قبيصة بن عقبة بن محمد، أبو عامر السوائي
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث قبيصة، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن مسلم البطين، عن أبي العبيدين، عن عبد اللَّه: {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}: قال: السفاكين الدماء.
قال أحمد: ليس من هذا شيء، ينكره على قبيصة.
"مسائل أبي داود" (1926)
قال أبو داود: كان أحمد بن حنبل لا يحدث عن قبيصة.
"سؤالات الآجري" (115).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي، وذكر قبيصة وأبا حذيفة؛ فقال: قبيصة أثبت منه جدًّا -يعني: في حديث سفيان- أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (758).
قال عبد اللَّه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا قبيصة قال: أخبرنا سفيان، عن عمران بن مسلم، عن سويد بن علقمة قال: سمعت عُمر يقول: لو استطعت الأذان مع الخِلَّيفَي (1) لفعلتُ.
فحدثت أبي هذا الحديث، فقال: ليس هذا من حديث عمران بن مسلم إنما هو من حديث إسماعيل أو بيان عن قيس، توهمه قبيصة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5415).
قال أبو طالب: قيل لأحمد بن حنبل: قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي، وأبي نعيم؟ فكأنه لم يعبأ به.
"الجرح والتعديل" 7/ 126، "تهذيب الكمال" 13/ 484.
قال حنبل بن إسحاق: قال أبو عبد اللَّه: كان يحيى بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا.
قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين.
قلت له: فما قصة قبيصة في سفيان؟
فقال أبو عبد اللَّه: كان كثير الغلط.
قلت له: فغير هذا؟
قال: كان صغيرًا لا يضبط.
قلت له: فغير سفيان؟
قال: كان قبيصة رجلًا صالحًا ثقةً، لا بأس به في تدينه، وأي شيء لم يكن عنده في الحديث، يذكر أنه كثير الحديث.
"تاريخ بغداد" 12/ 474، "تهذيب الكمال" 23/ 484 "بحر الدم" 840.
قال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن حديث قبيصة، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن مسلم البطين، عن أبي العبيدين، عن عبد اللَّه: {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}: قال: السفاكين الدماء.
قال أحمد: ليس من هذا شيء، ينكره على قبيصة.
"مسائل أبي داود" (1926)
قال أبو داود: كان أحمد بن حنبل لا يحدث عن قبيصة.
"سؤالات الآجري" (115).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي، وذكر قبيصة وأبا حذيفة؛ فقال: قبيصة أثبت منه جدًّا -يعني: في حديث سفيان- أبو حذيفة شبه لا شيء، وقد كتبت عنهما جميعا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (758).
قال عبد اللَّه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا قبيصة قال: أخبرنا سفيان، عن عمران بن مسلم، عن سويد بن علقمة قال: سمعت عُمر يقول: لو استطعت الأذان مع الخِلَّيفَي (1) لفعلتُ.
فحدثت أبي هذا الحديث، فقال: ليس هذا من حديث عمران بن مسلم إنما هو من حديث إسماعيل أو بيان عن قيس، توهمه قبيصة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5415).
قال أبو طالب: قيل لأحمد بن حنبل: قبيصة بن عقبة مع ذكر ابن مهدي، وأبي نعيم؟ فكأنه لم يعبأ به.
"الجرح والتعديل" 7/ 126، "تهذيب الكمال" 13/ 484.
قال حنبل بن إسحاق: قال أبو عبد اللَّه: كان يحيى بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا.
قال: وقال يحيى: قبيصة أصغر مني بسنتين.
قلت له: فما قصة قبيصة في سفيان؟
فقال أبو عبد اللَّه: كان كثير الغلط.
قلت له: فغير هذا؟
قال: كان صغيرًا لا يضبط.
قلت له: فغير سفيان؟
قال: كان قبيصة رجلًا صالحًا ثقةً، لا بأس به في تدينه، وأي شيء لم يكن عنده في الحديث، يذكر أنه كثير الحديث.
"تاريخ بغداد" 12/ 474، "تهذيب الكمال" 23/ 484 "بحر الدم" 840.