لَيْث بن أبِي سُلَيم كوفي أموي.
كَتَبَ إِلَي مُحَمد بْنِ أَيُّوبَ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ لَيْث بن أبِي سُلَيم ضعيف.
قَالَ الشيخ: لم يكن عند أَبِي أَيُّوبَ، عَن يَحْيى بْنِ مَعِين غير هذه الحكاية.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول لَيْث بن أبِي سُلَيم ضعيف مثل عطاء بن السائب وجميع من روى عن عطاء بن السائب روى عنه فِي الاختلاط إلاَّ شُعْبَة وسفيان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين: مَا حال لَيْث بن أبِي سُلَيم قال ضعيف.
حَدَّثَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى بن سَعِيد يحدث عن لَيْث بن أبِي سُلَيم، ولاَ عن حجاج بن أَبِي أرطاة وسمعت عَبد الرحمن يحدث عن سفيان عنهما.
وقال النسائي لَيْث بن أبِي سُلَيم ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا هلال بن العلاء سمعت أَبِي يقول أخبرني أَبِي قَالَ عدت لَيْث بن أبِي سُلَيم فوجدته شرب دواء بين يديه ريحان وورد وقنينة فِيهَا نبيذ وعلى بابه جماعة من أهل الحديث؟ فقال: لاَ تخبر أهل الحديث بما رأيت عندي.
سمعت عُمَر بْن مُحَمد الفقيه يَقُولُ: سَمعتُ مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شيبة يذكر
عن أبيه أو، عَن عَمِّه، عنِ ابن فضيل، عنِ ابن شبرمة قَالَ ليث هذا المجنون الذي يحكي عن طاووس ومجاهد فِي جواز استقراض الجارية أو كما قَالَ.
حَدَّثَنَا أحمد بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا معمر، قالَ: قُلتُ لأيوب السختياني كيف لم تسمع من طاووس قَالَ جئت، وَهو بين ثقلين لَيْث بن أبِي سُلَيم، وَعَبد الكريم أبي أمية.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال أيوب رأيت طاووس جالسا بين ثقلين عَبد الكريم وليث.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد، سألتُ يَحْيى بن مَعِين، عَن لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم فقال هُوَ أضعف من يزيد بن أَبِي زياد ويزيد فوقه فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى وَسُئِل عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم فقال ضعيف إلاَّ أنه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ سَمِعْتُ أَبِي يقول لَيْث بن أبِي سُلَيم مضطرب الحديث ولكن حدث عنه الناس.
سمعتُ ابن حماد قَالَ السعدي لَيْث بن أبِي سُلَيم يضعف حديثه.
- حَدَّثَنَا الساجي قال وحدثني مُحَمد بن خلف التيمي، حَدَّثَنا قبيصة بن أَبِي عقبة، قَال: قَال شُعْبَة للَيْث بن أبِي سُلَيم أين جمع لك عطاء وطاوُوس ومجاهد قَالَ ليلة عرس أبوك بأمك إذ كَانَ يضرب بالخف قَالَ قبيصة فلم يزل شُعْبَة متقيا لليث بن سليم منذ يومئذ.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي ليلى، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن شَرِيك، قَالَ: سَمِعْتُ شَرِيكا يقول: قَالَ لليث قَال لي شُعْبَة أين
جمعت لك عطاء وطاوُوس ومجاهد فقلت فِي خف أبيك.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا الحميدي، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال لي هزرة بن مسلم أخو الحسن بن مسلم إذا قدمت الكوفة لمحرج عَلَى لَيْث بن أبِي سُلَيم أن يرد علي كتاب أخي الحسن بن مسلم عن طاووس استعاره مني فليس يرده (ح) وحدثنا الساجي قال وحدثني أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أَبُو الفتح نصر بن المغيرة، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال لي لَيْث بن أبِي سُلَيم إذا وقع إليك شيء من حديث طاووس فاكتب به اليه.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا ابن الأصبهاني سمعت أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ كَانَ لَيْث بن أبِي سُلَيم من أكثر الناس صلاة وصياما فإذا وقع عليه شيء لم يرده.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن سَعِيد بن ذويب، حَدَّثَنا يوسف بن الضحاك المخرمي، حَدَّثَنا أبو معمر المقعد، حَدَّثَنا عَبد الوارث، قَال: كَانَ لَيْث بن أبِي سُلَيم من أوعية العلم.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول روى بن جُرَيج، عَن لَيْث بن أبِي سُلَيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن حفص سمعت مُحَمد بن الصباح الجرجرائي يقول: سَمعتُ جريراً يقول كَانَ ليث يقول أنا مؤمن إن شاء الله.
حَدَّثَنَا علي بن الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرَّحِيمِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الأَزْهَرِ بْنِ عَبد ربه سألت جريرا من رأيت من المشايخ يستثني فِي إيمانه قلت لَيْث بن أبِي سُلَيم؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا علان الصيقل، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا نُعَيْمِ بْنُ حماد، حَدَّثَنا
عيسى بْن يُونُس، عَنِ الأَعْمَش عن مجاهد قال له حَدَّثَنَاهُ فِي كل شيء حتى الطلاق فقيل له أين سمعت مجاهد قَالَ حَدَّثَنِيه لَيْث بن أبِي سُلَيم عن مجاهد ذهب كسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الدَّقَّاقُ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عرفة، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مُحَمد عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم، قَال: كَانَ بِالْيَمَنِ مَاءٌ، يُقَال لَهُ: زُعَاقٌ فَكَانَ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ النَّبِيُّ مَاتَ فَلَمَّا بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَجَّهَ إِلَيْهِ أَيُّهَا الْمَاءُ أَسْلِمْ فَقَدْ أَسْلَمَ النَّاسُ فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ يُحَمُّ، ولاَ يَمُوتُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بن الجعد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ، أَخْبَرنا أَبُو حَمْزَةَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أُمِرْتُ بِالْمَسَاجِدِ جُمًّا.
وهذا يعرف من رواية ليث عن أيوب.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا مصعب بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ أَعْيُنٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ وُلِدَ لَهُ ثَلاثَةٌ أَوْلادٍ لَمْ يُسَمِّ أَحَدَهُمْ مُحَمَّدًا فقد جهل
وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ ليث غير موسى بن أعين.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ عَنْ أُمِّهِ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خِيَارُكُمْ أَلْيَنَكُمْ مَنَاكِبَ وَأَكْرَمُكُمْ لِلنِّسَاءِ.
حَدَّثَنَا يُسْرُ بْنُ أَنَسٍ وَعُمَرُ بْنِ عِيسَى السَّذَابِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عباس بن مُحَمد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ وَيِحْيَى بْنُ أَبِي بَكْرٍ جَمِيعًا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ لَيْثٍ وَجَابِرٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَتُهُ لَهُ قِرَاءَةٌ.
حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو أُمَيَّةَ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ لَيْثٍ وَجَابِرٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَتُهُ لَهُمْ قِرَاءَةٌ
وهذا معروف بجابر الجعفي، عَن أَبِي الزبير عن الحسن بن صالح إلا أن إسحاق بن منصور السلولي ويحيى بن أَبِي بُكَير رويا عن الحسن بن صالح، عن ليث وجابر فجمع بينهما (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ فَضْلٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالا جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي أَفْطَرْتُ يَوْمًا فِي رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ مَرَضٍ، ولاَ سَفَرٍ وَقَدْ وَقَعْتُ بِأَهْلِي قَالَ أَعْتِقْ رَقَبَةً قَال: مَا هِيَ عِنْدِي قَالَ تَصَدَّقْ بِعِشْرِينَ صَاعًا أَوْ بِضْعَةَ عَشْرَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ قَال: مَا هُوَ عِنْدِي قَالَ لَكِنْ هُوَ عِنْدَنَا فَنَحْنُ نَكْفِيكَ قَال: مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا أَحَدٌ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنِّي وَمِنْ أَهْلِ بَيْتِي قَالَ هُوَ لَكَ ولأهل بيتك.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ ليث، قَالَ: سَمِعْتُ طاووس يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَسِّرُوا، ولاَ تُعَسِّرُوا، وَإذا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْكُتْ.
ولَيْث بن أبِي سُلَيم له من الحديث أحاديث صالحة غير ما ذكرت وقد روى عنه شُعْبَة والثوري وغيرهما من ثقات الناس ومع الضعف الذي فيه يكتب حديثه
كَتَبَ إِلَي مُحَمد بْنِ أَيُّوبَ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ لَيْث بن أبِي سُلَيم ضعيف.
قَالَ الشيخ: لم يكن عند أَبِي أَيُّوبَ، عَن يَحْيى بْنِ مَعِين غير هذه الحكاية.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول لَيْث بن أبِي سُلَيم ضعيف مثل عطاء بن السائب وجميع من روى عن عطاء بن السائب روى عنه فِي الاختلاط إلاَّ شُعْبَة وسفيان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين: مَا حال لَيْث بن أبِي سُلَيم قال ضعيف.
حَدَّثَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى بن سَعِيد يحدث عن لَيْث بن أبِي سُلَيم، ولاَ عن حجاج بن أَبِي أرطاة وسمعت عَبد الرحمن يحدث عن سفيان عنهما.
وقال النسائي لَيْث بن أبِي سُلَيم ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا هلال بن العلاء سمعت أَبِي يقول أخبرني أَبِي قَالَ عدت لَيْث بن أبِي سُلَيم فوجدته شرب دواء بين يديه ريحان وورد وقنينة فِيهَا نبيذ وعلى بابه جماعة من أهل الحديث؟ فقال: لاَ تخبر أهل الحديث بما رأيت عندي.
سمعت عُمَر بْن مُحَمد الفقيه يَقُولُ: سَمعتُ مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شيبة يذكر
عن أبيه أو، عَن عَمِّه، عنِ ابن فضيل، عنِ ابن شبرمة قَالَ ليث هذا المجنون الذي يحكي عن طاووس ومجاهد فِي جواز استقراض الجارية أو كما قَالَ.
حَدَّثَنَا أحمد بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الْوَاحِدِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، حَدَّثَنا معمر، قالَ: قُلتُ لأيوب السختياني كيف لم تسمع من طاووس قَالَ جئت، وَهو بين ثقلين لَيْث بن أبِي سُلَيم، وَعَبد الكريم أبي أمية.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الجبار، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال أيوب رأيت طاووس جالسا بين ثقلين عَبد الكريم وليث.
حَدَّثَنَا ابن حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد، سألتُ يَحْيى بن مَعِين، عَن لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم فقال هُوَ أضعف من يزيد بن أَبِي زياد ويزيد فوقه فِي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى وَسُئِل عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم فقال ضعيف إلاَّ أنه يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ سَمِعْتُ أَبِي يقول لَيْث بن أبِي سُلَيم مضطرب الحديث ولكن حدث عنه الناس.
سمعتُ ابن حماد قَالَ السعدي لَيْث بن أبِي سُلَيم يضعف حديثه.
- حَدَّثَنَا الساجي قال وحدثني مُحَمد بن خلف التيمي، حَدَّثَنا قبيصة بن أَبِي عقبة، قَال: قَال شُعْبَة للَيْث بن أبِي سُلَيم أين جمع لك عطاء وطاوُوس ومجاهد قَالَ ليلة عرس أبوك بأمك إذ كَانَ يضرب بالخف قَالَ قبيصة فلم يزل شُعْبَة متقيا لليث بن سليم منذ يومئذ.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ أبي ليلى، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن شَرِيك، قَالَ: سَمِعْتُ شَرِيكا يقول: قَالَ لليث قَال لي شُعْبَة أين
جمعت لك عطاء وطاوُوس ومجاهد فقلت فِي خف أبيك.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا الحميدي، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال لي هزرة بن مسلم أخو الحسن بن مسلم إذا قدمت الكوفة لمحرج عَلَى لَيْث بن أبِي سُلَيم أن يرد علي كتاب أخي الحسن بن مسلم عن طاووس استعاره مني فليس يرده (ح) وحدثنا الساجي قال وحدثني أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أَبُو الفتح نصر بن المغيرة، حَدَّثَنا سفيان، قَال: قَال لي لَيْث بن أبِي سُلَيم إذا وقع إليك شيء من حديث طاووس فاكتب به اليه.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، حَدَّثَنا ابن الأصبهاني سمعت أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ كَانَ لَيْث بن أبِي سُلَيم من أكثر الناس صلاة وصياما فإذا وقع عليه شيء لم يرده.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بن سَعِيد بن ذويب، حَدَّثَنا يوسف بن الضحاك المخرمي، حَدَّثَنا أبو معمر المقعد، حَدَّثَنا عَبد الوارث، قَال: كَانَ لَيْث بن أبِي سُلَيم من أوعية العلم.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول روى بن جُرَيج، عَن لَيْث بن أبِي سُلَيم.
حَدَّثَنَا أحمد بن حفص سمعت مُحَمد بن الصباح الجرجرائي يقول: سَمعتُ جريراً يقول كَانَ ليث يقول أنا مؤمن إن شاء الله.
حَدَّثَنَا علي بن الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرَّحِيمِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الأَزْهَرِ بْنِ عَبد ربه سألت جريرا من رأيت من المشايخ يستثني فِي إيمانه قلت لَيْث بن أبِي سُلَيم؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا علان الصيقل، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا نُعَيْمِ بْنُ حماد، حَدَّثَنا
عيسى بْن يُونُس، عَنِ الأَعْمَش عن مجاهد قال له حَدَّثَنَاهُ فِي كل شيء حتى الطلاق فقيل له أين سمعت مجاهد قَالَ حَدَّثَنِيه لَيْث بن أبِي سُلَيم عن مجاهد ذهب كسائي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الدَّقَّاقُ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عرفة، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مُحَمد عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم، قَال: كَانَ بِالْيَمَنِ مَاءٌ، يُقَال لَهُ: زُعَاقٌ فَكَانَ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ النَّبِيُّ مَاتَ فَلَمَّا بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَجَّهَ إِلَيْهِ أَيُّهَا الْمَاءُ أَسْلِمْ فَقَدْ أَسْلَمَ النَّاسُ فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ يُحَمُّ، ولاَ يَمُوتُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بن الجعد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ، أَخْبَرنا أَبُو حَمْزَةَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أُمِرْتُ بِالْمَسَاجِدِ جُمًّا.
وهذا يعرف من رواية ليث عن أيوب.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا مصعب بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ أَعْيُنٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ وُلِدَ لَهُ ثَلاثَةٌ أَوْلادٍ لَمْ يُسَمِّ أَحَدَهُمْ مُحَمَّدًا فقد جهل
وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ ليث غير موسى بن أعين.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ عَنْ أُمِّهِ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خِيَارُكُمْ أَلْيَنَكُمْ مَنَاكِبَ وَأَكْرَمُكُمْ لِلنِّسَاءِ.
حَدَّثَنَا يُسْرُ بْنُ أَنَسٍ وَعُمَرُ بْنِ عِيسَى السَّذَابِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عباس بن مُحَمد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ وَيِحْيَى بْنُ أَبِي بَكْرٍ جَمِيعًا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ لَيْثٍ وَجَابِرٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَتُهُ لَهُ قِرَاءَةٌ.
حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو أُمَيَّةَ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ لَيْثٍ وَجَابِرٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَتُهُ لَهُمْ قِرَاءَةٌ
وهذا معروف بجابر الجعفي، عَن أَبِي الزبير عن الحسن بن صالح إلا أن إسحاق بن منصور السلولي ويحيى بن أَبِي بُكَير رويا عن الحسن بن صالح، عن ليث وجابر فجمع بينهما (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ فَضْلٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ قَالا جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي أَفْطَرْتُ يَوْمًا فِي رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ مَرَضٍ، ولاَ سَفَرٍ وَقَدْ وَقَعْتُ بِأَهْلِي قَالَ أَعْتِقْ رَقَبَةً قَال: مَا هِيَ عِنْدِي قَالَ تَصَدَّقْ بِعِشْرِينَ صَاعًا أَوْ بِضْعَةَ عَشْرَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ قَال: مَا هُوَ عِنْدِي قَالَ لَكِنْ هُوَ عِنْدَنَا فَنَحْنُ نَكْفِيكَ قَال: مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا أَحَدٌ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنِّي وَمِنْ أَهْلِ بَيْتِي قَالَ هُوَ لَكَ ولأهل بيتك.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ ليث، قَالَ: سَمِعْتُ طاووس يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ يَسِّرُوا، ولاَ تُعَسِّرُوا، وَإذا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْكُتْ.
ولَيْث بن أبِي سُلَيم له من الحديث أحاديث صالحة غير ما ذكرت وقد روى عنه شُعْبَة والثوري وغيرهما من ثقات الناس ومع الضعف الذي فيه يكتب حديثه
لَيْث بن أبي سليم ضَعِيف كُوفِي
ذكر لَيْث بن أبي سليم وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين عَن أَحْمد بن حَنْبَل قَالَ لَيْث بن أبي سليم
مُضْطَرب الحَدِيث وَلَكِن حدث عَنهُ النَّاس
وَعَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ لَيْسَ حَدِيثه بِذَاكَ
قَالَ أَبُو حَفْص وَكَلَام أَحْمد بن حَنْبَل وَيحيى بن معِين فِي لَيْث مُتَقَارب لم يطلقا عَلَيْهِ الْكَذِب بل مدحه أَحْمد بن حَنْبَل وَوَثَّقَهُ بقوله حدث عَنهُ النَّاس
وَقد وَثَّقَهُ عُثْمَان بن أبي شيبَة وَهُوَ بِهِ أعلم من غَيره لِأَنَّهُ من بَلَده وَلَكِن الْكل أطلق عَلَيْهِ الِاضْطِرَاب
روى ابْن شاهين عَن أَحْمد بن حَنْبَل قَالَ لَيْث بن أبي سليم
مُضْطَرب الحَدِيث وَلَكِن حدث عَنهُ النَّاس
وَعَن يحيى بن معِين أَنه قَالَ لَيْسَ حَدِيثه بِذَاكَ
قَالَ أَبُو حَفْص وَكَلَام أَحْمد بن حَنْبَل وَيحيى بن معِين فِي لَيْث مُتَقَارب لم يطلقا عَلَيْهِ الْكَذِب بل مدحه أَحْمد بن حَنْبَل وَوَثَّقَهُ بقوله حدث عَنهُ النَّاس
وَقد وَثَّقَهُ عُثْمَان بن أبي شيبَة وَهُوَ بِهِ أعلم من غَيره لِأَنَّهُ من بَلَده وَلَكِن الْكل أطلق عَلَيْهِ الِاضْطِرَاب
لَيْث بن أبي سليم