فرج بن فضَالة ضَعِيف
- وفرج بن فضالة. يكنى أبا فضالة, حمصي. مات سنة ست وسبعين ومائة.
فرج بن فضالة
عن يحيى بن سعيد، وعنه محمَّد بن عيسى الطباع.
قال الدارقطني: ضعيف.
عن يحيى بن سعيد، وعنه محمَّد بن عيسى الطباع.
قال الدارقطني: ضعيف.
فرج بن فضالة.
* ضعيف، قال الدّارقطني: يروى عن يحيى بن سعيد أحاديث لا يتابع عليها (السنن الكبرى: 6/ 38).
* ضعيف في الحديث (السنن الكبرى: 7/ 317).
* ضعيف، قال الدّارقطني: يروى عن يحيى بن سعيد أحاديث لا يتابع عليها (السنن الكبرى: 6/ 38).
* ضعيف في الحديث (السنن الكبرى: 7/ 317).
فرج بن فضالة حمصي، يُكَنَّى أبا فضالة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فالفرج بن فضالة قَالَ ليس به بأس
حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا أحمد بن أَبِي زهير المروزي، أَخْبَرنا النضر بن شميل، حَدَّثَنا الفرج بن فضالة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال البُخارِيّ فرج بن فضالة الحمصي الشامي، عَن يَحْيى بن سَعِيد الأنصاري منكر الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عُمَرَةَ بِنْتِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ الدِّبَاغَ يَحِلُّ مِنَ الْمَيْتَةِ مَا يَحِلُّ الْخَلُّ مِنَ الْخَمْرِ قَالَ فرج يعني أن الخمر إذا تغيرت فصارت خلا حلت.
حَدَّثَنَا ابن مكرم إجازة مشافهة سمعت عَمْرو بن علي يقول كنا عند يَحْيى يوما ومعنا معاذ فقال معاذ، حَدَّثَنا فرج بن فضالة قَالَ فرأيت يَحْيى كلح وجهه.
قَالَ وسمعتُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز أحاديث مقلوبة منكرة.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ بِحَدِيثٍ مُسْنَدٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ قَالَ وحدثنا بْنِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ ْبنُ هارون، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا عِصْمَةُ بْنُ رَاشِدٍ الأَمْلُوكِيُّ، وأَبُو بَكْرِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ عُبَيد الرَّحْبِيِّ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جِنازَة رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ فذكره.
قَالَ يزيد سمعت شُعْبَة يحدث بهذا الحديث عن فرج بن فضالة عن إسماعيل ثم
قدم إسماعيل بغداد فسمعته مِنْهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الشَّعِيرِيُّ، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ لُقْمَانَ بن عامر، عَن أبي أمامة، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجِيفُوا أَبْوَابَكُمْ وأكفأوا آنِيَتَكُمْ وَأَوْكُوا أَسْقِيَتَكُمْ وَأَطْفِئُوا سُرُجَكُمْ فإنه لم يؤذن لهم التسور عَلَيْكُمْ.
وبهذا الإسناد أحاديث، حَدَّثَنا بها الشعيري.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ لُقْمَانَ بن عامر، عَن أبي أمامة قَالَ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا كَانَ بِدْءُ أَمْرِكَ قَالَ دَعْوَةُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ وَبُشْرَى عِيسَى وَرَأَتْ أُمِّي كَأَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، وَمُحمد بْنُ خلاد، قالا: حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَقَدْ رَأَيْتَنِي أَجْعَلُ الْغَالِيَةَ فِي لِحْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو مُحْرِمٌ.
ولم يذكر أحدا روى هذا الحديث عن هشام والغالية فيه غير فرج بن فضالة وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا عَنْ لُقْمَانَ بْنِ عَامِرٍ، عَن أَبِي أمامة غير محفوظة وحديث يَحْيى بن سَعِيد عن عمرة لا يرويه، عَن يَحْيى غير فرج وله، عَن يَحْيى غيره مناكير.
وقد ذكرت رواية شُعْبَة عن فرج بن فضالة حديث عوف بن مالك وله غير ما أمليت أحاديث صالحة، وَهو مَعَ ضعفه يكتب حديثه
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فالفرج بن فضالة قَالَ ليس به بأس
حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا أحمد بن أَبِي زهير المروزي، أَخْبَرنا النضر بن شميل، حَدَّثَنا الفرج بن فضالة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال البُخارِيّ فرج بن فضالة الحمصي الشامي، عَن يَحْيى بن سَعِيد الأنصاري منكر الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عُمَرَةَ بِنْتِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ الدِّبَاغَ يَحِلُّ مِنَ الْمَيْتَةِ مَا يَحِلُّ الْخَلُّ مِنَ الْخَمْرِ قَالَ فرج يعني أن الخمر إذا تغيرت فصارت خلا حلت.
حَدَّثَنَا ابن مكرم إجازة مشافهة سمعت عَمْرو بن علي يقول كنا عند يَحْيى يوما ومعنا معاذ فقال معاذ، حَدَّثَنا فرج بن فضالة قَالَ فرأيت يَحْيى كلح وجهه.
قَالَ وسمعتُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ حدث فرج بن فضالة عن أهل الحجاز أحاديث مقلوبة منكرة.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْحَسَنِ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ بِحَدِيثٍ مُسْنَدٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ قَالَ وحدثنا بْنِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ ْبنُ هارون، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَنا عِصْمَةُ بْنُ رَاشِدٍ الأَمْلُوكِيُّ، وأَبُو بَكْرِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ عُبَيد الرَّحْبِيِّ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جِنازَة رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ فذكره.
قَالَ يزيد سمعت شُعْبَة يحدث بهذا الحديث عن فرج بن فضالة عن إسماعيل ثم
قدم إسماعيل بغداد فسمعته مِنْهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الشَّعِيرِيُّ، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ لُقْمَانَ بن عامر، عَن أبي أمامة، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجِيفُوا أَبْوَابَكُمْ وأكفأوا آنِيَتَكُمْ وَأَوْكُوا أَسْقِيَتَكُمْ وَأَطْفِئُوا سُرُجَكُمْ فإنه لم يؤذن لهم التسور عَلَيْكُمْ.
وبهذا الإسناد أحاديث، حَدَّثَنا بها الشعيري.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّه بن سليمان، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ لُقْمَانَ بن عامر، عَن أبي أمامة قَالَ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا كَانَ بِدْءُ أَمْرِكَ قَالَ دَعْوَةُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ وَبُشْرَى عِيسَى وَرَأَتْ أُمِّي كَأَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ لَهُ قُصُورُ الشَّامِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، وَمُحمد بْنُ خلاد، قالا: حَدَّثَنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَقَدْ رَأَيْتَنِي أَجْعَلُ الْغَالِيَةَ فِي لِحْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو مُحْرِمٌ.
ولم يذكر أحدا روى هذا الحديث عن هشام والغالية فيه غير فرج بن فضالة وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا عَنْ لُقْمَانَ بْنِ عَامِرٍ، عَن أَبِي أمامة غير محفوظة وحديث يَحْيى بن سَعِيد عن عمرة لا يرويه، عَن يَحْيى غير فرج وله، عَن يَحْيى غيره مناكير.
وقد ذكرت رواية شُعْبَة عن فرج بن فضالة حديث عوف بن مالك وله غير ما أمليت أحاديث صالحة، وَهو مَعَ ضعفه يكتب حديثه