علي بْن المبارك بْن عَبْد اللَّه، المسروري:
حَدَّث عَن عَبْد الأعلى بْن حَمَّاد النَّرسي، وإبراهيم بْن سعيد الجوهري. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن كامل، ومُحَمَّد بْن جعفر زوج الحرة، وعمر بن محمّد بن سبنك، وعلي ابن عُمَر السكري.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الحضرمي، حدّثنا جدي، حدّثنا عليّ بن المبارك، حدّثنا عبد الأعلى بن حمّاد النرسي، حدّثنا الحمادان- حمّاد بن زيد وحماد ابن سَلَمَةَ- عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَّ رَجُلا مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانَ لَهُ مَرْكَبٌ فِي الْبَحْرِ، وَكَانَ يَبِيعُ الْخَمْرَ يَشُوبُهُ بِالْمَاءِ، وَكَانَ مَعَهُ فِي الْمَرْكَبِ قِرْدٌ يَنْظُرُ إِلَى مَا يَفْعَلُ، فَلَمَّا اسْتَتَمَّ مَا فِي الْمَرْكَبِ مِنَ الْخَمْرِ أَخَذَ الْقِرْدُ الْكِيسَ.
فَصَعِدَ الذروة، فَجَعَلَ يَرْمِي بِدِينَارٍ فِي الْبَحْرِ وَدِينَارٍ فِي الْمَرْكَبِ حَتَّى جَزَّأَهُ نِصْفَيْنِ» .
هكذا كان فِي أصل كتاب شيخنا. وهو حديث غريب لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير المسروري وخالفه غيره فرواه عَن عَبْد الأعلى عَن حماد بن سلمة عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طلحة عَن أَبِي صَالِحٍ عَن أَبِي هُرَيْرَةَ. وَعَنْ حميد عَنِ الْحَسَنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ وذلك أصح، والله أعلم.
حَدَّث عَن عَبْد الأعلى بْن حَمَّاد النَّرسي، وإبراهيم بْن سعيد الجوهري. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن كامل، ومُحَمَّد بْن جعفر زوج الحرة، وعمر بن محمّد بن سبنك، وعلي ابن عُمَر السكري.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الحضرمي، حدّثنا جدي، حدّثنا عليّ بن المبارك، حدّثنا عبد الأعلى بن حمّاد النرسي، حدّثنا الحمادان- حمّاد بن زيد وحماد ابن سَلَمَةَ- عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَّ رَجُلا مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانَ لَهُ مَرْكَبٌ فِي الْبَحْرِ، وَكَانَ يَبِيعُ الْخَمْرَ يَشُوبُهُ بِالْمَاءِ، وَكَانَ مَعَهُ فِي الْمَرْكَبِ قِرْدٌ يَنْظُرُ إِلَى مَا يَفْعَلُ، فَلَمَّا اسْتَتَمَّ مَا فِي الْمَرْكَبِ مِنَ الْخَمْرِ أَخَذَ الْقِرْدُ الْكِيسَ.
فَصَعِدَ الذروة، فَجَعَلَ يَرْمِي بِدِينَارٍ فِي الْبَحْرِ وَدِينَارٍ فِي الْمَرْكَبِ حَتَّى جَزَّأَهُ نِصْفَيْنِ» .
هكذا كان فِي أصل كتاب شيخنا. وهو حديث غريب لا أعلم رواه بهذا الإسناد غير المسروري وخالفه غيره فرواه عَن عَبْد الأعلى عَن حماد بن سلمة عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طلحة عَن أَبِي صَالِحٍ عَن أَبِي هُرَيْرَةَ. وَعَنْ حميد عَنِ الْحَسَنِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ وذلك أصح، والله أعلم.