسحروا فإن في السحور بركة »
. تفرد به أسيد عن عمرو بن حكام عن شعبة.
سمعت البرقاني ذكر هذا الكرجي في موضع آخر فقال: لم يكن ثبتا.
حرف الخاء من آباء المحمّدين
نزل همذان، وحدث بها عن: أسيد بن عاصم، وأبي الكجي، وإسحاق بن إبراهيم الديري، وذكر ابْن الثلاج- فيما قرأت بخطه: أنه قدم بغداد حاجا، ونزل سوق يحيى في سنة اثنتين وأربعين وثلاثمائة. وحدّثهم عن محمّد بن العبّاس النشائي.
وهذا الكرجي كان قد عمر حتى لقيه شيخنا أبو بكر البرقاني، وكتب عنه بعد سنة ستين وثلاثمائة.
أخبرنا البرقانيّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ حَيُّوَيْهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ المعروف بابن أبي روضة
الْكَرَجِيُّ بِهَمَذَانَ- وَكَانَ غَيْرَ مُوَثَّقٍ عِنْدَهُمْ- قَالَ: حَدَّثَنَا أَسِيدُ بْنُ عاصم الأصبهانيّ، حدّثنا عمرو بن حكام، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «تسحروا فإن في السحور بركة »
. تفرد به أسيد عن عمرو بن حكام عن شعبة.
سمعت البرقاني ذكر هذا الكرجي في موضع آخر فقال: لم يكن ثبتا.
حرف الخاء من آباء المحمّدين