عمار بْن مطر العنبري الرهاوي.
متروك الحديث، يُكَنَّى أبا عُثْمَان، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا أبو فروة الرهاوي.
حَدَّثَنَا عمار بْن مطر أَبُو عُثْمَان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن حميد البزاز، حَدَّثَنا أَبُو عُثْمَان عمار بْن مطر الرهاوي.
وَأَخْبَرَنَا يوسف بْن الحجاج، حَدَّثَنا مُحَمد بْن الخضر بْن علي بالرقة، حَدَّثَنا عمار بن مطر ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا عَبد الله بن سالم، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ الرَّهَاوِيُّ وَكَانَ حافظا للحديث، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الْمَقْبُرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: سُرْعَةُ الْمَشْيِ تَذْهَبُ بِبَهَاءِ الْمُؤْمِنِ.
قَالَ فَكَانَ النَّاسُ يُنْكِرُونَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى عَمَّارِ بْنِ مَطَرٍ حَتَّى، حَدَّثَنا أَبُو شِهَابٍ عَبد الْقُدُّوسِ بْنُ عَبد الْقَاهِرِ سَمِعَهُ مِنْ صَدَقَةَ أَبِي اللَّيْثِ الْحِصْنِيِّ مِنْ حِصْنِ مَسْلَمَةَ وَكَانَ مِنَ الثِّقَاتِ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ حدثه بمثل ذلك
وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو مَعْشَرّ الْسِّنْدِيُّ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ رَواه عَن أَبِي مَعْشَرَ أَبُو الْحَسَنِ الْمَدَائِنِيُّ علي بن مُحَمد.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن مُحَمد ابن صَاعِدٍ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، قالا: حَدَّثَنا مُبَارَكُ بْنُ عَبد اللَّهِ السَّرَّاجُ، حَدَّثَنا عمار بن مطر العنبري، حَدَّثَنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبَان بْنِ تَغْلِبٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِرَجُلٍ أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ جَمَاعَةٌ وَمِنْ حَدِيثِ أَبَان بْنِ تَغْلِبَ غَرِيبٌ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ زُهَيْرٍ وَعَنْ زُهَيْرٍ عَمَّارُ بْنُ مطر.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عباد، حَدَّثَنا عمار بن مطر الرهاوي، حَدَّثَنا أَبُو هِلالٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصيامه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد الله بن عَبد الصمد، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ مِنْ أَهْلِ الرها، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ الْحَجِّ مَرَضٌ حَابِسٌ أَوْ حَاجَةٌ فَلْيَمُتْ إِنْ شاء يهوديا، وإن شاء
نَصْرَانِيًّا.
وَهَذَانَ الْحَدِيثَانِ، عَن أَبِي هلال وشَرِيك غير محفوظين.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا مُحَمد بْن الخضر بْن علي بالرقة، حَدَّثَنا عمار بن مطر، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ عِمَارَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ صَيَّادٍ عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وشاهد ومشهود قَالَ الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يوم عرفة
، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ المنبجي، حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو مَرْوَانَ، حَدَّثَنا عمار بن مطر، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَأَمَانَتَهُ فَزَوِّجُوهُ إلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفساد كبير.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُسْلَمَةَ البلدي، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ مَالِكِ بْنُ أَنَسٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَمَلَ كَأْسَ خَمْرٍ فَقِيلَ لَهُ إِنَّهُ حَرَامٌ؟ فَقَالَ: لاَ بَلْ هُوَ حَلالٌ مَاتَ مُشْرِكًا وَبَانَتْ مِنْهُ امْرَأَتُهُ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرْتُهَا عَنْ عَمَّارٍ عَنْ مَالِكٍ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ بَوَاطِيلُ لَيْسَ هِيَ بِمَحْفُوظَةٍ عَنْ مَالِكٍ وَعَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ الضَّعْفُ عَلَى رِوَايَاتِه بَيِّنٌ.
متروك الحديث، يُكَنَّى أبا عُثْمَان، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا أبو فروة الرهاوي.
حَدَّثَنَا عمار بْن مطر أَبُو عُثْمَان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن حميد البزاز، حَدَّثَنا أَبُو عُثْمَان عمار بْن مطر الرهاوي.
وَأَخْبَرَنَا يوسف بْن الحجاج، حَدَّثَنا مُحَمد بْن الخضر بْن علي بالرقة، حَدَّثَنا عمار بن مطر ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا عَبد الله بن سالم، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ الرَّهَاوِيُّ وَكَانَ حافظا للحديث، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الْمَقْبُرِيُّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: سُرْعَةُ الْمَشْيِ تَذْهَبُ بِبَهَاءِ الْمُؤْمِنِ.
قَالَ فَكَانَ النَّاسُ يُنْكِرُونَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى عَمَّارِ بْنِ مَطَرٍ حَتَّى، حَدَّثَنا أَبُو شِهَابٍ عَبد الْقُدُّوسِ بْنُ عَبد الْقَاهِرِ سَمِعَهُ مِنْ صَدَقَةَ أَبِي اللَّيْثِ الْحِصْنِيِّ مِنْ حِصْنِ مَسْلَمَةَ وَكَانَ مِنَ الثِّقَاتِ، عنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ حدثه بمثل ذلك
وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو مَعْشَرّ الْسِّنْدِيُّ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ رَواه عَن أَبِي مَعْشَرَ أَبُو الْحَسَنِ الْمَدَائِنِيُّ علي بن مُحَمد.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن مُحَمد ابن صَاعِدٍ وَصَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، قالا: حَدَّثَنا مُبَارَكُ بْنُ عَبد اللَّهِ السَّرَّاجُ، حَدَّثَنا عمار بن مطر العنبري، حَدَّثَنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبَان بْنِ تَغْلِبٍ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِرَجُلٍ أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ جَمَاعَةٌ وَمِنْ حَدِيثِ أَبَان بْنِ تَغْلِبَ غَرِيبٌ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ زُهَيْرٍ وَعَنْ زُهَيْرٍ عَمَّارُ بْنُ مطر.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي عباد، حَدَّثَنا عمار بن مطر الرهاوي، حَدَّثَنا أَبُو هِلالٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصيامه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد الله بن عَبد الصمد، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ مِنْ أَهْلِ الرها، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ الْحَجِّ مَرَضٌ حَابِسٌ أَوْ حَاجَةٌ فَلْيَمُتْ إِنْ شاء يهوديا، وإن شاء
نَصْرَانِيًّا.
وَهَذَانَ الْحَدِيثَانِ، عَن أَبِي هلال وشَرِيك غير محفوظين.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا مُحَمد بْن الخضر بْن علي بالرقة، حَدَّثَنا عمار بن مطر، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ عِمَارَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ صَيَّادٍ عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وشاهد ومشهود قَالَ الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يوم عرفة
، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ المنبجي، حَدَّثَنا الْحَكَمُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو مَرْوَانَ، حَدَّثَنا عمار بن مطر، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَأَمَانَتَهُ فَزَوِّجُوهُ إلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفساد كبير.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُسْلَمَةَ البلدي، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ عَنْ مَالِكِ بْنُ أَنَسٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَمَلَ كَأْسَ خَمْرٍ فَقِيلَ لَهُ إِنَّهُ حَرَامٌ؟ فَقَالَ: لاَ بَلْ هُوَ حَلالٌ مَاتَ مُشْرِكًا وَبَانَتْ مِنْهُ امْرَأَتُهُ.
وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي ذَكَرْتُهَا عَنْ عَمَّارٍ عَنْ مَالِكٍ بِهَذِهِ الأَسَانِيدِ بَوَاطِيلُ لَيْسَ هِيَ بِمَحْفُوظَةٍ عَنْ مَالِكٍ وَعَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ الضَّعْفُ عَلَى رِوَايَاتِه بَيِّنٌ.